التوجه الأبرز في صحف العسكر، الصادرة السبت 12 يناير 2018م، هو تسليط الضوء على زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حاليًا للقاهرة، ضمن جولة له بالمنطقة تضم 8 دول، هي دول الخليج الست إضافة إلى مصر والأردن. التناول الإعلامي لصحف النظام ابتعد عن جوهر وأسباب الجولة، والتي تتعلق بتشكيل تحالف دولي ضد إيران، للحديث عن أمور هامشية؛ للتغطية على الهدف الحقيقي باعتبارها زيارة حرب، حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”: “واشنطن تؤدى «تحية الاحترام» للقاهرة.. وزير الخارجية الأمريكى: السيسى بطل وشجاع منح فرصة حرية العبادة ببناء الصروح الدينية فى قلب القاهرة والشرق الأوسط.. مايك بومبيو يزور مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية فى العاصمة الإدارية ويؤكد: مكان رائع يعكس قدرات المصريين وحرية العبادة فى البلاد”. واعتبرت “افتتاحية الأهرام” الزيارة “شهادة لمصر”، وأشادت بتصريحات بومبيو خلال ندوة الجامعة الأمريكية، واعتبرت ذلك تقديرا لدور مصر، مع التركيز على إشادة بومبيو بالحريات الدينية بعد افتتاح ما تسمى بأكبر كاتدرائية للأقباط بالشرق الأوسط.

في المقابل، كتب بشير البكر مقالا بصحيفة “العربي الجديد” بعنوان “جولة بومبيو: بناء تحالف لمواجهة إيران”، حيث يؤكد أنه (قبل تسليط الضوء على أهم ما تضمّنه خطاب بومبيو، تجدر إثارة ملاحظتين أساسيتين في الشكل والمضمون: الأولى أنّ إسقاط إسرائيل من جولة الوزير أمر ليس من دون رسالة ذات مضامين سياسية قوية. والثانية أنّ اقتصار الزيارة على بلدان مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الأردن ومصر، ومن ثم العراق لاحقا يعطف نفسه على الحديث السابق عن تشكيل حلف أمني في مواجهة إيران باسم “الناتو العربي”، وهو ما تم ترويجه خلال القمة التي شهدتها الرياض، في مايو/أيار 2017، وجاءت أزمة حصار قطر لتطوي صفحته. وعاودت الإدارة الأمريكية إحياء الفكرة، في الخريف الماضي، وقالت إنّه سيتم إعلانها تحت مسمى “التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط”، في شهر يناير/كانون الثاني الحالي).

وجاء في “مانشيت العربي الجديد”: مؤتمر بولندا.. قمة دولية لمواجهة إيران.. بولندا تحتضن قمة دولية في 13 و14 فبراير موجهة خصوصًا ضد إيران.. اختيار وارسو كونها رمزا لعواصم أوروبا الشرقية الحليفة لواشنطن وتل أبيب.. أمريكا تسعى لجمع عشرات الدول وسط تشكيك في احتمالات نجاح “الناتو العربي”.. من رايس إلى بومبيو: تحنيط خطط الإدارة الأمريكية.. وبحسب “مانشيت الوطن”: زيارات إسرائيل «السرية» تشعل البرلمان العراقي.. و«تل أبيب» تشطب العراق من «الدول الأعداء».. «تحالف واشنطن» يعلن بدء الانسحاب من سوريا.. و«بومبيو»: قمة دولية في «بولندا» حول إيران الشهر المقبل.

أزمة القمامة.. وبحث نقل تجربة ألمانيا

التوجه الثاني في صحف العسكر، الصادرة السبت، هو بحث نقل التجربة الألمانية في تدوير القمامة، حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: “منظومة متكاملة لتدوير القمامة ومعالجة المخلفات الصلبة.. الحكومة تدرس الاستفادة من الخبرات الألمانية وتتلقى عروضا للشراكة”. وتضيف “الوطن”: “رئيس الوزراء” ندرس نقل تجربة “برلين” في تدوير القمامة.. مدبولي: سفر 3 وزراء لألمانيا لبحث التفاصيل”.

ويضيف “مانشيت اليوم السابع”: “الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فى حوار شامل لـ«اليوم السابع»: لا خصخصة للمحميات الطبيعية.. الانتهاء من مشكلة النظافة خلال عامين بعد تطبيق المنظومة الجديدة.. ونعتمد على الطاقة المتجددة بالمبانى الحكومية والنقل المستدام ومصنع لإدارة المخلفات ومحطة لرصد تلوث الهواء بالعاصمة الإدارية الجديدة”.

