التوجه الأبرز في صحف العسكر الصادرة الإثنين هو التناول الواسع لزيارة زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي للأردن في أعقاب الجولة التي قام بها مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي للمنطقة حيث جاء في “مانشيت الأهرام”:.. السيسى وعبد الله يبحثان تعزيز العمل العربى المشترك.. الزعيمان يؤكدان ضرورة استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. دعم التعاون المصرى الأردنى فى مجالات النقل والطاقة والدواء… وفي باب متابعات: تعاون مصرى ــ أردنى لبيع وشراء الغاز وتشغيل خطوط الأنابيب.. وفي “مانشيت الأخبار”: قمة مصرية أردنية بين السيسي وعبدالله بعمان .. الزعيمان يؤكدان أهمية استئناف مفاوضات السلام والتصدي للإرهاب.. وفي “مانشيت اليوم السابع”:.. قمة «مواجهة التحديات » فى عمان..السيسى يلتقى العاهل الأردنى.. والملك عبدالله: دور مصر محورى.. والزعيمان يبحثان التعاون الثنائى ومواجهة الإرهاب.. وبحسب “مانشيت الوطن”:.. مباحثات السيسي وعبدالله.: إقامة الدولة الفلسطينية تعيد الاستقرار للشرق الأوسط.. العاهل الأردني: دور مصر المحوري وجهودها لترسيخ الاستقرار بالمنطقة يخدم المصالح العربية.

وربطت”افتتاحية الأهرام”:.. التي جاءت بعنوان: “التنسيق المصري الأردني”.. بين الزيارة وجولة وزير الخارجية ومساعي أمريكا لتدشين تحالف لمواجهة إيران حيث كتبت (تأتى أهمية الزيارة فى الوقت الذى تشهد فيه المنطقة تحركات دبلوماسية متعددة، فضلا عن أنها لها علاقة مباشرة بالتحضيرات والاتصالات ذات الصلة بجولة وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو الأخيرة التى شملت القاهرة وبدأت فى عمان والإمارات والسعودية، وطبيعة الأفكار المتداولة مثل القضية الفلسطينية والأزمة السورية وأزمات التدخلات الإيرانية فى شئون دول المنطقة.. وفضلا عن ذلك فإن زيارة السيسى عمان بلا شك ترتبط برغبة القاهرة فى التشاور مع القيادة الأردنية بخصوص الأفكار التى حملها معه إلى المنطقة وزير الخارجية الأمريكى مؤخرا خصوصا فيما يخص شروحات واشنطن لأسباب وخلفيات الانسحاب العسكرى الأمريكى من سوريا. يبقى أن نمو الاتصالات الأردنية المصرية أمر طبيعى نظرا لحجم العلاقات بين البلدين ، ومؤشر إضافى على حجم التنسيق مابين دول التحالف المصرى السعودى الإماراتى البحرينى مع الأردن).

في المقابل كتبت “العربي الجديد”.. السيسي في عمّان لمناقشة “صفقة القرن” والملف السوري.. ويقول التقرير إن الزيارة تستهدف بالأساس التنسيق حول الملف الفلسطيني والترتيبات الأميركية مع زعماء المنطقة بشأن ما يعرف بـ”صفقة القرن”، وكذا انهيار التنسيق المصري بين السلطة الفلسطينية و”حماس”. كما تتناول المباحثات، بحسب المصادر، تبادل وجهات النظر حول الملف السوري، وطرح إشكالية عودة سورية للجامعة العربية، والترتيبات الجارية لملء الفراغ الأميركي بسورية عسكرياً بواسطة بعض الدول العربية. ويضيف “مانشيت العربي الجديد”.. فاتورة مواجهة إيران .. تشير عملية التوظيف الأمريكية / الإسرائيلية المدروسة للمواجهة مع إيران إلى أن دولا عربية هي من ستدفع فاتورة التصعيد المرتقب.. وتضيف “العربي الجديد”.. “وول ستريت جورنال”: البيت الأبيض طلب من البنتاغون وضع خيارات لضرب إيران (كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، اليوم الأحد، أن فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع (البنتاغون) تزويده بخيارات بشأن ضرب إيران بعد قيام مجموعة من الموالين لإيران بإطلاق قذائف “مورتر” على منطقة في بغداد تقع بها السفارة الأميركية. وأوضحت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين حاليين وسابقين، أن الطلب الذي قدمه مجلس الأمن القومي برئاسة جون بولتون أثار قلقاً عميقاً بين مسؤولي البنتاغون ووزارة الخارجية، مؤكدين في الوقت ذاته أن البنتاغون استجاب للطلب، لكن لم يعرف ما إذا كانت الخيارات بشأن ضرب إيران قدمت أيضاً إلى البيت الأبيض أو أن الرئيس دونالد ترامب علم بشأنها).

