فجَّرت صحيفة “النيوزويك”، في تقرير لها اليوم الأربعاء 12 سبتمبر 2018م، مفاجأة كبرى حول العلاقة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي؛ حيث اقتبست الصحيفة الأمريكية من كتاب “الخوف” الذي نشره الصحفي المخضرم بوب وودورد، عبارة يصف فيها السيسي بالقاتل السخيف أو الملعون.

واستعمل ترامب، بحسب التقرير، لفظًا معيبًا في وصفه للسيسي (F word)، وذلك خلال محادثة مع محاميه، حول مباحثات الإفراج عن الناشطة المصرية الحاصلة على الجنسية الأمريكية آية حجازي من السجون المصرية، والتي مكثت فيها 3 سنوات قبل الإفراج عنها بطلب من الرئيس الأمريكي.

ووفق الكتاب، فقد قال ترامب لمحاميه: “دود، تعرف من هو الذي أتحدث إليه؟ إنّ الرجل هو قاتل سخيف. هذا الرجل هو قاتل سخيف! سأنجز ما أريد. سيجعلك تتعرّق على الهاتف”. وأورد الكتاب أنّ ترامب وبينما جاء على ذكر السيسي، في محادثته مع محاميه، تحدّث بصوت عميق، تقليدًا منه على ما يبدو للكيفية التي يتكّلم بها السيسي بصوته، قائلاً: “وقبيل أن نبرم الصفقة، سيقول السيسي: (دونالد، أنا قلق بشأن هذا التحقيق. هل ستكون حاضراً؟ لنفترض أنني بحاجة إلى معروف في المستقبل يا دونالد؟)”. واستخدم ترامب، تعبيرا سوقيا لوصف الأمر، قائلاً إنّه “أشبه بركلة في الخصية، إنّه أمر فظيع”، بحسب ما جاء في الكتاب.

وقد تم إطلاق سراح حجازي، في 16 إبريل 2017، بعد فترة وجيزة من لقاء ترامب والسيسي في واشنطن، حيث اتفقا على “مواصلة الجهود لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر، والإعلان عن صفحة جديدة في العلاقة بين الدولتين”، بحسب البيت الأبيض.

وقال ترامب، خلال حديث مع صحفيين على طائرة الرئاسة الأولى، إنّ كتاب وودورد “خيال بالكامل” و”كلام فارغ”، كما دافع عن نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي، واصفا الكتاب بأنّه “احتيال”. وقال ترامب، في تغريدة على “تويتر”: “أنا لا أتحدث بالطريقة التي اقتبس بها الكتاب كلامي. لو قمت بذلك، لما تم انتخابي رئيسا. لقد تم اختلاق هذه الاقتباسات. يستخدم المؤلف كل خدعة في الكتاب للحط والتقليل من شأنها. أتمنى أن يرى الناس الحقائق الواقعية- وأن حال بلدنا يسير بشكل رائع!”.

ردود فعل واسعة

وصف ترامب أثار موجات من ردود الفعل الواسعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث انتشر مقطع مقتطف من كتاب “الخوف” يصف فيه السيسي بالقاتل الملعون، حيث كتب مجدي كامل: “ترامب يصف السيسي بالقاتل الملعون حسب ترجمة معامل أنيس عبيد”.

ويعلّق الكاتب أمين المهدي: “يا للفضيحة: النيوزويك: طبقا لكتاب “خوف” تأليف بوب وودورد: خلال مكالمة مع محاميه وبعد أن اتفق على الشراكة معه، قال ترامب عن رئيس مصر السيسي إنه (a f***ing killer)” لم أستطع احتراما لأدب الخطاب أن أترجمها، هذا هو الرأي الحقيقي للغرب كله في هذا المجرم الخائن الهمجي”.

وبرابط لمقالة في صحيفة “نيوزويك” الأمريكية، غردت الإعلامية دينا الحناوي: “نقلا عن صحيفة Newsweek الأمريكية- كتب الصحفي بوب وودورد في كتابه الجديد أن الرئيس #ترامب أشار إلى عبد الفتاح السيسي بأنه “قاتل ملعون” خلال محادثة مع محاميه. للي يحب يقرا المقال مع إن الأحداث كافية!”.

وكتب ثروت نافع: “هكذا وصف ترامب صديقه السيسي “f…killer” في كتاب بوب وودورد  “الخوف”، أكبر صحفي استقصائي في العالم، والذي كشف فضيحة ووترغيت وتسبب في عزل الرئيس نيكسون. بالمناسبة أنا حاجز الكتاب وسأطلعكم على صورة من هذا المقطع بمجرد وصوله لي”.

وتساءل عمر عمر: “نيوزويك: #ترامب وصف #السيسي “بالقاتل ***” نقلا عن كتاب “الخوف” لبوب وودورد، إذا لماذا يدعم ترامب السيسي وهو يعلم أنه قاتل #مصر #الولايات_المتحدة؟”.

وعلق الكاتب السعودي جمال خاشقجي محاولا التفسير: “ربما من باب.. الإعجاب!” انظروا إليه كم هو رائع، قوي، إنه قاتل، أنا يعجبني هذا النوع من الرجال شرط أن يقصروا نشاطهم على شعوبهم “ويضحك بسخرية”.

رابط دائم