كتبت صحيفة “المصري اليوم”: ( “المحامين”: الأمن قتل “محامى بلبيس” دون مبرر.. النقابة: مشهود له بالمهنية.. ولم يكن حائزًا لأى سلاح).

كتبت بوابة الشروق (نقابة المحامين تتهم الشرطة بقتل محامي بلبيس: لم يكن يحمل سلاحا) لكن بوابة الشروق حذفت الخبر من بوابتها بسبب ضغوط أمنية وهو نفس ما حدث تماما مع بوابة الوطن فبالبحث على جوجل عن أزمة المحامي تجد روابط تعود إلى الوطن وبالدخول عليها تنقلك إلى الصفحة الرئيسية لا الخبر المطلوب .. لذلك لا يسعك لمعرفة الحقيقة إلا بالبحث في الإعلام الثوري أو الأجنبي حيث كتبت “الحرة”” (مصر.. نقابة المحامين تتهم الشرطة بقتل محام) حيث اتهمت نقابة المحامين في مصر الشرطة بقتل محام عمدا عبر إطلاق النار عليه في بلبيس في محافظة الشرقية.

وقالت النقابة في بيان السبت إن المحامي أحمد السيد نعمة الله كان برفقة موكلين له قتلا معه في الحادث، في أرض بناحية بساتين بركان ببلبيس بهدف إتمام تعاقد بيع قطعة الأرض التي شهدت الحادث. وجاء في البيان أن “إطلاق النار من الشرطة كان بزعم أن المتواجدين مع المحامي من المسجلين المطلوبين للعدالة”، مشيرة إلى أن نعمة الله لم يكن يحمل سلاحا وأن ما من دافع لديه لحيازته بعد أن قالت الشرطة إنه تبادل إطلاق النار مع عناصرها. ووصفت النقابة الحادث بأنه “جريمة قتل عمد على المحامي المتوفى” وأن السلطات “لم تنسب له أي جريمة سوى تبادل إطلاق النار وهذا تبرير واه للمسؤولية الجنائية”. وكانت الشرطة قد قالت في وقت سابق إن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم فى تبادل إطلاق النيران معها وضبط بحوزتهم أسلحة وذخيرة، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

“أكاديمية القضاة”.. بوابة السيسي للسيطرة على المحاكم

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (“أكاديمية القضاة”: مشروع جديد يضمن سيطرة السيسي على المحاكم) ففي إطار سعي النظام المصري للسيطرة على قواعد السلطات والهيئات المختلفة في الدولة، تبحث وزارة العدل مع هيئة الرقابة الإدارية والمخابرات العامة مشروعاً لإنشاء أكاديمية لتخريج القضاة الجدد، بسلطات وصلاحيات واسعة تلغي تقريباً صلاحيات المجالس العليا للهيئات القضائية في اختيار أعضائها الجدد من بين خريجي كليات الحقوق والشرطة والشريعة في الجامعات المختلفة، وتخلق حاضنة جديدة لتفريخ جيل جديد من القضاة بمعايير أمنية ورقابية طاغية على معايير الكفاءة العلمية والقانونية.

نتنياهو يصارع لإنقاذ حكومته

كتبت “الأهرام”: (نيتانياهو يجرى محاولة أخيرة لإنقاذ حكومته)، وتضيف “الشروق”: (وزير الزراعة الإسرائيلى يقتحم المسجد الأقصى).وكتبت “الجزيرة نت”: (نتنياهو يصارع لإنقاذ الحكومة)حيث أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيبذل قصارى جهده لمنع سقوط حكومته وانفراط عقدها عقب استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان إثر العدوان الأخير على غزة، وحذر من أن إجراء انتخابات مبكرة سيكون “خطأ تاريخيا”.

تطورات مقتل خاشقجي.. ترامب يغطي بن سلمان

جاء في “مانشيت العربي الجديد” : (جريمة مقتل خاشقجي .. ترامب يغطي بن سلمان.. “ترامب”: بن سلمان قال لي “5”مرات إنه ليس متورطا والتقرير الكامل يصدر خلال يومين.. الرئيس الأمريكي يؤكد امتلاك تسجيل لقتل خاشقجي ويرفض سماعه لأنه وحشي .. السيناتور غراهام يصف ولي العهد السعودي بأنه قوة مدمرة في الشرق الأوسط .. استقالة المسئولة عن تنظيم السياسات الأمريكية مع المملكة .. )، وتضييف “عربي بوست”: (“4” يتبعون دحلان حضروا قتل خاشقجي، وصورهم لدى الاستخبارات.. صحيفة تركية تكشف مهمّة الفريق القادم من لبنان بجوازات مزوّرة).

