ترسم الأخبار والتقارير المنشورة في كافة الصحف والمواقع صورة سوداوية للمشهد الإقليمي، حيث تشهد المنطقة فوضى عارمة واضطرابات كبيرة؛ فعلى تخوم الخليج العربي تدق طبول الحرب؛ فالولايات المتحدة الأمريكية تحشد أفضل ما في ترسانتها العسكرية من أجل تأديب إيران لإجبارها على الانصياع لمخططات واشنطن وتمرير صفقة القرن في هدوء، وقيام تركيا  بأكبر مناورات عسكرية في تاريخها. لكن السيسي لم يجد شيئًا يستحق الاهتمام سوى التركيز على أزمة “القمامة” التي تفاقمت في عهده، وراحت تنشر الروائح الكريهة والأمراض المعدية في كل مكان، ربما هروبًا من عدم القدرة على مواجهة نزعات التوسع في الغزو لدى الإدارة الأمريكية، وسط مخاوف من اندلاع حرب تفضي إلى ارتفاع جنوني في أسعار النفط، وهو ما ينعكس بالطبع على الوضع الداخلي في مصر، التي سنت قانونًا بتحرير أسعار الوقود، ما يعني توقع اندلاع أكبر موجات غلاء فاحش على الإطلاق في تاريخ مصر، تفوق ما جرى في أعقاب كارثة التعويم في نوفمبر 2016م.

إلى ذلك فقد اهتمت صحف النظام بفشل منظومة التعليم، وذلك بفشل تجربة التابلت، والاهتمام بتطوير الضرائب من أجل تحصيل مزيد من الجباية والإتاوة من جيوب الشعب المسكين الذي يتم سحقه بلا رحمة أو شفقة.

طبول الحرب على أبواب الخليج

تناول «مانشيت العربي الجديد»:.. طبول حرب تهدد الخليج.. استهداف سفن الفجيرة ولا اتهام لطهران وحديث عن “طرف ثالث”.. جولات بومبيو بين بروكسل وسوتشي وأجواء تذكر بما قبل غزو العراق.. وزير خارجية بريطانيا قلق جدا من خطر نزاع قد يندلع عن طريق الخطأ.. مخاوف من مفاجآت تحدث قفزة في أسعار النفط.. وتضيف «الجزيرة نت»:.. التوتر في الخليج.. ترامب يتوعد والأوروبيون يحذرون وروحاني يرفض التهديد.

وكتبت «الأهرام»:.. بريطانيا تحذر من «صراع» أمريكى ــ إيرانى.. وفتور أوروبى تجاه زيارة بومبيو.. وتضيف «الأهرام»:.. تعرض ناقلتى نفط سعوديتين لهجوم قبالة الإمارات.. وتنديد عربي وعالمي بالحادث.

الطريق نحو “صفقة القرن”

كتبت «العربي الجديد»:.. عام على سفارة القدس.. أساس شطب فلسطين.. عام مر على نقل أمريكا سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة، لتفتح بتلك الخطوة مسلسلا طويلا من الإجراءات الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية.

السيسي يناقش أزمة الزبالة

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. منظومة جديدة لإدارة المخلفات وتحسين البيئة.. الرئيس: توفير المعدات وتطوير البنية التحتية وغلق المقالب العشوائية.. وبحسب «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس يأمر بالإسراع في تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة.. السيسي: تنسيق كامل بين الوزارات ليشعر المواطنون بتحسن ملموس في النظافة.

وفي سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. البرلمان يرجئ الموافقة على مشروع قانون المخدرات لضبط صياغته.. الحبس للتعاطى.. والإعدام لجلب أو تصنيع المخدرات التخليقية المستحدثة.. مدبولى يتابع فى اجتماعين وزاريين تنشيط البورصة وتوريد القمح المحلى.

