حظي تمرير “ترقيعات دستور الانقلاب” باهتمام واسع من جانب صحف النظام العسكري الشمولي وهو الترقيعات التي تفضي إلى تأبيد رئيس الانقلاب الطاغية عبدالفتاح السيسي في الحكم وتمنحه صلاحيات مطلقة وتجعل منه ديكتاتورا يمسك بيده كل السلطات وتجعل من الجيش وصيا على الشعب والدولة، في الوقت الذي عبر فيه معارضون عن رفضهم لهذه الترقيعات مؤكدين أنها تعود بمصر إلى عهد المماليك والفتوات.

كما أبرزت الصحف احتفال السيسي بهذه الترقيعات في قاعدة “محمد نجيب” العسكرية غرب البلاد وبررت ذلك أنه يتزامن مع احتفالات سيناء.

إلى ذلك، يسعى اللواء المتقاعد خليفة حفتر للحصول على أسلحة كاسرة للتوازن من أجل السيطرة على العاصمة طرابلس وسط دعم مصري فرنسي روسي إماراتي سعودي.

ويسعى المجلس العسكري في السودان إلى تكريس انقلابه على البشير وسط مؤشرات ودلائل تؤكد تورط السعودية والإمارات في دعم هذا الانقلاب الذي استغل الاحتجاجات الشعبية للإطاحة بالبشير والسيطرة على الحكم تمضي الثورة السودانية نحو المجهول؛ فما جرى لا علاقة له بالثورة بقدر ما هو صراع محاور وتحالفات إقليمية تستهدف السيطرة على الخرطوم لتكون أكثر تبعية وانصياعا لتوجهات تحالف الثورات المضادة؛ وإن كانت تحليلات أخرى تفضل التريث حتى تكشف الشهور المقبلة توجهات الحكام الجدد.

أما في الجزائر فيبدو أن المشهد يتجه نحو انتصارات ثورية مدوية وسط وعي شعبي واسع وحصار على الجنرالات الذين يسعون إلى إعادة إنتاج نظام بوتفليقه بوجه جديد مع الإبقاء على شبكة المصالح والتوازنات الداخلية والخارجية، حيث استقال بلعيز رئيس المجلس الدستوري ما يمهد لحل سياسي أكثر ترجمة لطلبات الجماهير.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

تمرير التعديلات تعود بمصر إلى عهد المماليك

كتبت «العربي الجديد»:… البرلمان المصري يمهد طريق السيسي للحكم حتى 2030 ..إلغاء الإشراف القضائي وراء تأجيل انتخابات السيسي إلى 2024.. معارضون لتعديلات الدستور: وصمة عار تعود بمصر لعصر المماليك..

في المقابل جاء في «مانشيت الأهرام»:… مجلس النواب يوافق على التعديلات الدستورية.. بناء مؤسسات قوية وديمقراطية.. ولا مساس بالحقوق والحريات.. البرلمان يوافق بأغلبية 531 نائبا ورفض 22 على التعديلات الدستورية..الصياغات النهائية للتعديلات الدستورية: 25% من مقاعد مجلس النواب للمرأة.. وتمثيل الشباب والمسيحيين وذوى الاحتياجات الخاصة.. رئيس مجلس النواب: التزمنا بأحكام الدستور والتطبيق الحرفى للائحة والقواعد البرلمانية حرصا على مصلحة الوطن.

ووفقا لــ«مانشيت الوطن»:.. “التعديلات جاهزة للاستفتاء”: “مدتان فقط” للرئيس.. ورُبع مقاعد “النواب” للمرأة.. و”التجمع” يوافق: البرلمان استجاب لرأينا.. النواب يوافق على مد فترة الرئاسة لـ6 سنوات .. واستقلال مالي وإداري للهيئات القضائية.. وعبدالعال: العمل بالتعديلات بمجرد موافقة الشعب.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. 9 ساعات من المناقشات والتصويت على المشروع كل مادة على حدة.. البرلمان يقر التعديلات الدستورية والكلمة النهائية فى انتظار الشعب..تعديل 12 مادة واستحداث 11 أبرزها كوتة المرأة ومجلس الشيوخ.. موازنات مستقلة للهيئات القضائية.. والرئيس ضمانة لاستقلال “القضاء الأعلى”.. والرئاسة 6 سنوات لمدتين والأثر الفورى يمد الولاية الحالية حتى 2024..

السيسي يحتفل في قاعدة “نجيب” العسكرية

جاء في «مانشيت الأهرام»:… بالتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بأعياد تحرير سيناء.. الرئيس يتفقد إجراءات رفع الكفاءة القتالية بقاعدة محمد نجيب العسكرية.. السيسى يستمع إلى تقرير عن الحالة الفنية للوحدات بعد تطويرها.. درع القوات المسلحة للرئيس تعبيرًا عن دوره الوطنى.. قائد المنطقة الشمالية العسكرية: سيظل ولاؤنا المطلق لمصر وشعبها العظيم.. تحية لأبطالنا المرابطين فى سيناء ولأرواح شهدائنا الأبرار الذين جادوا بالغالى والنفيس.. وفي «مانشيت الأخبار»:… القائد الأعلى في قاعدة محمد نجيب العسكرية.. الرئيس يتفقد إجراءات الاصطفاف والتفتيش ورفع الكفاءة القتالية ..قائد المنطقة الشمالية: القوات جاهزة لتنفيذ كافة المهام تحت مختلف الظروف.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. “تفتيش حرب” فى قاعدة محمد نجيب العسكرية.. الرئيس السيسى يصطحب طلاب الجامعات.. الضباط يقدمون درع القوات المسلحة للقائد الأعلى.. وقائد المنطقة الشمالية: مستعدون بالروح والدم.