ثرثرة حول الإنجازات الوهمية

التوجه الثالث هو الثرثرة التي لا تتوقف عن إنجازات السيسي الوهمية، وبالطبع تم نشر عدة تقارير بهذا الشأن، ولكن الأبرز هو ما نشرته “الأهرام”.. بعنوان “(أنفاق «قناة السويس» شاهدة على عبقرية العمال والمهندسين المصريين..المشرفون: نجحنا فى تجميع ماكينة الحفر خلال شهرين.. وتجاوزنا مرحلة الاحتياج للأجانب.. دقة التنفيذ كانت مثار دهشة الخبراء الأجانب بعد تحقيق أعلى معدلات الحفر العالمى يومياً.. شرايين تربط سيناء بقلب الوطن.. ونفق الإسماعيلية الثانى عالميا من حيث «قطر» فتحة المرور.. مهاب مميش: المشروع تم بأيد مصرية خالصة.. ويسهل عملية نقل البضائع ويدفع عجلة الاستثمار

“مستقبل وطن” وريثًا للوطني المنحل

التوجه الرابع هو الشأن السياسي، حيث يتم ترميز “حزب مستقبل وطن” باعتباره بديلا للوطني المنحل، وممثلا لحزب السلطة، حيث جاء في “ملف الأهرام”: “الخدمات الاجتماعية.. سلاح الأحزاب لكسب ثقة الشارع.. «مستقبل وطن»: التمويل فى الحزب من القاعدة للقمة.. «المصريين الأحرار»: دورنا إعداد رجال دولة.. «الوفد»: يؤسس حكومة ظل ويطلق مبادرة «مع الناس».

ويعزز ذلك أن “مستقبل وطن” الذي تم تأسيسه في دهاليز المخابرات الحربية، سيطر بالفعل على أغلبية البرلمان بحوالي “350” نائبا، كما تم تفخيخ الأحزاب الأخرى لحسابه، حيث يشرف عليه حاليا جهاز “الأمن الوطني” تماما، كما كان الحال مع الوطني المنحل في عهد مبارك.

قانون المستشفيات الجامعية يثير الجدل

كتب “مانشيت الوطن”: “قانون المستشفيات الجامعية الجديد يواصل تفجير الخلافات بين المؤيدين والمعارضين قبل صدور لائحته التنفيذية.. لا يفرق بين كليات الطب “الحكومية والخاصة والأهلية”.. وفوض وزير التعليم العالي بإصدر اللائحة خلال 3 شهور.. “المؤيدون”: يحقق العدالة بين الأطباء ويوقف إهدار المال العام.. “المعارضون”: مواده لم تعالج الأزمات الحقيقية مثل نقص الكوادر وقلة التمويل.. والطاهر: سيؤدي إلى انهيار الخدمة الصحية”.

مثلث ماسبيرو .. دور الإمارات في نهب مصر

كتبت صحيفة “عربي 21”: “هل يكون “مثلث ماسبيرو” آخر مشروعات الإمارات لنهب مصر؟ (وصف سياسيون واقتصاديون قرار الحكومة المصرية بنزع ملكية 915 قطعة أرض بمثلث ماسبيرو بوسط القاهرة دون تعويض لائق لأصحابها، بأنه بمنزلة “بلطجة” حكومية لخدمة الأغراض الإماراتية التي تقف وراء تطوير مشروع المثلث.

ويشير المختصون إلى أنه بقرار الحكومة الجديد، فإن مثلث ماسبيرو ينضم لجزر الوراق ومحمد والدهب، التي قام نظام الانقلاب العسكري بنزع ملكيتها لخدمة المستثمرين الإماراتيين، الذين توسعوا في الحصول على المناطق الحيوية بنهر النيل ووسط القاهرة، لإقامة مشروعات سياحية وترفيهية وسلاسل فنادق فارهة. وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت، الخميس، قرار رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي بنزع ملكية 915 قطعة بمنطقة مثلث ماسبيرو، التي تقع في المنطقة بين وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل، وتمتد من ميدان عبد المنعم رياض وحتى شارعي الجلاء و26 يوليو بوسط القاهرة، بإجمالي مساحة تقدر بـ 51 فدانا.

