التوجه الأبرز في صحف العسكر، الصادرة الثلاثاء، هو متابعة احتفالات عيد الميلاد والمبالغة في إظهارها، مع تجاهل تام لحوار الجنرال عبد الفتاح السيسي مع قناة “سي بي إس” الأمريكية، حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: (احتفالات تاريخية بعيد الميلاد المجــيد.. السيسى: عيد الرحمــة على قلب كل مصـرى.. البابا لـ «الأهرام»: نحن شعب واحد وروح واحدة .. وعلينا أن نحافظ على بلادنا.. المحافظات تواصل الاحتفالات بعيد الميلاد.. أجواء المحبة والسلام والتسامح خلال زيارات المحافظين للكنائس والمطرانيات)، وتضيف “الأهرام”: (وسائل الإعلام العالمية تشيد بسياسة الرئيس السيسى فى تحقيق «التناغم» بين المسلمين والأقباط). وبحسب “مانشيت الوطن”:.. (احتفالات الميلاد في حراسة الأمن.. و”تواضروس”: بالمحبة نهزم الإرهاب.. الرئيس وقرينته يهنئان الأقباط: عيد ملؤه السلام والرحمة).. وفي “مانشيت اليوم السابع”: (بشهادة مئذنة “الفتاح العليم” ومنارة “ميلاد المسيح”.. ميلاد جديد للوحدة الوطنية على أرض مصر.. 8 رسائل للرئيس تؤكد وحدة المصريين.. و”ترامب”: السيسى يقود بلاده إلى مستقبل يتسع للجميع.. لأول مرة.. شيخ الأزهر يحضر القداس.. «الطيب» من الكاتدرائية: الدولة الإسلامية ضامنة شرعًا لكنائس المسيحيين.. و”البابا” من مسجد الفتاح العليم: مصر تسجل صفحة جديدة فى كتاب الحضارة).

في السياق ذاته كتب موقع “مصر العربية”:.. صور| هكذا تناول الأزهر صورة المسيحي في مناهجه.. وخبراء: تغيير ممتاز.. (كثير ما اتهمت مناهج الأزهر الشريف بالتطرف وتفريق الإرهابيين خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع كل حادث إرهابي يستهدف الإخوة الأقباط فى مصر، وفى كل مرة تخرج قيادات هذه المؤسسة العريقة ليؤكدوا للرأى العام أن الأزهر يؤمن بأن المصريين جميعا شركاء فى الوطن، وأنهم مواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات، وأن الجميع سواسية فى بناء الوطن ودفعه للتقدم والإصلاح).

توابع حوار السيسي مع “سي بي إس”

كتبت “القدس العربي”: مقابلة السيسي مع الشاي بـ10 جنيهات في مقاهي مصر… والمتابعون فوجئوا باضطرابه.. وتضيف “مدى مصر”: مصادر: تعليمات رئاسية مشددة للإعلام المصري بعدم تناول حوار السيسي مع CBS.. (قال مصدران إعلاميان منفصلان داخل مجموعة «إعلام المصريين» إنها تلقت تعليمات مشددة من المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، بمنع تناول حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي المنتظر مع قناة CBS الأمريكية، في أيٍ من تغطيات القنوات أو المواقع أو الصحف المملوكة للمجموعة. كما أكد مصدر بشركة «دي ميديا» أن تعليمات مماثلة وصلت لقنوات «دي إم سي»).

صدمة جديدة.. الوقود في مصر بالسعر العالمي

التوجه الثاني هو تحرير أسعار الوقود لكي يصبح بالسعر العالمي، فهي إذا عولمة للأسعار  دون الرواتب والأجور التي لا تزال ثابتة.. حيث جاء في “مانشيت الوطن”: (رئيس الوزراء: ربط “بنزين 95″ بالسعر العالمي.. و”البترول”: التسعير التلقائي أول أبريل.. مدبولي: البيع بالأسعار الحالية..والتحريك المرتقب في حدود 10% ارتفاعًا أو انخفاضًا).. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”: (مراجعة سعر بنزين 95 كل 3 شهور.. “مدبولى” يقرر تشكيل لجنة فنية لمتابعة التسعير التلقائى للمواد البترولية تضم ممثلين من “البترول” و”المالية”.. والتطبيق بداية من أبريل المقبل).. لكن صحيفة “العربي الجديد” نشرت مقالا للخبير الاقتصادي مصطفى عبد السلام بعنوان: “تحرير سعر الوقود والأسئلة المسكوت عنها في مصر” (بإعلان الحكومة المصرية اليوم الإثنين تحرير سعر البنزين 95، وتشكيل لجنة فنية لمتابعة آلية التسعير التلقائي للموادّ البترولية، تكون الحكومة بذلك قد فتحت الباب على مصراعيه أمام اتخاذ قرار أخطر، يقضي بتحرير أسعار كل المشتقات البترولية والكهرباء وربط سعرها بالأسواق الدولية. لكن ما لم تقله الحكومة أن الخطوة المقبلة قد تتضمن تحرير باقي أنواع المشتقات البترولية مثل بنزين 92 وبيعه بالأسعار العالمية وكذا السولار، كما أن الخطوة قد تتضمن كذلك إلغاء بنزين 80 الشعبي الذي يصنف على أنه وقود الفقراء في مصر واستبداله بأنواع أخرى أغلى في السعر وأفضل في الجودة. هل سترفع الحكومات رواتب ودخول المصريين لتصبح مساوية للمعدلات العالمية حتى يكون المواطن قادراً على سداد أسعار البنزين والسولار والغاز والمياه والكهرباء، التي سيتم بيعها بالأسعار العالمية؟).

