التوجه الأبرز في صحف العسكر الصادرة الأربعاء 23 يناير 2019م هو المبالغة في تناول افتتاح زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والزعم بعودة قوة مصر الناعمة؛ حيث جاء في “مانشيت الأهرام”:… مصر منارة للفكر والإبداع والثقافة.. الرئيس يفتتح معرض القاهرة للكتاب.. والجامعة العربية «ضيف الشرف».. وبحسب “مانشيت الأخبار”:… الرئيس يفتتح الدورة الذهبية لمعرض الكتاب.. السيسي يتفقد أجنحة «الدفاع» و«الداخلية» و«الثقافة» وجامعة الدول العربية.. ويضيف “مانشيت اليوم السابع”:.. السيسى يعيد لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بريقه فى «اليوبيل الذهبى».. الرئيس يتفقد أجنحة المعرض برفقة رجال الدولة.. والرئاسة: ترسيخ لمحورية الدور المصرى فى التثقيف والتنوير.. وبحسب “مانشيت الوطن”:… افتتاح استثنائي لمعرض الكتاب: “السيسي” يمنح طفلة “تتحدى الإعاقة” شرف قص الشريط.. القوات المسلحة تخصص “20” أتوبيسا لنقل الزوار.

التوجه الثاني لصحف العسكر هو الإشادة باغتيال الجيش والشرطة لحوالي 64 مصريا خارج إطار القانون وبدون محاكمات وبدون حتى الإعلان عن أسماء الضحايا ما يؤكد أنهم أبرياء أو مختطفون قسريا تم قتلهم عمدا بدون محاكمات، حيث كتبت “الأهرام”:… القوات المسلحة والشرطة تقضى على 59 تكفيريا شديدى الخطورة..اكتشاف وتفجير 242 عبوة ناسفة تمت زراعتها لاستهداف قوات المداهمات بمناطق العمليات..تدمير 6 أنفاق وعدد من المخابئ والأوكار لإيواء العناصر بشمال سيناء..وكتبت “الأخبار”:… القضاء على 59 تكفيريا والقبض على 142 مشتبها فيه.. وتدمير ٥٦ عربة دفع رباعي وتفجير ٢٤٢ عبوة ناسفة..واستشهاد ضابط و٦ جنود.. وتضيف “اليوم السابع”:.. ـ القضاء على 59 تكفيريا وتدمير 242 عبوة ناسفة.. القوات المسلحة تواصل جهودها فى مكافحة الإرهاب.. وتدمير 56 عربة دفع رباعى والقبض على 142 فردا من العناصر الإجرامية والمطلوبين جنائيا.

التوجه الثالث هو استمرار حملة تشويه الإخوان والانتقام من عناصرهم حيث كتبت “الأخبار”:…القضاء علي خلية إرهابية إخوانية بالقليوبية (مكونة من 5 أفراد).. وبحسب “اليوم السابع”:.. “الداخلية” تداهم وكرا للإرهابيين فى القليوبية.. مقتل 5 متطرفين داخل مصنع مهجور بالعبور.. والعثور على عبوات متفجرة وأسلحة وذخائر.. وفي المقابل كتبت “العربي الجديد”:.. الأمن المصري يواصل الإعدامات: تصفية 5 من جماعة “الإخوان” بمدينة العبور..(على غير المعتاد، لم ترسل وزارة الداخلية صور الضحايا مع البيان الأمني، على ضوء ما كشفه خبراء بأن أغلب صور الضحايا تظهر قتلهم من مسافات قريبة بطلقات مباشرة في الرأس والصدر، خلاف عدم إصابة أي فرد من الشرطة خلال المداهمات “المزعومة”، بما يؤكد زيف الرواية الأمنية حول قتلهم “في تبادل لإطلاق النيران”).

كما هاجم “مانشيت اليوم السابع” الجماعة بنشر أكاذيب وافتراءات بدون دليل وذلك تحت عنوان :.. الدكتور حمدى السيد نقيب الأطباء الأسبق فى حوار المفاجآت لـ «اليوم السابع»: الإخوان خدعونى.. وقالوا لأمريكا «مستعدين نتخلى عن سيناء» .. وتضيف “اليوم السابع”:.. ـ إعلام الإخوان الكاذب يجتزئ حديثاً للوزيرة.. أكاذيب وافتراءات الجماعة الإرهابية على وزيرة الصحة (في إشارة إلى وصية السيسي للوزيرة بتعليم أبنائها بالخارج).

