تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طرة، اليوم الخميس، حكمها في إعادة محاكمة المعتقل سيد رمضان في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بأحداث الدقي والتي تعود لمطلع 2015.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم في القضية الهزلية اتهامات تزعم تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، التجمهر، واستعراض القوة، والقتل والشروع فيه، وحيازة أسلحة نارية ومفرقعات وزجاجات مولوتوف، والتعدي علي ممتلكات خاصة وعامة.

أحداث النزهة

كما تصدر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة قاضي العسكر معتز خفاجي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، حكمها في إعادة محاكمة المعتقل أحمد محمد في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث النزهة” التي تعود لشهر ديسمبر من عام 2013.

ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقل مع آخرين الاشتراك في مظاهرة انطلقت من منطقة عين شمس، وحتى النزهة، والتجمهر والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، ومقاومة السلطات، والبلطجة، وقتل 9 مواطنين، والشروع في قتل 4 ضباط و10 مجندين.

إهانة القضاء

وتعقد محكمة جنايات القاهرة، بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الخميس، جلسة النظر في المعارضة المقدمة من المحاميين منتصر الزيات ومحمد منيب و4 آخرين على حكم حبسهم 3 سنوات بزعم إهانة السلطة القضائية.

كانت محكمة النقض قد قضت منتصف أكتوبر الماضي بتأييد حكم الحبس 3 سنوات والصادر من محكمة أول درجة ليصبح حكمًا ضد الرئيس محمد مرسي و19 آخرين بينهم مجموعة من السياسيين والنشطاء والإعلاميين،، فيما يعرف بقضية “إهانة القضاء”.

يشار إلى أن نيابة النقض كانت قد أوصت في رأيها الاستشاري بنقض الحكم وإلغائه وإعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة أخرى مغايرة للدائرة التي أصدرت حكم أول درجة.

استئناف النيابة

فيما تنظر الدائرة 17 جنايات جنوب القاهرة في استئناف نيابة الانقلاب على قرار إخلاء سبيل المعتقل عمرو محمد محمد عبد الوهاب بتدابير احترازية فى القضية رقم 295 لسنة 2018، والمعتقل علي حامد إسماعيل في القضية رقم 630 لسنة 2017.

كما تنظر الدائرة 14 جنايات الجيزة في استئناف نيابة الانقلاب على قرار إخلاء سبيل الصادرة بحق المعتقلة نسرين عنتر المعتقلة بهزلية “مكملين2″، بزعم نشر أخبار كاذبة بتدابير احترازية.

واعتقلت قوات أمن الانقلاب نسرين عبد اللطيف عنتر، يوم 8 ديسمبر 2017، وتعرضت للإخفاء القسري لمدة يومين، ثم ظهرت أمام نيابة أمن الدولة على ذمة القضية الهزلية رقم 977 لسنة 2017، والمعروفة إعلاميًا بـ”مكملين2″، ومنذ ذلك الحين وهي قيد الاحتجاز بسجن القناطر في ظروف تتنافى مع أدنى معايير حقوق الإنسان.

رابط دائم