حظي لقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي بمدير البنك الدولي أمس باهتمام واسع من جانب جميع صحف النظام حيث أعطته الأولوية على جميع الأخبار وتصدر جميع مانشيتات الصحف ويبدو أن ذلك مؤشر على مدى تضرع وتذلل رئيس الانقلاب للبنك الدولي من أجل مساندته خلال المرحلة المقبلة خصوصا بعد استلامه الشريحة الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي في يوليو المقبل دون وجود خطة أو أفق لكيفية معالجة النقص الشديد في العملة الصعبة خلال مرحلة ما بعد القرض.

إلى ذلك استقبل رئيس الانقلاب وفدا من الائتلاف المسيحي في البرلمان الألماني وراح يبرر موقفه المشين من ليبيا حيث يستبب في تدمير الجارة الشقيقة من خلال دعمه لعصابات حفتر بالسلاح بدعوى مكافحة الإرهاب.

وتناولت الصحف انفجار الأوضاع في غزة بشكل أقل من ما يجب مشيرة إلى استشهاد 7 فلسطينيين خلال اليومين السابقين بغارات إسرائيلية ورد المقاومة بإطلاق أكثر من مائة صاروخ.

وأشارت صحف النظام إلى تحذيراته لتركيا إزاء شروعها في التنقيب عن الغاز غرب قبرص وهو ما يعترض عليه نظام العسكر في مصر.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:..

 تعزيز التعاون مع البنك الدولي

كتب «مانشيت الأهرام»:.. منظومة متكاملة للتنمية البشرية والارتقاء بالمناطق الأكثر احتياجا.. الرئيس: تعزيز التعاون مع البنك الدولى فى مختلف المجالات.. وفي «مانشيت الأخبار»:.. السيسي يبحث مع رئيس البنك الدولي التعاون المشترك.. مالباس: مصر تخطت التحديات بإرادة سياسية صلبة وتكاتف شعبى لافت.. ووفقا لـ«مانشيت الوطن»:.. شهادة دولية جديدة: فرص الاستثمار في مصر عظيمة.. والإصلاح الاقتصادي يحقق نتائج إيجابية.. السيسي لرئيس البنك الدولي: نهج الدولة حسن الإدارة والاستغلال الأمثل للموارد المالية لصالح التنمية”..

وفي «اليوم السابع»:..السيسى يؤكد تطلع مصر لاستمرار تعاونها المثمر مع البنك الدولى.. الرئيس يستقبل رئيس البنك الدولي ويؤكد نهج الدولة في حسن الإدارة ومالباس: دور مصر محوري في إفريقيا والشرق الأوسط..

السيسي يستقبل وفدًا برلمانيًا مسيحيًا ألمانيًا

كتبت «الأهرام»:.. خلال استقباله عضو الكتلة البرلمانية للائتلاف المسيحي بالبرلمان الألماني.. الرئيس: مصر تدعم وحدة المؤسسة العسكرية الليبية لاستعادة الشرعية والاستقرار والأمن.

إعلان الطوارئ

كتبت «الأهرام»:.. البرلمان يوافق على إعلان الطوارئ 3 أشهر.. مدبولى: لا تدابير استثنائية إلا لحماية الحريات والأمن القومى.. وفي «الأخبار»:.. البرلمان يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة ٣ شهور.. وفي سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. «الدستورية العليا»: لا يجوز الجمع بين العلاوة الخاصة وزيادة المعاش.

غزة.. استشهاد 7 فلسطينيين

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. غزة.. رفض تخفيف الحصار يفجر التصعيد.. 6 شهداء وأكثر من 200 صاروخ على الأراضي المحتلة وإصابة مستوطنين.. الفصائل لن تتجاهل عدم تنفيذ تل ابيب التزاماتها لفك الحصار بوساطة مصرية .. “سرايا القدس” تهدد ميناء أسدود وديمونا ومطار بن غوريون ومصافي حيفا.. عملية سرية أوصلت القاد العسكري للجهاد إلى القاهرة..

وفي «الأهرام»:.. استشهاد 3 فلسطينيين فى غارات على غزة والفصائل ترد بـ100 صاروخ.. «فتح» تطالب بتدخل دولى عاجل لوقف العدوان..وحماس: جاهزون للمقاومة… حيث أكد أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أن «حصيلة العدوان الإسرائيلى هى 3 شهداء و12 إصابة بجروح مختلفة جراء التصعيد الإسرائيلى المستمر منذ صباح السبت».

وارتفع بذلك عدد الشهداء الفلسطينيين إلى سبعة بينهم اثنان من نشطاء حركة حماس جراء غارات إسرائيلية، فى حين أصيب العشرات بجروح خلال مواجهات قرب السياج الفاصل شرق قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية. وفى الوقت الذى تواصلت فيه الغارات الجوية والقصف المدفعى من قبل جيش الاحتلال تجاه مواقع تابعة خصوصا لحركة حماس، أطلقت الغرفة المشتركة التى تضم الأجنحة العسكرية لحماس والفصائل عشرات الصواريخ والقذائف تجاه مستوطنات إسرائيلية على حدود قطاع غزة، فى حين دوت صفارات الإنذار فى المناطق الحدودية لإسرائيل مع القطاع المحاصر، حسبما قالت مصادر إسرائيلية أمس.

