كتب بكار النوبي:

في قراءتنا لما نشرته الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس غرة سبتمبر 2016 رصدنا عدة قضايا مهمة تناولتها الصحف، أبرزها تصريحات عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب، خلال اجتماعه بالحكومة والثرثرة  حول ضرورة توسيع شبكات الحماية الاجتماعية للفقراء ومحدودي الدخل، وهي التصريحات التي باتت مكررة كل يوم ويبقى الوضع كئيبا ويزداد سوءا يوما بعد آخر.

الموضوع الثاني هو الاهتمام بجولات السيسي الخارجية ومشاركته في قمة العشرين بالصين، وحواره مع وكالة شينخوا الصينية.. وتأكيده على عمق العلاقات مع الصين، ولقاءاته المرتقبة مع عدد من رؤساء الدول.

ولكن الأخطر ما نشرته الوطن حول عجز هيئة مترو الأنفاق عن دفع مرتبات شهر سبتمبر للعاملين به.. وأخطر منه ما نشرته اليوم السابع في تقرير لها حول تحذيرات خبراء الطب البيطري من تناول الدجاج لأنه يتم حقنه بمضادات حيوية تدمر صحة الإنسان.

وجاء مانشيت المصري اليوم حول تصريحات وزير الري بأنه تم التوافق على كل شيء مع الجانب الإثيوبي، وهي التصريحات الاستسلامية التي يمكن قراءتها على أنه إعلان بانتصار أديس أبابا على القاهرة، ودخول الأزمة في حلقة مفرغة من المفاوضات العبثية مثل مفاوضات الفلسطينيين تماما مع الصهاينة.

هذا وانفردت الأهرام بتراجع وزارة التعليم عن إلغاء امتحانات الميد تيرم.


 
توجهات الصحف
• توجهات الأهرام هي إبراز تحركات السيسي وانفتاحه على العالم في محاولة للتأكيد على خروج النظام من العزلة الدولية وأن العالم بات يتقبل نظام  الانقلاب المصري ويتعامل معه بصورة طبيعة وتم تجاوز  وصف 3 يوليو بالانقلاب ومجازر رابعة وغير ذلك.

• الأخبار  أولت اهتماما كبيرا بتصريحات السيسي خلال اجتماعه بالحكومة وتأكيده على ضرورة توسيع شبكات الحماية للفقراء وضبط الأسعار  مع نشر التقارير التي تعكس الوحدة الوطنية بين الأزهر والكنيسة  إضافة إلى نشر تقارير شديدة التفاؤل بمستقبل الأوضاع في مصر اقتصاديا وهي السياسة التحريرية التي تلتزم بها الأخبار حرفيا  أملا في نشر حالة من التفاؤل في ظل سيطرة روح اليأس والإحباط على معظم المواطنين جراء السياسات الاقتصادية التي  تسحق الناس سحقا.

• الجمهورية أولت اهتماما كبيرا بتحركات السيسي الخارجية وزيارته للصين والهند ومشاركته في قمة العشرين ولقائه بعدد من قادة دول العالم .. ثم الاولوية الثانية باجتماع السيسي بالحكومة ومد شبكة الحماية المدنية والعمل على تخفيف الأعباء عن محدودي الدخل.. كما أبرزت حواره مع وكالة شينخوا الصينية وتأكيده أن الاتفاق مع صندوق النقد شهادة ثقة في اقتصادنا الواعد .. وأن دعوته للمشاركة في قمة العشرين يعكس تقديرا من جانب الصين لدور مصر ومكانتها.

• البوابة أولت اهتماما كبيرا بحوار السيسي مع شينخوا الصينية وأن مصر استردت هيبتها والاقتصاد يستعيد عافيته.

• اهتمام  الشروق جاء اقتصاديا يتعلق بصرف العلاوة الدورية بأثر رجعي والأولوية الثانية كانت لاتفاق مع قبرص لنقل الغاز الطبيعي إلى مصر. كما اهتمت باستقالة النائب محمد أنور السادات من رئاسة لجنة حقوق الإنسان وتعليله لتصرفه هذا وكذلك نشرت حوارا مع مالك عدلي يتهم فيها الأمن بالتنصت على أحاديثه مع زوجته خلال اعتقاله وإن تعاملوا معه باحترام.

