تصدرت زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى إثيوبيا مانشيتات وعناوين الصحف الصادرة الاثنين، واعتبرت الصحف أن تسلم مصر “وفق دورها” رئاسة الاتحاد الإفريقي إنجازا للسيسي، على الرغم من أن أمرا طبيعيا لكل دولة إفريقية إذا جاء دورها كما كانت عضوية مصر في مجس الأمن تماما، ولكنه التدليس والإنجازات الوهمية.

وأشارت المصري اليوم إلى وثيقة وقع عليها عدد من الساسة منهم المستشار هشام جنينة والدكتور حازم حسني والدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح وغيرهم يؤكدون فيها أن الانتخابات مسرحية فقدت شرعيتها ولا شرعية لأي أثار تترتب عليها.

ورغم موقف حزب الوافد الرافض لقيام رئيسه السيد البدوي لدور “الكومبارس” أمام السيسي إلا أنه استطاع تجاوز الـ29 ألف توكيل قبل غلق باب الترشح مساء اليوم؛ ما يؤكد قيام المؤسسات الأمنية بدعمه أملا في درء الفضيحة المرتقبة.

وكشفت صحف عن مد المؤسسة العسكرية نفوذها الاقتصادي ليطال بزنس الرمال السوداء مع هيئة المواد النووية.

وجاءت أبرز الأخبار على النحو التالي:

• وثيقة إدانة: الانتخابات مسرحية فقدت شرعيتها
• اليوم إغلاق باب الترشح للمسرحية والبدوي يتجاوز “29” ألف توكيل
• خطة إخوانية لإرباك السيسي ونظام العسكر
• اليوم السيسي يلتقي البشير وديسالين في أثيوبيا
• ترويج لخريطة طريق لإذابة العلاقات بين السيسي والبشير
• “3” مارس الدستورية تفصل في دعوى “تيران وصنافير”
• بزنس العسكر يمتد للرمال السوداء وهيئة المواد النووية
• رفع أسعار تذاكر القطارات ورسوم الأماكن الأثرية يونيو المقبل
• رغم انطلاق الأوكازيون الشتوي الركود سيد الموقف
• جنينة: المتهمون قالوا لي “إحنا عارفينك وهنقتلك”
• انفصاليون باليمن يسيطرون على مقر الحكومة فى عدن

وثيقة إدانة: الانتخابات مسرحية فقدت شرعيتها

مانشيت المصري اليوم: الانتخابات الرئاسية بين سيناريو الـ5% والمرشح المنقذ.. أول مؤتمر لحملة السيسي.. النور يؤيد.. والحركة المدنية تقاطع. وتناولت ما وصفتها بـ”وثيقة إدانة”: الانتخابات فقدت شرعيتها بسبب الممارسات القمعية.

اليوم إغلاق باب الترشح للمسرحية والبدوي يتجاوز “29” ألف توكيل

واليوم حسب الشروق آخر فرصة للترشح فى انتخابات الرئاسة.. والنور يدعم السيسي.. مصدر: المادة 36 تنظم انتخابات المرشح الواحد.. وإعادة الإجراءات إذا لم يتحقق شرط الـ5%.

ومانشيت الوطن: الانتخابات الرئاسية: 104 أحزاب والمرشحون صفر.. الأحزاب عجزت عن تقديم مرشح واحد.. وبعضها يكتفي بالبرلمان والمحليات والآخر مهمته الاحتجاج.. القوى السياسية طالبت بتداول المنصب وأخفقت فى
المنافسة رغم مرور 7 سنوات على ثورة يناير.

ومانشيت اليوم السابع: ساعات الترشح الأخيرة.. الوطنية للانتخابات: لم نتلق طلبات بالمد.. والصحة: 8 مرشحين تقدموا لإجراء التحاليل.. نواب البرلمان يجيبون عن سؤال لماذا غاب 100 حزب سياسي عن انتخابات 2018.

وفي صـ4 باليوم السابع: اليوم إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية والسيسي مرشح وحيد.. مصادر: لا نية لمد فترة تلقي الطلبات.. والسيسي حصل على أكثر من مليون تأييد.. والبدوي تجاوز الـ 29 ألفا وخالد علي 17 ألفا.

ومانشيت الوفد: تعديل وشيك فى قانون الانتخابات.. عبدالعال يحذر من هجمة شرسة على النواب تستهدف هدم الدولة.

خطة إخوانية لإرباك السيسي ونظام العسكر

تناول مانشيت اليوم السابع مزاعم حول تخصيص 20 مليون دولار إخوانية لإشعال مصر فى 200 يوم.. والخطة حسب الصحيفة تشمل تحركات فى القاهرة والمحافظات.. مدعية أن القواعد تتحمل 50% من تكلفة الخطة المرسومة فى تركيا.. أوراق خطة الجماعة لشحن الشارع من يناير حتي أغسطس. المزاعم هنا ليس تحركات الجماعة الرامية لإسقاط نظام عسكر 30 يونيو ولكن المزاعم هي الأموال المخصصة والتفاصيل التي اخترعتها الصحيفة دون أن تحدد مصدرها ذلك أن مصدر هذه التقارير دائما يكون أمنيا.

وأشارت الصحف إلى تخفيف حكم نجل الرئيس مرسي من 3 سنوات إلى شهر حبسًا بتهمة حيازة سلاح أبيض (تهمة ملفقة). بينما تناولت الشروق تأجيل محاكمة فضيلة المرشد الدكتور محمد بديع فى أحداث البحر الأعظم.

