كتب محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس وزرائها وحاكم دبي، مساء أمس السبت 04 أغسطس 2018، سلسلة تغريدات يثير فيها الشكوك حول جدوى سياسات محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي والحاكم الفعلي للبلاد ، المثير للجدل والحليف الوثيق للصهاينة والأمريكان.

تغريدات حاكم دبي يدين فيها السياسة على أنها مفسدة للأخلاق، وأن «العطاء» كل العطاء أن تركز على ما هو داخل الوطن بدلاً من خارجه.

وبحسب مراقبين فإن هذه التغريدات تمثل غمزا في توجهات وسياسات محمد بن زايد وتدخلاته في سياسات البلدان المجاورة وغير المجاورة، في مصر وأمريكا وتركيا والصومال وأثيوبيا؛ ما قد يثير خلافات بين دبي وأبو ظبي.

ومن جانبها احتفت صحف الإمارات بما قاله نائب رئيس الدولة ، وكان الاحتفاء أكبر من قِبَل المغردين الذين تجاوز عددهم بضع عشرات الآلاف ممن تفاعلوا مع سلسلة تغريدات، لعلمهم أن الملابسات المحيطة بفحوى ما كتبه حاكم دبي هذه المرة مختلفة عن المرات السابقة. ولا شك أن الرجل نفسه يعلم ذلك. يعلم أن بلاده تخوض حربا في اليمن أدت لـ»هدم موارد» الإمارات، نظراً للمبالغ الضخمة التي ينفقها التحالف العربي يوميا في هذه الحرب التي دمرت اليمن السعيد أيضاً. ويعلم أيضاً أن بلاده تتدخل في الصومال وجيبوتي والسودان وإثيوبيا ومصر وسوريا وتركيا وليبيا وتونس، والقائمة تطول.

فما الذي قاله بن راشد؟

يقول بن راشد: (#علمتني_الحياة أن الخوض الكثير في السياسة في عالمنا العربي هي مضيعة للوقت .. ومَفسدة للأخلاق .. ومَهلكة للموارد .. من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان .. والتاريخ هو الشاهد .. إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها).

ويضيف: (لدينا فائض من السياسيين في العالم العربي ولدينا نقص في الإداريين. أزمتنا أزمة إدارة وليست موارد ..انظر للصين واليابان لا يملكان موارد طبيعية أين وصلوا .. وانظر لدول تملك النفط والغاز والماء والبشر،ولا تملك مصيرها التنموي ..ولا تملك حتى توفير خدمات أساسية كالطرق والكهرباء لشعوبها).

ويكتب تغريدة ثالثة : (في عالمنا العربي.. السياسي هو من يدير الاقتصاد، ويدير التعليم، ويدير الاعلام، ويدير حتى الرياضة ! وظيفة السياسي الحقيقية هي تسهيل حياة الاقتصادي والأكاديمي ورجل الاعمال والاعلامي وغيرهم. وظيفة السياسي تسهيل حياة الشعوب، وحل الأزمات بدلا من افتعالها ..وبناء المنجزات بدلا من هدمها).

وتكتسب تغريدات محمد بن راشد أهمية كبرى لأنها تأتي بعد يوم واحد من من ظهور شقيقه، وزير المالية حمدان بن راشد آل مكتوم، على شاشة قناة «الكأس» القطرية، على خلفية مشاركته في مهرجان قطري للخيول بلندن، رغم الخلاف المحتدم بين قطر والإمارات.

تجاوب واسع

وتجاوب الآلاف مع هذه التغريدات وكتبت حساب باسم سعد بورشيد (Saad Burshaid )
نتفق معك ولكن فلتنصح عشيرتك الأقربين.

١-لماذا اللجوء للحل العسكري في #اليمن بدلا من الحل السياسي؟

٢-لماذا الوقوف مع الانقلاب العسكري في #مصر بدلامن اختيارالشعب؟

٣- لماذا تأييد بقايا الديكتاتورية في #ليبيا؟

٤- لماذا دعم الانقلاب في #تركيا؟

٥- لماذا سجن المعارضين دون محاكمات في#ابوظبي؟

رابط دائم