تعقد محكمة النقض، اليوم الأحد، جلسة نظرالطعن المقدم من 51 بريئا في القضية رقم 7122 / 261 لسنة 2016 جنايات قسـم النزهة، والمقيدة برقم 1300 لسنة 2016 كلي شرق القاهرة، والمعروفة إعلاميا بـ«#مقتل_النائب_العام» على الأحكام الصادرة بحقهم حضوريا ما بين الإعدام والسجن المشدد والمؤبد.

وفي الجلسة قبل السابقة استمعت المحكمة لمرافعة قرابة 20 محاميا أجهزوا على الحكم تماما؛ حيث فندوا ما لفقته نيابة الانقلاب من اتهامات وصلت لنحو 18 اتهاما بحق 67 بريئا تضمنتهم القضية الهزلية.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضي العسكر حسن فريد، أصدرت حكما في 22 يوليو 2017 بإعدام 28 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية، من بينهم 15 حضوريا، والمؤبد حضوريا لـ15 آخرين، والسجن 15 سنة حضوريا بحق 6 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية وغيابيا بحق 2 آخرين، و10 سنوات حضوريا لـ15 من الوارد أسماؤهم في القضية الهزلية، وانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة الدكتور محمد كمال عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان على يد ميليشيات الأمن.

كما تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، جلسات إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسي و27 آخرين، في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام السجون”، التي تعود لعام 2011 وقت ثورة 25 يناير.

كانت محكمة النقض قضت، في نوفمبر الماضي، بقبول الطعون المقدمة من هيئة الدفاع عن المعتقلين الوارد أسماؤهم في القضية على الأحكام الصادرة ضدهم، لتقضي بإعادة محاكمتهم بها من جديد.

ولفقت نيابة الانقلاب للشخصيات الوطنية المتهمة في الهزلية اتهامات عدة، منها ضرب واقتحام السجون المصرية إبان ثورة 25 يناير 2011.

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة الاستماع للمرافعات في إعادة إجراءات 4 معتقلين في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مجلس الوزراء” بزعم التجمهر، التظاهر دون إخطار، إتلاف ممتلكات عامة وخاصة، الحرق العمدي.

وتواصل محكمة جنايات الزقازيق الدائرة الخامسة أمن الدولة طوارئ جلسات محاكمة 31من مناهضي الانقلاب من أبناء عدة مركز بمحافظة الشرقية.

كانت قوات أمن الانقلاب قد اعتقلت عدد من أبناء عدة مراكز من مراكز المحافظة عقب حملات الاعتقال التعسفي التي تشنها بشكل متصاعد ولفت لهم اتهامات تزعم الانضمام لجماعة محظورة وحيازة منشورات بينهم 5 من الإبراهيمية و8 من كفر صقرو3 من الحسينية و2 من منشأة أبوعمر و3 من أبو كبير و4 من أبو حماد ومعتقل من منيا القمح وآخر من الزقازيق ومعتقل من ههيا ومعتقل من أولاد صقر ومعتقل من صان الحجر ومعتقل من فاقوس.

رابط دائم