حظيت متابعة زيارة زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي لواشنطن بالاهتمام الأكبر من جانب صحف النظام، حيث أبرزت الحفاوة التي استُقبل بها السيسي من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي ينتمي إلى اليمين المتطرف المعادي للإسلام، كما أبرزت تباهي السيسي بالتطور الكبير في العلاقات المصرية الأمريكية ومساعيه لنقلة نوعية في هذه العلاقة، وسط إشادة من ترامب بحرب السيسي ضد الإسلاميين الذين يدعون إلى تطبيق الشريعة بكل تنوعاتهم السلمية وغير السلمية.

وجاء تناول صحف النظام لمقتل 7 بسيناء بينهم 4 ضباط شرطة في تفجيرٍ، وصفته الصحف بالانتحاري، هامشيًا ولا يرقى إلى مستوى الحدث الذي كان عادة يحظى بمانشيتات كبيرة وعناوين بارزة؛ لكن الحدث في كل الأحوال يؤكد فشل الحرب التي يشنها النظام على أهالي سيناء بحجة محاربة الإرهاب.

السيسي في أمريكا

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. السيسى وترامب يبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.. الرئيس: حل القضية الفلسطينية السبيل الوحيد لتحقيق السلام بالمنطقة.. وخلال مباحثاته مع نظيره الأمريكى فى البيت الأبيض: الرئيس: مصر تسعى لتطوير العلاقات مع واشنطن فى مختلف المجالات.. ترامب: الولايات المتحدة حققت تقدما كبيرا مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب.. وتضيف «الأهرام»:.. خلال استقباله كبير مستشارى ترامب.. السيسى: مصر تدعم أى جهد يضمن الحل العادل للقضية الفلسطينية.. وتضيف «الأهرام»:.. خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكى.. السيسى يؤكد حرص مصر على دعم وتعميق الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.. الرئيس: لا سبيل لتسوية الأزمات فى المنطقة إلا من خلال الحلول السياسية.. وبحسب «الأهرام»:.. المركز الإعلامى لمجلس الوزراء: 22.5% زيادة فى الاستثمارات الأمريكية بمصر.

وفي «مانشيت الأخبار»:.. قمة السيسي وترامب تبحث قضايا الشرق الأوسط والإرهاب.. الرئيس: الحلول السياسية الطريق الوحيد لحل أزمات المنطقة.. بومبيو وكوشنر: مصر مركز الثقل في الشرق الأوسط.. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. السيسي من واشنطن: فلسطين أولويتنا.. “الرئيس” في مؤتمر صحفي مع “ترامب”: علاقاتنا بأمريكا في أفضل حالاتها.. ونسعى لنقلة نوعية.. والرئيس الأمريكي: السيسي حقق تقدما كبيرا في محاربة الإرهاب.

مقتل 7 من الشرطة بسيناء

كتبت «الوطن»:.. استشهاد 4 من الشرطة و3 مدنيين في تفجير “انتحاري” بالشيخ زويد.. وبحسب «اليوم السابع»:.. مفتى الجمهورية ينعى شهداء الواجب الذين تصدوا للهجوم الإرهابى الخسيس.. استشهاد ضابطين وفردي شرطة و3 مواطنين فى تفجير انتحارى بالشيخ زويد.

في سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. الفريق أول محمد زكى يتابع المرحلة الرئيسية للمناورة «بدر 2019».. وزير الدفاع: القوات المسلحة تظل حصنًا منيعًا ودرعًا… وفي «الأخبار»:.. وزير الدفاع خلال مناورة «بدر 2019»: لا تهاون مع أي محاولة لزعزعة استقرار مصر.

وفي سياق آخر كتبت «الوطن»:.. ثمار تقنين الكنائس.. قانون البناء ينسف “الخط الهمايوني”.. تقنين 894 كنيسة ومبنى في 14 شهرا فقط.. التسهيلات الحكومية وتوفيق الأوضاع تضع نهاية حاسمة للفتن الطائفية.. (وهو ما يمثل تذكيرا برشاوى السيسي للكنيسة من أجل ضمان حشودها في الاستفتاء الصوري المرتقب).