• توجهات المصري اليوم اهتمت أولا بملف العلاقات الخارجية وأزمة مفاوضات سد النهضة مع إثيوبيا والسودان وجاء المانشيت الرئيس ينفي وجود مشكلة من الأساس وذلك نقلا عن وزير الري يؤكد فيه على التوافق على كل شيء مع أثيوبيا.. والأولوية الثانية كانت للرياضة وكواليس انتخابات الجبلاية بعد فوز أبو ريده ويمكن اعتبار ذلك هروبا من  فتنة الحديث في السياسة والتي تجلب للصحيفة المشاكل خصوصا إذا تجردت ونشرت قدرا مما لديها من معلومات  وتقارير حول الأوضاع المتردية بصورة غير مسبوقة.

• الأولوية الاولى عند الوطن كانت لتصريحات السيسي خلال اجتماعه بالحكومة وأوامره لهم بضبط الأسعار وأن برنامج تكافل وكرامة سيشمل 1.5 مليون أسرة . والأولوية الثانية هي للهجوم على الإخوان والتأكيد على أنهم متورطون مع عناصر فلسطينية في قتل النائب العام هشام  بركات.

• توجهات اليوم السابع جاءت أولا حول تصريحات السيسي خلال اجتماعه بالحكومة وأن الغلابة خط أحمر وضرورة توسيع شبكات الحماية الاجتماعية.. الأولوية الثانية كان لشن حملة ضد حزب النور واتهامه بالطائفية لرفضه قانون بناء الكنائس.



المترو: لن ندفع مرتبات سبتمبر!
نشرت الوطن تقريرا مثيرا قارنت فيه بين إدارة المترو الذي يصرخ مديروه دائما من حجم الخسائر فيما رصدت حالة نجاح في النقل العام بالإسكندرية الذي بات يحقق مكاسب.. وكتبت «رئيس المترو: لن ندفع مرتبات سبتمبر .. الخسائر وصلت إلى 468 مليونا في 3 سنوات وسعر التذكرة ثابت من 2006 وقرار الزيادة يبد الحكومة».. وأضافت «"الوطن " ترصد تحول النقل العام بالإسكندرية من الخسائر إلى الأرباح .. رئيس الهيئة تسلمنا أسطولا متهالكا ومكاسبنا وصلت إلى 123 مليونا».



الأزهر يتراجع بعد ضغوط سعودية
أشارت صحف إلى الأزمة داخل مشيخة الأزهر وذلك على خلفية مشاركة المؤسسة الدينية بوفد  رفيع المستوى بقيادة الطيب نفسه في مؤتمر "من هم أهل السنة؟" والذي انعقد في جروزني عاصمة الشيشان في الفترة من 25 حتى27 أغسطس الماضي وحصر مفهوم "أهل السنة في "الأشاعرة والماتريدية والصوفية" واستثنى السلفية وهو الأمر الذي أغضب المملكة العربية السعودية التي تم استثناء مؤسستها العلمية الدينية من حضور المؤتمر فمارست ضغوطا كبيرة أجبرت الأزهر على التراجع عن دعم البيان الختامي للمؤتمر.. وكتبت الوطن في تقرير لها «الأزهر يتراجع عن إقصاء" السلفيين.. أزمة داخل المشيخة بسبب مؤتمر "أهل السنة" في الشيشان.. و"عيد": السعودية وراء التراجع».


إثيوبيا تنتصر على السيسي:
اهتمت بعض الصحف بالمفاوضات العبثية بشأن أزمة سد النهضة حيث جاء مانشيت المصري اليوم ينقل عن وزير الري: «متوافقون على كل شيء مع إثيوبيا.. وزيادة مساحة بحيرة سد النهضة.. وأديس أبابا: دول تحاول منعنا من الاستفادة بمواردنا..». وتنقل عن الدكتور علي الغتيت أن حقوق مصر فى النيل وجودية.. منتقدا سياسات قائد الانقلاب في تناول الازمة وأن المنهج الأحادي "للسيسي" فى معالجة الأزمة فاشل. وتؤكد الصحف أن التوقيع الاثنين المقبل.. والمفاوضات تشوبها "العقلانية".. وهي العبارة البديلة "للتنازل والاستسلام" إن شئت الدقة.



في سياق مختلف فقد تسلم السيسي بحسب الشروق أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد ضمن 8 سفراء أجانب.

وأشارت كل من المصري اليوم والشروق إلى اتفاق لنقل الغاز الطبيعي من قبرص إلى مصر وتنقل  عن الملا قوله إن هذا الاتفاق يسهم في تحقيق استفادة اقتصادية من تسهيلات الغاز القائمة بمصر وتنقل عن «"لاكوتريبيس"» أن الغاز مقررا وصوله بين 2020 و2022.. والقبارصة الأتراك يرفضون الصفقة.

وأشارت صحف إلى أن تركيا تهدد بمواصلة استهداف الأكراد فى سوريا، وأن مصر تحمل الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوربي مسئولية تفاقم أزمة اللاجئين!

