شهدت الفترة المسائية نشر بوابة “الحرية والعدالة” عددا من الاخبار والتغطيات المحلية والدولية، كان أبرزها إعلان عدد من رجال الأعمال المصريين الاتجاه للاستثمار في تركيا خلال الفترة المقبلة لإنتاج فحم خشبي عن طريق إعادة التدوير في محافظة دوزجة التركية.

وقال وفد رجال الاعمال المصريين، خلال لقائه اليوم الجمعه، بأكاديميين أتراك في جامعة دوزجة، ورئيسة الجامعة نيغار دميرجان جاقار، إنهم يعتزمون الاستثمار بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي لإنتاج فحم خشبي عن طريق إعادة التدوير في محافظة دوزجة التركية.

هروب جماعي للاستثمارات من مصر إلى تركيا

كما تم نشر خبر آخر حول نفي مركز الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة ما تداولته صحف وإعلام الانقلاب من تعيين الانقلابي أحمد الفضالي، سفيرا للأمم المتحدة لمواجهة الجوع وسوء التغذية في العالم.

وقال المركز، في بيان له: “اطلعنا على خبر تداولته العديد من المؤسسات الإعلامية مفاده أن “الأمم المتحدة عينت المستشار أحمد الفضالي سفيرا رسميا لها ومنحته الجواز الدبلوماسي الأممي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة في مواجهة الجوع وسوء التغذية في العالم وتردي الأوضاع الاقتصادية”.

وأضاف البيان: “بعد التدقيق فيه مع كل المكاتب المعنية للأمم المتحدة، ينفي مركز الأمم المتحدة صحة هذا الخبر وكل تفاصيله نفيا قطعيا”، وتابع البيان: “وإذ يستغرب مركز الأمم المتحدة للإعلام صدور هذا الخبر الزائف وانتشاره الواسع فإنه يدعو كل وسائل التي تداولت هذا الخبر إلى نشر هذا التكذيب لتجنب تضليل الرأي العام.

كما ندعو وسائل الإعلام إلى التواصل مع مركزنا ومع مكاتب الأمم المتحدة الأخرى في القاهرة للتأكد مسبقا من صحة أي خبر عن الأمم المتحدة قبل نشره”.

الأمم المتحدة تنفي تعيين “الفضالي” سفيرا لمواجهة الجوع في العالم

كما تم نشر جزء من مداخله البرلماني السيناوي السابق يحيى عقيل،علي فضائية “الوطن” والتي انتقد فيها تردي الأوضاع الأمنية والمعيشية في سيناء، مؤكدا فشل جيش الانقلاب في العملية العسكرية التي أطلقها منذ سنوات في سيناء.

وقال عقيل، في مداخله هاتفيه على قناة “وطن”الفضائية، إن قوات الجيش فشلت في العملية العسكرية هناك، مشيرا إلى أن الامر لايحتاج فقط إلى الحلول الأمنية والعسكرية، بل يحتاج أيضا إلى الحوار والحلول السياسية والتنمية.

وأكد معاناة أهالي سيناء من استمرار الحصار والطوارئ وحظر التجول، متسائلا عن أسباب التعتيم الإعلامي في سيناء خلال السنوات الماضية؟! مؤكدا ضرورة التخلي عن سياسة القتل والقوى الغاشمة في التعامل مع أبناء سيناء.

شاهد.. برلماني سيناوي: العمليات العسكرية في سيناء فاشلة!

وعلي الصعيد الدولي، تم نشر خبر حول استشهاد فلسطيني وإصابة عشرات المواطنين في قطاع غزة، اليوم الجمعة، ضمن فعاليات أسبوع مسيرة “عائدون رغم أنف ترامب”، بعد استهداف قوات الإحتلال للمتظاهرين على طول الخط الفاصل بالرصاص الحي، وقنابل الغاز المسيل للدموع، حيث أعلنت وزارة الصحة، في بيان لها ، استشهاد بلال مصطفى خفاجة “17 عاما” برصاص الاحتلال شرقي رفح، وإصابة 94 فلسطينيا بجراح مختلفة واختناق بالغاز شرقي القطاع، منها 30 إصابة بالرصاص الحي.

شهيدان و 94 جريحا بقطاع غزة في جمعة “عائدون رغم أنف ترامب”

كما تم نشر تغطية لما يحدث في مدينة البصرة بالعراق، حيث اقتحم متظاهرون غاضبون، اليوم الجمعة، مبنى القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة، جنوب العراق، وأضرموا النار فيها.

وقال مصدر أمني بالمدينة، إن المتظاهرين رددوا شعارات مناهضة لإيران أمام القنصلية، قبل أن يقتحمها العشرات، حيث قاموا بالقاء زجاجات حارقة داخل المقر، ما تسبب باشتعال نيران.

متظاهرون يقتحمون “القنصيلية الإيرانية” بالبصرة ويضرمون النيران فيها

وعلى صعيد الفعاليات ، تم نشر العديد من الفعاليات، من بينها خروج مسيرة ليلية لثوار البحيرة ، رفضا للانقلاب العسكري وجرائمة بحق الشعب المصريين علي مدار 5 سنوات، مطالبين برحيل عصابة العسكر وإنقاذ مصر من الدمار.

ورفع المشاركون بالمسيرة أعلام مصر وشعار رابعه وصور الرئيس مرسي، مرددين هتافات تندد بجرائم العسكر بحق المصريين، وبتزايد جرائم الاعتقال والتصفية الجسدية بحق المعتقلين ، مطالبين بعودة الشرعية وإطلاق سراح المعتقلين والقصاص للشهداء وإسقاط الانقلاب.

كما ردد الثوار هتافات تندد بغلاء الاسعار وتقليص الدعم وفرض الضرائب وتفاقم الازمات المعيشية والاقتصادية ، وبتفريط عصابة العسكر في ثروات ومقدرات الوطن، فضلا عن التنديد بتواطؤ قادة الانقلاب مع الصهاينة ضد الشعب الفلسطيني.

رابط دائم