تناولت صحف العسكر الصادرة الإثنين عددا من الموضوعات المهمة على رأسها موافقة ما تسمى باللجنة التشريعية ببرلمان الأجهزة الأمنية على مقترحات حكومية بتعديلات على ما يسمى بقانون مكافحة الإرهاب تشتمل على حبس وتغريم أصحاب العقارات ما لم يبلغ عن بيانات المستأجرين لديه وهي التعديلات التي تحول كثيرا من أصحاب العقارات إلى مخبرين وجواسيس لحساب الأجهزة الأمنية.

كما مرر برلمان الأجهزة الأمنية زيادة عاشرة على معاشات العسكريين ما يمثل انحيازا سافرا من جانب النظام السلطوي للجنرالات وأصحاب الكاكي على حساب باقي الشعب الذي تعصف به موجات الغلاء الفاحش.

ولأول مرة تتعرض دويلة الإمارات العبرية المتحدة لهجمات انتحارية أفضت إلى تخريب حمولات 4 سفن تجارية منها ناقلتا نفط سعوديتان بحسب ما أعلنته الرياض اليوم الاثنين.. إلى ذلك هدد جيسون غريبيلات مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط الفلسطينيين من رفض ما تسمى بصفقة القرن مؤكدا انحياز بلاده لإسرائيل باعتبار ذلك أولوية قصوى في الصفقة المطروحة!

وإلى باقي تفاصيل جولة الصحافة..

السيسي يلتقي ملك البحرين

تناول «مانشيت الأهرام»:.. قمة مصرية ــ بحرينية بالقاهرة.. السيسى وحمد بن عيسى يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز العمل العربى المشترك.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. قمة مصرية بحرينية بين السيسى وحمد بن عيسى فى القاهرة .. بحث تعزيز العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.

حملة دعم الصناعة المحلية

كتبت «الأهرام»:.. إستراتيجية متكاملة للصناعة والتنمية.. مدبولى: زيادة المكون المحلى وتقليل الاستيراد مسألة حياة أو موت.. وفي «مانشيت الوطن» :.. “رئيس الوزراء يدعو لزيادة المكون المحلي في التصنيع.. ويؤكد مسألة حياة أو موت”.. خطة عاجلة لتقليل الاستيراد وتشجيع صغار المستثمرين على إنشاء ورش لمدخلات الإنتاج .. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. «اليوم السابع » تبدأ حملة دعم الصناعة والمنتج المحلى المصرى.. نحو مستقبل أفضل للصناعة المصرية.. رئيس الوزراء يوجه بتعميق التصنيع محليا لضمان استدامة معدلات التنمية الحالية.. ويؤكد: تقوية الصناعة هى الضمانة للحفاظ على الاقتصاد فى مساره السليم.. و«أثاث دمياط» تشارك فى فرش مبانى الحكومة بالعاصمة الإدارية..

إلى ذلك قالت «الوطن» :.. حصر “90%” من المحلات والورش والأكشاك .. ومحاضر للممتنعين .. المشرف على التعداد .. إعلان النتائج في أكتوبر.

أصحاب العقارات جواسيس للأمن

مررت اللجنة التشريعية ببرلمان الأجهزة الأمنية أمس تعديلات تقدمت بها الحكومة على ما يسمى بقانون مكافحة الإرهاب يقرر حبس وتغريم صاحب العقار ما لم يبلغ الأجهزة الأمنية عن بيانات المستأجرين كاملة.. وهو ما يجعل أصحاب العقارات جواسيس لحساب الأجهزة الأمنية وعلى رأسها الأمن الوطني.. حيث كتبت «الأهرام»:.. التشريعية توافق على تعديلات قانون مكافحة الإرهاب.. ضوابط لتنظيم تأجير العقارات وإغلاق أماكن تصنيع الأسلحة.. ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. ضربة جديدة لـ«شقق الإرهاب».. تشريعية النواب توافق على تعديل قانون مكافحة الإرهاب بإلزام كل من يؤجر عقارا بإخطار القسم أو مركز الشرطة، والحبس والغرامة لمن يخالف.

