التوجه الأبرز في صحف النظام اليوم الخميس عدة موضوعات أبرزتها الصحف في المانشيتات والعناوين الرئيسية حيث جاء في “مانشيت الأخبار”:.. دعوة السيسي للمشاركة بقمة “الحرير” في بكين إبريل القادم.. “13” مليار دولار استثمارات “إيني” بمصر وخطة لزيادتها.

بينما جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. “قمة مصرية جنوب سودانية بالاتحادية اليوم”.. متحدث الرئاسة لـ «اليوم السابع »: تأكيد لحرص مصر على إرساء دعائم السلام فى جنوب السودان.. السيسى يتلقى دعوة رسمية من الصين للمشاركة فى منتدى الحزام والطريق.. ويؤكد: نتطلع لاستقبال مزيد من الاستثمارات الصينية المباشرة.. وفي “مانشيت الوطن”:.. “السيسي يدعو للاستفادة بالخبرة الصينية في أفريقيا”، ويلتقي “سلفا كير اليوم.

اغتيال 5 مصريين بالعريش

أشادت الصحف باغتيال قوات الداخلية 5 مصريين خارج إطار القانون حيث كتبت “الأخبار”:.. القضاء على خلية إرهابية بالعريش ومقتل خمسة.. وتضيف “اليوم السابع”:.. «الداخلية » تهزم الإرهاب وتوفر قوافل طبية مجانية وتفك كرب الغارمين.. الأمن الوطنى يداهم خلية إرهابية بالعريش ويقتل 5 من عناصرها.. والإرهابيون خططوا لعمليات إرهابية.

ومصرع “5” مصريين بسبب سوء الطقس

كذلك لقي 5 مصريين مصرعهم وأصيب آخرون جراء موجة الطقس السيئ التي تضرب البلاد حاليا حيث جاء “مانشيت اليوم السابع”:.. غرقانين فى التراب.. طقس سيئ وعواصف ترابية فى القاهرة والمحافظات.. وبحسب “مصر العربية”:.. مصرع 4 وإصابة 27 و5 حرائق في محافظات مصر.. فيديو وصور| حصيلة عاصفة الأربعاء.. خسائر بشرية ومادية وإغلاق 4 موانئ.

وتضيف”العربي الجديد”:.. العاصفة الترابية تتسبب بمقتل 5 مصريين وخسائر مادّية (شهدت محافظات مصر، اليوم الأربعاء، عاصفة ترابية شديدة تسببت في وقوع قتلى وخسائر متباينة، وكلفت الحكومة المحافظين بضرورة رفع حالة الاستعداد القصوى، تحسباً لسقوط أمطار خلال الساعات القادمة. وسقط 5 مصريين قتلى على الأقل، من جراء موجة الطقس السيئ التي ضربت البلاد اليوم، ودمرت عدداً من السيارات بعدما اقتلعت الرياح العاتية أشجاراً كثيرة في المحافظات، بينها شجرة ضخمة سقطت أمام مستشفى الصدر بمدينة المحلة في دلتا النيل، ما أدى إلى تعطل الحركة المرورية بمحافظة الغربية).

مكاسب كبيرة لإسرائيل من التعاون العسكري

كتبت “العربي الجديد”:.. مصر: وزير إسرائيلي يتجول في مسجد “محمد علي” علناً.. (كشفت سفارة الاحتلال الإسرائيلي في مصر النقاب عن زيارة مسؤول إسرائيلي بارز إلى أحد أكبر المساجد الأثرية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، بعدما نشر الحساب الرسمي للسفارة عبر موقع التواصل “فيسبوك”، صورتين لوزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، في زيارة لمنطقة القلعة السياحية، ومسجد “محمد علي” الشهير، وسط حراسة أمنية مشددة.

وقالت السفارة: “إن وزير الطاقة الإسرائيلي سمحت له الفرصة بزيارة بعض المعالم السياحية في القاهرة، على هامش حضوره منتدى غاز شرق المتوسط في مصر”، في حين أظهرت الصورتان تفقد المسؤول الإسرائيلي للمسجد من الداخل، رفقة أحد المسؤولين في وزارة الآثار المصرية، والذي بدا وأنه يتولى عملية سرد تاريخ المنطقة للوزير).

في السياق كتبت “مصر العربية”:.. فورين بوليسي: رغم منتدى الغاز.. شرق المتوسط طريقه طويل ليصبح محورًا للطاقة (سلطت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية الضوء إعلان 7 دول، من بينها مصر والأردن وإسرائيل، إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (‏EMGF‏)، ‏معتبرة أنه خطوة غير كافية لتحويل منطقة شرق البحر المتوسط لمحور للطاقة في الوقت الحالي.