مقتل وإصابة 5 عسكريين بسيناء

كتبت صحيفة  “العربي الجديد”: مقتل وإصابة 5 عسكريين مصريين في تفجير برفح (قتل مجندان مصريان، على الأقل، مساء اليوم الإثنين، في تفجير عبوةٍ ناسفة بآلية تابعة للجيش المصري، أثناء سيرها جنوب مدينة رفح، في محافظة شمال سيناء، التي تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق منذ شهر فبراير/ شباط الماضي. وأفادت مصادر طبية في مستشفى العريش العسكري لـ”العربي الجديد” بأن الاستهداف جنوب مدينة رفح أدى إلى مقتل مجندين على الأقل، وإصابة آخرين بجروح متفاوتة. كما فجر مسلحون مجهولون، اليوم الإثنين، جرافة عسكرية تابعة للجيش جنوب مدينة الشيخ زويد، مما أدى إلى مقتل سائقها. كذلك حلقت طائرات حربية بدون طيار، يعتقد أنها إسرائيلية، في أجواء مدينتي رفح والشيخ زويد خلال ساعات نهار اليوم).

وتضيف “العربي الجديد”: موقع إسرائيلي: التعاون العسكري مع مصر في سيناء يستهدف “حماس” وليس “داعش” (كشف تقرير إسرائيلي، نُشر أمس الأحد، أنه بخلاف مزاعم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فإن التعاون الأمني بين الجيشين المصري والإسرائيلي في سيناء، الذي اعترف به الأخير، خلال مقابلته مع قناة “سي بي أس”، يرمي بشكل أساس إلى إحباط تهريب السلاح لحركة “حماس” في قطاع غزة، وليس لضرب تنظيم “داعش” في سيناء. وفي التقرير الذي نشره موقع “وللا” الإخباري، فإن إسرائيل استغلت سماح نظام السيسي لها بالعمل في سيناء، وعملت بشكل مكثف على إحباط إرساليات السلاح التي تهرّب عبر الصحراء إلى “كتائب عز الدين القسام”، الجناح العسكري لـ”حماس”).

وتساءلت صحيفة “عربي 21”: كيف فضحت تصريحات السيسي مخططات تدمير سيناء؟. (أكد سياسيون وعسكريون مصريون أن الأهداف الحقيقية من العملية العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة في سيناء منذ 9 شباط/ فبراير الماضي، أصبحت واضحة بعد تصريحات رئيس نظام الانقلاب عبد الفتاح السيسي عن وجود تنسيق بين مصر وإسرائيل في سيناء. ويرى خبراء تحدثوا لـ”عربي21″، أن ما كشفه السيسي تزامن مع تصريحات أكثر وضوحا لمسئولين إسرائيلين خلال الأيام الماضية عن شكل هذا التعاون، والذي من بين أهدافه تدمير البنية التحية للمقاومة الفلسطينية من خلال تدمير الأنفاق التي كانت تستخدمها المقاومة في الحصول على صورايخها المزعجة لإسرائيل).

