كتب مانشيت “الأخبار”: (السيسى: الرسول قائد عظيم حرر العقول وأنار القلوب.. وزير الأوقاف : 100 مليون جنيه لأكاديمية إعداد الإمام المستنير)، وتضيف “المصري اليوم”: (“الأوقاف” تنشر “الفهم المقاصدى للسنة” استجابة لدعوة الرئيس.. “طايع”: الوزارة تكرم الفائزين بمسابقة قضايا التجديد فى احتفالية ليلة القدر).

تصريحات جنرال الانقلاب عبدالفتاح السيسي تاتي تداركا للمبارزة الكلامية التي جرت بينه وبين شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والتي كشفت عن تصورات الجنرال المشوهة عن السنة النبوية الشريفة التي وصفها بأنها “كلام ناس” في إشارة إلى الرواة، التصريحات هنا تتحدث عن الرسول “ص” وهو محل إجماع لكنها لم تتحدث عن “السنة النبوية” وهي محل النقاش الذي كشف عن طعن الجنرال في مكانة السنة باعتبارها المصدر الثاني للتشريع.

المبارزة الكلامية التي جرت والحديث عموما عن ما يسمى زورا بتجديد الخطاب الديني إنما يمثل هروبا من النظام عما يتوجب عليه فعله من تحسين مستوى المعيشة، وافتعال معارك جانبية للتغطية على فشله في تجديد الخطاب السياسي وحل أزمات الوطن التي تتفاقم بصورة مخيفة، كما تأتي استرضاء للغرب والكنيسة التي دعمت انقلابه وتعد حاليا ظهيره الشعبي الوحيد المتبقي في ظل تآكل شعبيته بين المواطنين.

 

في السياق كتبت عربي 21 (شيخ الأزهر يثير غضب السيسي.. كيف علق نشطاء؟ (شاهد )، وتضيف “العربي الجديد”: (نجل مبارك ينضم لشيخ الأزهر ضد السيسي ويثير الجدل بمواقع التواصل)، حيث أثنى علاء مبارك على خطاب شيخ الأزهر الذي دافع فيه عن السنة النبوية وهو ما لاقي هجوما من الذباب الإلكتروني الموالي للجنرال.

استثناء الموهوبين!.. الوزير يفتح باب الفساد في تنسيق الجامعات

في ملف التعليم كتبت “الأهرام”: (تعديلات قانونية لاستثناء الموهوبين بالثانوية من التنسيق) حيث أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه يتم حاليا إجراء تعديلات على قانون التعليم الحالى تسمح باستثناء الطلاب الموهوبين من الحاصلين على الثانوية العامة من تنسيق القبول بالجامعات بما يسمح للطالب باختيار الكلية التى يرغب فى دخولها دون التقيد بالمجموع.جاء ذلك خلال كلمته فى مؤتمر التنمية المستدامة الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

تعليق: (هذا باب واسع للمحسوبية والواسطة لا معايير له سوف يتيح لأبناء الأثرياء وأصحاب النفوذ اغتصاب مزيد من حقوق أبناء الفقراء المتفوقين).. وشن الوزير هجوما على أمهات الطلبة والتلاميد حيث كتبت “الوطن”: (“وزير التعليم” يهاجم “امهات الفيس بوك”: “مش هيفضوا لتربية أولادهم”.. “شوقى”: “بنشحت ولما زودنا 10 جنيه الدنيا قامت”)، وتضيف صحيفة العربي الجديد (وزير التعليم المصري: “الأمهات على فيسبوك ومش فاضيين لتربية أولادهم”)، وبحسب مانشيت “اليوم السابع”: (طارق شوقى: “التعليم حاليا غير مجانى وأنا عايزه مجانى”.. القيادة السياسية مهتمة بالتعليم و”كل يوم بيعدى دون تغيير بنخسر كتير”.. القضاء على الدروس الخصوصية يستلزم توفير البديل أولا.. وسيتم تأسيس وقف خيرى لتكملة مسيرة الإصلاح والتغيير).