إنكار تدهور الوضع الاقتصادي

كتبت «الوطن»:.. د. محمود محيي الدين: الاقتصاد العالمي في مرحلة ترقب.. ومصر تحتاج 8% نموًا ليشعر المواطن بالنتائج.. و”الإصلاح بدأ يؤتي ثماره.. عدالة توزيع الدخل والثروة المشكلة الأكبر في المنطقة العربية لاستحواذ 10% على 60% من الدخل القومي.. وتزعم «اليوم السابع»:.. مصر لا تواجه أزمة اقتصادية بسبب شروط صندوق النقد.. “التموين” تنفى إلغاء دعم السلع عن الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا.. “رسوم الحديد” قبلة حياة للصناعة والصادرات..

حفتر يسعى لأسلحة تحسم المعركة

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:… ليبيا.. حفتر يسعى لأسلحة كاسرة للتوازن .. واشنطن بوست: حملة اللواء المتقاعد مغامرة متهورة أخرى لمحمد بن سلمان.. غسان سلامة قلق من احتمال قيام بعض الدول بإرسال صواريخ مضادة للطائرات.. المبعوث الدولي: الجنرال الليبي لديه طموحات سياسية للسيطرة على طرابلس .. السعودية والإمارات ومصر وروسيا أعاقت جهودا لوقف إطلاق النار.. مصر تدعم حفتر بأنظمة تشويش ورؤية ليلية.. 6 قتلى و20جريحا جراء قصف قوات حفتر لطرابلس.. قوات الوفاق تتجه للسيطرة على العزيزية جنوب العاصمة.

وكتبت صحيفة «الأهرام»:… مشروع بريطانى بمجلس الأمن لوقف القتال فى ليبيا.. وسلامة: المسار السياسى تلقى ضربة مؤلمة .. (وهو تحول في نبرة صحف النظام من الانحياز المطلق لاعتداءات حفتر إلى التحذير من آثارها)..

السودان.. هيمنة العسكر

كتبت «العربي الجديد»:… المعارضة السودانية ترحب بإقالات المجلس العسكري .. والاعتصامات متماسكة.. قيادي بتجمع المهنيين بالسودان: لا تنازل عن مجلس مدني.. وبحسب «الأهرام»:… خلال اتصال هاتفى مع «البرهان» .. الرئيس: مصر تدعم خيارات الشعب السودانى.. المجلس العسكرى يؤكد: بقاء القوات السودانية باليمن.. وتسليم البشير للجنائية تقرره الحكومة المنتخبة.. وقالت صحيفة «الوطن»:.. “العسكري السوداني”: سنبقى في “التحالف العربي” لحين تحقيق أهدافه.. إقالة النائب العام ومساعده.. وروسيا تعترف بالحكم الانتقالي.. وطلاب مصريون بالسودان يطالبون بنقلهم.

الجزائر.. انتصار جديد للثورة

كتبت «العربي الجديد»:… الجزائر.. سقوط أول الباءات الأربع .. استقالة بلعيز ــ رئيس المجلس الدستوري ــ تمهيدا لحل سياسي.. تظاهرات حاشدة لطلاب الجزائر: “لا للباءات الثلاث”.. المعارضة تعلن المقاطعة الشاملة لانتخابات الرئاسة .. قائد الجيش: ندرس كل الخيارات لإيجاد حل للأزمة.. وفي «الأهرام»:… استقالة رئيس المجلس الدستورى بالجزائر.. وإضراب مفتوح للطلاب..

الحرب السوداء على الإسلاميين

كتبت «الوطن»:.. المتطرفون صناع الفوضى.. حركات وجماعات تسعى لتنفيذ سيناريو التمكين في الحكم على حساب مصالح شعب الجزائر وليبيا والسودان.. إخوان ليبيا: سيف الإسلام القذافي أخرجهم من السجون فانقلبوا على والده.. و”الكيزان” يتخلون عن البشير.. إسلاميو الجزائر..20 عاما من المعارك الدموية والمعارضة الملونة والاقتراب الحذر من النظام.. (يتجاهل تقرير الوطن أن الإسلاميين هم يفوزون بثقة الشعب والجيوش تنقلب عليهم بدعم غربي وتتجاهل كذلك الزج بهم في السجون ظلما بتهم ملفقة وإخرجهم منها هو العدل وليس منة من أحد)..

توابع حريق كاتدرائية نوتردام

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:… استعادة نوتردام تستفر فرنسا.. باكرا انطلقت حملات استعادة كاتدرائية نوتردام في باريس وترميم ما التهمته النيران ليسترد التراث العالمي هذه التحفة الفنية التاريخية التي لا تقتصر قيمتها على أهميتها الدينية.. وكتبت «اليوم السابع»:.. 310 ملايين يورو تبرعات لترميم كاتدرائية نوتردام.. تحقيقات مكثفة لمعرفة أسباب الحريق.. والسيسى: خسارة كبيرة لكل البشرية.

تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة الخامسة

كتبت «الأهرام»:… تكليف نيتانياهو بتشكيل الحكومة الإسرائيلية للمرة الخامسة.. الاتحاد الأوروبى لا يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان

تحذير من تقلبات الطقس

كتبت «بوابة أخبار اليوم»:.. الأرصاد الجوية تحذر من طقس الغد..شديد البرودة ليلًا.. يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء، طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا. وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد..

Facebook Comments