الموضوع الأبرز في صحف الجمعة هو متابعة الجنرال السيسي ما يسمى بالإصلاح المالي خلال اجتماعه مع رئيس الحكومة مصطفى مدبولي ومحمد معيط وزير المالية، حيث جاء في مانشيت “الأهرام”: (مخطط استراتيجى لتطوير مصلحة الضرائب وتعظيم موارد الدولة.. السيسى: زيادة معدلات النمو وفرص العمل وخفض المديونيات الحكومية)، وفي مانشيت “الأخبار”: (الرئيس يتابع برنامج الإصلاح المالى فى اجتماع مع مدبولى ومعيط.. إنهاء المنازعات الضريبية لزيادة ثقة الممولين والمستثمرين.. زيادة عائدات الدولة وسرعة تسوية المديونيات الحكومية)، وبحسب مانشيت “المصري اليوم”: (الرئيس يكلف الحكومة بخطة لزيادة الموارد وخفض الديون.. السيسى: نحتاج أفكارًا جديدة والتوسع فى النظم الإلكترونية)، ووفقا لـمانشيت “الشروق”: (السيسى يوجه بإعادة هيكلة مصلحة الضرائب وزيدة عائدات الدولة.. الرئيس يبحث مع مدبولى ومعيط مستجدات برنامج الإصلاح الاقتصادى ويطالب بدراسة أفكار لخفض المديونية وعجز الموازنة)، وفي مانشيت “الوطن”: (الرئيس يكلف الحكومة بابتكار أفكار جديدة من خارج الصندوق لزيادة الموارد وخفض المديونية.. السيسى يوجه بتسوية المستحقات الحكومية.. و”معيط”: إقرار الشريحة الخامسة لقرض “الصندوق” نهاية العام)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (الرئيس يطالب بأفكار جديدة لزيادة عائدات الدولة.. يستعرض الموازنة ويوجه بالاستمرار فى جهود إنهاء وفض المنازعات الضريبية.. السيسى يوجه بالالتزام بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى لتحقيق الأهداف المرجوة)
كل هذه المانشيتات تؤكد أولا عمق الأزمة المالية التي يعاني منها النظام، وأن تضخم حجم الديون (92,6 مليار دولار خارجية، و3,8 تريليون جنيه ديونا محلية، و541 مليار جنيه فوائد سنوية للديون). وثانيا يهدف السيسي إلى خفض الديون عبر فرض مزيد من الضرائب والرسوم ما يمثل أعباء إضافية على المواطنين ومسا مباشرا بجيوبهم التي باتت خاوية. وثالثا ربما يفسر ذلك أسباب تعجل النظام بمصادرة أموال الإخوان وتأييد الأمور المستعجلة لقرار لجنة مصادرة أموال الجماعة بعد ثلاثة أيام من صدوره.


مناورية بحرية مصرية باكستانية واجتماع أركان دول الخليج
أشارت صحف الجمعة إلى مناورة بحرية مصرية باكستانية في البحر المتوسط، ومشاركة رئيس الأركان في اجتماع رؤساء أركان مجلس التعاون الخليجي بمشاركة ورعاية أمريكية، حيث كتبت “الأهرام”: (مناورة بحرية مصرية ـ باكستانية فى المتوسط) وفي “المصري اليوم”: (تدريب عسكرى “مصرى ـ باكستانى” فى “المتوسط.. “فريد” يعود من الكويت بعد مشاركته فى اجتماع “رؤساء الأركان”)، وفي “الأهرام”: (مصر تشارك فى اجتمات رؤساء أركان دول التعاون الخليجى مع الجانب الأمريكى)، وبحسب “الوطن”: (“فريد” يشارك فى اجتماع رؤساء أركان “التعاون الخليجى” والأمريكى.. القوات البحرية المصرية والباكستانية تنفذ تدريبًا مشتركًا على الإبحار والتفتيش فى نطاق البحر المتوسط)، وفي “اليوم السابع”: (الفريق محمد فريد يعود من الكويت يعد مشاركته فى اجتماع رؤساء أركان التعاون الخليجى).
والموضوع يتعلق بالناتو العربي تحت إشراف أمريكي حتى يتولى هذا الحلف الجديد القيام بما تمليه أمريكا لضمان مصالحها على أن يتولى الخليج الدعم المالي ومصر الدعم البشري وأمريكا وإسرائيل الإشراف والإدارة السياسية والفنية ورسم السياسات.
الهدف من الناتو العربي هو مواجهة النفوذ والتمدد الإيراني في المنطقة، وكذلك ضمان المصالح الأمريكية والإسرائيلية وتركيز العداء بعيدا عن تل أبيب التي تشارك بشكل سري في التحالف الجديد.

