أبرز الموضوعات التي تناولتها صحف الجمعة هو تصريحات السيسي حول الحالة الأمنية والعملية الشاملة حيث جاء في مانشيت “الأهرام”: (الرئيس: ضربات استباقية متواصلة ضد الإرهاب والجريمة.. “سيناء2018” أنجزت أهدافها.. وحماية أمن المواطن فى إطار القانون)، وفي مانشيتالأخبار“: (الرئيس يستعرض الموقف الأمنى مع المجلس الأعلى للشرطة .. السيسى: استمرار الضربات الاستباقية للإرهاب والجريمة لتحقيق أمن المواطن)، وبحسب “الشروق”: (الرئيس يستعرض الموقف الأمنى مع “الأعلى للشرطة”.. السيسى يؤكد ضرورة مواصلة الضربات الاستباقية للإرهاب)، ووفقا لـمانشيت “اليوم السابع”: (السيسى يوجه باستمرار الضربات الاستباية للإرهاب والجريمة. الرئيس يلتقى المجلس الأعلى للشرطة.. ويوجه باستمرار التنسيق القائم بين مختلف الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة للحفاظ على على استمرار النجاحات المتحققة بالعملية اشلاملة سيناء 2018).  ويبدو إلحاح النظام على الحرب على الإرهاب هو خطاب موجه للخارج من اجل ضمان استمرار الدعم الخارجي خصوصا المساعدات الأمريكية ولذلك ورغم القدرات العسكرية الضخمة للجيش لم يتمكن  بعد مرور  5سنوات و7 حملات موسعة من القضاء على بعض المئات من المسلحين ما يثير كثيرا  من الشكوك والتساؤلات  حول مصداقية النظام حول القضاء على مايسمى بالإرهاب في سيناء  فالأرحج أن النظام لا يريد لهذه الظاهرة أن تنتهي لتوظيفها سياسيا فيما   يتعلق  بمسألة الشرعية والدعم وإقناع الغرب بأنه رجلهم وحارسهم لضمان أمنهم ومصالحهم.

وفي سياق مختلف أشارت صحف ومنها “الوطن” إلى أن  “السيسى” يصل إلى نيويورك للمشاركة فى “الجمعية العامة” .. الرئيس يوجه باستمرار الضربات الاستباقية للإرهاب والجريمة..

الحكومة .. جولات ميدانية والجيش يهدم  المنازل المخالفة بالإسكندرية

حظيت تحركات وتصريحات الحكومة بشيء من الاهتمام من جانب الصحف حيث كتبت “الشروق”: (مدبولى يبدأ جولات ميدانية من الصعيد لمتابعة المشروعات الأسبوع المقبل.. رئيس الوزراء: منظومة حكومية لرصد تنفيذ برنامج الحكومة وقياس ما يتحقق من إنجازات.. (ص3): رئيس الوزراء يطالب بتيسير إجراءات الاستثمار فى المشروعات الإنتاجية.. مدبولى يكلف الوزارات بالحصول على الموافقات والتصاريح لكل مشروع قبل الإعلان عنه.. معيط يقترح بإنشاء وحدة خاصة بالمستمثرين بكل وزارة.. والسعيد تعرض تقريرًا حول المنظومة الإلكترونية للمتابعة والتقييم)، وبحسب مانشيت “الوطن”: (“مدبولى” يوجه الوزراء بـ”ترشيد الإنفاق” .. وإعداد ملف بالمشروعات الجاهزة للطرح فى البورصة.. رئيس الوزراء: الانتهاء من 95% من شبكة الألياف الضوئية بالمدارس وتوفير 708 آلاف تابلت للطلاب). وجاء في مانشيتالأخبار“: (“الأخبار” ترصد إزالة التعديات وإصلاح الطرق بالإسكندرية .. “الهيئة الهندسية” تتعامل مع 30 هنجرًا و36 عمارة و5 مدارس بمحور التعمير)، ووفقا لـمانشيت “المصري اليوم”: (الحكومة تنزل  إلى الشارع .. “مدبولى”: جولات ميدانية بالمحافظات تبدأ من الصعيد.. ولقاءات دورية مع الإعلام). وفي “اليوم السابع”: (“الزراعة” تطارد الحمى القلاعية فى قرى الجمهورية بحملات “الطرق على الأبواب”.. استمرار لجان التحصين.. وحظر بيع الماشية غير المرقمة بالأسواق).

