أعلنت وزارة التعليم في حكومة الانقلاب اعتماد القرار الوزاري رقم 343 لسنة 2018، بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصف الأول الابتدائي في النظام الجديد للتعليم.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن تطبيق المناهج الدراسية بالمادة الثانية في هذا القرار على تلاميذ الصف الأول الابتدائي بكافة مدارس الجمهورية الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة والخاصة بنوعيها العربي واللغات سيكون اعتبارا من العام الدراسي 2018: 2019.

وحددت الوزارة المواد والمناهج المقررة: منهج متعدد التخصصات، ومنهج اللغة العربية، ومنهج اللغة الإنجليزية، ومنهج التربية الدينية، بالإضافة إلى منهج التربية البدنية والصحية.

وأضافت الوزارة أنه يشارك في تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة المدرسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية.

وكانت الوزارة قد أعلنت تفاصيل نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي وفقا للنظام الجديد، مشيرة إلى أن المواد الدراسية لطلاب الصف الأول الثانوي تشمل على ما يلي: مواد دراسية أساسية تضاف درجاتها إلى المجموع الكلي للطالب بعد أن يؤدي فيها الامتحان وهي “اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى واللغة الأجنبية الثانية والرياضيات والجغرافيا والكمبيوتر والفلسفة والمنطق والفيزياء والكيمياء والأحياء”.

وذكرت الوزارة أن هناك مواد يجري فيها الامتحان للطلاب ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي للطلاب وتشمل التربية الدينية والتربية الوطنية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”، مشيرة إلى أن الامتحانات تجرى خلال العام الدراسي على أربع مرات لكافة المواد الدراسية الأساسية وتكون على النحو التالي: الامتحان الأول والثاني يتم عقدها فى نهاية الفصل الدراسي الأول وتحسب للطالب أعلى درجة منها، فيما يعقد الامتحان الثالث والرابع يتم عقدها في نهاية الفصل الدراسي الثاني وتحسب للطالب أعلى درجة منها، وبالنسبة للطلاب الذين لم يجتازوا الامتحانات المقررة يعتبر الطالب باقي للإعادة.

وأضافت الوزارة أنها تدرس كافة المواد الدراسية المنصوص عليها بالمادة الثانية من القرار الوزاري وهي المواد الأساسية لطلاب الصف الأول الثانوي على مدار العام على أن تدرس مادة التربية الرياضية لجميع الصفوف، ويعقد لها عملي نهاية كل فصل دراسي ولا تضاف درجاتها للمجموع الكلي.

وتابعت الوزارة أن الطالب يمارس نشاط واحد اختياري من بين الأنشطة التربوية “التربية الفنية أو الموسيقية أو النشاط العلمي المهني أو الاقتصاد المنزلي أو الكشافة والمرشدات أو المسرح والتمثيل والصحافة والإعلام وخدمة المجتمع وتنمية البيئة أو النشاط العلمي والإبداعي أو المكتبات ويقيم فيها الطالب علميا في نهاية كل فصل دراسى ولا تضاف درجاته إلى المجموع الكلي للطالب.

رابط دائم