تصدرت أنباء التعديل الوزاري المرتقب مانشيتات وعناوين جميع الصحف؛ حيث ترجح بقاء شريف إسماعيل في منصبه مع تغيير من 6 إلى 7 وزراء، وتواصلت زفة مسرحية السيسي وسط حملة إعلامية ضخمة تبرز ما تصفها بإنجازاته.

وفي سياق العلاقات الخارجية يزور هايلي مريام ديسالين، رئيس الحكومة الإثيوبية القاهرة اليوم الأحد، ونقلت الصحف عن مصادر حكومية أن الزيارة تستهدف بحث الوصول إلى صيغة توافقية بين البلدين حول سد النهضة.

وجاءت أبرز الأخبار على النحو التالي:

• تعديل وزاري.. بقاء إسماعيل وتغيير 7 وزراء

• تفاصيل جلسة فض اعتصام رابعة: 25 جثة غير معروفة الهوية

• خرائط أمام الدستورية تؤكد مصرية “تيران وصنافير”

• مسرحية السيسي وسباق التوكيلات.. شكاوى وأخطاء وانقاع كهرباء

• خسائر شركات الحكومة لصناعة الدواء نزيف لا يتوقف

• “10” مليارات ج استثمارات في عاصمة السيسي الإدارية حتى اليوم

• فضيحة نجل ننتنياهو تهدد حكومة الصهاينة

• ديسالين في القاهرة لبحث صيغة توافقية حول سد النهضة

• إشادة بالديكتاتور جمال عبدالناصر في مئوية ميلاده

تفاصيل جلسة مذبحة رابعة: 25 جثة غير معروفة الهوية

تناولت الصحف تغطية لجلسة المحاكمة أمس في قضية “فض اعتصام رابعة” من جانب مليشيا العسكر، حيث قالت “الأهرام”: (ص9): كبير الأطباء الشرعيين فى قضية “فض رابعة”: 627 حالة وفاة بينهم 8 من الشرطة خلال عملية الفض.. التعرف على جميع المتوفين عدا 25 جثة لم يتم التوصل لهويتهم. (وهي الجثث التي حرقتها مليشيا العسكر بوحشية غير مسبوقة في التاريخ الإنساني). وتضيف “الأخبار”: فى قضية فض اعتصام رابعة.. الدفاع يعتذر للطب الشرعى.. شاهدان: خطفونا من أماكن بعيدة ونقلونا لـ”رابعة”.

وتنقل “المصري اليوم” عن كبير الأطباء الشرعيين لمحكمة “فض رابعة” مزاعمه بأن أول الضحايا كانوا 4 ضباط.. (ص4): “عبدالحميد”: استقبلنا 377 جثة.. وشاهد: “البلتاجى” أشرف على تعذيبى! وهو ما أشارت إليه أيضا باقي الصحف.

وفي سياق مختلف تنقل “المصري اليوم” في (ص4) عن وزارة الخارجية بحكومة الانقلاب أن مصر تحذر من محاولات الإخوان للوقيعة بين الكويت والخليج وذلك على خلفية التسريبات الأخيرة والتي أساء فيها الضابط أشرف الخولي إلى دولة الكويت الشقيقة.

تعديل وزاري.. بقاء إسماعيل وتغيير 7 وزراء

مانشيت الأهرام يتناول تعديل وزارى جديد اليوم.. جلسة طارئة للبرلمان وتوقعات يتغيير محدود. ومانشيت الأخبار حول تعديل وزارى محدود بحكومة شريف إسماعيل أمام البرلمان اليوم.. ترشيح “المشاط” للسياحة و”نوار” للثقافة و”عبدالعزيز” بين الشباب والتنمية المحلية. مانشيت المصري اليوم ينقل عن مصادر: استمرار “إسماعيل” وتغيير ما بين 5 و7 وزراء.. “مدبولى” قائمًا بالأعمال.. البرلمان يصوت “وقوفًا”.. و”اليمين” غدًا.. وأنباء التعديل تسيطر على زفاف نجل وزير الصحة. مانشيت الشروق ينقل عن مصدر مطلع: إسمعيل باق رئيسًا للوزراء.. اليوم.. البرلمان يعقد جلسة طارئة لنظر التعديلات الوزارية.. ومدبولى قائمًا بأعمال رئيس الحكومة لـ”إراحة إسماعيل”.

