Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-08-31 16:23:43Z | | ÿPs‰ÿJe~ÿ5LjÿзÁwž$

أصدر مركز الشهاب لحقوق الإنسان، تقريره الشهري لرصد انتهاكات قوات أمن الانقلاب خلال شهر أغسطس الماضي.

وبحسب التقرير، وثَّق المركز ارتكاب قوات أمن الانقلاب 347 انتهاكًا، بينها اغتيال 6 مواطنين في مدينة 6 أكتوبر بزعم تبادل إطلاق النار.

وأوضح المركز أنه رصد وفاة معتقلَين نتيجة الإهمال الطبي المتعمّد داخل السجون ومقرات الاحتجاز، فيما تستمر معاناة 32 من المرضى المحتجزين.

انتهاكات مستمرة

وقال خلف بيومي، مدير مركز الشهاب، في مداخلة هاتفية لقناة “وطن”: إن هناك تقاربًا في أعداد الانتهاكات خلال شهور مايو ويونيو ويوليو وأغسطس، حيث تتعدى الانتهاكات 300 انتهاك في الشهر.

وأضاف بيومي أن كافة الانتهاكات التي رُصدت ما زالت مستمرة ولم يختفِ أي منها؛ فالقتل خارج إطار القانون بصوره المختلفة متواصل، سواء كان بالتصفية الجسدية أو الإهمال الطبي أو بأحكام الإعدام الصادرة من محاكم غير مختصة.

وأوضح أن سجن المنيا يأتي على رأس قائمة أكثر السجون انتهاكًا لحقوق السجناء، لافتا إلى أن الانتهاكات شملت اعتقال 59 مواطنًا تعسفيًا، واعتقال 4 سيدات، واستمرار حبس بنات دمياط دون سند قانوني، وإخفاء 66 شخصًا قسريًا.

وأشار إلى أنَّ بيان داخلية الانقلاب حول اغتيال 6 أشخاص بمدينة 6 أكتوبر لم يذكر أسماء الضحايا، رغم أنهم مطلوبون على ذمة قضايا وصدر بحقهم أحكام، وهو ما يشكك في مصداقية داخلية الانقلاب.

24 انتهاكًا

من جهتها، رصدت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات 24 انتهاكًا لقوات أمن الانقلاب خلال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي.

وقالت التنسيقية- في تقرير لها- إن الانتهاكات تنوعت بين 17 حالة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري، و5 حالات قتل خارج إطار القانون، وحالتي إهمال طبي متعمد.

وخصَّ التقرير بالذكر الانتهاكات داخل سجن ليمان المنيا الجديد، التي تنوعت بين اقتحام زنازين المعتقلين والاعتداء عليهم وتجريدهم من كافة متعلقاتهم الشخصية.

رابط دائم