كتب سمير الكومي:

تصدر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس مانشيتات وعناوين صحف العسكر الصادرة الخميس، وتحدثت الصحف عن حالة غضب عارم لكنها للحق "هستيريا مصطنعة" وتصريحات جوفاء من السيسي الذي لم يهدد بشيء ولم يتخذ قرارا عمليا للرد على هذا الصلف الأمريكي من صديقه المقرب ترامب.

وتبحث النقابات المهنية عقد جمعية عمومية طارئة لإعلان رفضها لقانون التأمين الصحي الذي أعلنت وزارة الصحة بحكومة الانقلاب عن الانتهاء من مناقشاته.

وتحدثت صحف عن مزاعم تحالف بين أقباط وجماعة الإخوان لإخفاء أموال الجماعة بحسب افتراءات وأكاذيب الأجهزة الأمنية!

وجاءت أهم القضايا والملفات على النحو التالي:
• هستيريا مصطنعة بالصحف ضد قرار ترامب حول القدس
• تحالف أقباط مع الإخوان لإخفاء أموال الجماعة
• رسوم إغراق على واردات الحديد الصيني والتركي والأوكراني
• "85" مليار جنيه عجزا بالموازنة في 3 شهور
• "5" أفراد يشيعون جثمان صالح
• مشاورات لتعيين مدبولي رئيسا للوزراء بعد موافقة البرلمان
• النقابات المهنية تدرس عمومية طارئة لرفض قانون التأمين الصحي
• العناد الإثيوبى يدفع القاهرة إلى "حرب المياه"..
• العادلي حالته النفسية سيئة في ليلته الأولى بطره

هستيريا مصطنعة بالصحف ضد قرار ترامب حول القدس
جاءت ردود أفعال صحف العسكر على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس متشنجا ومصطنعا، ورغم أن القضية تصدرت كل مانشيتات الصحف بلا استثناء والتي تحدثت عن غضب وصفته بالعارم، وتحذيرات من السيسي إلا أنها جميعا خلت من أي قرار عربي أو حكومي يمكن وصفه بالرد العملي على الصهاينة والأمريكان، وعلى الرغم من أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو الوحيد بين حكام المسلمين الذي هدد بقطع العلاقات مع الصهاينة ودعا إلى اجتماع عاجل لقمة التعاون الإسلامي إلا أن صحف الانقلاب تجاهلت ذلك حتى لا يقارن القارئ بين مواقف الرئيس التركي الشجاعة والجريئة وتصريحات حكام العرب ورئيس الانقلاب التي لا تعدو كونها تصريحات جوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع.

فمانشيت الأهرام حول غضب عربى ودولى عارم لقرار ترامب حول القدس.. اجتماع طارئ للجامعة.. والفصائل تدعو إلى سحب الاعتراف بإسرائيل.."النواب الأمريكى" يخفض المساعدات للفلسطينيين.. نيتانياهو: القرار اعتراف بهويتنا الوطنية.. والسيسى يطالب بالالتزام بالمرجعيات الدولية لتحقيق التسوية.. وجاءت افتتاحية الأهرام حول:

(القدس.. خط أحمر).. ربما لا يعرف الرئيس الأمريكى ومستشاريه أن للقدس وضعا خاصا فى قلوب كل المسلمين والعرب وردود الأفعال تجاه هذا القرار سوف تتجاوز المنطقة العربية وتمتد إلى إندونيسيا وماليزيا إلى المسلمين فى أوروبا وقد كان السيسى محقا فى تحذيره لترامب مطالبا الإدارة الأمريكية بضرورة العمل على تجنب المزيد من تعقيد الوضع فى المنطقة.

ومانشيت الأخبار يبرز تصريحات السيسى: الالتزام بالقرارات الدولية فى التعامل مع ملف القدس..ويبحث مستجدات الأوضاع فى اليمن والعلاقات مع الدول الأفريقية.. والمانشيت الثاني للأخبار حول غضب مصرى وعربى ضد نقل السفارة الأمريكية للقدس.. الدعوة لمسيرات احتجاج.. وبابا الفاتيكان: يجب احترام الوضع القائم.

ومانشيت المصري اليوم يقول إن ترامب يتحدى العالم.. أمريكا نقل السفارة للقدس.. وأيام الغضب تبدأ.. ومانشيت الشروق حول "انتفاضة التحذيرات" من خطة ترامب لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.. السيسى يشدد على أهمية التعامل بحذر مع ملف القدس.. ومواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال فى بيت لحم.