حصة الأكاذيب اليومية حول الإنجازات الوهمية

التوجه الثاني في صحف العسكر هو الحصة اليومية للأكاذيب حول إنجازات السيسي الوهمية حيث كتبت “اليوم السابع”:..”مصانع الخير.. 13 مجمعا صناعيا بقدرة 4436 وحدة مجمعات الصناعات المتوسطة والصغيرة بالمحافظات تساهم فى توفير 42 ألف فرص عمل للشباب.. وتضيف “اليوم السابع”:.. بشائر رئيس الوزراء للمصريين فى أول العام.. انخفاض البطالة لأقل من 10%.. وارتفاع صافى الاحتياطى الأجنبى.. وتضيف “الوطن”:.. ممثل وزراة البترول أمام البرلمان: وقف استيراد البنزين والسولار خلال عامين.. “مد الطوارئ” 3 أشهر .. وإقرار قانون “مجلس ذوي الإعاقة”.. وفي “الأهرام”:.. مدبولى فى مؤتمر الاستثمار للشرق الأوسط: 2019 المحطة الأخيرة فى برنامج الإصلاح..

مصرع 11 شخصا وإصابة 52 في حوادث طرق

كتبت “الأهرام”:.. مصرع 11 شخصا وإصابة 52 فى حوادث سير بالمحافظات (لقى 11 شخصا مصرعهم وأصيب 52 بإصابات بالغة، فى عدة حوادث متفرقة بالمحافظات، تم نقل الجثث والمصابين للمستشفي، وإخطار النيابات المختصة للتحقيق.

تأجيل محاكمة ضباط و4 أمناء شرطة لقتلهم مواطن تعذيبا

كتبت “الأهرام”:.. تأجيل محاكمة رئيس مباحث الحدائق و4 أمناء لاتهامهم بتعذيب محتجز (قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين أمس، تأجيل محاكمة رئيس مباحث حدائق القبة ومعاون، و4 أمناء شرطة، المتهمين، بتعذيب محتجز حتى الموت داخل القسم، إلى جلسة 9 فبراير المقبل لندب لجنة ثلاثية من الأطباء الشرعيين والاطلاع علي تقرير الطب الشرعى، عقدت الجلسة برئاسة المستشار عبدالبديع الحسينى وعضوية المستشارين سيف الله كسيبة و حاتم عبد الفتاح وأمانة سر رفاعى فهمى وحسام كمال . كان الدفاع قد طلب إحضار العصا أداة الجريمة وقامت هيئة المحكمة خلال جلسة أمس بفض الحرز وتبين أنه عبارة عن بقايا عصا خشبية ولم يقدم الدفاع ملاحظات عليها).