تقارير مضروبة عن مؤشرات الموازنة

حاورت «الأهرام» رئيس لجنة الخطة والموازنة ببرلمان العسكر؛ حيث يزعم أن مؤشرات الموازنة الجديدة إيجابية.. والديون فى الحدود الآمنة.. مضيفا أن 270 مليار جنيه لبرامج الحماية الاجتماعية وإقرار زيادة الأجور والعلاوات والمعاشات أول يوليو.. نمو الإيرادات اقترب من 18%.. ونمو المصروفات لم يزد على 12% .. لن نصدر تشريعات ضريبية جديدة.. ونحتاج لتعظيم مواردنا من الصناعة والزراعة والسياحة والتصدير.. مصر عبرت المرحلة الصعبة  للإصلاح الاقتصادي والقادم أهم.. نحتاج لانطلاق الاقتصاد التشغيلي.. وثورة إصلاح  فى الجهاز الإدارى.. انتهى عصر المنح..  والموجودة  موجهة  لدعم القدرات  المؤسسية للدولة.

إدانة أوروبية لهجوم حفتر على طرابلس

كتبت «العربي الجديد»:.. الاتحاد الأوروبي: هجوم حفتر على طرابلس يهدد الأمن الدولي.. “وول ستريت”: ترامب دعم حفتر بتأليب من السعودية ومصر.. حيث دعا الاتحاد الأوروبي، الاثنين، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، محذرا من أنّ الهجوم العسكري الذي يقوده اللواء المتقاعد خليفة حفتر على العاصمة طرابلس “يهدد الأمن الدولي”، وذلك في بيان للاتحاد، عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء، حضره رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراج، الموجود في بروكسل حاليا في إطار جولة أوروبية. وطالب الاتحاد “جميع الأطراف في ليبيا بوقف فوري لإطلاق النار والمشاركة مع الأمم المتحدة لضمان وقف كامل وشامل للأعمال العدائية”.

في المقابل تنشر صحف السيسي مزاعم وأكاذيب جنرالات عصابة حفتر، حيث كتبت «الوطن»:.. “المسماري”: طائرات تركية بدون طيار تقصف الجيش الليبي .. مليشيات الوفاق هزمت في طرابلس وعناصرها بدأت في الاندثار.

انطلاق أكبر مناورات عسكرية بتاريخ تركيا

كتبت «العربي الجديد»:.. انطلاق مناورات “ذئب البحر” الكبرى بتاريخ تركيا تزامنا مع أزمة شرق المتوسط.. في وقت تشهد منطقة شرق المتوسط توترات كبيرة، بسبب تقاسم الثروة النفطية، أعلنت تركيا عن بدء مناورات بحرية هي الأكبر منذ تأسيس الجمهورية التركية قبل 96 عاما، باسم “ذئب البحر”، في 3 بحار، على أن تستمر حتى 25 أيار/مايو الجاري. وعلى الرغم من أن المناورات مجدولة، إلا أن توقيت إجرائها جاء في وقت تتصاعد فيه أزمة التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، بين تركيا من جهة، ودول المنطقة، إضافة إلى أوروبا وأمريكا من جهة أخرى، حيث اعترضت دول المنطقة على بدء تركيا قبل أيام عمليات التنقيب في المياه التابعة للشطر الشمالي من قبرص.

السودان.. ظهور إجرامي للطرف الثالث

كتبت «الجزيرة نت»:.. السودان.. قتيل وجرحى في اعتصام الخرطوم بعد اتفاق على هياكل الفترة الانتقالية.. حيث أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية عن مقتل متظاهر وإصابة 15 آخرين أثناء محاولات “مليشيات النظام الساقط” فض اعتصام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، بينما قال المجلس العسكري الانتقالي إن الأحداث أسفرت عن سقوط قتيل من إدارة الشرطة العسكرية وإصابة ثلاثة آخرين. واتهم المجلس في بيان له “مجموعات مسلحة غير سعيدة بالتقدم في سبيل التوصل إلى اتفاق نهائي بين المجلس وقوى إعلان الحرية والتغيير، بإطلاق النار في مواقع الاحتجاجات والتحريض على العنف”.

