كتب يونس حمزاوي:

امتد إضراب المحامين عن العمل إلى 9 محافظات رئيسية، اليوم السبت؛ تضامنًا مع المحامين الصادر بحقهم أحكامًا بالحبس، بتهمة إهانة القضاء.

وكانت محكمة بمحافظة المنيا أصدرت حكمًا بحبس 7 محامين لمدة 5 سنوات، و3 سنوات لثامن، بعد إدانتهم بالتعدّي على قاضٍ داخل محكمة مطاي بالمنيا رغم تنازل القاضي عن دعواه.

ونظم المحامون إضرابًا عامًا أمام محاكم الجنايات بمحافظات: "الشرقية، والمنوفية، والغربية، ودمياط، والمنيا، وسوهاج، وقنا، والوادي الجديد، والإسكندرية"، التزاما بقرار نقابي صدر الخميس الماضي بذلك، وإحالة المحامي غير الملتزم بالإضراب إلى مجلس تأديب، واتخاذ القرار المناسب ضده.

وأضرب المحامون عن العمل بمحكمتي جنايات قنا ونجع حمادي، ليوم واحد، إلى حين صدور قرارات جديدة من النقابة، وسجّل نقيب المحامين بدمياط، ياسر أبوهندية، الإضراب في محضر جلسة بالدائرة الأولى بمحاكمة جنايات دمياط، وخلت قاعات محاكم الجنايات بالمنيا من المحامين، ما دفع القضاة إلى تأجيل الجلسات المقررة دون الصعود للمنصة.

وقدّم نقيب محامي الإسكندرية، محمود الأمير، طلبًا إلى رئيس محكمة الجنايات بتأجيل جميع القضايا المنظورة. بينما هدد المحامون في المحافظات الأخرى باتخاذ إجراءات تصعيدية جديدة، من بينها تنظيم وقفات احتجاجية، وعدم التعامل مع خزينة المحاكم على مستوى كل محافظة، إلا في حالات الضرورة المتعلقة بالمواعيد النهائية للطعن، والاستشكال حفاظًا على حقوق الموكلين.

رابط دائم