السيسي يشكل المجلس الجامع للهئيات القضائية

كتبت صحيفة “العربي الجديد”.. مصر: أهداف المجلس الجامع للهيئات القضائية.. (أعاد زعيم الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، أخيراً، تشكيل مجلس جامع للهيئات القضائية، تحت اسم “مجلس الهيئات القضائية”، قريب الشبه بالمجلس الأعلى للهيئات القضائية الذي كان قائماً في عهدي الرئيسين الراحل، أنور السادات، والمخلوع حسني مبارك، وفق دستور 1971، وتم إلغاؤه بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، بناءً على مطالبات من القضاة، باعتبار أن المجلس كان يهدف إلى السيطرة على الهيئات بواسطة وزير العدل الذي كان يرأس اجتماعات المجلس فعلياً. ومنذ إعلان الرئاسة تشكيل المجلس الجديد، سيطرت على الأوساط القضائية تساؤلات عديدة عن أهداف إحياء هذه المظلة الجامعة للهيئات القضائية، وكذلك عن عدم ضم القضاء العسكري إليها).

وزير الطاقة الصهيوني بالقاهرة.. حصار تركيا عبر صفقات الغاز

كتبت صحيفة “العربي الجديد”.. وزير الطاقة الإسرائيلي في القاهرة لحضور منتدى الغاز ولقاء السيسي (وصل وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إلى القاهرة، اليوم الأحد، للمشاركة في منتدى الغاز لدول شرق المتوسط، الذي ينطلق بالعاصمة المصرية غداً الاثنين، تحت رعاية زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي. اجتماعات المنتدى تستمر ليومين، ويشارك فيه وزراء للطاقة من سبع دول، اليونان وقبرص وإيطاليا والأردن، بالإضافة إلى ممثلين عن السلطة الفلسطينية. تشمل أجندة المنتدى الإقليمي للغاز مباحثات حول آليات التعاون بين الدول السبع في المنتدى لإقامة مركز إقليمي للطاقة والتعاون في مجال تصدير الغاز المسال إلى أوروبا. وتسعى القاهرة إلى تقديم خطة لاعتمادها خلال الاجتماع ترمي إلى محاصرة نفوذ تركيا في المتوسط، بحيث تتم السيطرة على تجارة الغاز ونقلها إلى أوروبا لتقويض أنقرة في هذا المجال.

برلمان السيسي يخالف الدستور ويمدد الطوارئ للمرة الثامنة

كتبت “العربي الجديد”.. برلمان السيسي يمدد الطوارئ للمرة الثامنة في مخالفة للدستور (وافق مجلس النواب المصري اليوم الأحد، على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، القاضي بتمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أرجاء البلاد لثلاثة أشهر جديدة، ابتداءً من الساعة الواحدة من صباح الثلاثاء 15 يناير/ كانون الثاني 2019، وهو التمديد الثامن للطوارئ بإجمالي 24 شهراً، في انتهاك صريحٍ للدستور، الذي قيّد فرض الطوارئ بمدة ستة أشهر كحدٍّ أقصى).

الحركة المدنية ترفض تعديلات الدستور

كتبت “مصر العربية”:.. «تعديل الدستور» يحرك الماء الراكد داخل «المعارضة».. دعوات جديدة للاصطفاف (أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية، بيانا صحفيا مساء اليوم الأحد، أعربت فيه عن رفضها لما وصفته بمحاولات “العبث” بدستور البلاد، موضحة أن الدساتير توضع لتنظم العلاقة في المجتمعات بين المواطنين، و بينهم وبين سلطات الدولة بمفهومها الحديث القائم على الفصل بين السلطات والتوازن بينها والمشاركة المجتمعية فى صنع السياسات. وتضم الحركة المدنية أكثر من 150 شخصية سياسية أبرزهم، و8 أحزاب سياسية هم :”العيش والحرية، الدستور، الكرامة، المصري الديمقراطي الاجتماعي، مصر الحرية، العدل، الإصلاح والتنمية مصرنا، التحالف الشعبي الاشتراكي”.

ابتزاز الأزهر باتهامه بالأخونة..

