تناولت صحف العسكر الصادرة السبت 13 يناير 2018م، عن وزير الري وضع خطة تتكلف “900” مليار جنيه لإنشاء محطات لتحلية مياه البحر لتوفير الاحتياطات المائية، وهو ما يعني أن هذا المبلغ الضخم الذي يقترب من تريليون جنيه هو أولى خسائر سد النهضة على مصر، ورغم ذلك فإن هذه الخطة لن تحقق الاكتفاء المنشود ولا حتى 10% منه.

ويزور القاهرة رئيس وزراء أثيوبيا لبحث ملف السد مع رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي.

وفي سياق مختلف أعن حزب الفريق سامي عنان، رئيس أركان القوات المسلحة السابق، عن الفريق ينوي الترشح في سباق الرئاسة مشددا على أنهم “ليسوا كومبارس”.

وتنظر المحكمة الدستورية اليوم قضية تنازع الأحكام بشأن جزيرتي “تيران وصنافير” اللتين فرط فيها رئيس الانقلاب للمملكة العربية السعودية مقابل حفنة مليارات.

وجاءت أهم وأبرز الملفات على النحو التالي:

• اليوم ملف تيران وصنافير أمام الدستورية

• حزب عنان يؤكد ترشح الفريق ويؤكد: لسنا “كومبارس”

• السيسي يفتتح غرف جديدة في مجمع طبي للجيش:..

• صحيفة تتهم وزارة الأوقاف بإهدار “مال الله” منذ 180 سنة

• نظام الثانوية الجديد لن يطبق العام القادم

• خبراء العدل يطلبون الاستقلال عن الحكومة

• بداية كوارث سد النهضة “900” مليار لتحلية مياه البحر

• رئيس وزراء أثيوبيا في القاهرة غدا لبحث ملف سد النهضة

• فورين بوليسي: سد النهضة يزيد خلافات مصر والسودان

• خطة حكومية للرد على اتهامات وسائل الإعلام الأمريكية

• تراجع نسبي لاحتجاجات الغلاء في تونس

• «70» طبيبا أمريكيا يطالبون بفحص ترمب “عقليا”!

حزب عنان يؤكد ترشح الفريق ويؤكد: لسنا “كومبارس”

تشير اليوم السابع إلى ارتباك في صفوف “مصر العروبة” بعد إعلان “عنان” ترشحه لهزلية الرئاسة على “فيس بوك”.. قيادات الحزب: الخبر صحيح وسنبدأ بجمع التوكيلات.. ونجل الفريق: عرفت من وسائل الإعلام.

ومانشيت المصري اليوم يتناول سباق توكيلات الرئاسة: شكاوى وطوابير وسيارات للمؤيدين..حزب عنان: لسنا كومبارس وبرنامجنا جاهز والسادات: أعلن قراري النهائى الإثنين. ومانشيت الشروق يقول إن السيسى يكتسح “توكيلات المحافظات”.. و”مصر العروبة”: قرار ترشح عنان نهائي.. البرلمان يفحص “تزكيات السيسي”.. و”الوطنية للانتخابات”: لا تصويت للمنتقبات إذا رفضن التأكد من هويتهن.. (ص3): تكليف وزارتى الداخلية والدفاع بتأمين ممثلى منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام.

 

وتشير الوطن إلى أن ماراثون الانتخابات الرئاسية “الهزلية”.. 6 قرارات لـ”الوطنية للانتخابات” لتنظيم الدعاية والاعتراض.. و”الداخلية والدفاع” تتوليان تأمين التصويت.. استمرار إقبال المواطنين على مكاتب التوثيق لتحرير “التوكيلات”.. وسياسيون: الجدول الزمنى قصير.

ومانشيت اليوم السابع يقول إن “75 ألف” توكيل من المواطنين لمرشحى الرئاسة فى 4 أيام.. 516 استمارة تزكية لـ”السيسى” من “النواب”.. و”الخارجية”: 139 مقرا انتخابيا فى 124 دولة للمصريين فى الخارج.

السيسي يفتتح غرفًا جديدة في مجمع طبي للجيش

مانشيت الأهرام يقول إن السيسى يفتتح أعمال تطوير المجمع الطبى للقوات المسلحة بالمعادى.. أكبر مستشفى لعلاج الأورام بالشرق الأوسط.. ومركز أكاديمى لطب الأسنان. مانشيت أخبار اليوم يقول إن السيسى يفتتح أعمال تطوير المجمع الطبى بالمعادى.. أكبر مستشفى لعلاج الأورام بالشرق الأوسط.. 9 مشروعات جديدة فى 7 محافظات بتكلفة 2.8 مليارجنيه!.(يلاحظ أنه يفتتح أعمال تطوير وليس المستشفى يعني تم عمل قسمين جديدين مثلا فالسيسي ذهب ليفتتح هذه الحجرات الجديدة)!