إخلاء سبيل نجلي مبارك

كما تناولت بعض الصحف إخلاء سبيل نجلي مبارك في قضية التلاعب بالبورصة حيث جاء في مانشيت “الشروق”: (إخلاء سبيل المتهمين فى “التلاعب بالبورصة” بعد ساعات من رد المحكمة.. المحكمة تستجيب لطلب فريد الديب وتخلى سبيل علاء وجمال مبارك وباقى المتهمين.. والبورصة تتعافى عقب أسبوع من التراجع الحاد)، وبحسب “المصري اليوم”: (إخلاء سبيل “علاء وجمال مبارك” و5 آخرين فى “التلاعب بالبورصة”.. محكمة الاستئناف تقبل طلب رد هيئة المحكمة.. ونظر القضية 20 نوفمبر المقبل)، وفي “اليوم السابع”: (قبول تظلم جمال وعلاء مبارك وإخلاء سبيلهما بضمان 100 ألف جنيه بـ”البورصة”.. الدائرة 26 مدنى تقبل طلب نجلى الرئيس الأسبق برد هيئة المحكمة وتعيد القضية أمام دائرة أخرى).. ويمكن تفسير   ذلك بأن النظام يستهدف تهدئة مخاوف قطاعات واسعة داخل مؤسسات الدولة رأت في إعادة اعتقال نجلي مبارك  خروجا على المعادلة القائمة بعد انقلاب 03 يوليو  وربما يفضي إلى مخاطر  وخيمة على النظام ويفضي إلى تزايد معدلات العداء والخصومة وتعاظم مستويات منسوب الغضب وأن الأفضل للنظام عدم الدخول في خصومة  واسعة مع جميع أطياف الشعب من إسلاميين وموالين لنظام مبارك، وشباب وحركات ثورية ومجموعات الألتراس الرياضي.

الهجرة غير الشرعية

لليوم الثاني على التوالي  حظي موضوع الهجرة غير الشرعية بقدر من اهتمام الصحف حيث كتبت “المصري اليوم”: (أوروبا تبدأ محادثات مصر لـ”وقف الهجرة”.. أشادة أوروبية بجهود القاهرة.. و”توسك” يدعو  إلى عقد قمة مع الجامعة العربية)، وفي الأخبار“: (مفاوضات مع الاتحاد الأوروبى لوقف الهجرة غير الشرعية.. مستشار النمسا: مصر دولة فاعلة ولها دور كبير)، وبحسب “الوطن”: (النائب العام لـ”الوطن”: نواجه جريمة منظمة عابرة للحدود.. الاتحاد الأوروبى : بدء مفاوضات مع مصر ودول شمال أفريقيا لوقف الهجرة إلى أوروبا).

 مشروعات الغاز والبترول

كتبت”الوطن”: (“البترول”: نشاط مكثف بـ”البحر الأحمر” لطرح أول مزايدة للتنقيب.. “عبدالعظيم”: توصيل الغاز لـ929 ألف وحدة بالصعيد.. و3 محطات “تموين” جديدة) وفي  الأخبار“: (أول مزايدة عالمية للبحث عن البترول جنوب مصر قريبا.. (ص3): الملا: نشاط مكثف الفترة القادمة فى البحر الأحمر بعد ترسيم الحدود مع السعودية)، وفي “المصري اليوم”: (حفر أول بئر استكشافية بحقل “نور البحرى” شمال سيناء.. توسيع التنقيب عن البترول فى البحرين الأحمر والمتوسط)، وبحسب “الشروق”: (“إينى” و”ثروة” تبدآن حفر اول بئر استكشافية بحقل نور الأسبوع المقبل.. طرح اول مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط فى البحر الأحمر  بعد ترسيم الحدود مع السعودية)، وتنقل “الأخبار“: (معيط أمام الغرفة الأمريكية: وقف استيراد الغاز من الشهر القادم.. ومشاكل فى تطبيق الضريبة العقارية)، وبحسب “المصري اليوم”: (“الكهرباء” تتعاقد مع “سيمنس” لصيانة وتشغيل 3 محطات بـ6 مليارات جنيه).