العلاقات مع أفريقيا
وحظي ملف العلاقات مع أفريقيا بهامش من الاهتمام؛ حيث كتبت “الشروق”: (رئيس إريتريا : الدور المصرى فى منطقة القرن الفريقى محورى)، وفي “الوطن”: (الرئيس “الإريترى”: مصر تلعب دورًا محوريًا فى “القرن الأفريقى”.. “شكرى”: حريصون على استعادة “أسمرة” لدورها الفاعل) ، وتضيف “الوطن”: (مصر والسودان تتبادلان بيانات “الأمن المائى”) وفي “اليوم السابع”: (“شكرى” يسلم رسالة السيسى إلى الرئيس الإريترى.. “لإورقى” يؤكد محورية الدور المصرى فى منطقة القرن الأفريقى.. و”ِشكرى” يؤكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين)، وبحسب “الأهرام”: (توافق بين القاهرة وأسمرة حول أمن البحر الأحمر).

ملف التعليم
وفي ملف التعليم كتبت “الوطن”: (“التعليم”: تشغيل مدارس “حكومية دولية” فى 9 محافظات.. “حجازى”: الدراسة اكتوبر المقبل.. والمناهج “ذات طبيعة خاصة” والتزام بمواد الهوية)، وبحسب “اليوم السابع”: (إعلان نتيجة الشهادات الفنية بزياد 25 ألف طالب عن العام الماضى.. 4565 طالبا استنفدوا رغباتهم .. وتحويلات تقليل لاغتراب 80 ألف طالب وينتهى الاثنين المقبل). و”المصري اليوم”: “المصري اليوم” تنشر تفاصيل جدول مواد “الثانوية التراكمية”.

اعتداءات إسرائيلية على الفلسطينيين
قالت “الوطن”: (الاحتلال الإسرائيلى يداهم “الخان الأحمر” ويهدم “الوادى الجديد”.. معهد إسرائيلى يزعم ولادة بقرة حمراء تنبئ ببناء الهيكل)، وفي “الشروق”: (فصائل فلسطينية تدعو إلى إسقاط “اتفاق أوسلو” فى يوبيله الفضى)، وتضيف “الشروق”: (تقرير إسرائيلى: متحدث باسم نتنياهو تحرش بـ12 سيدة)، وفي”الأخبار”: (الخارجية الفلسطينية تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق فى جرائم الاحتلال)، وفي تطورات موقف أزمة ترمب كتبت الشروق”: (ممثلة إباحية تعتزم نشر “كل شئ” عن علاقتها بترامب).


