تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة حكمها في الدعوى رقم 11904 لسنة 72 قضائية والمقامة من المحامي محمد الدماطي، وكيلاً عن أبناء الرئيس محمد مرسي ضد وزير الداخلية بحكومة الانقلاب بصفته؛ للمطالبة بتمكينهم من زيارة والدهم في سجن مزرعة طره.

وذكرت الدعوى أن قرار داخلية الانقلاب يفتقد المشروعية، ويخالف المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، والدستور المصري وقانون السجون.

وأضافت أن القانون نص على أن “يكون لكل محكوم عليه الحق في التواصل والاتصال الهاتفي بمقابل مادي، ولذويه أن يزوروه مرتين تحت رقابة وإشراف إدارة السجن كما أن منع “ابناء الرئيس مرسي” من زيارته بدون مبرر مشروع يمثل تعسفًا في استخدام القرار وإساءة لاستعمال السلطة.

وتمنع عصابة العسكر الزيارة عن الرئيس مرسي منذ ما يزيد عن 4 سنوات، سواء من أهله أو محاميه، بينما يتعرض لتدني الرعاية الصحية، وسوء التغذية؛ حيث صرح مؤخرًا أمام أحد قضاة العسكر وبشكل واضح للعالم أجمع أنه يخشى من تعرض حياته للخطر، وأنه تعرض مرتين لغيبوبة السكر ولم يتم إسعافه.

مذبحة فض رابعة

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة قاضى العسكر حسن فريد، جلسات محاكمة 739 من مناهضى الانقلاب العسكرى في القضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ«مذبحة فض اعتصام رابعة العدوية»، ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال مرافعة الدفاع.

ولفقت نيابة الانقلاب للوارد أسماؤهم فى القضية الهزلية اتهامات تزعم تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية، وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمدنيين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

قاعدة بلبيس

كما تواصل محكمة شرق القاهرة العسكرية، جلسات محاكمة 170 من مناهضى الانقلاب العسكرى ، في القضية الهزلية رقم 247 لسنة 2016 عسكرية، المعروفة بـ”تصوير قاعدة بلبيس الجوية”ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال مرافعة الدفاع.

وادّعت نيابة العسكر حصول المعتقلين بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن الدولة، من خلال التقاط صور بواسطة هاتف محمول مزود بآلة تصوير لقاعدة “بلبيس الجوية العسكرية”، وكان ذلك تمهيدا لاستهدافها” وفقا لادعاءات النيابة.

قسم كرداسة

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، جلسات إعادة محاكمة 15 معتقلا من رافضي الانقلاب العسكري فى القضية الهزلية رقم 11010 لسنة 2013 جنايات كرداسة بزعم اتهامهم بالهجوم على قسم شرطة كرداسة مساء يوم 3 يوليو 2013، عقب بيان الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي. ومن المقرر فى جلسة اليوم استكمال مرافعة هيئة الدفاع عن المعتقلين في القضية الهزلية.

كانت محكمة أول درجة برئاسة قاضى العسكر محمد ناجي شحاتة، قضت بإعدام 28 شخصا من رافضي الانقلاب العسكري، منهم 15 حضوريا، المعاد محاكمتهم بالقضية، و13 آخرين غيابيا، والسجن 10 سنوات لطفل قبل أن تلغى محكمة النقض هذه الاحكام بحق الحضورى وتقرر إعادة محاكمتهم.

“كتائب” حلوان

فيما تعقد محكمة النقض اليوم جلسة النظر فى الطعن المقدم من 215 مواطن ورد أسماؤهم بالقضية الهزلية المعروفة إعلاميا بـ”كتائب حلوان” على قرار إدراجهم بقوائم ما يسمى الكيانات الإرهابية.

وكانت محكمة النقض، قبلت الطعن على قرار إدراجهم فى نوفمبر 2016 وقضت بإلغائه، ثم صدر قرار للمرة الثانية من الدائرة 25 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة فى القضية 4459 لسنة 2015 جنايات حلوان، بإدراجهم فيما يسمى قوائم الإرهاب لمدة 3 سنوات.

رابط دائم