ومانشيت الوطن ينقل عن مصادر: “إسماعيل” باق في منصبه و”مدبولى” نائب له.. البرلمان يغير جدوله للتصويت على التعديل الوزارى اليوم.. و6 أو 7 حقائب مرشحه للتغيير. ومانشيت اليوم السابع تساءل: هل يعود رئيس الوزراء لمنصبه.. أم يغادره.. أم يبقى الوضع على ماهو عليه؟.. 3 سيناريوهات تحدد مصير شريف إسماعيل.. اليوم.. جلسة عامة بمجلس النواب تحدد مستقبل 6 وزرارات “خدمية” و”اقتصادية” أبرزها الثقافة والسياحة والتنمية المحلية والتعليم العالى.. ورانيا المشاط وأحمد نوار فى دائرة الترشح.. وزراء المالية والكهرباء والبترول والصناعة والاتصالات يحتفظون بمقاعدهم فى الحكومة.. وتنسيق بين مجلس الوزراء وهيئة مكتب النواب بشأن اقتراحات التعديل الوزارى الذى يحتاج موافقة 200 نائب.

ويؤكد مانشيت البوابة أن “إسماعيل” باق فى منصبه.. والإطاحة بعدد من الوزراء.. اليوم.. جلسة طارئة للبرلمان تمتد ليومين وتوقعات بالتصويت على تعديل وزارى.. صبحى للشباب.. ونوار للثقافة.. والمشاط للسياحة.. وعبدالعزيز للتنمية.

مسرحية السيسي في سباق التوكيلات.. شكاوى وأخطاء وانقطاع كهرباء

تقول الأهرام: أحزاب تعلن دعمها للسيسى.. وأخرى تنتظر غلق باب الترشح. وتشير إلى مؤتمر “حكاية وطن” لعرض إنجازات السيسي خلال أيام. مانشيت الأخبار يبرز “حكاية وطن” مؤتمر لعرض إنجازات السيسى فى الفترة الرئاسية الأولى.

وتشير إلى أن مكاتب الشهر العقارى تواصل تحرير توكيلات للمرشحين للرئاسة، والمشاركون فى مؤتمر “مستقبل وطن” ببنها: السيسي أستطاع لأن يعبر بمصر مواقف صعبة.. وندعم ترشيحه. وتناولت المصري اليووم سباق التوكيلات: شكاوى وأخطاء وانقاع كهرباء.. “مؤتمر رئاسى” لعرض إنجازات السيسى الأسبوع الجاري.

وتشير اليوم السابع إلى مظاهرة فى حب السيسى بتوكيلات الانتخابات الرئاسية.. 21750 توكيلاً فى المحافظات.. و”الوطنية للانتخابات” تمد فترة تلقى طلبات المنظمات لمتابعة الانتخابات حتى 22 يناير.

خسائر شركات الحكومة لصناعة الدواء نزيف لا يتوقف

تناولت الأهرام في باب (تحقيقات): مواجهة مافيا الدواء.. آلية جديدة لمنع تكرار نقص الأصناف وعودة الثقة للقطاع العام وإنشاء هئية عليا مستقلة.. محمود فؤاد: خسائر شركات قطاع الأعمال “غير منطقية” ولابد من البحث عن الأسباب.. د.على عوف: “النواقص” ظاهرة عالمية لكننا الأشد معاناة.. د. عبدالمعطى: التسعير ليس السبب الوحيد فى الخسائر. وتحذر الأخبار من أن أسعار العقارات.. فوضى يصنعها السماسرة!.. وتنقل عن العصار: مصنع لإنتاج مواسير الصلب على مساحة 550 ألف متر مربع.

“10” مليارات ج استثمارات في عاصمة السيسي الإدارية حتى اليوم

تشير الأهرام إلى “10 مليارات” جنيه استثمارات بالعاصمة الإدارية حتى الآن، وافتتاح 3 مصانع بمدينة أكتوبر باستثمارات “650مليون” جنيه، وتنقل عن التخطيط: نسبة كبيرة من استثمارات العام الجديد للصعيد والعشوائيات. وتشير الشروق إلى أن “56 مليار” استثمارات “المجتمعات العمرانية” العام القادم.. والبدء فى تنفيذها، و”النقل” تستهدف مليارىن سنويًا من بيع تذاكر القطارات بعد زيادة الأسعار، وتنقل عن أحمد بلبع: “400 مليار” جنيه استثمارات فندقية مهددة بالضياع بسبب عدم إصدار الحد الأدنى للأسعار، و الذهب يرتفع 4 جنيهات وعيار 21 يسجل 55 جنيها للجرام، وتشير إلى أن “التخطيط” ترفع توقعاتها لمعدل النمو لـ5.5% خلال العام الحالى.. البدء فى تطبيق موازنة الداء لـ8 وزارات فى العام المالى الجديد.. وزيادة الاستثمارات الكلية 20%.