ملف الإخوان
الموضوع الأول عن الإخوان هو تأييد محكمة الأمور المستعجلة لقرار لجنة مصادرة أموال الإخوان حيث كتبت “الأهرام”: (ص27): (محكمة الأمور المستعجلة تؤيد قرار التحفظ على اموال الجماعة الإرهابية..تأييد إعدام 3 متهمين والمؤبد لـ41 فى أحداث قسم سمالوط) وفي “المصري اليوم”: (“الأمور المستعجلة” تؤيد ضم “أموال الإخوان” للخزانة العامة.. دفاع المتهمين: سنطعن.. والقانون جديد ويحتاج إلى الإطلاع عليه)، وبحسب “اليوم السابع”: (ص5): (“الأمور المستعجلة” تستقبل تظلمات مصادرة “أموال الإخوان”.. إخطار قيادات الإخوان المحبوسين بقرار مصادرة أموالهم).
الموضوع الثاني عن الإخوان في صحف الجمعة هو متابعة جلسات ما تسمى بقضية “التخابر مع حماس” ، فالتطور الجديد هو الزج بشاهد جديد كذوب؛ حيث كتبت “الأخبار”: (ص18): (الشاهد فى قضية التخابرمع حماس: البلتاجى وبديع ومرسى وحجازى قطعوا الطريق لتهريب مساجين النطرون)، وفي “الشروق”: (تأجيل التخابر مع حماس” إلى 3 أكتوبر.. والقاضى يسلم تقريرين طبيين عن “الشاطر ونجله”.. النيابة: خيرت يشكو من ارتفاع ضغط الدم والسكر.. ويعانى من قصور من الدرجة الأولى فى وظائف الكلى.. ونجله يحتاج للعرض على استشارى الغدد الصماء)، وبحسب “اليوم السابع”: (مفاجآت فى قضية التخابر مع حماس.. شاهد يؤكد: رأيت البلتاجى وبديع مع عناصر حماس قبل اقتحام السجون)!
الموضوع الثالث هو مواصلة حملة اتهام الجماعة بالتسبب في نشر الإلحاد، حيث جاء في مقالات “المصري اليوم”: حيث كتب هانى لبيب يكتب: (“إخوانى ملحد”).. ويدعي الكاتب الموالي للعسكر أن الإخوان وما أسماها بحركات أو تيارات الإسلام السياسي استغلت الدين ووظفته سياسيًا.. فحدثت أكبر خدعة سياسية والمطلوب كشف الحقائق واستعادة الدين لمكانته كقيم إنسانية، ويعزو أسباب تفشي الإلحاد إلى ذلك متجاهلا دور النظام في قمع كل ما هو إسلامي وما هو معارض باسثناء منافقيه ما دفع الشباب إلى الخوف من إبداء أي مظاهر التزام ديني خوفا من العنصرية والتمييز بحق المتدينيين.
الموضوع الرابع هو حملات التشويه المستمرة بحق الجماعة وقيادتها وعناصرها والعام الذي حكمت فيه رغم أنها لم تكن متحكمة في مفاصل البلاد التي كانت تديرها فعليا أركان الدولة العميقة الموالية للمؤسسة العسكرية والمؤسسات الأمنية، حيث جاء في مانشيت “الأخبار”: (الإخوان.. شياطين الخيانة والدم.. 100 قرار مستبد للجماعة الإرهابية فى 366 يومًا.. (ص6-7): المصريون ألقوا بمشروع “الهيمنة الإخوانية” إلى مزبلة التاريخ.. حكم الإخوان.. “أيام سوداء ” فى عمر الوطن)، وفي “الوطن”: (“إخوان كاذبون” ونهضتهم “فنكوش”.. “المعزول” تعهد بالفصل بين السلطات فاستولى على كل السلطات وجمد “الدستورية”.. وتعهد بمكافحة البطالة.. فارتفعت أعداد العاطلين)


الموضوع الخامس عن الإخوان في صحف الجمعة هو الربط بين الجماعة المشهورة بسلميتها وإيمانها بالمسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة حتى فازت بكل الانتخابات النزيهة بعد ثورة 25 يناير، حيث كتبت “الأخبار”: (ص8): (“الإخوان” تواجه نجاحات “الداخلية” بمحاولات التشكيك والتكذيب.. قاتل طفليه بميت سلسبيل بالدقهلية يعترف.. واللجان الإلكترونية تروج الأكاذيب.. خبراء الأمن: اللجان الإلكترونية للجماعة الإرهابية وراء الشائعات المغرضة)، وبحسب “اليوم السابع”: (ص2): (12 شهرا تكشف الوجه الحقيقى لـ”فساد الجماعة الإرهابية”.. تشكيل ميلشيات مسلحة.. أخونة الدولة.. والنائب أبوحامد: نشر الفتنة وزيادة أعداد الملحدين وتشويه صورة الدين)
الموضوع السادس هو انتقاد بعض المؤسسادت الأوروبية والمفوضية الأوربية التي تضم 28 دولة من الجماعة وعدم إدراجها على قوائم الإرهاب حيث كتب أحمد فرغلي في “الأهرام”: (“إخوان أوروبا”).. وفي مقاله يزعم فرغلي أن أوروبا هي من تقف وراء تسمين الإخوان مدعيا أن الجماعة (التي فازت بأنزه انتخابات في تاريخ مصر ثم أطيح بها عبر انقلاب عسكري) تمارس الإرهاب والتخريب رغم أنها الكيان الوحيد في مصر الذي وصل للحكم عبر انتخابات حرة نزيهة.

رابط دائم