وفي سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. حذر من تصريحات غير صحيحة لبعض النواب أثارت الرأى العام..عبد العال: المجلس لم يناقش مشروع قانون الإيجارات القديم.. ولم يحدد النظام الانتخابى لمجلسى النواب والشيوخ.. البرلمان يوافق على زيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% وتعديلات قانون الاستثمار ويعيد «الملاحة الداخلية» للجنة النقل لإعادة الصياغة..

أمريكا تتهدد الفلسطينيين!

كتبت «الأهرام»:.. إدارة ترامب تحذر الفلسطينيين من رفض «صفقة القرن».. المبعوث الأمريكى: لن نساوم على أمن إسرائيل.. وخطة السلام «سياسية واقتصادية».. حيث أكد جيسون جرينبلات المبعوث الأمريكى للسلام فى الشرق الأوسط أن هناك شيئا واحدا واضحا فى الخطة الأمريكية للسلام، المعروفة إعلاميا باسم «صفقة القرن»، هو أن «إدارة الرئيس دونالد ترامب لن تساوم على أمن إسرائيل»، محذرا فى الوقت نفسه الفلسطينيين من مواصلة ما أسماه بـ«طريق الرفض».

دعم السيسي لحفتر

كتبت «الأخبار»:.. أمين الحركة الشعبية الليبية لـ«الأخبار»: حفتر زار القاهرة مرتين لاستقرار ليبيا..السياسى الليبى يسى الزوى لـ«الأخبار»: السراج يعانى عزلة سياسية..

التطاول على كبار المفكرين المسلمين

كتبت «الوطن» :.. عضو هيئة كبار العلماء د. محمود مهنا: البعض يحارب الإسلام بجهل..وعلينا التصدي لقطب والبنا والمودودي .. والمثقفون شركاء في التجديد .. وجابر عصفور يهدم في الإسلام.. وفي سياق مختلف قال «مانشيت اليوم السابع»:.. الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية فى حوار لـ«اليوم السابع»: إفطار الطلاب فى رمضان جائز.. ندرس وضع معايير جودة ومواصفات قياسية للفتاوى.. ونسعى لاستطلاع الهلال بالأقمار الصناعية..

أنباء عن تعديل وزاري وشيك

كتبت «العربي الجديد»:..تعديل وزاري وشيك في مصر على خلفية أزمة تصريحات الوزراء.. حيث قالت مصادر حكومية مصرية إن مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، بصدد الإعلان عن تغيير محدود في التشكيل الحكومي، بتعليمات مباشرة من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وبتخطيط من جهازي المخابرات العامة والرقابة الإدارية. وأضافت المصادر أن التغيير سيطال من حقيبتين إلى أربع حقائب وزارية، من بينها وزيرة الصحة هالة زايد بسبب تصريحاتها الأخيرة عن عجزها عن تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، لضعف التمويل وسوء تخطيط الموازنة العامة للدولة، وهي التصريحات التي أثارت حفيظة السيسي، وأصدر بعدها تعليمات بعدم نشر أي تصريحات لهذه الوزيرة بشكل خاص، وللوزراء بشكل عام في جميع وسائل الإعلام.

زيادة عاشرة لمعاشات العسكريين!

كتبت «العربي الجديد»:..البرلمان المصري يقر زيادة جديدة على معاشات العسكريين.. حيث وافق مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، على مجموع مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15%، اعتباراً من مطلع يوليو/تموز القادم للمعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ، والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، على أن تعتبر هذه الزيادة جزءاً من المعاش، وتسري في شأنها جميع أحكامه…..وتعد الزيادة هي العاشرة على معاشات ورواتب العسكريين منذ وصول السيسي إلى الحكم، مقابل خمس زيادات فقط على معاشات المدنيين، وبحدود دنيا تقل كثيراً عن معاشات العسكريين، ولا تتجاوز 150 جنيهاً في أفضل الأحوال، إذ أقر مجلس النواب ثلاث زيادات مجموعها 40 في المائة على المعاشات العسكرية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، سبقتها ستة قرارات رئاسية بزيادة معاشات ورواتب العسكريين.

