تصدر محكمة الطعون العسكرية اليوم الاثنين حكمها فى النقض المقدم في القضية 174/2015 جنايات عسكرية غرب والمعروفة باسم “العمليات النوعية المتقدمة”. والتى تضم 26 مواطن بينهم 16 معتقلاً بينهم 6 محكوم عليهم بالإعدام من بين 8
واعتقلت قوات أمن الانقلاب 16 من الوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية فى الفترة ما بين 28 مايو – 15 يونيو 2015 ولفقت لهم اتهامات منها الزعم بالانضمام لجماعة محظورة، إفشاء أسرار عسكرية و حيازة سلاح، و المساعدة فى تصنيع دوائر كهربية.

وتعرض جميع المعتقلين فى القضية الهزلية إلى عمليات تعذيب مستمرة وممنهج استمرت فى حالة عمر محمد 15 يوم متواصلة وأحمد الغزالى 44 يوم وشملت التعليق من الأيدى وتعليق ثقل على القدم، التعليق على الأبواب، تغمية العينين طوال مدة الإحتجاز، الصعق بالكهرباء فى الأعضاء التناسلية، الإيهام بالغرق، الضرب بمواد مشتعلة على الجلد والضهر.

وظهر معظم الضحايا فى سجن طره استقبال بعد عمليات التعذيب فى حالة صحية متدهورة، وكان معظمهم لا تزال عليه آثار التعذيب ورفضت إدارة سجن طرة والقاضي لاحقا أثبات الجروح والكدمات الظاهرة على أجسادهم لحظة وصولهم السجن، كما رفض القاضي طلباتهم بعرضهم على الطب الشرعى.

وأكد مصدر قانونى أن التحريات العسكرية الخاصة بالقضية قائمة على تحريات ضابط مخابرات واحد يدعى هانى سلطان من قوة المجموعة 77 مخابرات حربية, بالإضافة إلى إعترافات الضحايا المنتزعة تحت التعذيب.

وأضاف أنه لحظة القبض على الضحايا تم تحريز الهواتف المحمولة، وتفتيش المنازل، ولم يتم ضبط أى اسلحة أو ذخيرة بأى منزل, ورغم ذلك محاضر النيابة العسكرية تشير لأحراز غير موجودة أصلا, كما فى حالة صهيب ضمن اتهاماته إحراز سلاح ولكنه غير مضبوط بالأحراز. ومحمد فوزى -محكوم عليه بالإعدام- متهم بتصنيع دائرة كهربية لكنها أيضاً لا توجد ضمن الأحراز.

والصادر بحقهم احكام الاعدام فى القضية الهزلية هم: عبد الله نور الدين إبراهيم ،أحمد عبد الباسط محمد محمد ، أحمد أمين غزالي أمين ، عبد البصير عبد الرؤوف عبد المولي حسن ،محمد فوزي عبد الجواد محمود ، رضا معتمد فهمي عبد المنعم ،أحمد مصطفي أحمد محمد ، محمود الشريف محمود.

هزلية مكتب الإرشاد

وتستكمل اليوم محكمة جنايات القاهرة، برئاسة محمد شيرين فهمي، الملقب بـ”القاضي القاتل”، سماع الشهود بهزلية أحداث مكتب الإرشاد والتى تضم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع، و15 آخرين من المعتقلين تعاد محاكمتهم بعد إلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد المحكوم عليهم حضوريا في القضية، من محكمة أول درجة.

مظاليم الإبراهيمية

كما تعقد محكمة جنايات الزقازيق أمن الدولة طوارئ الدائرة الخامسة جلسة النطق بالحكم بحق السيد عبدالله محمد عطوه من أهالى الابراهيمية بزعم الانضمام لجمعة محظورة وحيازة منشورات

شراقوة خلف القضبان

وتعقد المحكمة ذاتها جلسات محاكم 68 مواطن من عدة مراكز بالشرقية بعدد من القضايا الهزلية بزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات بينهم المهندس محمود الوحيد النائب ببرلمان 2012 عن دائرة مركز ديرب نجم.

ومن الابراهيمية عمر صالح حسين محمد وأشرف على على نجم و18 آخرين.

ومن أبوحماد وأحمد محمد رشاد أحمد دعبس و7 آخرين و محمد السيد السيد عثمان و4 آخرين وحامد فتحى عبدالعزيز أبوالنيل و20 آخرين و ابراهيم السيد محمد سليم و 6 آخرين.

ومن ههيا إيهاب محمد أنس إبراهيم و عبدالهادى محمد أنس إبراهيم و طلبه حسن طلبه عيسى و محمد الشبراوى السيد حسين .

ومن فاقوس عبدالرحمن حسين محمد الفولى ومن كفر صقر محمد يوسف أحمد متولى .

هزلية “بلبيس”

وتواصل محكمة شرق القاهرة العسكرية، جلسات محاكمة 170 من مناهضى الانقلاب العسكرى ، في القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 عسكرية، المعروفة بـ”تصوير قاعدة بلبيس الجوية”

وادّعت نيابة العسكر، حصول المعتقلين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن الدولة، من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة “بلبيس الجوية العسكرية”، وكان ذلك تمهيدا لاستهدافها.

كما تواصل محكمة جنح أمن دولة طوارئ أسوان، جلسات محاكمة 24 مواطن فى القضية الهزلية المعروفة اعلاميا ب “معتقلي الدفوف ” بزعم التظاهر دون إخطار وقطع الطريق.

رابط دائم