ومانشيت الوطن يقول إن العالم يحبس أنفاسه ورفض اعتراف أمريكا بـ"القدس" عاصمة لإسرائيل.. "السيسى": ملتزمون بالقرارات الأممية.. والبرلمان يدعو "واشنطن" للتراجع.. و"الأزهر": القرار يفتح أبواب جهنم.. والكنائس: تداعياته خطيرة.. وبابا الفاتيكان: دعو المدينة على حالها.. ومانشيت اليوم السابع يقول إن السيسى يحذر من خطورة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس..ويشدد على الالتزام بالقرارات الأممية والوضع القانونى للمدينة حتى لا تتأثر جهود عملية السلام.

ومانشيت البوابة يقول إن إيران تحتل اليمن وأمريكا تعترف بـ"إسرائيلية القدس.. من لا يملك لا يستحق.. السيسى يحذر ترامب من المساس بـ"زهرة المدائن".. و"فتح وحماس": "جمعة غضب" غدًا.

تحالف أقباط مع الإخوان!
تواصلت حملة التشهير بجماعة الإخوان المسلمين، حيث أجرت "الوطن" حوارا مع من وصفته بالكاتب الكبير وحيد حامد، حيث يزعم أن زكريا عزمى رفض تسهيل تصوير "الجماعة" بمواقع حكومية وقال لى: "الإخوان فى حالهم وإحنا فى حالنا" والحديث عن دعم الدولة للمسلسل "مضحك".

و"اليوم السابع" تتحدث عما وصفتها بمفاجآت لجنة حصر أموال "الإرهابية".. تحالف شخصيات قبطية مع الإخوان لإخفاء أموال الجماعة.. (ص3): اللجنة تتقدم ببلاغ للنيابة العامى ضد 14 من أبناء قيادات الجماعة.. وتمويل أعمال العنف والجناح العسكرى للإخوان على رأس الاتهامات وفقا لافتراءات الأجهزة الأمنية وأكاذيب اليوم السابع.

وتشير الأهرام إلى حكم بالسجن 8 سنوات على طالب لانضمامه لما وصفتها بالجماعة الإرهابية!

رسوم إغراق على واردات الحديد الصيني والتركي والأوكراني
تشيد الأخبار بفرض رسوم إغراق على واردات الحديد الصينى والتركى والأوكرانى لمدة 5 سنوات.. (ص3): قابيل: القرار يهدف لحماية الصناعة المحلية من الممارسات الضارة.

وتشيد اليوم السابع بقرار فرض رسوم إغارق على الحديد الصيني والتركي والأوكراني لمدة 5 سنوات وتعتبره "قرار ينتصر للصناعة الوطنية".. و"قابيل": المصانع المحلية أثبتت أن الواردات ترد بأسعار مغرقة والتحقيقات استمرت 6 أشهر.

"85" مليار جنيه عجزا بالموازنة في 3 شهور
و"المالية" وفقا لليوم السابع: 85 مليار جنية عجز الموازنة العامة خلال 3 أشهر.. و"البنك المركزى": سداد "600 مليون دولار" جديدة للبنك الأفريقى للتصدير والاستيراد.

"5" أفراد يشيعون جثمان صالح
تشير الأهرام إلى أن "5" أفراد يشيعون جثمان صالح.. وإحباط مخطط لاغتيال رئيسة وزراء بريطانيا بهجوم مزدوج.. وأزمة الصواريخ تشتعل وسط محاولات للتفاهم مع زعيم كوريا الشمالية.

ومليشيا الحوثى بحسب الشروق تحكم قبضتها على صنعاء.. تضارب الأنباء بشأن دفن جثة الرئيس السابق.. ومصادر: المتمردون أعدموا صالح بعد إيقافه فى منزله.. وفريدمان: على أصدقاء محمد بن سلمان نصحه بتقبل النقد والتخلص من اليخت.. والحوثيون بحسب الوطن يطلقون النار على مظاهرة نسائية بصنعاء.. "سكاى": دفن الرئيس اليمنى السابق ليلاً.. وغارات للتحالف ضد المليشيا الشيعية.

والمانشيت الثاني للوطن يقول إن الحرب السورية تقترب من النهاية.. و"تقسيم الكعكة" على الأبواب.. دبلوماسيون: مصر الدولة الأكثر مصداقية وقبولاً لدى الجميع.. والصليب الأحمر: المدنيون يدفعون الثمن.. النزاع يدخل العام الثامن.. و"الأسد" ينتصر على معارضيه بـ"الدعم الروسى".

