نظمت صحف العسكر الصادرة الخميس حملة “بروباجندا” بالغت فيها بشأن افتتاح محور روض الفرج وكوبري “تحيا مصر” الذي يدخل موسوعة “جينيس” للأرقام العالمية باعتباره “أعرض” كوبري “ملجم” في العالم!!

وبحسب تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي فإن مشروعات الطرق والكباري تكلفت 170 مليار جنيه متجاهلا أن الشعب يعاني من الفقر والجوع والبطالة وأنه كان الأولى وضع هذه الأموال الرهيبة في إنشاء آلاف المصانع لتوفير فرص عمل والتقليل من نسبة البطالة والفقر.

إلى ذلك، أجرى ولي عهد أبو ظبي زيارة مفاجئة للقاهرة مساء أمس الأربعاء والتي تأتي في ظل سياق إقليمي ملتهب بعد تفجيرات ميناء الفجيرة وتخريب 4 سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان ثم توجيه الحوثيين ضربة لأكبر مواقع النفط داخل المملكة عبر الطائرات المسيرة.

وبحسب مصادر مطلعة فإن بن زايد يستهدف وفاء رئيس الانقلاب بتعهداته “مسافة السكة” ودعم الخليج بقوات عسكرية حتى لو في شكل تدريبات مشتركة.

وفي السودان انقلب المجلس العسكري على الاتفاق الذي أبرم أول من أمس وهاجم عبدالفتاح البرهان قوى الحرية والتغيير ووصف الثورة بأنها فقدت سلميتها بما ينذر بصدام وشيك وتبرير لعملية فض محتملة للاعتصام، والغريب في الأمر أن عسكر السودان يمضون على خطى عسكر القاهرة شبرا بشبر وسط ترقب من الثوار وجموع الشعب وشكوك تتعاظم في عدم وفاء العسكر بتعهداتهم خصوصا وأنهم أبدوا انحيازا لمعسكر الرياض / أبو ظبي وهو معسكر معروف بعدائه للربيع العربي والحكومات المدنية المنتخبة.

وإلى باقي تفاصيل جولة الصحافة:

بروباجندا كوبري “روض الفرج”

تناول «مانشيت الأهرام»:.. إنجاز مصرى جديد بمعايير عالمية..الرئيس يفتتح محور «تحيا مصر» وأعرض كوبرى «ملجم» فى العالم..السيسى: مشروعات الطرق تكلفت 170 مليار جنيه.. وقيمتها الآن تتجاوز 400 مليار..محاور عملاقة تربط البحرين المتوسط والأحمر وتصل بين المحافظات..

وتضيف «الأهرام»:.. مجلس الوزراء: معجزة هندسية بكل المقاييس.. رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة: المشروعات العملاقة تجسد إرادة القيادة السياسية والشعب فى تحقيق الازدهار..مهندسو المشروع فى صورة تذكارية مع «جينيس».. رئيس مجلس إدارة «المقاولون العرب»: إعداد جيل من شباب المهندسين والعمال المكسب الحقيقى من الإنجازات.

وفي «مانشيت الأخبار»:.. عبور جديد للتنمية في ذكرى العاشر من رمضان.. الرئيس يفتتح محور روض الفرج والمعجزة الهندسية كوبري «تحيا مصر».. شرايين التنمية تمتد لكل المحافظات ومشروعات الطرق تكلفت 164 مليار جنيه.. المشروعات تكلفتها كانت ستتجاوز 400 مليار جنيه إذا تأخر تنفيذها.. أعرض كوبري في العالم يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..” معجزة مصرية جديدة.. الرئيس السيسى يفتتح محور تحيا مصر”.. السيسى: كنا مستعجلين على المشروعات.. وحلينا مسألة كبيرة جدا فى حياة واقتصاديات الناس.. كوبرى تحيا مصر الملجم يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية العالمية كأعرض كوبرى معلق فى العالم.. ورئيس «المقاولون العرب » للسيسى: صنعتم خارطة تنموية جديدة بمصر.

ووفقا لـ«مانشيت الوطن»:.. “السيسي” يفتتح محور روض الفرج: ننفذ المشروعات في أسرع وقت لتوفير الجهد والمال.. الرئيس: الافتتاح كان هيتأخر شهرين .. وضغطنا نفسنا علشان الناس تستفيد ونخفف زحمة شبرا ومدينة نصر..

الصدام الأمريكي الإيراني

جاء في «مانشيت الخليج الجديد»:.. توتر الخليج.. احتياطات غربية من أحداث أمنية.. أمريكا تسحب موظفين من العراق وهولندا والمانيا تعلقات التدريب العسكري ..طهران: نحن والرياض قوتان رئيسيتان يمكنهما العمل معا لضمان أمن المنطقة.. بوادر وساطات من بغداد ومسقط من خلال فتح سفارة عمان في بلاد الرافدين.. إيران لا تريد الحرب: سنهزم الجبهة الأمريكية الصهيونية..

وفي «الأهرام»:.. طهران تحذر: الحرب ليست فى مصلحة واشنطن..إيران ترفع سقف إنتاج اليورانيوم.. وبوتين: لافائدة من خروج طهران من الاتفاق النووى.. وبحسب «الجزيرة نت»:.. في رسالة لمجلس الأمن.. الرياض تحمل طهران والحوثيين مسؤولية الهجوم على منشآتها النفطية.. انقسام بين أميركا وشركائها في التحالف الدولي بشأن التهديد الإيراني..

