بثت قناة الجزيرة الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي “”قطر 96” ضمن برنامج “ما خفي أعظم” والذي يكشف تورط ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة في دعم وتمويل عمليات تخريبية داخل قطر بعد فشل محاولة الانقلاب على نظام الحكم عام 1996، حيث كان حينها ولي عهد البحرين.

وخلال الفيلم يعترف فهد المالكي أحد أبرز قيادات المحاولة الانقلابية على نظام الحكم في قطر عام 1996 -و الذي هرب إلى الإمارات بعد فشل المحاولة- بتلقيه تمويلا من الشيخ حمد بن عيسى موله شخصيا لتنفيذ سلسلة عمليات تخريبية وتفجير داخل الدوحة تحت غطاء جبهة معارضة لنظام حكم الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وقال المالكي إنه حصل على مبلغ 100 ألف دينار بحريني من حمد بن عيسى بغرض استهداف مقرات سيادية، بينها مقر دائرة الجوازات الذي وضعت فيه عبوة ناسفة لم تنفجر.

ويكشف الفيلم عن انسحاب الشيخ خليفة بن حمد من المشهد وسفره إلى أوروبا بعد خلاف مع الدول الداعمة للانقلاب، كما استعرض التحقيق مدى الدعم الذي قدم للهاربين من قطر وللمشاركين في المحاولة الانقلابية الفاشلة في فبراير1996 حيث أظهر التحقيق للمرة الأولى صورا لجوازات السفر الإماراتية والبحرينية التي تم منحها للعسكريين وقيادات الانقلاب القطريين، مما شكل لهم غطاء سياسيا في تلك المرحلة.

لمشاهدة الفيلم كاملاً:

رابط دائم