صحيفة تتهم وزارة الأوقاف بإهدار “مال الله” منذ 180 سنة

والمانشيت الثاني للوطن ييقول إن “180”عامًا من إهدار “مال الله” فى هيئة الأوقاف.. والدولة تقتحم “عش الدبابير” لاستعادة أراضى وعقارات “الوقف” المنهوبة.. لجنة برئاسة مفتى الجمهورية تنتهى من إعداد مشروع قانون جديد للأوقاف.. و”العدل” تراجعه قبل العرض على البرلمان. وتشير اليوم السابع إلى ارتفاع تحويلات المصريين بالخارح لـ26.4 مليار دولار.. مصادر: الزيادة منذ التعويم بسبب الثقة فى الاقتصاد وشهادات الادخار.

و”قطاع الأعمال” بحسب المصري اليوم تبدأ أسبوع “الملفات الشائكة”.. توريد نواقص الدواء ومصير مجلس “الكيماوية” واتفاقية القابضة للتأمين أبرز الموضوعات. وقانون جديد لـ”برلمانية الوفد” بحسب الشروق يضم العاملين على حساب الصناديق الخاصة لـ”الموزانة العامة”.

بداية كوارث سد النهضة “900” مليارًا لتحلية مياه البحر

وتنقل المصري اليوم عن وزير رى الانقلاب: نحتاج “114” متر مياه لتحقيق الاكتفاء الذاتى.. “عبدالعاطى”: “900 مليار” جنيه لتأمين اجتياجات الأجيال الجديدة ومواجهة العجز المائى. وتنقل اليوم السابع عن وزير الرى: خطة لتحلية مياه البحر بـ”900 مليار” جنيه. وزير الأوقاف: لاعتداء على المياه جريمة يعاقب عليها الشرع والقانون.

رئيس وزراء إثيوبيا في القاهرة غدًا لبحث ملف سد النهضة

مانشيت أخبار اليوم يبرز قمة مصرية أثيوبية بالقاهرة هذا الأسبوع. وتشير إلى وجوب عمل فيش وتشبيه لمن يرغب في العمل بالإمارات. وبحسب المصري اليوم فإن رئيس وزراء إثيوبيا يزور القاهرة غدًا بعد “شهر تأجيل”.. مصادر: “السيسى” و”ديسالين” سيبحثان تطورات ملف سد النهضة.

فورين بوليسي: سد النهضة يزيد خلافات مصر والسودان

مانشيت الوطن يقول إن منابر مصر تدعو لترشيد استهلاك المياه.. و”الرى”: نحتاج قانونًا رادعًا للمشرفين فى استخدامها.. “عبدالعاطى”: حصتنا لن تتغير بأي متغيرات.. و”فورين بوليسي”: “سد النهضة” يزيد خلافات مصر والسودان. وتشير الوطن إلى أن السودان يعلن الطوارئ على الحدود مع إريتريا و”البشير” بالبدلة العسكرية: مستعدون للشهادة.. “مى”: منظرة.. و”عامر”: يحاول تغطية أزماته الداخلية.

وتنقل المصري اليوم عن الكنائس المصرية: لا لقاءات مع نائب الرئيس الأمريكى خلال زيارته لمصر.. البابا يرفض الحديث مع الأجانب عن أوضاع الأقباط. وسفير إسرائيل بحسب الشروق: مصر تستبعدنى من الاجتماعات.

اليوم ملف تيران وصنافير أمام الدستورية

اليوم وفقًا للشروق.. “تيران وصنافير” أمام “الدستورية” بمنازعتى تنفيذ ودعوى تناقض أحكام.. الأخذ بتوصيات المفوضين لن يؤثر على الوضع القانونى الجديد للاتفاقية بعد إصدارها. و”الدستورية” بحسب الوطن تفصل اليوم فى منازعتى الحكومة لوقف حكم مصرية “تيران وصنافير”.

تشير اليوم السابع إلى أن “الأمن” يفرض السيطرة على سيناء.. الضربات الاستباقية وضبط مسؤولى تصنيع المتفجرات خلال 90 يومًا تضعف “شوكة الإرهاب”.