الافتراء على الإخوان
نشرت الوطن في مانشيت ما قالت إنها تنشر نص تحقيقات قضية اغتيال النائب العام هشام بركات  وأن المتهمين أجروا تجربة بالسيارة المفخخة قبل التفجير بـ3 أيام وزعمت أن فلسطيني يدعى "أبوعمر" قاد المجموعة مع مستشار وزير " مرسي".. وهي التحقيقات التي تعتمد على  تحقيقات الأجهزة الأمنية والتي تمارس أبشع أنواع التعذيب بحق المعتقلين لإجبارهم على اعترافات لا أصل لها.

ويؤكد ذلك أن هناك فيدوهات توثق خروج النائب العام الراحل من سيارته عقب التفجير سليما معافى وتم نقله يمشي على قدميه إلى إحدى المستشفيات باعترافات سائقه الخاص الذي كان برفته لحظة التفجير وهناك تم اغتياله على يد الأجهزة الأمنية لتوظيف مقتله في الصراع السياسي.



الدجاج فيه سم قاتل
في سياق مختلف نشرت اليوم السابع تقريرا  يرصد كارثة حيقيقية وما أكثر الكوارث في عهد السيسي وكتبت «كارثة.. مزارع دواجن تحقن الفراخ بـ"مضادات" تدمر الإنسان.. نقيب البيطريين يحذر: 4 مضادات حيوية تدخل أجسام المصريين من الطيور المحقونة».



الهجوم على حزب النور
شنت اليوم السابع هجوما حادا على حزب النور، وقالت في مانشيت كبير أعلى الغلاف على مساحة كبيرة «الوجه الطائفى لحزب "النور".. نواب الحزب السلفى رفضوا قانون بناء الكنائس وحذروا من خطورته على الهوية الإسلامية.. "العرجاوى": "مينفعش نلاقى فى كل عزبة كنيسة والدستور مقلش مصر دولة مسيحية"».. وحسب البوابة فإن النور يرفض تغليط عقوبة ختان الإناث.

في سياق مختلف هاجم تقرير بالوطن مجلس النواب حيث قالت «البرلمان يستطلع  الآراء عن إنجازاته.. ومواطنون: "مفيش".. ونشطاء "اعملوا قايمة بالإخفاقات أحسن"».. وذلك على الرغم من اختتام دور الانعقاد الأول للنواب.



أبرز الأخبار واللقطات
• الموضوع الأبرز  في صحافة اليوم الخميس هو تصريحات السيسي خلال اجتماعه بالحكومة والتأكيد على توسيع شبكات الحماية الاجتماعية للفقراء ومحدودي الدخل وهي التصريحات التي باتت مكررة كل يوم  ويبقى الوضع كئيبا ويزداد سوءا يوما بعد آخر..  فلا السيسي يتحرك لفعل شيء إيجابي يحمي الفقراء من السحق و يقوم بشيء سوى الاستدانة والاقتراض والتسول.

• الموضوع الثاني هو  الاهتمام بجولات السيسي الخارجية ومشاركته في قمة العشرين بالصين وحواره مع وكالة شينخوا  الصينية وتأكيد على عمق العلاقات مع الصين ولقاءاته المرتقبة مع عدد من رؤساء الدول مثل قادة الصين وروسيا وفرنسا واليابان وكوريا والأرجنتين.. وقمة مع رئيس وزراء الهند.

• أهم الأخبار واللقطات المهمة:
 صرف العلاوة الدورية 7% بأثر رجعي من أول يوليو .. ومعاشات سبتمبر اليوم
 ما أشارت إليه كل من المصري اليوم والشروق حول اتفاق مصري مع قبرص لنقل العاز الطبيعي إلى مصر.
 يتسلم أوراق اعتماد السفير الإسرائيلي الجديد ضمن 8 سفراء أجانب
 القضاء الإداري يرفض غلق فيس بوك وتويتر.. والمحكمة: لا يؤثران على الأمن الوطني
 الأهرام تنفرد  بأن التعليم تتراجع عن إلغاء امتحان الميدتيرم
 الأزهر يتراجع عن إقصاء "السلفيين.. أزمة داخل المشيخة بسبب مؤتمر" أهل السنة "في الشيشان.. و"عيد": السعودية وراء التراجع
 البابا يشكر "النواب" والحكومة .. على قانون الكنائس طبعا..
 قرار جمهورى يلزم الجهات بتوصيات لجنة استرداد أراضى الدولة
 توقع الحصول على 1.5 مليار دولار عقب نشر ضريبة القيمة المضافة
 وصول الشريحة الأولى من القرض السعودي



رابط دائم