التوجه الرابع لصحف العسكر هو الإشادة بالوضع الاقتصادي المنهار وأن ثمة مؤسسات وتقارير دولية تشيد بوضع الاقتصاد المصري وذلك من خلال تناول مشاركة مصطفى مدبولي في فعاليا منتدى دافوس حيث كتبت “الأهرام”:… مشروعات مصرية فى إفريقيا بالتعاون مع البنك الأوروبى..مدبولى يبحث تعزيز التعاون التجارى والتكنولوجى مع أرمينيا وكبرى الشركات العالمية فى دافوس، وتضيف “الأخبار”: إشادات دولية ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري في «دافوس».. الأونكتاد: ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية بنسبة 7% رغم تراجعها عالميا.

وبحسب “اليوم السابع”:.. شهادات دولية للاقتصاد المصرى فى «دافوس».. « مدبولى » يشارك فى اجتماعات «المؤتمر الاقتصادى العالمى».. ويعلن: مصر شهدت أعلى نسبة ارتفاع لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى أفريقيا… وداخل محتوى العدد قالت “الأهرام”:… موعد مناقشة الشريحة الخامسة لقرض مصر بقيمة مليارى دولار لم يتحدد بعد.. صندوق النقد يتوقع تراجع نمو الاقتصاد العالمى إلى 3٫5٪ فى العام الحالى(وهو ما يشير إلى عدم ثقة الصندوق في المسار الحالي ونتائجه).

التوجه الخامس هو نشر تقارير ترسم صورة إيجابية للصناعة والسياحة وباقي القطاعات؛ حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. المصانع الجديدة من قبلى لبحرى.. إنشاء 206 وحدات صناعية فى مجمع غرب جرجا بسوهاج.. ورئيس جمعية المستثمرين: إنجاز 60% من المجمع.. ويضيف “مانشيت اليوم السابع”:.. حصاد الهيئة العامة للرقابة المالية لعام 2018.. التمويل متناهى الصغر الحصان الأسود بنسبة نمو 62%.. وبحسب “ملف الوطن”:.. مبادرة “مصر في قلوبنا” ساهمت في سفر 700 ألف للمدن السياحية خلال 4 سنوات: “السياحة الداخلية تضيء الفنادق المظلمة”.. وخبراء: أنقذت الآلاف من التشرد وساهمت بـ25% من الدخل السياحي خلال ال5 سنوات الأخيرة.

التوجه السادس هو الاعتراف بتسريب امتحانات أولى ثانوي حيث كتبت “الأهرام”:… الامتحانات مستمرة غدا..فيزياء أولى ثانوى تنضم لسلسلة التسريبات.. والوزارة تفتح تحقيقا.. وبحسب “مصر العربية”:.. بعد 7 أيام على «الأوبن بوك».. نظام الامتحانات الجديد يغرق في بحر التسريبات.

السيسي ينصح وزراءه بتعليم أبنائهم بالخارج

كتبت “عربي 21”:.. السيسي ينصح وزراءه بتعليم أبنائهم خارج مصر.. لماذا؟ (أكد خبراء سياسيون وتربويون مصريون، أن النصحية التي قدمها رئيس نظام الانقلاب عبد الفتاح السيسي لوزيرة الصحة والسكان هالة زايد، والتي كشفت عنها خلال مقابلة تليفزيونية، “بأن تهتم بأولادها ولا تبخل عليهم بشيء، وأن تقوم بتسفيرهم لخارج مصر لاستكمال تعليمهم”، هو اعتراف واضح منه بفشل سياسة التعليم التي ينتهجها.

وأكد الخبراء الذين تحدثوا لـ “عربي21” أنه لو صح ما كشفته الوزيرة، فإن تهمة جديدة تضاف للسجل الإجرامي للسيسي، بتدمير مستقبل أبناء مصر، وممارسة التفرقة العنصرية والطبقية بين أبناء المسئولين وأبناء عامة الشعب.وتتزامن تصريحات الوزيرة، مع آخر تقرير لمجلة تايمز البريطانية عن أفضل الجامعات الناشئة حول العالم، والذي جاءت فيه جامعة المنصورة الحكومية ضمن حزمة الترتيب قبل الأخيرة من 601 -800، بينما كشف التقرير النهائي لجودة التعليم لعام 2018 الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي أن مصر مازالت في الترتيب قبل الأخير دوليا، محافظة على المركز 139 من بين 140 دولة.

