تقدم “بوابة الحرية والعدالة” تقريرًا حقوقيًّا حول أبرز الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الانقلاب العسكري بحق النشطاء والمعارضين.

وحسب التقرير، أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب عن اغتيالها 6 أشخاص بمنطقة جبلية بطريق أسيوط سوهاج الصحراوي، بزعم الاشتباك معهم أثناء محاولة اعتقالهم، ولم تذكر أسماءهم.

 

ورصدت “شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان” 118 انتهاكًا لحقوق الإنسان في مصر خلال الأسبوع الماضي، منذ يوم 3 يناير حتى 10 يناير 2019، شملت 71 حالة اعتقال تعسفي، و8 حالات إخفاء قسري، و9 حالات قتل بالإهمال الطبي، و3 حالات من الإهمال الطبي بالسجون، و27 حالة محاكمات وانتهاكات أخرى.


بدورها رصدت حركة “نساء ضد الانقلاب” جانبا من جرائم عصابة العسكر بحق فتيات ونساء مصر خلال الفترة من 3 إلى 10 يناير الجاري، والتي تنوعت ما بين الاعتقال والإخفاء القسري وتجديد الحبس على خلفية قضايا ملفقة.

كما واصلت قوات أمن الانقلاب بالشرقية حملات الاعتقال التعسفي للمواطنين دون سند من القانون، وأسفرت الحملات حتى الآن عن اعتقال 2 من مركز ههيا، هما: عبد الفتاح عبد العزيز عبد الرازق، وعبد العزيز سعيد عبد العزيز، وهما من قرية “الزرزمون”، وتم اقتيادهما إلى جهة غير معلومة حتى الآن.

من جانبها أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة في طره، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، جلسات القضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”أنصار بيت المقدس”، إلى جلسة 19 يناير الجاري لاستكمال سماع الشهود.

وقرر قاضي العسكر حسن فريد، رئيس الدائرة 28 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم السبت، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 42 مواطنًا فى القضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بهزلية “مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية”، لجلسة 22 يناير، وأمرت المحكمة بالقبض على 35 من الحاضرين بجلسة اليوم، واعتبار الحكم الغيابي قائمًا بحق 7 آخرين لم يحضروا بجلسة اليوم.

أيضًا، قضت محكمة الجنايات، المنعقدة بمحكمة طره اليوم السبت، برئاسة قاضي العسكر محمد سعيد الشربيني، بالسجن 3 سنوات للمعتقل “محمود محمد عوض”، في إعادة محاكمته بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًّا بأحداث ذكرى ثورة 25 يناير عام 2014 بالسيدة زينب.

وفي السياق، يعاني المعتقل السيد عبدالسلام صادق، من الإهمال الطبي المتعمد داخل محبسه في سجن الفيوم العمومي “دمو” القابع فيه منذ عام 2015؛ حيث تردي الأوضاع داخل السجن، إضافة إلى إصابته بفيروس سي، وتدهور حالته الصحية وتعرضه للإغماء وفقدان الوعي عدة مرات.

رابط دائم