التشهير بالإخوان يتواصل في صحف العسكر

واصلت صحف العسكر الصادرة السبت، حملتها السوداء بحق جماعة الإخوان المسلمين، التي فازت بكل الاستحقاقات النزيهة بعد ثورة 25 يناير والتي اعترف بها الجميع وشارك فيها كل التيارات دون إقصاء لأحد. حيث تناولت “الشروق”: محكمة ألمانية: أهداف “الإخوان” تخالف “الديمقراطية الليبرالية”.. (ص3): تواصل الشخص مع الجماعات المتطلعة لتأسيس كيانات إسلامية يفقده الحق فى الحصول على الجنسية الألمانية!”.

ونشرت “اليوم السابع” في (ص2): الإعلام الإسرائيلي يتحول إلى منصات لقيادات الإخوان الهاربين.. صحفي إسرائيلي يلتقي قيادات الإخوان في تركيا للتحدث عن البنا وقطب وتجميل وجه الجماعة!

خبراء العدل يطلبون الاستقلال عن الحكومة

تناولت الأهرام أزمة خبراء العدل حيث يطلبون الاستقلال.. يتبعون السلطة التنفيذية بينما عملهم مع القضائية.. الوزارة تعترض على نص مادتين من مشروع القانون حول عدم مساءلة أعضاء الهيئة جنائيًا وعدم قابليتهم للعزل.. د. شوقي السيد: لابد من استقلالهم لتوفير الأمان.. والمساءلة واجبة لأن السلطة يقابلها مسئولية.

نظام الثانوية الجديد لن يطبق العام القادم

تشير أخبار اليوم في المانشيت الثالث إلى أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يطبق العام الدراسى القادم. ورئيس جامعة عين شمس بحسب الوطن: الجامعة مكان لتعلم السياسة وليس لممارستها.. وميزانية مقترحة للأنشطة لمحاربة التطرف.

 

خطة حكومية للرد على اتهامات وسائل الإعلام الأمريكية

ونشأت الديهى في الوطن: حياد الإعلامى تجاه القضايا الوطنية خيانة.. والجمهور فى حاجة للإرشاد والتوعية.. وأرفض نموذج ريهام سعيد. ومكرم محمد أحمد بحسب اليوم السابع: سنحاسب الصحفى لو أساء لأحد على “فيس بوك”.. (ص3): “رئيس الأعلى لتنظيم الإعلام”: نعد خطة مع وزارة الخارجية للوجود فى أمريكا للرد على وسائل إعلامها.. وإلتزام الإعلاميين بالملابس الرسمية فى مؤتمرات الرئاسة والوزراء.

تراجع نسبي لاحتجاجات الغلاء في تونس

وتشير المصري اليوم إلى تراجع نسبى لاحتجاجات الغلاء فى تونس.. وارتفاع أعداد المعتقلين إلى 778 شخصا. وأبوظبى تنفى اختراق طائرة إماراتية المجال الجوى لقطر. وسنة 7 ثورة تونس بحسب الوطن: اعتقال 780 فى “غضب الأسعار”.. دعوات للتظاهر غدًا فى ذكرى الإطاحة بـ”بن على” و”الجارديان”: “ظروف التونسيين لم تتغير”.

70 طبيبًا أمريكيًا يطالبون بفحص ترامب “عقليًا”!

تشير المصري اليوم إلى أن عنصرية ترامب: لا نريد مهاجرين من “مراحيض” أفريقيا والكاريبى.. الأمم المتحدة: تصريحات الرئيس الأمريكى صادمة ومعيبة. وتضيف أن ليبيا تطالب بتحقيق دولى حول سفينة المتفجرات التركية.. الجيش الليبى: جريمة حرب.. ومجلس النواب: تدعم جماعات الإرهاب. و”70″ طبيبًا أمريكيًا وفقا للشروق يطالبون بفحص ترامب عقليًا.. الرئيس الأمريكى: واثق من اجتياز الفحص الطبى بسلام.. وأى نتيجة مغايرة ستكون مفاجأة.

وتناولت الوطن الصراع الأمريكى ـ الإيرانى.. “ترامب” يندد قرار “العقوبات على إيران”.. و”ظريف”: كل عمل يقوض الاتفاق النووى مرفوض.. ومتحدثة البيت الأبيض: الرئيس يعتقد أن “الاتفاق” هو الأسوأ فى التاريخ.

رابط دائم