خطة انقلابية لتصفية كيانات متحفظ عليها

أما فيما يتعلق بنهب أموال الإخوان، كتبت “العربي الجديد”: (مصر: خطة حكومية لتصفية كيانات اقتصادية متحفظ عليها)، حيث استمرت الضغوط المصرية على جماعة الإخوان المسلمين في مصر، ومنها ما أعلنته مصادر قانونية في فريق الدفاع عن سبعة من المتهمين بتمويل الجماعة، بكشفها أن “محكمة الأمور المستعجلة أصدرت أحكاماً ابتدائية برفض التظلمات المرفوعة منهم ضد قرار لجنة التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية بمصادرة جميع الأموال والأملاك التابعة لهؤلاء المتهمين، وصدور قرار قاضي الأمور الوقتية بمحكمة الأمور المستعجلة بتأييد هذه المصادرة في سبتمبر/أيلول الماضي”. وأضافت المصادر أنه “من المقرر أن يطعن المتهمون على الأحكام الابتدائية خلال الأسبوع الحالي، وأن تصدر محكمة مستأنف الأمور المستعجلة حكماً نهائياً في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ قيد الاستئناف بجداولها، وإذا تم تأييد الحكم، كما هو متوقع، فسوف تنتقل الأملاك الخاصة بالمتهمين إلى ملكية الدولة الخاصة، فيما يعتبر مصادرة نهائية للأموال”. وفي السياق نفسه، قالت مصادر حكومية إن “هناك خطة لتصفية بعض المصالح الاقتصادية المتحفظ عليها والتصرف في أصولها بعد تنفيذ قرار المصادرة، وذلك لعدم استطاعة الدولة إدارتها، أو لاحتياجها خبرات نادرة تتطلب بقاء أصحابها فيها، وهو ما لم يعد مرغوباً كذلك”. وأضافت أن “وزارة الصحة ووزارة التعليم مستمرتان في بيع كمية كبيرة من المنقولات والأدوات والآلات والأجهزة الموجودة بمستشفيات ومدارس متحفظ عليها منذ عام 2013، وبعض الكيانات التي تم التحفظ عليها أخيراً ضمن الموجة الأخيرة من التحفظات والمصادرة”.

اليوم السابع تستبعد وضع الجماعة على لوائح الإرهاب الغربية

يتعلق بعلاقة الغرب بالجماعة حيث كتبت “اليوم السابع”: (بعد استيائه من التنظيم.. هل يتجه الغرب لحظر جماعة الإخوان الإرهابية.. مسئولون ببريطانيا وألمانيا والكونجرس الأمريكى يبدون قلقهم من الممارسات الإخوانية.. ونواب: صوت مصر أصبح أعلى والقادم أفضل)، وينقل التقرير عن السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب، أن نظره الغرب للإخوان بدأت تتغير وبدرجة كبيرة وتحولت إلى هواجس وتخوفات عده، ولكن يصعب التوقع إلى أن ترتقى إلى مستوى سياسات وقوانين فالجميع أدركوا أن هذه الجماعه لها عنصر رئيسى فى مشاكل عده بالعالم كله.وشدد، أن الجماعة لها اتصالات ونفوذ عدة، مما يجعل خطوة إدراج الجماعة كفصيل إرهابى هى خطوه معقده للغايه، إضافة إلى وجود مصالح عدة، ولكن اصبح هناك اهتمام كبير بالاستماع للمواقف المصريه. وأوضح “العرابى ” أنه لا يمكن أن نرفع سقف التوقعات من الجانب البريطانى لهذه الدرجه، ، قائلا ” هذه التطلعات مجرد مسكنات ولا أرى فى الأفق القريب يمكن بالخروج بهذا الأمر..ولا يمكن أن نعول عى هذه التكهنات “.ومن ناحية آخرى، أكد السفير محمد العرابى أن زيارته للولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام الماضية، كشفت عن وجود رغبه لدى الجانب الأمريكى فى الاستماع أكثر عن السياسات المصريه، وأظهرت بـأن مصر تقوم بدور فعال فى المنطقة بالشرق الاوسط، وأنها تمثل واحة الاستقرار بما تواجهه من تحديات للإرهاب نجحت فيها.

سد النهضة.. استئناف المباحثات مع أثيوبيا!

جاء في مانشيت “الأخبار”: (رسالة من السيسى إلى رئيس وزراء إثيوبيا لتحقيق الشراكة المتكاملة.. مدبولى يبحث تفعيل الصندوق الثلاثى بين مصر والسودان وإثيوبيا.. (ص3): رئيس الوزراء: حريصون على الوصول بعلاقاتنا إلى الشراكة الكاملة)، وفي مانشيت “المصري اليوم”: (استئناف المباحثات مع إثيوبيا حول “النقاط الخلافية” بـ”سد النهضة”.. اتفاق على الإسراع بتفعيل الصندوق الاستثمارى المشترك)، وبحسب مانشيت “الشروق”: (محادثات مصرية إثيوبية خلال أسبوعين لحل خلافات “سد النهضة”.. رئيس الوزراء الإثيوبى: ملتزمون باستكمال المباحثات الفنية.. ومدبولى: آبى أحمد أكد حرصه الشخصى على حقوق مصر فى نهر النيل)، ويضيف مانشيت “الوطن”: (“السيسى” لـ”آبى أحمد” : نستهدف تطوير علاقاتنا مع إثيوبيا لـ”شراكة متكاملة”.. اجتماع فى القاهرة قريبا لمحافظى البنوك المركزية بمصر والسودان وإثيوبيا وتفعيل الصندوق الاستثمارى).