وقالت المجلة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:” حتى مع إنشاء المنظمة الجديدة وزيادة استكشاف الطاقة، فإن شرق البحر المتوسط أمامه طريق طويل ليصبح ذلك المحور الحقيقي للطاقة الذي يأمل الكثيرون في المنطقة -وحتى في بروكسل (عاصمة الاتحاد) الأوروبي- أن يروه”.وذكرت المجلة أن مسئول طاقة كبير في الاتحاد الأوروبي أشار مرارا إلى قدرة منطقة شرق البحر المتوسط لكي تصبح مصدر طاقة بديل للغاز الروسي. وتضيف “مصر العربية”.

صوت أمريكا: روح التعاون تنمو بين مصر وإسرائيل (“مصر وإسرائيل تخططان لمد خط أنابيب غاز تحت الماء وسط نمو روح التعاون بين البلدين”..تحت هذا العنوان نشرت إذاعة “صوت أمريكا” تقريرًا حول تطور العلاقات المصرية الإسرائيلية خاصة في مجال الطاقة.

وقالتالإذاعة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني: إن “مصر وإسرائيل تجريان محادثات الآن لبناء خط أنابيب غاز طبيعي بين البلدين للسماح لإسرائيل بتصدير الكميات المتزايدة من الغاز إلى أوروبا عبر جارتها العربية”.في المقابل قال بول سوليفان الأستاذ المساعد في جامعة جورج تاون الأمريكية :”لا يزال هناك الكثيرون في مصر ممن هم ضد إسرائيل وأن خط الأنابيب سيكون عرضة للخطر”، مؤكدًا على أن المنطقة “مليئة بالقلق والغضب”).

وتضيف “مصر العربية”:.. هآرتس عن مصر وإسرائيل: تعاون ضد الإرهاب «ممكن».. لكن «تطبيع» لا (وأضاف برئيل أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغط على الكونجرس الأمريكي لمنع قطع المساعدات العسكرية الأمريكية إلى مصر. ووفقا لبرئيل، فإن على الرغم من ذلك تبقى هناك “هوة واسعة… بين التعاون ضد الإرهاب والتطبيع”، ولكن المكاسب التي قد تحصل عليها إسرائيل من التطبيع الكامل “ضئيلة” بالمقارنة بالتعاون العسكري.

حظر سفر شيخ الأزهر وجنرالات الجيش والوزراء .. لماذا استثنى البابا؟

كتبت “العربي الجديد”:.. مصر: شيخ الأزهر على رأس الممنوعين من السفر بدون إذن السيسي (يستهدف القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، لمنع قيادات الدولة من السفر إلى الخارج إلا بقرار جمهوري منه أو بقرار من رئيس الوزراء، حسب الأحوال، عدداً من أبرز المسؤولين في الدولة المصرية، وعلى رأسهم شيخ الأزهر أحمد الطيب.

وكان الطيب محط هجوم من قبل السيسي، منذ عدة سنوات، واختلفت آراؤهما حول عدة قضايا؛ مثل الطلاق الشفوي، وتجديد الخطاب الديني، وتجديد مناهج الأزهر، وإعادة النظر في الأخذ بالسنة والأحاديث النبوية).

وتضيف “عربي 21”:.. لهذه الأسباب يخاف السيسي من سفر كبار مسؤوليه دون إذنه؟! (أكد خبراء سياسيون أن قرار رئيس نظام الانقلاب عبد الفتاح السيسي بمنع كبار مسئولي الدولة، ورؤساء الأجهزة الرقابية والأمنية والقضائية، وشيخ الأزهر، من السفر إلا بإذنه الشخصي، يشير إلى أزمة عنيفة تواجه السيسي في تمرير التعديلات الدستورية التي تمكنه من الاستمرار بالحكم بعد انتهاء ولايته الثانية).

اليوم استكمال هزلية “التخابر مع حماس”

كتبت “العربي الجديد”:.. مصر: استكمال محاكمة مرسي وآخرين بقضية “التخابر مع حماس” (تستكمل محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم الخميس، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الملقب باسم “القاضي القاتل”، محاكمة الرئيس المصري محمد مرسي وآخرين من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، فيما يُعرف بقضية التخابر مع حركات حماس وحزب الله والحرس الثوري الإيراني إبان ثورة 25 يناير 2011).

