اهتمت صحف الانقلاب الصادرة الثلاثاء بعدة موضوعات هامشية، لكن الأهم على الإطلاق هو التناول الهامشي لأهم حدث جرى في العالم كله أمس، وهو جريمة اغتيال الرئيس الشهيد  محمد مرسي بالإهمال الطبي في سجون العسكر.

ومع انعدام المهنية في جميع صحف العسكر الحكومية والتابعة لرجال الأعمال الموالين لهم، تم تسليط الضوء على نُزهة السيسي في أوروبا، حيث يزور كلا من بيلاروسيا ورومانيا.

وتابعت سياسة الإلهاء بتضخيم التناول الخاص بالاستعدادات الجارية لافتتاح كأس الأمم الإفريقية يوم الجمعة المقبل، وكذلك أخبار الممثلين والممثلات.

وثالث القضايا التافهة التي تناولتها صحف العسكر، اجتماع ما تسمى بالقوى الوطنية الليبية في القاهرة لدعم ما وصفته الصحف بالجيش الوطني الليبي، في إشارة إلى عصابات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورفض هذه القوى الوهمية مبادرة رئيس حكومة الوفاق فائز السراج.

السيسي يتنزه في بيلاروسيا ورمانيا

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وبيلاروسيا.. قمة السيسى ولوكاشينكو تبحث الملفات الإقليمية ومكافحة الإرهاب.. خلال لقائه رئيس الوزراء البيلاروسى.. السيسى: الفرصة متاحة للصناعات البيلاروسية للنفاذ إلى إفريقيا من خلال مصر.. الرئيس يؤكد أن الإرهاب هو الإٍرهاب وليس له أى توصيف آخر.. وفي «مانشيت الأخبار»:.. السيسي وسيرجي يبحثان تعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا.. الرئيس يستقبل رؤساء كبرى الشركات ورجال الأعمال لعرض الفرص الاستثمارية.

وفي صحف المخابرات جاء في «مانشيت الوطن»:.. الرئيس في بيلاروسيا ورومانيا.. و”بلومبرج”: مصر تمتلك ثاني أكبر اقتصاد ناشئ بالعالم.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الاقتصاد يتصدر مباحثات السيسى فى جولته الأوروبية.. الرئيس يلتقى رجال الأعمال والمستثمرين فى “مينسك”.. ويتوجه إلى رومانيا بعد ختام زيارته لبيلاروسيا.. ويستعرض جهود تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي فى كلمة تاريخية بجامعة “بوخارست”.

تآمر على ليبيا

تناولت «الأهرام»:.. خلال اجتماعها بالقاهرة: القوى الوطنية الليبية تؤكد دعمها للجيش الليبى ورفضها لمبادرة السراج.. إدانة الدعم القطرى والتركى لمليشيات العاصمة وإمدادهم بالمال والسلاح.. وفي «الأخبار»:.. القاهرة تحتضن اجتماعات القوى الوطنية لدعم الجيش الليبي.. المشاركون يشيدون بجهود مصر في محاربة الإرهاب.. وفي «اليوم السابع»:.. رسائل دعم للجيش الليبي فى حربه ضد الميليشيات.. القوى الوطنية الليبية تحذر من الإرهاب التركى – القطرى.

إلهاء بالكرة والفن

في «مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى يتفقد استاد القاهرة قبل حفل افتتاح “أمم إفريقيا”.. الرئيس يطمئن على التنظيم.. السيسي يتفقد أعمال التطوير والاستعدادات الأخيرة فى استاد القاهرة.. ويؤكد: بطولة أمم إفريقيا تمثل قوة دفع إيجابية للرياضة.. وفي «مانشيت الوطن»:..  “أجيري” يستقر على 11 مقاتلا لاستعادة عرش إفريقيا.. هاني رمزي: نعاني من أخطاء.. والخروج من الوديات دون إصابات أهم المكاسب.. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:..    تشكيل المنتخب الوطنى جاهز.. 5 مكاسب للفراعنة بعد وديتى تنزانيا وغينيا.. تجريب أكثر من طريقة لعب.. عودة السعيد لـ”كان” 2019.. وخلاف فى حراسة المرمى.. وبحسب «الوطن»:.. “كازابلانكا”.. أكشن هوليوودي.. الفيلم حقق أعلى الإيرادات وجمع 45 مليون جنيه خلال أقل من أسبوعين عرض.. و”ميمي”: الإيراد رزق من الله.. و”هلال”: أحداثه تستدعي جزءا ثانيًا.

تجاهل اغتيال الرئيس مرسي

في صفحات داخلية وتناول هامشي جاء في «صفحة الحوادث بالأهرام»:.. وفاة محمد مرسى بنوبة إغماء خلال محاكمته فى «قضية التخابر».. النائب العام يأمر بإجراء مناظرة لجثة المتوفى والتحفظ على كاميرات المراقبة بقاعة المحكمة. وعلى خطاها جاء التناول الإعلامي لباقي الصحف؛ فالمعالجة مقتضبة هامشية داخل العدد وليست على الغلاف أو حتى الأولى مكرر، وتجنبت تفاصيل الجلسة وما ذكره الرئيس عن معلومات سرية خطيرة يرجو نقلها للمحكمة وهيئة الدفاع لكن تم اغتياله بعدها.

الاقتصاد.. نهضة بالصحف وتدهور  في الواقع

نشرت «اليوم السابع»:.. “مدبولي”: مصر شهدت نقلة نوعية فى تحقيق الإصلاح الاقتصادي.. رئيس الوزراء بمؤتمر “سيملس شمال إفريقيا”: قرارات “القومي للمدفوعات” أسهمت فى العديد من الإنجازات.. بينما قالت «الوطن»:..  صناعة تتحدى “طوفان الإغراق”.. 80 مصنعًا للورق مهددة بالإغلاق.. و”إدفو” تتوقف عن الإنتاج بسبب الواردات التي تغرق السوق.. ومسئول: المنتج الأجنبي يدخل بدون جمارك.

Facebook Comments