“مصر العربية”:..اتهام الأزهر بترويج أفكار قطب ومحاباة الإخوان.. ورئيس الجامعة: «لو كان صحيحا هل سيصمت الأمن؟» (شهدت جامعة الأزهر جدلًا الفترة الماضية بسبب ما أثير حول تدريس كتب وأفكار عدد من جماعة الإخوان المسلمين وعلى رأسهم سيد قطب ويوسف القرضاوي، ضمن المناهج المقررة على الطلاب. من جانبه زعم الدكتور حسين عويضة، رئيس نادي هيئة التدريس بالأزهر، فى تصريح إعلامي له، انتماء عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر إلى جماعة الإخوان المسلمين وذكر منهم الدكتور محمد عمارة، والشيخ حسن الشافعي، مطالبا بإبعاد المنتمين للجماعة من الأزهر. تلك المزاعم نفاها الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، بقوله: “هذا الكلام غير صحيح”، لافتا إلى أنها مجرد شائعات الهدف منها التغطية على إنجازات الأزهر..

استثناء أنشطة الجيش من رسوم “شيشة القهاوي”

كتبت “مصر العربية”:.. لهذا السبب.. البرلمان يحذف مادة حظر الخمور والقمار من قانون المحال العامة .. وتضيف “العربي الجديد”:.. مصر تستثني أنشطة الجيش من رسوم “الشيشة” (انتهى مجلس النواب المصري، اليوم الأحد، من مناقشة 37 مادة من مجموع 42 مادة بمشروع قانون المحال العامة، المقدم من حكومة السيسي، ويهدف إلى فرض مزيد من الرسوم على تراخيص المحال لتقنين أوضاعها، والتي تصل إلى 100 ألف جنيه (6 آلاف دولار تقريباً) سنوياً، تحت ذريعة مواكبة مستجدات العصر، مع استثناء محال ودور وأندية الجيش من الخضوع لأحكام القانون. ووافق البرلمان على استثناء أنشطة المؤسسة العسكرية من رسوم تقديم “الشيشة”، لخضوعها لقرارات ولوائح خاصة، وعدم جواز تطبيق الاستثناء على أنشطة هيئة الشرطة، بوصفها هيئة مدنية بموجب الدستور. وتضيف “اليوم السابع”:..”الإنتاج الحربى” فى 2019.. 11.6 مليار جنيه إيرادات وتصنيع مدرعات جديدة.. وهو ما يعكس تعاظم بيزنس الجيش الذي لا رقابة للشعب عليه.

الأرصاد: الشتاء لم يكشر عن أنيابه بعد!

كتبت صحيفة “مصر العربية”:.. الطقس يغلق 6 موانئ.. شلل ملاحي بالإسكندرية والسويس وتوقف الصيد بـ «البرلس» (تسبب سوء الأحوال الجوية، اليوم الأحد في إغلاق 6 موانئ بمحافظتي السويس والإسكندرية، من بينها 4 موانئ تطل على البحر الأحمر واثنان على البحر المتوسط، فيما استمرر غلق ميناء البرلس بكفر الشيخ مع توقف حركة الملاحة وكافة أعمال الصيد). وتضيف “مصر العربية”:.. رغم البرودة والعواصف.. فيديو| الأرصاد تحذر: الشتاء لم يكشر عن أنيابه حتى الآن.. وتضيف “الوطن”:.. عاصفة رياح وتربة تجتاح المحافظات ونوة “الفيضة الكبرى” تغلق الموانئ.. إغلاق حدائق الحيوان ..ووصول الحراراة إلى ” ــــــــ7″ في سانت كاترين..

سورية.. حشود عسكرية تحيط بإدلب

جاء في “مانشيت العربي الجديد”.. حشود عسكرية تحيط بإدلب .. النظام السوري يرسل تعزيزات إلى مناطق انتشار قواته في محيط حماة.. تدريبات عسكرية تركية قرب إدلب وتصعيد إعلامي ضد تنظيم “النصرة”.. الأمن في ولاية “أضنة” يوقف 13 مشتبها بانتمائهم إلى هيئة تحرير الشام.. حسم مصير شرق الفرات أولوية تركيا راهنا..

رابط دائم