مشاورات لتعيين مدبولي رئيسا للوزراء بعد موافقة البرلمان
في باب (متابعات بالأهرام).. خلال اجتماعه مع مدبولى وعدد من الوزراء والمسئولين.. السيسى: تعزيز الوجود الأمنى فى المحافظات وتأمين المنشآت والمصالح الحيوية.. مصر منفتحة على القارة الأفريقية وتساند جهودها لتحقيق آمال شعوبها فى مستقبل أفضل.

والسيسى بحسب المصري اليوم يناقش مع الحكومة أزمة اليمن والقضية الفلسطينية.. مصادر: مشاروات لتسمية "مدبولى" رئيسا للوزراء بعد موافقة مجلس النواب.

والسيسى وفقا للشروق يبحث ملفات القدس واليمن.. ويستعرض سبل دعم التعاون القائم مع دول أفريقيا.. الرئيس يجتمع مع مدبولى ووزراء الدفاع والداخلية والكهرباء والرى والعدل والمالية ورئيسى "المخابرات" و"الرقابة الإدارية".. والملا: الحكومة تدعم لتر بنزين 80 بنحو 2.05 جنيه.

و"الأوقاف" حسب الوطن تبدأ تقنين أوضاع مستأجرى أملاكها من الباطن.. "جمعة": خطة استثمارية كبيرة.. ورئيس هيئة الأوقاف: حصرنا 90% من الممتلكات.. وتنقل اليوم السابع عن "التعليم": 30% من أسئلة امتحانات الثانوية للمتفوقين.

النقابات المهنية تدرس عمومية طارئة لرفض قانون التأمين الصحي
"الصحة" وفقا للشروق تعلن انتهاء مناقشة قانون التأمين الصحى.. والنقابات المهنية تدرس عمومية طارئة لرفضه.. المجلس يوافق على ضرائب موجهة على السجائر ورخص القيادة والسيارات والمنشآت الطبية الخاصة والأسمنت لتمويل المنظومة.. ومصادر للوطن: تمويل "التأمين الصحى".. تحصيل "75 قرشا" على "علبة السجائر" وجنيه للمركبة بـ"الطرق السريعة" ومن 20 لـ 200 جنيه لـ"السيارات".

العناد الإثيوبى يدفع القاهرة إلى "حرب المياه"
تنقل البوابة عن "رسلان": العناد الإثيوبى يدفع القاهرة إلى "حرب المياه".. نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات: القاهرة تتمسك بالحل السلمى "حتى الآن". وتشير الأهرام إلى تحرك دبلوماسى لحفظ حقوق المواطن المصرى بحادث الكويت.. والمواطن المعتدى بالكويت بحسب المصري اليوم: "عايز حقى".."الخارجية": ضبط أحد الجناة والبحث عن شريكه.. والسفير الكويتى: الجانى سيحاكم.

وجاء مقال خالد ميري رئيس تحرير الأخبار حول(نجاح الكويت.. وعزل تميم). نجحت الكويت فى احتضان القمة الخليجية أمس الأول، قمة ما كانت ستنعقد لولا تقدير الأشقاء فى الخليج للكويت شعبًا وأميرًا، وكان العنوان الأبرز للقمة هو عزل أمير الإرهاب تميم ونبذه.. ووزيرة الهجرة فى الكويت وفقا للأخبار لمتابعة حالة الشاب المصرى المعتدى عليه.. والسفارة الأمريكية: زيادة التبادل التجارى مع مصر.

وتنقل الوطن عن "السيسى": حريصون على تطوير علاقاتنا بدول القارة الإفريقية.. اليوم انطلاق منتدى "أفريقيا 2017" بحضور 6 رؤساء دول و6 رؤساء وزراء لبحث فرص الاستثمار.. والخارجية" وفقا للوطن: نتوقع تشويه مصر فى جلسة "حقوق الإنسان (في الكونجرس الأمريكي).

العادلي حالته النفسية سيئة في ليلته الأولى بطره
والمانشيت الثاني لليوم السابع حول ليلة العادلى الأولى" فى طره.. وزير الداخلية الأسبق ارتدى البدلة الزرقاء ودخل زنزانة منفردا وحالته النفسية سيئة وحرص على اصطحاب دواء لعلاج الضغط.. إلهام شرشر: زوجى لم يهرب وسنكشف عن مفاجآت بالقضية.

و"الديناصور" بحسب الوطن يروى تفاصيل ذبح الأقباط فى ليبيا.. و"مقتل الغزواى" القيادى بـ"بيت المقدس" فى قصف جنوب رفح بحسب الوطن. 

رابط دائم