كشف المهندس حسن الشافعي رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، عن أن القطاع يواجه الكثير من التحديات أهمها التمويل والتدريب وتوفير المعلومات وبيروقراطية الحكومة.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي عقدته لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين؛ وذلك بهدف مناقشة استراتيجية المؤسسات العاملة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المرحلة المقبلة.

وأوضح الشافعي أن هناك العديد من دول العالم الأول التي تعتمد على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل ألمانيا واليابان وتركيا وماليزيا وغيرها.

وأوضح أن سويسرا التي تعتبر من أغنى وأرقى دول العالم تعتمد على المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تمثل 95% من صادرات البلاد.

وأشار إلى أن نسبة صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الصين بلغت 75% من إجمالي صادرتها، فضلا عن الأيدي العاملة في الصين أكثر من 65% يعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

بينما تتركز سياسات النظام العسكري على السيطرة الضريبية وفرض رسوم عليها فقط، في إطار سياسات الدمج للاقتصاد الرسمي ضمن اقتصاد الدولة، دون حل مشكلاتها المتصاعددة في ظل سياسات الغلاء وقلة استيراد المواد الاولية التي تحتاجها تلك الصناعات مما يفاقم ازماتها بعهد السيسي.

Facebook Comments