تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، اليوم، حكمها في إعادة محاكمة 7 معتقلين بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميًا بـ”هزلية خلية طنطا”، تمت إحالة أحدهم للمفتي منذ الجلسة السابقة التي كانت في 20 أكتوبر الماضي.

وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة قاضى العسكر حسين قنديل، قد قضت في وقت سابق بأحكام ما بين الإعدام والسجن المشدد 10 سنوات ضد المتهمين في القضية الهزلية يوم 4 سبتمبر 2016، بزعم تشكيل خلية مسلحة بمدينة طنطا، تستهدف عناصر الجيش والشرطة بمحافظة الغربية.

شارع السودان

كما تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة قاضى العسكر محمد ناجى شحاتة، جلسات إعادة إجراءات محاكمة 3 معتقلين، بينهم محمد السيد عبد السلام “16 سنة- حدث”، الصادر ضده حكم غيابي بالحبس 10 سنوات، وأحمد عبد الباسط كشكي، وحذيفة مصطفى توفيق الصادر ضدهما حكم غيابي بالسجن المؤبد، في القضية الهزلية رقم 12033 لسنة 2015 والمقيدة برقم 2556 كلى شمال الجيزة لسنة 2015 والمعروفة إعلاميا بـ”أحداث شارع السودان”.

ولفقت نيابة الانقلاب للمعتقلين اتهامات تزعم الانضمام لجماعة إرهابية، واﻻشتراك مع مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص لتهديد السلم العام، وارتكاب جرائم القتل، وتخريب أملاك المدنيين، والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء عملهم، وتعطيل حركة المرور والمواصلات، والتظاهر دون الحصول على ترخيص وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات وأقنعة.

التمويل الأجنبي

أيضا تواصل الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين جلسات إعادة محاكمة 16 من العاملين بمنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”التمويل الأجنبي”. والذين تعاد محاكمتهم هم: أحمد شوقي، وأحمد هيكل، وأحمد عبد العزيز عبدالعال علي، وأحمد زكريا أرباب آدم، وعصام محمد علي برعي، وروبرت فريدريك بيكر، ومحمد أشرف عمر كامل، وروضة سعيد أحمد علي، وحفصة ماهر حلاوة، وأمجد محمد أحمد مرسي، والشريف أحمد صبحي، ومحمد أحمد عبدالعزيز، وباسم فتحي محمد علي، ومجدي محرم حسن، ويحيى زكريا غانم، وإسلام محمد أحمد، وكريستين مارجريت بادي.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قضت، في يونيو 2013، بالسجن غيابيا لمدة 5 سنوات بحق 27 من المتهمين في القضية، بينهم 18 أمريكيًا، والباقون من جنسيات مختلفة، جميعهم مسئولون بفروع منظمات أجنبية في مصر.

كما قضت بالسجن حضوريا على 5 آخرين لمدة سنتين، وهم أمريكي وألمانية و3 مصريين، والحبس سنة ضد 11 مصريًا آخرين حضوريًا مع إيقاف التنفيذ، وغرمت كل متهم ألف جنيه.

داعش عزبة محسن!

وتواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، اليوم السبت، جلسات محاكمة 30 مواطنا بزعم الانضمام لما يسمى تنظيم (داعش)، واتخاذ عزبة محسن بالإسكندرية مقرا لهم، وآخر بالصحراء الغربية.

وكان نائب عام الانقلاب قد أحال المتهمين في القضية الهزلية إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، بعدما لفقت لهم اتهامات تزعم تشكيلهم جماعة إرهابية، وتمويلها بالأموال والأسلحة، واستهداف الكنائس والمواطنين والمنشآت الحيوية للدولة.

فيما تعقد محكمة الجنايات جلسة النظر فى تجديد حبس “علي رشاد”، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة، بزعم الانضمام إلي جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون ونشر أخبار كاذبة.

كما تنظر في تجديد حبس آدهم محمد وآخرين من جماهير نادي الزمالك، في القضية رقم 434 لسنة 2018 حصر أمن دولة، بزعم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون.

 

رابط دائم