السيسي يستفز تركيا بالتحالف مع اليونان

“عربي 21”: “انتقاد وتحذير ولقاءات مخابراتية.. ماذا يحدث بين مصر وتركيا؟”.. (جاء استقبال رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، الخميس، مدير عام جهاز المخابرات اليوناني يانيس روباتيس، بحضور رئيس المخابرات المصرية عباس كامل، ليثير التكهنات حول أسباب استقبال السيسي بنفسه لرأس المخابرات بأثينا، في وقت تزايدت فيه حدة التوتر بين تركيا واليونان.

تلك التكهنات تتزايد خاصة أن اللقاء جاء عقب انتقادات شديدة اللهجة أطلقها وزير الخارجية المصري سامح شكري، بمؤتمر صحفي ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، الثلاثاء، متهما قطر وتركيا بدعم المتطرفين والمليشيات المسلحة بليبيا. كما يأتي استقبال السيسي لروباتيس، بالتزامن مع تحذير كاتب تركي بلاده، بمقال له الخميس بصحيفة “صباح”، من دور مصري محتمل والانتباه للتحركات الأخيرة لنظام القاهرة، وتحول مصر لما أسماه “قاعدة عسكرية كبيرة”، خشية أن يكون الغرب “بدأ فعلا بتوجيه مصر سياسيا وعسكريا نحو زاوية معينة دون أن ينتبه لها الأتراك”.

وفاة سيدة من البرد يستفز المصريين

كتبت “عربي 21”: “غضب في مصر بعد وفاة سيدة تجمدت بالشارع من شدة البرد”.. (أثارت وفاة سيدة مصرية في محافظة الغربية بسبب شدة البرد، أمام أحد المباني الحكومية، موجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. وقالت وسائل إعلام محلية، إن السيدة المسنة لجأت إلى موظفي مجلس مدينة المحلة وطلبت منهم الاحتماء من البرد داخل مبنى المجلس فرفضوا استقبالها، حتى لفظت أنفاسها الأخيرة متأثرة بموجة البرد والصقيع القارس التي تجتاح مصر هذه الأيام.

وأضافت أن وفاة السيدة العجوز وتدعى منى طلعت الششتاوي أبو الغيط، مواليد عام 1965، من منطقة سوق اللبن أمام حي أول المحلة، أثارت استياء وغضب المواطنين من المسئولين.

واشنطن بوست: “بن سلمان” يواصل القمع

كتبت “العربي الجديد”: “واشنطن بوست”: بن سلمان على اتصال منتظم بالقحطاني وحملة القمع السعودية مستمرة.. (بعد مائة يوم على جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، تستمر آلة القمع السعودية بالعمل بأعلى وتيرتها، ويواصل ولي عهد المملكة محمد بن سلمان الدفع قدما بحملة قمع المعارضين، كما أنه لا يزال على اتصال منتظم بسعود القحطاني، مستشاره الإعلامي، والمتهم بأنه العقل المخطط والمدبر للجريمة.

هذا ما كشفته مصادر مطلعة سعودية وأميركية، لصحيفة “واشنطن بوست”، أمس الجمعة، والتي نقل كاتب التقرير، ديفيد أغناشيوس، عنها، تأكيدها أن بن سلمان، وبدلاً من تغيير سلوكه المندفع، أو إظهار إشارات بأنه تعلم الدرس من تداعيات قتل خاشقجي، كما كانت تأمل الإدارة الأمريكية، يواصل كما يبدو أسلوب حكمه الاستبدادي.

مؤتمر جامع للمعارضة المصرية

كتبت “عربي 21”: أيمن نور يدعو لمؤتمر جامع للمعارضة المصرية بالخارج (شاهد).. (وجه السياسي المصري المعارض أيمن نور دعوة إلى رموز المعارضة المصرية للمشاركة فيما أسماه “مؤتمر جامع للمعارضة المصرية في الخارج”، وذلك على هامش مؤتمر لمفكرين وسياسيين عرب سيقام الشهر المقبل.

وخلال مشاركته في برنامج حوار لندن على فضائية الحوار، قال نور إن مؤتمرا لنحو 170 مفكرا وسياسيا من العالم العربي سيقام في الفترة ما بين 16-17 شباط/فبراير المقبل”. وكشف عن أن “المجلس العربي” برئاسة الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي هو من دعا لهذا المؤتمر، داعيا رموز المعارضة المصرية وفي مقدمتهم محمد البرادعي وعصام حجي وعمرو دراج وغيرهم للبدء في التجهيز لاجتماع تحضيري لبحث إمكانية أن تبادر هذه المجموعة بجدية لتكوين نواة لكل المعارضة في الخارج.