البنك المركزي يمهد لخفض جديد للجنيه

كتبت “مصر العربية”:.. طارق عامر: سعر الصرف سيشهد تقلبات أكبر في الفترة المقبلة (قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر: إن سعر الصرف قد يشهد تقلبات بشكل أكبر في الفترة المقبلة.وأضاف عامر، في حوار مع بلومبرج، اليوم الثلاثاء: “سنشهد تقلبًا أكبر في سعر العملة بعد إلغاء آلية تحويل أموال الأجانب، حيث سيكون على المستثمرين حاليًا التعامل في سوق الإنتربنك”. وهو ما اعتبرته “العربي الجديد”:… “المركزي المصري” يمهد لتخفيض قيمة الجنيه: سيشهد تحركات أكبر في الفترة المقبلة.

وتضيف “العربي الجديد”:.. مصر تؤجل سداد 4.6 مليارات دولار للسعودية بفائدة 3% (حيث أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، تأجيل سداد وديعة سعودية بقيمة 2.6 مليار دولار لمدة عام إضافي، مقابل دفع فائدة قدرها 3 في المائة، بناءً على مفاوضات أجراها البنك مع حكومة المملكة. وحصلت مصر على الوديعة في عام 2013 لأجل خمس سنوات، في أعقاب انقلاب الجيش على الرئيس محمد مرسي، من إجمالي 5 ودائع سعودية بقيمة إجمالية 8 مليارات دولار. وأوضح “المركزي المصري” أن المفاوضات مع السعودية أسفرت عن زيادة الأجل الزمني لوديعة أخرى بقيمة ملياري دولار، حصل عليها البنك في يوليو/ تموز 2013 من دون فائدة لمدة 5 سنوات.

موجات الإزالة تجتاح مصر وغضب بالإسكندرية ونزلة السمان

كتبت “مصر العربية”:.. بناءً على توجيهات الرئيس..«قطر الإزالة» يهدم آلاف التعديات.. و700 منزل بـ«أبيس» بانتظار التنفيذ (أكثر من 700 منزل في قرية “أبيس” بمحافظة الإسكندرية يقطنها مئات الأسر، ينتظرون تنفيذ قرار بإزالة منازلهم عما قريب، بينما تم تنفيذ مئات القرارات بالإزالة بمحافظات أخرى، على مدى الأيام الماضية، ومؤخرًا طالت الحملة منازل في “نزلة السمان” بمنطقة الأهرامات، والتي أثارت غضب الأهالي. هذه الحملات الموسعة التي تشنها الأجهزة الأمنية بشتى المحافظات، تأتي تنفيذًا لتوجيهات عبد الفتاح السيسي، بإزالة التعديات على أملاك الدولة سواء أراض زراعية أو أثرية أو غير ذلك، إذ أكد أثناء افتتاحه بعض المشروعات الجديدة، في شهر سبتمبر المنصرم، أنه لن يسمح بالتجاوزات والمخالفات في البناء، وأن الدولة عازمة على إزالة كل مخالفات المباني).

وتضيف “الجزيرة نت”:… شاهد.. الأمن المصري يقتحم فندقا قرب الأهرامات ويطرد السياح .. وبحسب صحيفة “العربي الجديد”:.. مصر: مطالبات بالإفراج عن المرشدين المعتقلين بأحداث نزلة السمان (حيث استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (منظمة مجتمع مدني مصرية)، فضّ قوات الأمن وقفة احتجاجية سلمية لسكان منطقة نزلة السمان بالقوة، أمس الإثنين، واعتقال حوالى 20 محتجاً من أهالي الحي، وأصحاب البازارات، والمرشدين السياحيين، بدعوى عرقلة تنفيذ قرارات إزالة بحق منازلهم، ومحالهم التجارية، التابعة لحي الهرم بمحافظة الجيزة.