وتضيف مصر العربية («شوقي» يكشف عن مادة لتقليص سنوات التعليم.. تعرف على التفاصيل) حيث كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن أن التعديلات التي تجرى حاليًا في قانون التعليم، تتضمن مادة لتطبيق فكرة الإسراع في التعليم، قائلًا: لو الطالب في التعليم قبل الجامعي، خلص المطلوب منه قبل 12 عامًا، يلتحق بالجامعة مباشرة وإن كان مثلا بعد 9 سنوات».

متابعة قضية المصرى المحكوم عليه بالإعدام فى السعودية:

كتبت “المصري اليوم”: (وزيرة الهجرة تلتقي سفير السعودية لمتابعة قضية المصرى المحكوم عليه بالإعدام.. “نبيلة”: الجهات المصرية تعمل بكل ما لديها من عزم فى القضية حتى تتضح الحقيقة.. ونحترم قضاء المملكة)، وتضيف “الشروق”: (مكرم وسفير السعودية يبحثان قضية المصرى المحكوم عليه بالإعدام بالمملكة.. وزيرة الهجرة: لن ندخر جهدا لمساعدة المواطن المصرى فى قضيته.. ونعمل بعزم حتى تتضح الحقيقة).

تعليق: تبدو صور مصر مهينة للغاية في الخارج، فقد قتل صيدلي بالسعودية وآخر محكوم عليه ظلما بالإعدام وتطاولت نائبة كويتية على مصر وقبلها امرأة لبنانية وهكذا يبدو أن مصر باتت قبلة لكل متطاول في عهد المنقلب السيسي.

تواصل الحملة على السوشيال ميديا

هاجم مانشيت “الأخبار” مواقع التواصل الاجتماعي حيث كتبت: (السوشيال ميديا .. الشيطان يعظ!.. ترسانة إلكترونية أضرارها فاقت نفعها.. وتحولت إلى اداة لهدم الدول.. (ص6_7): صفحات الإرهابيين .. السم فى العسل.. قيادى إخوانى منشق: “طاعون يفتك بعقول المصريين”)، وبحسب مدي مصر (عقوبات «الأعلى للإعلام» تصل للحجب والغرامة نصف مليون جنيه.. وعضو «الصحفيين»: «المخالفات فضفاضة»).

تعليق: الحملة على السوشيال ميديا ربما تكون تمهيدا لاتخاذ قرارات بحظرها أوتبرير التضييق عليها، فثمة اختلافات داخل الأجهزة الأمنية حول طريقة التعامل مع السوشيال ميديا خصوصا بعد أن أمم النظام الفضائيات والصحف والمواقع وأغلق النوافذ المعارضة فهناك من يرون ضرورة غلقها وهناك من يرون ضرورة الاستفادة منها بفرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي وتعزيز التجارة الإلكترونية لتحقيق أرباح كبيرة في ظل الأزمة المالية الحالية. لكن ثمة اتفاق على ضرورة ملاحقة النشطاء وسجنهم لمنع أي محاولة لاستعادة الروح الثورية من جديد.

توجهات برفع تذكرة المترو إلى 9 جنيهات

تساءلت عرب بوست (هل تستعد الحكومة المصرية لرفع تذكرة المترو إلى 9 جنيهات؟ مسؤولون يمهّدون الطريق، وبرلماني يقدم الحل للشعب) فوسط الأجواء الصعبة التي يعيشها كثير من المصريين في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية، التي كان آخرها البطاطس، وحديث السيسي عن احتمال إلغاء العلاوة الاجتماعية السنوية، تتابعت أحاديث المسؤولين المصريين عن «ضرورة رفع أسعار تذكرة المترو» من جديد. تصريح لرئيس مجلس النواب علي عبدالعال جاء ليزيد الطين بلة، متحدثاً عن ضرورة رفع سعر تذكرة المترو مرة أخرى، ويأتي فيما يبدو أنه اتجاه تسير إليه الدولة بسرعة تفوق سرعة القطار. وصدم عبدالعال المصريين بأن الأسعار الحالية «غير موافقة لتكلفة تشغيل وصيانة ذلك المرفق الحيوي».

