كتب- حسن الإسكندرية:

فارق الحياة سائق بهيئة النقل العام بمدينة الخصوص؛ حيث انتحر بعدما قام بإلقاء نفسه بمياه ترعة الإسماعيلية، فلقي مصرعه غرقًا؛ للهروب من كثرة الديون عليه وأعباء الحياة.
 
كان إخطار بوجود غريق بترعة الإسماعيلية أمام محطة المياه بالخصوص دائرة القسم، وبالفحص، تبين أنها للمدعو «م.م» 46 عامًا، سائق بهيئة النقل العام، والجثة في حالة تعفن ومنتفخة، وبمناظرتها تبين عدم وجود إصابات ظاهرية بها.
 
وقالت زوجته، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، بأن المتوفى متغيب عن المنزل منذ يوم 4 يناير الجاري، ومحرر عن غيابه المحضر رقم 485 إداري قسم ثانِ شبرا الخيمة.
 
وأضافت أنه ترك لهم رسالة تفيد بأنه سوف يقدم على الانتحار بإلقاء نفسه بترعة الإسماعيلية؛ وذلك لكثرة ديونه، ولم يشتبها في وفاته جنائيًا.
 
تحت خط الفقر
 
وقد أظهرت تقارير حديثه، أن 30 مليون مصري دخلهم اليوم أقل من 1.5 دولار، وأن 25% من المصريين تحت خط الفقر فى 2011، وإن 26.3% من المصريين تحت خط الفقر فى 2013.
فى حين بلغ عدد المصريين فى 2015 27.8% تحت خط الفقر ،وإن نسبة الفقر المدقع  فى مصر بلغ 5.3%، و660 جنيهاُ متوسط قيمة خط الفقر المدقع.
 
يشار إلى أنه صدر تقرير رسمي كشف عن ارتفاع نسبة الفقر المدقع في مصر إلى 5.3% من السكان في 2015، ارتفاعًا من  4.4% في 2012.
 
وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفاع نسبة الفقر المدقع في البلاد خلال العام الماضي، إلى صعود أسعار السلع الغذائية. ويعرف «مركز الإحصاء» في بيانه، الفقر المدقع، بأنه الوضع الذي لا يستطيع فيه الفرد أو الأسرة توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية.
 
وارتفع عدد سكان مصر من 72.8 مليون نسمة في 2006 إلى 76.1 مليون نسمة مطلع 2009 إلى 90.1 مليون نسمة بداية 2016، وفق الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء. بالقيمة، أوضح الجهاز أن متوسط قيمة خط الفقر المدقع للفرد شهريًا، يبلغ 322 جنيهًا في 2015.
 
إنجازات المنقلب.. انتحار المصريين
 
“اليأس والفقر " أحد أسباب أدت إلى ارتفاع معدلات الانتحار في مصر الأعوام الثلاثة الأخيرة،  حيث بلغت 155 حالة انتحار متنوعة، شملت أسباب نفسية واجتماعية،جاء في المرتبة الأولي الأسباب النفسية حيث بلغت 55 حالة 32.35%، وهي عادة تعني اكتئاب وضيق نفسي وغضب عارم، جاء بعدها الأسباب الاجتماعية بعدد 45 حالة بنسبة 26.47% وتنوعت ما بين خلافات ونزاعات أسرية، ومشكلات تعليم وخوف وفصل من الدراسة، وكذلك شجارات ونزاعات زوجية.
 
وجاءت الضوائق المادية والمشكلات الاقتصادية المباشرة في المرتبة الثالثة من الأسباب لما يعادل 36 حالة بنسبة 21.17%، ثم أسباب غر معلومة بعدد 26 حالة بنسبة 15.29%، كما انتحر8 أشخاص بنسبة 5.09% لأسباب تتعلق بالآداء الحكومي، حيث انتحر شخص لرفض المحافظ مقابلته، وآخر لشكوته من ظلم مسئوليه وعدم قدرته الحصول علي حق، وكذلك انتحر4 مسجونين جنائيين.
 
الفقر والجوع
 
دكتور هشام بحري، رئيس قسم الطب النفسي في جامعة الأزهر، قال أن على رأس أسباب الانتحار في مصر ضغوط الأعباء المالية، وضيق الحال، من مرض وفقر وجوع، ولفت إلى أن “مصر يوجد فيها نحو 900 ألف مواطن مقبل على الانتحار، خلال الفترة المقبلة، بسبب إصابة عدد كبير منهم بالاكتئاب العقلي، حيث إن نسبة الانتحار فيه أكثر من انتحار الإنسان الطبيعي”.
 

رابط دائم