مصر في ذيل الأمم في مؤشر الديمقراطية

كتبت “مصر العربية”: على مؤشر إيكونوميست للديمقراطية.. مصر في المرتبة 127 لعام 2018.. (حلت مصر في المرتبة الـ127 عالميا على مؤشر الديمقراطية للعام 2018 الصادر عن وحدة “إيكونوميست إنتيليجانس” البحثية التابعة لمجلة إيكونوميست البريطانية. ويستند مؤشر الديمقراطية إلى مقياس يتدرج من صفر إلى 10، ويرتكز على معايير عدة مثل الحريات المدنية والعملية الانتخابية والتعددية والأداء الحكومي والمشاركة السياسية والثقافة السياسية.

وفي سياق مؤكد لذلك، نشر موقع “مصر العربية”: توقيعات لسحب لائحة المجلس الأعلى.. نص «التعديلات» على لائحة جزاءات الإعلام.. ومقدموها: الأولى تغتصب سلطة القضاء.. (دعا عضو عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، أمس الجمعة، إلى حملة توقعيات، على مذكرة تقترح عددًا من التعديلات على لائحة الجزاءات الصادرة من المجلس الأعلى للإعلام، معلنة رفضها للائحة الحالية.

ومن المقرر بعد انتهاء حملة التوقيعات التي تفاعل معها عدد كبير من الصحفيين، من خلال تدوين أسمائهم وأرقام عضويتهم، تسليمها للمجلس الأعلى للإعلام، في محاولة لتأكيد رفض الجماعة الصحفية للائحة بوضعها الحالي.

الإهمال الطبي يقتل 4 معتقلين في 10 أيام فقط

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: الإهمال الطبي يقتل 4 معتقلين مصريين خلال 10 أيام.. (وثق مركز الشهاب لحقوق الإنسان أربع حالات قتل بسبب الإهمال الطبي في السجون المصرية، خلال الثلث الأول من شهر يناير/كانون الثاني الحالي، لتضاف إلى عشرات الحالات التي تم توثيقها خلال السنوات الخمس الأخيرة).

النهضة التونسية تدعو إلى الحد من التوتر السياسي

بحسب صحيفة “العربي الجديد”: “النهضة” تدعو إلى الحدّ من التوتر السياسي في تونس (أكدت حركة النهضة، أمس الجمعة، ضرورة تخفيض منسوب التوتر السياسي، لما له من انعكاسات سلبية على الاستقرار في تونس، مبينة أنه يمكن حل المشاكل والخلافات بالحوار، مشيرة إلى أنها مع مساندة وإنجاح العمل الحكومي، إلى حين تأمين الانتخابات الرئاسية والتشريعية لهذا العام.

وثمنت النهضة، في بيان لها أصدرته عقب انعقاد مكتبها التنفيذي، التوافق الذي توصلت إليه كتلة حركة النهضة مع بقية الكتل النيابية، والقاضي بعقد جلسة برلمانيّة لاستكمال انتخاب الأعضاء الثلاثة لسد الشغور بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وانتخاب رئيس للهيئة في الجلسة ذاتها.

تجدد الاحتجاجات بالسودان وسلفيون ينضمون للمظاهرات

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: تجدد الاحتجاجات في السودان وتيار سلفي ينضم للتظاهرات  (شهدت أحياء في العاصمة السودانية الخرطوم تظاهرات متفرقة، خرجت بعد صلاة الجمعة تهتف بشعارات تدعو لسقوط النظام. واستبقت الشرطة فى حي ود نوباوي، بمدينة أم درمان، خروج المحتجين وأطلقت، حسب شهود عيان، الغاز المسيل للدموع، لكن بعض المتظاهرين نجحوا في التجمع مرة أخرى وترديد هتافات الحراك الشعبي المعروفة “الشعب يريد إسقاط النظام”، و”سلمية سلمية ضد الحرامية”، وغيرها من الشعارات.

وفي حي جبرة، جنوب الخرطوم، كان لافتا انضمام مئات المصلين بمسجد “سيد المرسلين”، المحسوب على التيار السلفي، للحراك الشعبي).

رابط دائم