صدام وشيك بين العسكر والثوار بالسودان

كتبت «العربي الجديد»:..نذر مواجهة بين المجلس العسكري والمعتصمين في السودان.. استئناف المفاوضات بين المعارضة السودانية والمجلس العسكري غداً.. حيث قال تجمع المهنيين السودانيين، مساء اليوم الأحد، إن قوات تابعة للاستخبارات العسكرية وبعض بقايا وفلول نظام الرئيس المخلوع، عمر البشير، اعتدت على بعض أفراد اللجان الميدانية المسؤولة عن تأمين مياه الشرب والثلج والطعام للمعتصمين بمحيط قيادة الجيش السوداني بالعاصمة الخرطوم.وأضاف التجمع في بيان له أن الاستخبارات منعت كذلك وصول تلك الاحتياجات الأساسية لساحة الاعتصام السلمي للصائمين قرب موعد الإفطار، واصفاً ذلك بأنه سلوك متفلت ومرفوض تماماً في مجمله. وأضاف البيان أن تلك الإجراءات التعسفية هي جزء من مخطط ومحاولات عدة لفض الاعتصام الباسل”.وأكد تجمع المهنيين بأنه لن يسمح بذلك و”أن خيارات التصعيد والتصدي السلمي مفتوحة أمامنا وأن الاعتصام سيظل صمام أمان ثورتنا الظافرة وحصن ثوارها المنيع”.

الإمارات تعلن عن تعرض 4 سفن لأعمال تخريبية

كتبت «العربي الجديد»:.. الإمارات تعلن تعرّض أربع سفن تجارية لـ”أعمال تخريبية” في مياهها قبالة إيران.. حيث أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في بيان، يوم الأحد، أن أربع سفن شحن تجارية تعرّضت لـ”عمليات تخريبية” في مياهها قبالة إيران، من دون أن تحدّد طبيعة هذه الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها. إلى ذلك أعلنت السعودية، اليوم الإثنين، عن تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين، أمس الأحد، “لهجوم تخريبي” قبالة ساحل إمارة الفجيرة بدولة الإمارات، غداة إعلان أبوظبي عن تعرّض أربع سفن تجارية لـ”عمليات تخريبية” في مياهها. بينما طالبت طهران بفتح تحقيق لكشف ملابسات الحوادث.

شروط إيرانية للتفاوض مع الأمريكان

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. شروط إيرانية لمفاوضة واشنطن.. فلاحت بيشه: إيران لن تدخل مفاوضات على قاعدة ربح الآخرين وخسارة لها.. العراقجي: إذا دعت الحاجة فدى الأمريكيين أرقامنا وواشنطن ليست بحاجة لوسيط.. الحرس الثوري يهدد باستهداف حاملة الطائرات “إبراهام لنكولن” في الخليج.. وزير الطاقة الإسرائيلي يحذر من هجمات مباشرة أو بالوكالة..

الجزائر.. 3 نقاط خلافية بين العسكر والثوار

كتبت «العربي الجديد»:.. الجزائر: 3 نقاط خلافية بين الجيش والحراك الشعبي.. فبعدما جدد الجيش يوم الثلاثاء الماضي، تمسكه ببن صالح وبالحكومة برئاسة نور الدين بدوي وبالحل الدستوري المؤدي إلى الانتخابات الرئاسية. في المقابل ردّ الحراك الشعبي المتمسك بمطالبه، برفض أي بقاء لرموز نظام الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة ورفض إجراء الانتخابات الرئاسية تحت وصايتهم. كما يطرح الحراك الشعبي الذي تدعمه قوى المعارضة السياسية بدائل سياسية بدت واضحة في الشعارات التي رُفعت في الجمعة الأخيرة من الحراك، وهي متعلقة بتعيين رئيس انتقالي وتشكيل حكومة كفاءات مستقلة وهيئة عليا، تشرف بالكامل على تنظيم الانتخابات، وسط إصرار على عدم تسليمه بعهدة الحل السياسي للجيش. ويمكن تلخيص نقاط الخلاف بين الجيش والحراك المدعوم من المعارضة بثلاث نقاط أساسية.

Facebook Comments