وحسب الوطن فإن القاضي لـ بديع: ما تتكلمش فى السياسة.. والمرشد: محروم من الزيارة منذ 15 شهر!

اليوم السيسي يلتقي البشير وديسالين في أثيوبيا

مانشيت الأهرام: مصر تترأس دورة الاتحاد الإفريقي لعام 2019.. السيسي يطالب بالتنسيق بين مؤتمر رؤساء الدول والحكومات ولجنة المندوبين الدائمين. ومانشيت الأخبار: بالإجماع.. مصر رئيسًا للاتحاد الإفريقي.. اليوم قمة ثلاثية مصرية سودانية إثيوبية تبحث ملف سد النهضة وتعزيز التعاون.. إفريقيا تتبنى مبادرة الرئيس السيسي حول الطاقة المتجددة.

ترويج لخريطة طريق لإذابة العلاقات بين السيسي والبشير

ومانشيت الشروق: خريطة طريق لإذابة العلاقات بين القاهرة والخرطوم.. لقاء مصارحة ومكاشفة بين السيسي والبشير.. والغندور: ناقشنا كل القضايا الخلافية.. والسفير السوداني: أنتظر التعليمات للعودة إلى مصر.. انطلاق قمة أديس ابابا الإفريقية بمشاركة السيسي.. والموافقة على رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام 2019.

ومانشيت الوطن: بالإجماع مصر رئيساً للاتحاد الأفريقي 2019.. القمة تناقش تقريرين للرئيس عن أنشطة مجلس الأمن والسلم الإفريقي برئاسته.. والسفير السوداني بالقاهرة: لقاء السيسي والبشير إيجابي وسأعود لمصر قريبًا.

ومانشيت اليوم السابع: بالإجماع.. مصر رئيساً للاتحاد الأفريقي فى دورته لعام 2019.. الرئيس وقادة القارة يناقشون جهود الإصلاح واليوم القمة الثلاثية بين السيسي والبشير وديسالين لبحث تطورات سد النهضة.

“3” مارس الدستورية تفصل في دعوى “تيران وصنافير”

وتشير الشروق إلى أن “3” مارس الدستورية تفصل فى دعوى تناقض أحكام تيران وصنافير.

وليبيا حسب المصري اليوم تواصل البحث عن مفقودي مركب الصيد المصري.. انتشال جثة أحد الصيادين وخروج أحد المصابين من مستشفى مطروح.

رغم انطلاق الأوكازيون الشتوي الركود سيد الموقف

تشير الأهرام إلى 54 مليار جنيه لتحديث السكك الحديدية والنقل. وتشير الأخبار إلى أنه بعد أسبوعين من انطلاق الأوكازيون الإقبال ضعيف.. ركود فى أسواق المستلزمات المدرسية. وتضيف أن رئيس الوزراء يبحث مشروعات السكة الحديد والآثار.. العناني: مليار و270 مليون جنيه وفرتها المالية للمشروعات الجديدة.. عرفات: 16 مليار جنيه لاستحداث نظام الإشارات الإلكترونية. ومجلس النواب يوافق على قانون الإفلاس.. إعادة هيكلة الشركات المتعثرة واستحداث الوساطة لتقليل اللجوء الى القضاء. وضبط 16 عربة دفع رباعي محملة بسجائر مسرطنة ومخدرات على الحدود الغربية.

رفع أسعار تذاكر القطارات ورسوم الأماكن الأثرية

والحكومة حسب المصري اليوم ترفع أسعار تذاكر القطارات ورسوم الأماكن الأثرية. وتشير الشروق إلى زيادة أسعار شرائح الكهرباء وتذاكر القطارات قبل نهاية يونيو المقبل.

بزنس العسكر يمتد للرمال السوداء وهيئة المواد النووية

ومصر وفقا للمصري اليوم توقع مع بنك التنمية الأفريقي الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار.. نصر: رسالة تؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بخطي ثابتة.

وتضيف أن الزراعة تبدأ نقل مزارع الدواجن لـ الظهير الصحراوي.. محرز: الرئيس أمر بحظر استيراد المجزءات لأنها من الصناعات المحلية الواعدة. وتنقل الشروق عن رئيس هيئة المواد النووية: إنشاء شركة وطنية بالتعاون مع القوات المسلحة لإدارة ملف الرمال السوداء.

جنينة: المتهمون قالوا لي “إحنا عارفينك وهنقتلك”

جنينة أمام النيابة بحسب المصري اليوم: المتهمون قالوا لي “إحنا عارفينك وهنقتلك”.. شروق: والدي كان فى طريقه للطعن على استبعاد عنان من الانتخابات الرئاسية.

والنيابة حسب الشروق تستدعي اسرة هشام جنينة .. وابنته: حزام الأمان أنقذه من الإختطاف.

وحسب الوطن إخلاء سبيل جنينة والتحفظ على شرنوج وباقي المتهمين.. النيابة تطلب تحريات الأمن والتقارير الطبية. وتنقل الوفد عن “جنينة”: البطجية ضربوني لمدة 45 دقيقة وحاولوا خطفي.. شرنوج يتهم زوجة رئيس المحاسبات السابق وإبنته بإصابته.

انفصاليون باليمن يسيطرون على مقر الحكومة فى عدن

انفصاليون باليمن حسب الأهرام يسيطرون على مقر الحكومة فى عدن.. والمعارضة التركية تدعو أردوغان الى التفاوض مع الأسد.

ووفقا للشروق فإن “59” مستوطنًا يقتحمون الأقصي بحراسة الاحتلال.

ويديعوت حسب الوطن: قانون جديد لضم الضفة لإسرائيل.

رابط دائم