وأدانت الشبكة، اليوم الثلاثاء، استخدام قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، والهراوات، لتفريق المحتجين السلميين، ما تسبب في وقوع العديد من الإصابات والكسور بين الأهالي، علاوة على حالات اختناق جرى علاجها في مستشفى الهرم، مطالبة بالإفراج عن كافة المقبوض عليهم من سكان نزلة السمان، وإيقاف الإزالات لحين تعويض السكان أو توفير بديل مناسب. واعتبرت الشبكة ما يجرى شكلا من أشكال التهجير القسري).

وتضيف “العربي الجديد”:.. إعلام السيسي يطالب بهدم مجمع التحرير… ومغردون: “تمهيداً للمستثمر الإماراتي”..(بالتزامن مع إزالة النظام المصري منطقة نزلة السمان المجاورة لأهرامات الجيزة جنوب القاهرة، دعا عمرو أديب من خلال برنامج “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر” لإزالة مجمع التحرير بميدان التحرير وبناء فندق سياحي بديل له.وقال أديب: “نجاح العاصمة الإدارية يكون في نقل الموظفين الإداريين إليها لتحل محل الوزارات في القاهرة”، مضيفاً: “بعد ما يطلع الموظفين على المعاش خلاص نقلل الأعداد الكبيرة اللي توصل لـ5 ونص أو 6 ملايين”. وطالب المذيع المقرب من الأجهزة الأمنية: “وياريت أمنيتي مجمع التحرير يتباع ويتهد ونبني مكانه فندق فخم باسم المتحف المصري”).

مقترح بتخصيص 75% من مخالفات المرور للداخلية

كتب “مصر العربية”:.. تكريمًا للشرطة في عيدها الـ67.. مقترح برلماني بتخصيص 75% من «مخالفات المرور» لـ «الداخلية»..(قدم النائب سليمان العميرى، باقتراح يتضمن تخصيص 75% من القيمة المالية لغرامات المخالفات المرورية لوزارة الداخلية، وذلك بهدف إعادة توجيها والاستفادة منها فى تطوير المنظومة والنهوض بالخدمات المقدمة على الطرق العامة الرئاسية منها تركيب كاميرات مراقبة في أنحاء الجمهورية. ويضيف “مصر العربية”:.. بقرار جمهوري.. العفو عن بعض المحبوسين احتفالاً بعيد الشرطة وثورة يناير( حيث أصدر السيسي، اليوم الثلاثاء، قرارًا جمهوريًا حمل رقم ٥٢ لسنة ٢٠١٩، بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير. ونص القرار على تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون للنظر في من يستحق العفو وفقاً لأحكام هذا القرار).

ميركل تعلن عن أول خطوة لبناء جيش أوروبا الموحد

كتب “مصر العربية”:.. ديلي ميل: ميركل تعلن أول خطوة لبناء جيش أوروبا الموحد (أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بتوقيع اتفاقية الصداقة الفرنسية الألمانية الجديدة، معتبرة أنها خطوة نحو إقامة جيش أوروبي مشترك.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن المستشارة قولها إن: الاتفاق الذي وقع اليوم في مدينة آخن القديمة الواقعة في غرب ألمانيا يهدف إلى بناء “ثقافة عسكرية مشتركة” بين الدولتين.وفي خطابها أثناء على هامش الاحتفال بالاتفاق أكدت ميركل على أن المعاهدة “تساهم في بناء الجيش الأوروبي”.

استشهاد فلسطيني في غارات صهيونية على غزة

كتبت “الجزيرة مباشر”:.. استشهاد فلسطيني وجرح 4 آخرين في قصف إسرائيلي لقطاع غزة (أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة استشهاد فلسطيني وإصابة 4 آخرين جراء قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي للقطاع).

وجاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. جنوب ليبيا..حرب باردة بين إيطاليا وفرنسا.. ماكيو سالفيني: باريس لا ترغب في استمرار الوضع الليبي ولدينا خلاف نفطي.. فرنسا تعتبر الجنوب الليبي منطقة خاضعة لها في مقابل نفوذ إيطاليا في طرابلس.. أزمات البلدين الأوروبيين قديمة لكنها زادت مع تسلم الشعبويين الحكم في روما .. السلطات الفرنسية تستدعي السفيرة الإيطالية احتجاجا..

Facebook Comments