وحول نزيف البورصة المتواصل كتبت “اليوم السابع”: (اضطرابات الأسواق الناشئة .. كلمة السر وراء خسارة البورصة 69 مليار جنيه.. (ص3): خبراء: ارتفاع الفائدة لدى بعض الدول وراء خروج بعض المتعاملين .. وتوقعات بارتدادات فى الأسبوع المقبل).

الإخوان.. تشويه متواصل وثرثرة حول مصالحة مزعومة

كتب علاء ثابت رئيس تحرير  “الأهرام”:  مقالا بعنوان: (شتاء جماعة العميان)..  حيث هاجم حملة جماعة الإخوان لإنقاذ الليرة التركية من الانهيار وجعلت الليرة عملة مقدسة كأنها من أركان “الإسلام الإخواني”، بل وصل الأمر لاعتبار إنقاذها واجبا على كل مسلم  ولا يريد أعضاء الجماعة أن يعرفوا الاتفاق بين بوتين وأردوغان حول إدلب حيث اتفقا على نزع  سلاح الجماعات الإخوانية المسلحة وبذلك باع أردوغان الجماعة.  ويزعم ثابت أن أمريكا وأوروبا هي من دععت الاقتصاد التركي وسمحت للعدالة والتنمية بالفوز ليكون مهيمنا على المنطقة ولما حاد عن المهمة عاقبوه حتى يعود إلى رشده، لافتا إلى علاقات أنقرة بكل من تل ابيب وواشنطن والعواصم الغربية مشيدا في الوقت ذاته بما اسماه ثورة 30 يونيو التي أحبطت مخططات الإخوان وتركيا وقطر   وأن الجماعة قد انتهت وكانت أعظم الضربات قرار مصادرة أموال شركاتها. كما هاجمت “اليوم السابع” العلامة الدكتور يوسف القرضاوى.. ووصفته ب(“شهبندر” تجار الدين وسمسار فتاوى وساقط وطنية)

ونشرت الوطن تقريرا  بعنوان («المصالحة» وهْم صنعه الإخوان.. الدولة تتبرأ منها والمجتمع يرفضها: «لا تصالح»)   ويزعم التقرير   أن الإخوان وحلفاؤهم بين الحين والآخر  يتحدثون عن المصالحة بشكل مباشر وغير مباشر فى محاولة للعودة إلى المشهد من جديد، آخرها تصريحات نائب مرشد التنظيم إبراهيم منير، الهارب إلى الخارج ويقيم حالياً فى تركيا، أمس الأول، التى قال فيها إن التنظيم لا يغلق باب المصالحة فى مصر من أجل الحفاظ على «المصلحة العامة» بحسب زعمه. وفى المقابل تنفى الدولة مراراً قبولها مثل هذه الدعوات الفاشلة، وتتبرأ منها، فيما تؤكد القوى السياسية والحزبية رفضها لأى سيناريوهات من شأنها عودة الإخوان بعد تورطهم فى جرائم دم وإرهاب. وبحسب التقرير ، تأتى تصريحات نائب مرشد الإخوان الهارب حلقة جديدة فى سلسلة تصريحات وبيانات إخوانية سابقة تحاول فتح الباب لـ«المصالحة» برغم الرفض الرسمى والشعبى لها، حيث سبق أن طرح تنظيم الإخوان الإرهابى فى الذكرى الخامسة لفض اعتصامى رابعة والنهضة المسلحين ما وصفه بـ«مبادرة للخروج من النفق المظلم»، زعم فيها 10 مبادئ منها التمسك بالسلمية وعدم اللجوء إلى العنف وقبول جميع الأطراف. وينقل التقرير عن بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، قوله إن المصالحة مع الإخوان أمر غير وارد على الإطلاق ولا يمكن تحقيقه على أرض الواقع، لأن «مصر كلها ترفض المصالحة قيادة وشعباً»، وأضاف أن الجيش يخوض حرباً مع الإرهاب، وبالتالى مثل هذه الدعوات التى وصفها بـ«الحمقاء» لا محل لها من الإعراب، ولا يمكن التعامل معها على محمل الجد، حسب قوله.

 

رابط دائم