تعديل الدستور

كتبت «الأهرام»:.. “التشريعية” تستمع لآراء النواب حول التعديلات الدستورية.. عبد العال: البرلمان ساحة لسماع جميع الآراء.. واختزال التعديلات فى مادة واحدة أمر غير موضوعي.. رئيس الجمهورية لا دخل له بالتعديلات ولكنها من فكر أعضاء المجلس.. وفي «الوطن»:.. البرلمان يحصن نفسه في تعديلات الدستور.. ويتعهد باستقلال القضاء.. عبد العال: استمعنا لجميع الآراء واختزال التعديلات في مادة واحدة أمر متحيز وغير موضوعي.. وبحسب «اليوم السابع»:.. عبد العال: البرلمان ليس وصيًا على أحد.. وساحة المناقشات اتسعت لجميع الأصوات.. رسائل «الحسم» فى نقاش صياغة «التعديلات الدستورية».. اختزال التعديلات فى مادة واحدة أمر متحيز.. وجلسات الحوار طورت بعض الأفكار.. وستنعكس على المنتج النهائى.. المادة “140” الخاصة بسنوات الرئاسة تحتاج إلى إعادة صياغة لمزيد من ضبط أحكامها ودرء شبهة المبالغة عنها.. الرئيس لم يتدخل من قريب أو بعيد ولم يطلبها أو يعلق عليها.. والصياغات النهائية ستكون بما يرضى الرأى العام.

الحرب على الإخوان

في «مانشيت اليوم السابع»:.. «اليوم السابع» تنشر تفاصيل المراحل الثلاث لحلف الإرهابية: الكشف عن خطة الإخوان لإفشال الاستفتاء على التعديلات.. عمرو دراج ومحمد محسوب وحمزة زوبع وأيمن نور يضعون «الدستور.. خط أحمر» من تركيا.. تقارير مفبركة وفيديوهات و«هشتاجات» لتشويه الاستفتاء.. وجمع مليون توقيع بأسماء وهمية.

انتخابات الكنيست

كتبت «الأهرام»:.. عاصفة انتخابات الكنيست تهدد الضفة الغربية.. نتنياهو يلجأ إلى فيسبوك وتويتر والكاميرات السرية لدفع الليكود.. و«أبيض أزرق» واثق من الفوز.. انخفاض مشاركة عرب 48.. وقناة عبرية: رئيس الوزراء الإسرائيلي يمرر «صفقة القرن» مقابل الحصانة.

الجزائر.. الحديث عن “ثورة مضادة”

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. الجزائر.. الشارع والمعارضة يرفضان “بن صالح”.. غرفتا البرلمان تثبتان الشغور وتسلمان “عبد القادر بن صالح” الرئاسة مؤقتًا.. المعارضة تتحدث عن “ثورة مضادة”: كنا نتوقع من رئيس مجلس الأمة الاستقالة.. الشرطة تطارد تظاهرات حاشدة وقائد الجيش لا يعلق على الحدث.. وزير الداخلية الجديد يحصر المظاهرات بيوم الجمعة.

مقتل 7 بالسودان

وفي «غلاف العربي الجديد»:.. السودان.. الحراك يكسب جولة.. كسب الحراك الشعبي في السودان جولة مهمة.. فصمد اعتصامه أمام مقر قيادة الجيش المتردد بين دعم الشارع أو حماية السلطة.. ويضيف «الأهرام»:.. مقتل 7 سودانيين واستمرار الاعتصام أمام «قيادة الجيش».. والجنود يحمون المتظاهرين.

مجاهرة مصرية بدعم حفتر

كتبت «العربي الجديد»:.. تأجيل مؤتمر غدامس ومجاهرة مصرية بدعم حرب حفتر.. وبحسب «الأهرام»:.. الجيش الليبى يضرب مطار طرابلس للمرة الثانية ويقصف الميليشيات فى ورشفانة.. خلال استقباله رئيس مجلس النواب الليبى.. عبد العال: مصر تدعم إرادة الليبيين الحرة.

Facebook Comments