إخلاء سبيل “أم زبيدة” بتدابير احترازية

كتبت “العربي الجديد”:..محكمة مصرية تخلي سبيل “والدة زبيدة” بتدابير احترازية(قررت محكمة جنايات القاهرة المصرية إخلاء سبيل منى محمود محمد، المعروفة إعلامياً باسم “والدة زبيدة”، بتدابير احترازية لمدة يومين في الأسبوع، بعد نحو 11 شهراً من اعتقالها، إثر حديث لها مع “هيئة الإذاعة البريطانية” (بي بي سي)، كشفت فيه عن تعرض ابنتها للإخفاء القسري والتعذيب والاغتصاب، خلال فترة اعتقالها في أعقاب انقلاب 3 يوليو/ تموز عام 2013.

#8 سنين_والثورة مكملة

كتبت “العربي الجديد”:.. الذكرى 8 لثورة مصر: #٨سنين_والثورة_مكملة و#مفيش_حل_غير_الميدان (قبل أيام من الذكرى الثامنة لثورة يناير/كانون الثاني في مصر، دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسمي “#٨سنين_والثورة_مكملة” و”#مفيش_حل_غير_الميدان”، لاستعادة أجوائها والتدوين عن أحداث عام 2011، وذكريات “ميدان التحرير”، مع أمنيات تكرار سيناريو الأيام الـ18 الأهم في أذهان الثوّار. وتحوّل الوسمان إلى تظاهرة إلكترونية ضد الحكم العسكري، مع شرح دواعي الثورة على نظام ما بعد الانقلاب، برئاسة عبد الفتاح السيسي. وكتب صاحب حساب “بوخارست”: “‏تعديل الدستور والاستفتاء عليه… ما اجتمع عسكر وصندوق إلا وكان الشيطان ثالثهما”.

ديون مصر الخارجية مرشحة للصعود إلى “110” مليارات دولار

كتبت “العربي الجديد”:.. ديون مصر الخارجية مرشحة لكسر حاجز 110 مليارات دولار (أظهرت دراسة أعدّتها دائرة الأبحاث في “مجموعة نعيم القابضة”، أن دَين مصر الخارجي مرشّح لبلوغ 110 مليارات دولار في العام المالي القادم 2019-2020، صعوداً من 95 ملياراً، مع انحسار نسبته إلى الناتج المحلي المجمل من 37% إلى 31% قياساً بأرقام العام السابق..ويوم الأحد الماضي، قال وزير المالية محمد معيط، إن بلاده وافقت على طرح سندات دولية تراوح قيمتها بين 3 مليارات و7 مليارات دولار، مشيراً إلى أن “الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية، وتم بدء الإجراءات… القيمة لن تقل عن 3 مليارات دولار ولن تزيد عن 7 مليارات”.

تسريب امتحان إنجليزي أولى ثانوي

كتبت “مصر العربية”:.. «متسرب كالعادة».. صور متداولة لامتحان اللغة الإنجليزية لأولى ثانوي (شهدت أيام امتحانات الصف الأول الثانوي، الثلاثة، للطلاب المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، تسريب للامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة “فيس بوك”، قبل موعد الامتحان بيوم ، وأثناء وقت الاختبار. وبالرغم من دخول الطلاب لأول مرة في امتحانات الثانوية العامة، الامتحان بكتاب المادة المدرسي “الأوبن بوك” وإتاحة فتح الطلاب له والنقل منه أثناء الامتحان، إلا أن ذلك لم يمنع من تسريبه على مواقع التواصل الاجتماعي).

داعش يقتل 4 جنود أمريكيين بمنبج!

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. حظوظ المنطقة الآمنة تتقدم.. أكبر استهداف لأمريكا في سورية.. “داعش” يتبنى تفجيرا انتحاريا في “منبج” يقتل 4 جنود أمريكيين ويجرح آخرين.. الهجوم قد يهدف إلى تسريع الانسحاب الأمريكي أو تأجيله وواشنطن تدرس الرد.. المنطقة الآمنة بين أردوغان وبوتين الأربعاء .. وقسد تأمل اتفاقا مع تركيا.. (يبدو أن داعش حريص على بقاء القوات الأمريكية في سورية والأرجح أنه غطاء لقوى إقليمية تحركه لخدمة مصالحها وترى في انسحاب أمريكا من سورية مسا بمصالحها، وعلى رأس هؤلاء إسرائيل ودول بالخليج).

رابط دائم