اعتقالات بين طلاب الأزهر واختفاء ألمانيين بالقاهرة

كتبت “القدس العربي”: اختفاء مواطنين مصريين يحملان الجنسية المصرية في مصر.. الأول انقطع الاتصال به والثاني أوقفته السلطات في المطار.. وتضيف “عربي 21″:.. حملة اعتقالات موسعة لطلاب الأزهر على خلفية تفجير قرب كنيسة (إثر تفجير قرب كنيسة للأقباط بمنطقة مدينة نصر شرق القاهرة، الأحد، أودى بحياة أحد ضباط المفرقعات؛ شنت قوات الأمن حملة اعتقالات موسعة في صفوف طلاب جامعة الأزهر بمناطق مدينة نصر وعزبة الهجانة (شرق القاهرة)، واختطفت عشرات الطلاب من الشقق السكنية المحيطة بجامعة الأزهر، واقتادتهم لأماكن احتجاز مجهولة. طلاب من جامعة الأزهر عاشوا التجربة، وحكوا لـ”عربي21” كيف نجوا من الاعتقال، وكيف سقط زملاؤهم في أزمة الاعتقال في وقت تجرى فيه امتحانات “التيرم” الأول).

إعلام العسكر يروج لاتفاق رباعي قريب بشأن سد النهضة

“العربي الجديد”: إعلام السيسي يروج لاتفاق رباعي قريب بشأن سد النهضة (تروّج وسائل الإعلام المصرية، بتعليمات من الدائرة الخاصة بالسيسي والتي يديرها اللواء عباس كامل، مدير المخابرات العامة ومكتب رئيس الجمهورية، لقرب التوصل إلى اتفاق يراعي حقوق مصر المائية، وذلك لامتصاص القلق والغضب الشعبي الذي تولّد بعد إصدار السيسي، العام الماضي، قانوناً يفتح الباب لمنع زراعة أصناف معينة من الأرز والقصب وباقي المحاصيل المستهلكة لكميات كبيرة من المياه. الأمر الذي أصاب المجتمع بالإحباط من احتمال استسلام النظام للأمر الواقع الذي تحاول إثيوبيا فرضه).

أمريكا تمهد المسرح.. “نتنياهو  يزور السعودية قريبًا

كتبت صحيفة “القدس العربي”: وول ستريت جورنال: هل يُحضّر بومبيو المسرح للقاء نتنياهو مع بن سلمان في الرياض؟ (تساءلت الباحثة في الشأن السعودي كارين إليوت هاوس عن علاقات إسرائيل مع السعودية، وفي مقال تحت عنوان “هل سيذهب نتنياهو إلى الرياض؟” نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” قالت: “لا تستغرب لو قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قريبا بزيارة السعودية والتقى فيها ولي العهد محمد بن سلمان”.

وأضافت أن إدارة الرئيس دونالد ترامب عملت على مدى عامين لدفع السعودية وإسرائيل العمل معا. ومن هنا فزيارة إسرائيلية تحمل منطقا لأن “ولي العهد محمد يحب المخاطر وراغب في طي صفحة جريمة مقتل جمال خاشقجي. وزيارة وزير الخارجية مايك بومبيو هذا الأسبوع للشرق الأوسط مصممة لنهاية درامية بطلها محمد بن سلمان”). تضيف “القدس العربي”: موجة تطبيع عراقية: 3 وفود زارت إسرائيل… وزعيم حزب يدعو لفتح قنوات معها.

“واشنطن بوست: محاكمات الرياض حول خاشقجي صورية

كتبت “القدس العربي”: واشنطن بوست: محاكمات الرياض الصورية لن تحقق العدالة لخاشقجي (وصفت صحيفة “واشنطن بوست” في افتتاحيتها محاكمة السعودية للمتهمين بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي بأنها محاكمة صورية، مؤكدة أهمية مطالبة الكونغرس لتحقيق العدالة.

وبدأت الصحيفة بالقول: “ربما لم تكن مصادفة أن تعلن السعودية عن فتح محاكمة 11 شخصا اتهموا بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في الوقت الذي انعقد فيه الكونغرس الجديد. فبعد كل هذا كاد الكونغرس أن يحمل ولي العهد السعودي تداعيات عملية، خاصة أن الـ”سي آي إيه“ تعتقد أن محمد بن سلمان أشرف على فرقة قتل مكونة من 15 شخصا انتظروا خاشقجي عندما دخل القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من تشرين الأول (أكتوبر2018).

أزمة اليمن.. حشود تنذر بعودة معارك الحديدة

جاء في “مانشيت العربي الجديد”: اليمن.. حشود تنذر بعودة معارك الحديدة.. الحوثيون يحصنون مواقعهم في الحديدة ومينائِها بالخنادق والألغام والمقاتلين.. غريفين حاول إقناع الجماعة بالتزام الاتفاق  أو تحمل العواقب قبل توجهه إلى الرياض.. الشرعية ترهن الحوارات المقبلة بتطبيق تفاهمات السويد والكويت تلمح لاستضافتها.. التحالف يتهم أنصار الله برفض إعادة الانتشار وبـ368 خرقًا.

رابط دائم