زيارة مفاجئة لابن زايد للقاهرة

كتب «مانشيت الأهرام»:.. قمة مصرية ـ إماراتية بالقاهرة.. السيسى وبن زايد يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية والأحداث بالمنطقة..السيسى وبن زايد يؤكدان دعم الحلول السياسية لأزمات المنطقة..الرئيس: أمن الخليج العربى جزء لا يتجزأ من أمن مصر القومي.

في المقابل كتبت «العربي الجديد»:.. بن زايد للقاهرة لبحث التوتر بالخليج.. وحديث عن طلب دعم عسكري مصري.. حيث قالت مصادر مطلعة لـ”العربي الجديد”، إن زيارة بن زايد المفاجئة والتي لم يتم الإعلان عنها رسمياً حتى الآن في مصر، تأتي على ضوء التوتر الذي تشهده منطقة الخليج، في ظل الحديث عن تعرض ناقلات بترول سعودية وإماراتية للتخريب في المياه قرابة السواحل الإماراتية، وكذلك تعرض منشأة نفطية سعودية لهجوم في وقت دفعت فيه الولايات المتحدة الأميركية بحاملة الطائرات “إبراهام لينكولن” وقاذفات استراتيجية إلى منطقة الخليج، في ظل تصاعد التهديدات بحرب أميركية إيرانية.وأوضحت المصادر أن ما تشهده منطقة الخليج سيكون محور الحديث بين السيسي وبن زايد، مؤكدة أن هناك مطالب خليجية بموقف مصري داعم على المستوى العسكري.

ذكرى النكبة

كتبت «العربي الجديد»:.. غزّة تحيي الذكرى 71 للنكبة بـ”مليونية العودة وكسر الحصار”.. مدن وقرى الضفة تطلق 71 صافرة إنذار بذكرى النكبة: لنا وطن وسنعود.. احتفالات ذكرى نقل السفارة الأميركية للقدس تستفز الفلسطينيين..

السودان.. العسكر: الثورة فقدت سلميتها!!

تناول «الجزيرة نت»:.. العسكري السوداني: الثورة فقدت سلميتها وقررنا فتح الطرق ووقف التفاوض.. حيث قال رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان إن الثورة فقدت سلميتها، وأعلن قرارات جديدة بينها إزالة المتاريس وفتح الطرق وتعليق التفاوض مع قوى الحرية والتغيير. وفي بيان تلاه فجر اليوم الخميس، اتهم البرهان قوى الحرية والتغيير بالتصعيد وحمّلها مسؤولية الأحداث التي أدت لإزهاق أرواح في محيط الاعتصام.

وقال إن قوى التغيير تمارس التصعيد والاستفزاز ضد القوات المسلحة وتغلق الطرق وسكك الحديد الضرورية لنقل المواد الغذائية للولايات، مما أفقد الثورة سلميتها، على حد وصفه. وأعلن رئيس المجلس أنه قرر تعليق الحوار مع قوى الحرية والتغيير لـ72 ساعة وإزالة المتاريس والحواجز التي أقيمت خارج الاعتصام. ويأتي التصعيد بعد أقل من يوم على الإعلان عن التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، لكن الوضع تدهور بعد إطلاق نار في محيط الاعتصام الأربعاء مما أدى لسقوط العديد من الجرحى.. وتضيف «الجزيرة نت»:.. السودان.. 14 مصابا من المعتصمين والمجلس العسكري يعلق الحوار..

أخبار محلية

بحسب «مانشيت اليوم السابع»:.. الحكومة توافق على قانون الجمعيات الأهلية.. « الوزراء » يرسل مشروع القانون لمجلس الدولة قبل العرض على مجلس النواب لمناقشته وإقراره.. وكتبت«الأخبار»:.. د.أشرف فهمي مدير أكاديمية الأوقاف الدولية: مشروع تنويري عصري لإعداد «إمام» واسع الأفق.. وتضيف «اليوم السابع»:.. قوة الدولة تحمى المبدعين وتنهى عصر القرصنة.. التطبيق هو أول منصة مصرية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية.

وفي «الوطن»:.. تراجع جديد: الدولار يفقد “4 قروش” أمام الجنيه.. البورصة تخسر “10.7” مليار .. وتراجع البطالة إلى “8.1” %.. وتضييف «الوطن»:.. “1700” مدرسة جاهزة لامتحان أولى ثانوي بالتابلت وبدون إنترنت.. امتحان ورقي لطلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات و”500″ مدرسة تعاني من مشكلات فنية..

هجوم على قطر

يزعم «مانشيت الوطن»:.. جابر المري المعارض القطري: الشعب برئ من سياسات “الحمدين”.. ونظام تميم “ساقط ساقط” ووقتها سيفر الإخوان “كالفئران” إلى إيران أو تركيا..

ملف العاشر من رمضان

جاء في «ملف الأهرام»:.. القوى السياسية فى ذكرى انتصارات العاشر من رمضان: معركتنا الحقيقية استنهاض العزة وتزكية الولاء والانتماء فى نفوس الشباب.. «حماة الوطن»: الشعب هو البطل الحقيقى.. «الحركة الوطنية»: الانتصار العظيم وسام شرف على صدر كل عربى.. «الوفد»: أعظم انتصار عسكرى فى تاريخ العرب..

رابط دائم