في المقابل كتبت “العربي الجديد”: (رئيس الوزراء المصري: مباحثات ثنائية مع إثيوبيا خلال أسبوعين لتجاوز خلافات “النهضة”)، حيث تؤكد مصادر مصرية دبلوماسية، أن الجهد المصري في الوقت الراهن منصبّ على ضرورة الوصول لاتفاقات مكتوبة مع الجانب الإثيوبي، وعدم الدخول في دوامة الوقت التي يراهن عليها لتجاوز أزماته الداخلية، مشددة على أن “هذه هي الفترة الأنسب للضغط على أديس أبابا للحصول على تعهدات مكتوبة، في إطار اتفاق رسمي بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا”. وتوضح المصادر أن خطورة مشروع سد النهضة الإثيوبي، تكمن في أنه سيمنح أديس أبابا صلاحية التحكم في تدفُّق مياه النيل الأزرق، في خطوة من شأنها أن تُحدِث تحولاً في ميزان القوى بالمنطقة.

الجيش يحتكر سوق الدراما

كتبت “الوطن”: (زكى: ندعم “تجمع الساحل والصحراء” لتعزيز التعاون ضد الإرهاب.. وزير الدفاع يهنئ الرئيس السيسى بالمولد النبوي: نتعهد بأن تظل بلادنا وطنا عزيزا لكل المصريين)، وبحسب “الشروق”: (القوات المسلحة ووزير الداخلية يهنئون الرئيس بـ”ذكرى المولد النبوي”.. زكي: رجال الجيش يؤكدون أن مصر ستظل بعطائهم وطنا عزيزا.. وتوفيق: نستلهم من السيرة النبوية قيم السماحة والاعتدال)!.

وكتبت صحيفة “عربي 21”: (كيف يسيطر الجيش بمصر على الدراما والسينما؟).. حيث فجرت الممثلة المصرية غادة عبد الرازق، مفاجأة مدوية عن سيطرة الجيش والمخابرات على صناعة الدراما خلال الفترة الراهنة، مؤكدة أن شركة “إعلام المصريين” المسؤولة عن إنتاج مسلسلات الموسم الحالي، تحارب الممثلين المصريين.

ويؤكد الكاتب والسيناريست محمد جمال أن شركة إعلام المصريين التى استخوذت عليها المخابرات المصرية من خلال مجموعة ” إيجل كابتال”، أصبحت المالكة لأكثر من 80% من المحطات الفضائية، وشركات الدعاية، واستحوذت كذلك على عدد من شركات الإنتاج الكبري، كما يتولي مجلس إداراتها المنتج تامر مرسي، الذي كان صاحب أكبر شركة للإنتاج الدرامي خلال السنوات العشر السابقة. ويضيف جمال أن هذا الاستحواذ دفع المخابرات للتحكم في مفاصل الدراما التلفزيونية، كما تتحكم في مفاصل الإعلام، من خلال شركة إعلام المصريين، ومفاصل الرياضة من خلال شركة “برزينتشين”. ويشير السيناريست إلى أن هناك ما يمكن تسميته بإعادة هيكلة الدراما المصرية من حيث الإنتاج والمضمون والممثلين والمخرجين والكتاب، موضحا أنه ليس بالضرورة أن تكون الهيكلة في صالح الدراما لإنهاء حالة الفوضي التى شهدتها خلال المرحلة الماضية، وإنما هيكلة من أجل السيطرة والاستخواذ، تكرارا لتجربة ستينيات القرن الماضي، حيث كانت تسيطر المخابرات على السينما والفن بدافع الأمن القومي التى اخترعها رئيس المخابرات السابق صلاح نصر.

مقتل 4 جنود بشمال سيناء!

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (مقتل أربعة مجندين مصريين شمالي سيناء)، حيث قالت مصادر قبلية لـ”لعربي الجديد” إن قوة راجلة وقعت في كمين لمجموعة مسلحة تابعة لتنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، ما أدى إلى مقتل مجندين على الأقل، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة.وأضافت المصادر أن قوات الجيش عززت وجودها في مكان الاستهداف ونقلت جثث القتلى والمصابين.وبهذا الاستهداف، يرتفع عدد قتلى الجيش المصري اليوم إلى أربعة، بعد مقتل مجندين صباحاً باستهداف آلية للجيش جنوب مدينة العريش.

رابط دائم