مقتل كاهن بشبرا على يد حارس كنيسة

كتبت «بوابة الأخبار»:.. حارس كنيسة مار مرقس بشبرا الخيمة يقتل كاهنًا رميا بالرصاص.. فيديو بالكواليس الكاملة.. حيث أطلق حارس كنيسة مار مرقس المنشية بشبرا 5 رصاصات أردت كاهن الكنيسة القمص مقار سعد قتيلا في الحال؛ وأرجع شهود عيان الواقعة إلى وجود خلافات شخصية بين المتهم كمال البالغ من العمر 50 عاما وبين الكاهن، مما دفعه إلى ارتكاب هذا العمل الجنوني رغبة منه في الانتقام.

حرب سوداء على الإخوان

تكشف «اليوم السابع»:.. “600 شخص فى ثانى قوائم التحفظ على أموال الجماعات الإرهابية.. ونشرت الوطن اليوم ما يسمى بـ«ملف الوطن» تزعم فيه:.. إعلام تنظيم الإخوان.. إرهاب بالأقمار الصناعية.. صحفي بالتنظيم: ننسب الأخبار لمصادر سيادية كذبا لإظهار قدرة الجماعة على الاختراق.. قنوات ومواقع ومراكز حقوقية تحرض على العنف وبث الشائعات وتلفيق  الأخبار عن مصر بتمويل قطري تركي.. صحفية إنجليزية: الدوحة تمول مراكز أبحاث في واشنطن لتبييض وجه الجماعة ومنع تصنيفها إرهابية.. خبير: إعلام الإخوان مصيره الإغلاق لعدم امتلاكه تمويلا مستقلا ووجوده مرهون بالتفاهمات السياسية.. وعلينا مخاطبة الأقمار الصناعية لوقف بث القنوات المحرضة على الإرهاب.

فشل منظومة التعليم الجديدة

كتب «مانشيت الوطن»:.. البدائل الثلاثة لأولى ثانوي: الاختبار مركزي.. وشبكة لكل مدرسة.. والورق الحل الأخير.. ابتدائية وإعدادية الأزهر بلا شكاوى والحكومة تدرس تمويل صندوق “التعليم الخيري” مع اتحاد بنوك مصر.

إصرار على مفاعل الضبعة

كتبت «الأهرام»:.. إنشاء المفاعلات النووية بمنطقة الضبعة يجرى وفقا للجدول الزمنى.. وبحسب «الوطن»:.. المفاعلات النووية في الضبعة تدخل مرحلة التنفيذ العام المقبل.. اقتصادية النواب تقر تعديلات قانون الاستثمار.. لائحة التصالح في مخالفات البناء أمام مدبولي قريبا ولجنتان للتقييم والفنيات.. وبحسب «اليوم السابع»:.. “تشغيل 22 محطة من عاصمة العالم للطاقة الشمسية.. الانتهاء من “بنبان” أكتوبر المقبل وربط 2000 ميجا وات بالشبكة.. “طاقة النواب” توافق على موازنة الكهرباء للعام المالى الجديد.. ممثلو المحطات النووية: فوز “الضبعة” بأفضل ثاني مشروع نووى عالمي!.

الاهتمام بالجباية وفرض الإتاوات

كتب «مانشيت اليوم السابع»:.. عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب فى حوار خاص لـ«اليوم السابع»: التهرب الضريبى والاقتصاد غير الرسمى تجاوزا 50 %.. حظرنا 800 شركة وهمية على مستوى الجمهورية وقريبا ستنتهي هذه الظاهرة ونعمل على تطوير منظومة الضرائب.. “الميكنة” طريقنا لإنهاء الاقتصاد العشوائي.. حققنا نسبة 107% من المستهدف خلال الفترة الماضية من العام والحصر الضريبي يسير على مستوى المحافظات بخطة واضحة.

Facebook Comments