فضيحة نجل ننتنياهو تهدد حكومة الصهاينة

تطورات متسارعة بحسب الأخبار لفضيحة التسريبات الإسرائيلية.. (ص11): “سيديهات نتانياهو الابن” تهدد مستقبل الأب والأسرة. وتضيف المصري اليوم أن البشير يواجه الاحتجاجات بلجنة “زيادة الأجور”، و”حماس” و”الجهاد” تقاطعان اجتماع “المجلس الفلسطينى”. وتناولت الوطن احتجاجات تونس: 800 معتقل بينهم قيادات بالمعارضة.. “رويترز”: اتجاه لرفع حجم المساعدات للأسر الفقيرة.. والجبهة الشعبية تهاجم الحكومة.

خرائط أمام الدستورية تؤكد مصرية “تيران وصنافير”

تناولت المصري اليوم جلسة خاصة بـ”الدستورية” للفصل فى “نزاع تيران وصنافير”.. خالد على يطالب بإدخال “بروجيكتور” لعرض خرائط تثبت مصرية الجزيرتين. والأحد بحسب الشروق.. جلسة خاصة أمام “الدستورية” للمرافعة فى تناقض أحكام “تيران وصنافير”.. مدأجل منازعتى التنفيذ لـ3 مارس.. وخالد على يطلب إدخال “بروجيكتور” لعرض المستندات.

ديسالين في القاهرة لبحث صيغة توافقية حول سد النهضة

مصدر للشروق: زيارة ديسالين فرصة لإيجاد صيغة توافقية بشأن سد النهضة.. (ص3): اليوم.. رئيس الوزراء الإثيوبى فى القاهرة.. وسد النهضة أبرز محاور الزيارة.. المباحثات مع السيسى تشمل توحيد الرؤى حول جنوب السودان.. ومصادر تتوقع التوصل لصيغة توافية لإنهاء الخلاف حول الدراسات الفنية. وتنقل الشروق عن “بصيرة”: 93% من المصريين يرفضون قرار ترامب الاغتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وسفير السودان بحسب الوطن يهدد بخطوات “أشد عنفًا” ضد مصر.. ودبلوماسي: شطط.. “عبدالحليم”: “خطوات” تبدأ بطرد السفير المصرى وتنتهى بالحرب. والمانشيت الثاني لليوم السابع يتناول أسبوع حسم الملفات المصرية الإثيوبية.. رئيس وزراء إثيوبيا فى زيارة رسمية لمصر.. و”سد النهضة” و”التعاون الثنائى” و”ملف السلم والأمن الأفريقى” فى أجندة “ديسالين”.. وحاتم باشا: مجلس النواب فى انتظار الردود على مطالبنا التى نقلها السفير الإثيوبى لـ”أديس أبابا”.

ملف الحكومة والمحليات..

تشير المصري اليوم إلى تطوير “ماسبيرو” خلال 3 سنوات.. “السعيد”: لا استغناء عن الموظفين ونستهدف 5.5% نموًا. و”الدستورية” بحسب الشروق تؤيد تغريم رؤساء التحرير فى جرائم النشر.. وتؤكد على حظر الحبس. وثلاثية “الهوية والوعى والمسئولية” تتصدر مؤتمر الأزهر لنصرة القدس. و”التخطيط” عن طرح مسابقات للوظائف الحكومية بحسب الوطن: “لسة شوية”.. “السعيد”: خطة لهيكلة “ماسبيرو” فى فبراير. وتحذر من إهدار المليارات فى تعديات على 2500 فدان بالدقهلية. و”السكة الحديد” وفقا لليوم السابع تنتهى من تحديد قيمة الزيادات بالتذاكر خلال أيام.

إشادة بالديكتاتور جمال عبدالناصر في مئوية ميلاده

نشرت الوطن ملفا عن الذكرى المئوية لميلاد الديكتاتور جمال عبدالناصر: ملف .. «100» عام على ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر.. الجيش: لجأ إلى المناورة بين الدول العظمى.. و”خليل”: لولاه ما وقفنا على أرجلنا بعد 67.. وعسكريون: صاحب الفضل فى 50% من نصر أكتوبر.. التصنيع: الغرب سخر من استيراد مصر “إبراة الخياطة” فإنشاء “النصر للسيارات والحديد والصلب ومجمع الألومنيوم.. التعليم: تمسك بالمجانية من الابتدائية حتى الثانوية وأتاح الجامعات للفقراء وتربيون: المدارس الخاصة كانت للفاشلين..

رابط دائم