حوار قائد حرس الحدود

كتبت «الأهرام»:.. اللواء أيمن شحاتة قائد قوات حرس الحدود لـ”الأهرام”: قادرون على تأمين حدود الدولة والتصدى لعناصر التهريب والإرهاب.. وفي «الأخبار»:.. قائد قوات حرس الحدود: التهريب والإرهاب وجهان لعملة واحدة ومواجهتهم واجبنا.. وبحسب «مانشيت الوطن»:.. اللواء أيمن شحاتة: تأهيل وتدريب عناصر قواتنا يتم وفقًا لطرق عملية حديثة”.. قائد قوات حرس الحدود للوطن: “عدة دول طلبت نقل تجربة مصر في مكافحة الهجرة غير الشرعية إليها.

أزمة الغاز مع تركيا

كتبت «الأهرام»:.. عقب إعلان تركيا نيتها الحفر فى غرب قبرص.. مصر تحذر من أى إجراءات أحادية بشرق المتوسط.. وفي «الوطن»:.. مصر تحذر تركيا من تداعيات أنشطة التنقيب عن الغاز غرب قبرص .. وبحسب «اليوم السابع»:.. مصر تحذر تركيا من التفكير فى الحفر البحرى غرب قبرص.. الخارجية تشدد على الالتزام بقواعد القانون الدولي.. والاتحاد الأوروبي يدين أنشطة أنقرة.. في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. تصعيد ضد تركيا بسورية..هل هي محاولات لزج أنقرة بالمواجهة؟

أخبار محلية

كتبت«الأهرام»:.. المؤشرات تحذر من الانفجار السكانى فى 2050..مصر سابع أعلى دولة فى العالم من حيث الزيادة.. وفي «الأخبار»:.. «عفو رئاسي قريبا عن عدد من الشباب المحبوسين».. وتضيف: د. محمد معيط وزير المالية في حوار لـ«الأخبار»: كل قطاعات الدولة تتحرك وتنمو.. والعلاوة أول يوليو.. وتتابع : الرئيس يفتتح اليوم مشروعات قومية كبرى بالإسماعيلية.

وفي «الوطن»:.. حماية المنافسة: رفض اندماج “أوبر وكريم” حال الإضرار بالسوق.. الشركتان تطلعان الجهاز على تفاصيل الصفقة وتنتطران الرد خلال 60 يوما.. وتضيف «الوطن»:.. أزمة الإيجارات القديمة .. برلمانيون: متمسكون بحقنا في مناقشة القانون الذي قدمناه.. ومشروع الحكومة لن يحل المشكلة.. وفي «مانشيت اليوم السابع»:.. «العبور الثانى».. السيسى يطلق إشارة البدء لسلسلة جديدة من المشروعات القومية تحت شعار «تنمية سيناء».. ويفتتح أنفاق القناة و«الإسماعيلية الجديدة»!

الانحياز لعصابات حفتر

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. خبراء ليبيون فى ندوة «اليوم السابع»: عملية الجيش الوطنى هدفها تحرير مؤسسات الدولة فى طرابلس.. تركيا تخطط مع قطر لتحويل ليبيا لـ«بيت مال» الدواعش.. الجيش الليبى نجح فى عمليته العسكرية وكبد المسلحين خسائر كبيرة.. فائز السراج وضع نفسه فى مهزلة وأصبح لعبة فى يد مخابرات دولية.. وجماعة الإخوان الليبية منبوذة ولا تمتلك قاعدة شعبية..

وفي باقي ملفات المشهد العربي كتبت «الأهرام»:.. الجيش الليبى يحبط هجوما مسلحا فى سبها.. «العسكرى السودانى» يرفض «أغلبية مدنية» بالمجلس السيادى.. مصرع 14 يمنيا في تفجير انتحاري باليمن والحكومة تتهم القاعدة.. اعتقال شقيق بوتفليقة ومديرى المخابرات السابقين.. وبحسب صحيفة «العربي الجديد»:.. السودان.. قوات حميدتي تتنصل من محاولة فض الاعتصام .. وفي ملف ليبيا تضيف «العربي الجديد»:.. حكومة الوفاق تحمّل حفتر مسؤولية عودة نشاط “داعش”.

الحرب على الإخوان

يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. خطة «الأرض المحروقة».. سيناريو الجماعة الإرهابية لاختراق الساحة السياسية.. وثائق تكشف تحركات الإخوان لشحن الشارع بمساعدة 10 أحزاب.. 47 ألف عنصر من 25 محافظة ينفذون ورقة «استعادة زمام المبادرة» بتمويلات شهرية من 380 ألف عضو.

رابط دائم