وفي نفس الاتجاه، كان هشام عرفات، وزير النقل المصري، قد ألمح إلى زيادة متوقعة في أسعار تذاكر المترو، إذ صرح بأن «زيادة تذاكر المترو محل دراسة»، مؤكداً أن الوزارة لن تثبت سعراً للتذكرة لمدة 12 عاماً مرة أخرى.

وأوضحت مصادر خاصة لـ»عربي بوست» أن الحكومة المصرية تعتزم زيادة أسعار تذاكر مترو أنفاق القاهرة لتصل إلى 9 جنيهات بدلاً من 7 جنيهات. هذه الزيادة تعد أعلى زيادة شهدتها أسعار المترو خلال 4 أشهر فقط، إذ ارتفعت في مايو/أيار 2018 من 2 إلى 7 جنيهات، وأصبح المواطن المصري يُحاسب بالمحطة، بمعنى كلما زادت عدد محطات الراكب ارتفع سعر التذكرة.

“5,8” مليار مستهدفات الضرائب العقارية العام الحالي

جاء في مانشيت “المصري اليوم”: (الضرائب العقارية : البرلمان يطلب مد التقييم لـ3 سنوات.. رئيس “المصلحة”: نستهدف تحصيل 5.8 مليار جنيه خلال العام المالى الحالي)، وتضيف “الوطن”: (“الضرائب العقارية”: تعديلات القانون تراعى المصانع المتعثرة.. “حسين”: نستهدف تحصيل 5.8 مليار جنيه خلال 2018.. وتقديم الإقرارات مستمر لنهاية العام)، وبحسب “الأهرام”: (سداد الضريبة العقارية دون غرامة حتى نهاية ديسمبر).

ترامب يستبقي ” بن سلمان” من أجل مصالح “إسرائيل”

جاء في “مانشيت “العربي الجديد”: (جريمة خاشقجي..هلع في الرياض من إدانة “بن سلمان”.. مسئول في الخارجية الأمريكية: تقرير “سي آي إيه” يتهم ” بن سلمان”.. ترامب يستلم خلاصة الاستخبارات وعقوبات أوروبية وشيكة..الجبير يحذر من توجيه الاتهام : الملك سلمان وابنه خط أحمر .. أمراء يريدون أحمد بن سلمان وليا للعهد ..)..

وبحسب “مانشيت “الشروق”: (وزير الخارجية السعودى: نرفض محاولات تسييس قضية خاشقجى.. وقيادة المملكة خط احمر.. “رويترز” نقلا عن مصادر سعودية: هيئة البيعة لن تسمح لولى العهد بخلافة الملك سلمان.. وارتفاع أسهم الأمير أحمد بن عبدالعزيز.. مصادر خليجية: بن سلمان يزور مصر والإمارات والبحرين قبل المشاركة فى قمة مجموعة العشرين بالأرجنتين نهاية الشهر). وكتبت “الجزيرة نت”: (ترامب: استخباراتنا لم تجزم بتورط محمد بن سلمان في اغتيال خاشقجي) حيث أكد ترامب على أنه حريص على القيادة السعودية ومحمد بن سلمان من أجل مصالح أمريكا وإسرائيل ومن أسماهم بالشركاء الإقليمين في إشارة إلى “مصر والإمارات”. وعلى الفور طالب وزير الخارجية “مايك بومبيو” الرياض بدفع فواتير صفقات الأسلحة حيث كتبت “الجزيرة نت”: (بومبيو يطالب السعودية بدفع فواتير الصفقات العسكرية في موعدها)! في المقابل كتبت الجزيرة نت”: (تركيا تطالب السعودية بالتعاون وتلوح بالتحقيق الدولي في مقتل خاشقجي).

