كتب- أحمد علي:
 
تواصل محكمة جنايات القاهرة، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بالتخابر مع حماس والتي تضم الرئيس محمد مرسي، و23 آخرين من القيادات الثورية والشعبية والعلمية، بينهم الأستاذ الدكتور محمد بديع المرشد العام للإخوان المسلمين.
 
وفي الجلسة السابقة بتاريخ 19 نوفمبر الجاري أجلت المحكمة لجلسة اليوم لاستكمال فض الأحراز ووافقت على إجراء فحص طبي شامل للرئيس محمد مرسي على نفقته الخاصة.
 
كما تصدر محكمة جنايات الزقازيق بالشرقية، اليوم الأحد، حكمها في القضية الملفقة لـ53 من أبناء مركز "ديرب نجم" بزعم التحريض على العنف.
 
وفي الجلسة السابقة بتاريخ 13 نوفمبر 2017 قررت المحكمة التأجيل لجلسة اليوم للنطق بالحكم في الاتهامات الملفق للوارد أسماؤهم في القضية بزعم بالقيام بأعمال تخريبة، تحرض على العنف، فضلاً عن ترويج منشورات تحريضية ضد مؤسسات الدولة.
 
كانت محكمة استئناف القاهرة الدائرة الـ19، قد رفضت الخميس 19 أكتوبر طلب الرد المقدم من الدكتورعصام العريان ضد قاضي العسكر بهزلية "التخابر مع حماس" محمد شرين فهمي وقررت المحكمة تغريمه 4 آلاف جنيه.
 
وألغت محكمة النقض في وقت سابق أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس محمد مرسي و23 آخرين في هزلية التخابر مع حماس وقررت إعادة المحاكمة.
 
وتستكمل  محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضي العسكر شعبان الشامي، جلسات إعادة محاكمة 21 معتقلاً بـزعم "حرق كنيسة العذراء" بكفر حكيم فى كرداسة.
 
وفي الجلسة السابقة بتاريخ 14 نوفمبر 2017 قررت المحكمة التأجيل لجلسة اليوم لاستكمال سماع مرافعة الدفاع، حول الاتهامات التي لفقتها نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية والتي تزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وإحراز أسلحة نارية وذخائر غير مرخصة وأخرى ممنوع ترخيصها والشروع في القتل وإضرام النيران عمدًا في منشأة دينية بكنيسة مريم العذراء بكفر حكيم وقطع الطريق العام أمام حركة سير المواصلات العامة، ومقاومة السلطات.
 
وتستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضي العسكر معتز خفاجي، اليوم الاحد، لمرافعة الدفاع في إعادة إجراءات محاكمة 18 معتقلاً في القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بأحداث أطفيح.
 
وكانت المحكمة قد قضت سابقًا بمعاقبة 55 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية بالسجن المشدد لمدة 15 سنة "غيابيًا" كما قضت بمعاقبة 31 آخرين بالسجن لمدة 5 سنوات، إلى جانب براءة 33 معتقلاً "حضوريًا" بزعم  التجمهر والتلويح بالعنف وإثارة الشغل، واقتحام مركز شرطة أطفيح وإشعال النيران به.
 
تواصل المحكمة العسكرية بالإسكندرية نظر جلسات إعادة محاكمة المراسلين الصحفيين معتز شاهين ومحمد سويدان و296 بينهم 103 معتقلين من البحيرة في القضية رقم 233 لسنة 2014 والمعروفة إعلاميًا بأحداث محافظة البحيرة عسكرية 507 ومن المقرر في جلسة اليوم استكمال سماع شهود النفي.
 
وكانت محكمة الطعون العسكرية قد قبلت في سبتمبر الماضي النقض المقدم على الأحكام الصادرة في القضية 507 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـحريق مبنى محافظة البحيرة وقضت بإعادة محاكمة كل المعتقلين في القضية وألغت جميع الأحكام.
 
كما تواصل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم جلسة نظر الطعن رقم 13393 لسنة 68 ق المقام من عثمان عناني الممثل القانوني لجمعية الإخوان المسلمين لبطلان تشكيل لجنة التحفظ على أموال الإخوان المسلمين.
 
كما تواصل محكمة جنايات سوهاج جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ"المغارة" وتضم 190 من رافضي الانقلاب العسكري بينهم 60 معتقلاً، ومن المقرر في جلسة اليوم الاستماع لمرافعة الدفاع.

رابط دائم