تعليق: يبدو أن محمد بن سلمان حريص على نفي تورطه في جريمة خاشقجي رغم الأدلة الكثيرة لكنه لا يمانع من اتهاماه بالعمالة الصريحة للأمريكان والصهاينة! فضائح النظامالسعودي باتت مكشوفة والسعوديون أمام اختبار شرعي وأخلاقي وسياسي قاسٍ. الأمر الآخر أن ترامب ترك الباب مفتوحا أمام أي تطورات تفضي إلى اتهام بن سلمان وذلك حت يبقى الباب مفتوحا لأكبر فترة ممكنة لابتزاز المملكة واستغلال أطماع بن سلمان في تبوؤ العرش السعودي.

نتنياهو يستعد لزيارة دولة عربية جديدة!

كتبت “الشروق”: (تقارير إسرائيلية: نتنياهو يستعد لزيارة دولة عربية جديدة بعد عمان.. رئيس الوزراء الإسرائيلى: إخلاء “الخان الأحمر” قريبا جدا.. ومسئول أممى : غزة على حافة الانفجار )، وتضيف “الأهرام”: (اتهام وزير الداخلية الإسرائيلى بالفساد.. ترتيبات سرية لزيارة نتنياهو دولة عربية)، وبحسب مدي مصر (بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار.. مصر تسعى لطمأنة حماس بشأن «التهدئة»)، وتضيف عربي 21 (وفد رفيع المستوى من حركة حماس يصل إلى القاهرة الأربعاء)، وكتبت العربي الجديد( 41 عاماً على زيارة السادات للقدس المحتلة: هكذا مهّدت الطريق إلى التطبيع).

اليوم السابع تنسب زورا تدوينة لجمال حشمت!

التوجه الأبرز في صحف النظام اليوم الأربعاء هو ندرة المواد المنشورة عن الجماعة، فلم يتم رصد شيء يذكر، لكن المواقع لا تخلو دائما من مواد مسعورة تعمل على تشويه الجماعة باستمرار ؛ حيث كتبت اليوم السابع (جمال حشمت يعترف: فشلنا فى توحيد عناصر الإخوان على قاعدة السلمية) حيث نسبت له الصحيفة “زورا” أنه كتب في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: (قراءة الواقع خلال الأعوام الماضية تؤكد على فشل الإخوان فى توحيد صفوفهم ونبذ العنف، وكذلك فشل المعارضين فى سوريا في توحيد صفوفهم).

وبالبحث تبين أن ذلك محض كذب ولم يكتب حشمت ذلك على صفحته الشحصية لا سيما وأن العبارات المستخدمة في البوست تخالف أبجديات فكر حشمت ولغوياته. . ويبدو أن صحف النظام بدأت مرحلة جديدة من اختلاق الأكاذيب بصورة مغايرة عما سبق أو أن بعض الأجهزة بدأت بتدشين صفحات مضروبة باسم قيادات إخوانية شهيرة من أجل كتابة مثل هذه البوستات لإثارة الفتن والفرقة بين مكونات الصف.

إعلام العسكر يستأنف الدعاية السوداء ضد تركيا وقطر

استأنف إعلام النظام شن حملات سوداء على تركيا وقطر حيث كتبت اليوم السابع (أين القرضاوى والإخوان من فُجر جند أردوغان؟.. الجماعة الإرهابية تتجاهل هدم السلطات التركية لمسجد فى اسطنبول وتمزيقها للمصاحف.. غليان فى تركيا.. والمعارضة: ليس غريبا على من يقتل باسم الدين) كما نشرت “البوابة” تقريرا موسعا هاجمت فيه شقيقة الأمير تميم واتهمتها بالتجارة في آثار مصر والعراق وسوريا في الوقت الذي نشرت فيه ملفا تشيد فيه بالشيخ زايد ودوره في دعم مصر وهو ما يأتي في سياق تدارك الخسائر لتحالف الثورات المضادة في أعقاب أزمة خاشقجي كما أنه يأتي اتساقا مع حملات سعودية بدأت تهاجم تركيا وتتهم الرئيس التركي بالتستر على جريمة خاشجقي من جهة وتسييس مقتل خاشقجي من جهة ثانية للإطاحة بولي العهد.

رابط دائم