التوجه الأبرز هو افتتاح الجنرال عبدالفتاح السيسي أمس الأحد مسجد الفتاح العليم وكنيسة العاصمة الجديدة حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: (مصــر تطلق رسالة محبة وســلام للعالم.. السيسى يشهد افتتاح مسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح».. «راضى»: حدث تاريخى يؤكد التزام الرئيس بترسيخ مبادئ التعايش السلمى.. الأقباط احتفلوا بعيد الميلاد المجيد..البابا فى عظته: حب المسيح فى ميلاده يعيد العالم إلى صوابه).

وبحسب “مانشيت الوطن”: (“السيسي” يفتتح مسجد وكنيسة العاصمة الإدارية.. والأذان يعانق ترانيم عيد الميلاد.. ترامب عن افتتاح الكنيسة الجديدة: الرئيس السيسي ينتقل بدولته إلى مستقبل أكثر وحدة)..وفي “مانشيت اليوم السابع”: (السيسى يشهد افتتاح مسجد «الفتاح العليم » وكاتدرائية «ميلاد المسيح » الرئيس يهنئ البابا تواضروس وأقباط مصر بالخارج بأعياد الميلاد.. الرئيس يؤكد: روح الأخوة والمحبة وروابط الوحدة والتآلف تسود شعب مصر العظيم وتجمع بين أبنائه مسلمين وأقباطا على مر التاريخ.. البابا فى رسالة بالفيديو: نصلى من أجل سلام مصر والعالم كله.. ووزير الداخلية فى برقية تهنئة: التلاحم بين شعب مصر فريد وأبناء الوطن أثبتوا أنهم عصاة على الانكسار أو الفناء).

ضباط المفرقعات.. 6 ضحايا في 4 سنوات

التوجه الثاني في صحف الانقلاب هو الحديث عن بطولات ضباط المفرقعات بعد أن ذهب أحدهم ضحية تفكيك عبوة ناسفة مساء أول من أمس السبت حيث كتبت “الأهرام”.. (القليوبية تشيع جثمان شهيد الواجب الرائد «مصطفى عبيد» جهود أمنية لضبط المتورطين فى الحادث الإرهابى..تفريغ كاميرات المراقبة فى موقع الانفجار لتحديد هوية المتهم بزرع العبوة)، وبحسب “الوطن”: (بطولات ضباط المفرقعات.. 6 أبطال استشهدوا أثناء تفكيك متفجرات بشجاعة وإقدام خلال 4 سنوات أولهم “العشماوي” وآخرهم” عبيد”).

ويضيف “مانشيت اليوم السابع”: (الشهيد الرائد مصطفى عبيد ينضم لقائمة الفخر بإنقاذه مئات الأرواح فى عزبة الهجانة.. تضحيات وبطولات الشرطة لحماية مصر والمصريين مستمرة.. جنازة شعبية ورسمية فى وداع ابن القليوبية وهتافات «الشهيد حبيب الله ».. وإطلاق 21 طلقة.. جهود مضاعفة من «الداخلية » لحماية وتأمين الكنائس والاحتفالات وتأكيد وحدة الوطن). وبحسب صحيفة “عربي 21”: (الإعلام بمصر ينشر “فيديو زرع عبوة كنيسة مدينة نصر” (شاهد) حيث نشرت وسائل إعلام مصرية تسجيلا مصورا، قالت إنه يوثق لحظة قيام شخص مجهول بوضع عبوة ناسفة في محيط “كنيسة السيدة العذراء” بمدينة نصر في القاهرة، التي أدى انفجارها لمقتل ضابط مصري كان يعمل على تفكيكها.

الطقس السيئ.. وتغير المناخ يهدد بتهجير 6 ملايين مصري

التوجه الثالث هو الإشارة إلى موجة الطقس السيئ وتغيرات المناخ التي تهدد مصر والدلتا على وجه الخصوص.. حيث كتبت “الوطن”: الطقس السيئ يحاصر “بحري” .. الأرصاد تحذر من انفخاض جديد في الحرارة اليوم وأمواج البحر تتدفق لكورنيش الإسكندرية.. وتضيف “الوطن”: رئيس شئو البيئة السابق: صلاح حافظ: مصر الأكثر تأثرا بتغير المناخ وارتفاع منسوب البحر يهدد بتهجير 6 ملايين مواطن في الدلتا والإسكندرية.

“السيسي”: علاقتنا بإسرائيل أفضل من أي وقت مضى

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (السيسي: علاقتنا بإسرائيل أفضل من أي وقت مضى) حيث اعترف عبد الفتاح السيسي، بتعاونه الأمني الوثيق مع إسرائيل بشبه جزيرة سيناء، في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الأحد خلال برنامج “60 دقيقة” على شبكة “سي بي أس” الأمريكية.

وجاء اعتراف السيسي ردا على سؤال حول ما إذا كان التعاون مع إسرائيل هو الأقرب والأعمق على الإطلاق، حيث أجاب السيسي: “نعم هذا صحيح”، وتابع: “في بعض الأحيان يحتاج سلاح الجو العامل في سيناء إلى العبور إلى الأجواء الإسرائيلية. ولهذا السبب، لدينا تنسيق واسع مع الإسرائيليين”. تضيف “العربي الجديد”: (إسرائيل تخصص وحدة استخبارية ولواء خاصا لإدارة العمليات في سيناء).. كشفت مصادر مصرية، في حديث مع “العربي الجديد”، عن معلومات جديدة بشأن مستوى التنسيق بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش المصري، بشأن العمليات العسكرية في سيناء ضد تنظيم “داعش”، قائلة إنه يوجد هيكل واضح للتعامل بين الطرفين في ما يخص مكافحة الإرهاب في سيناء، مضيفة أن الأمر ليس مجرد اتصالات يومية للتنسيق فقط.

وقالت المصادر إن جيش الاحتلال شكّل لواء خاصاً مكلفاً بالعمليات في سيناء ضد تنظيم “داعش”، وإدارة تلك العمليات مع الجانب المصري، إضافة إلى وحدة استخبارية خاصة تابعة لـ”الشاباك” للغرض نفسه. وأوضحت المصادر التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، أن ذلك اللواء نفّذ ضربات كبرى بالتعاون مع الجيش المصري في شمال سيناء من بينها عمليات كانت عالية التنسيق.

معدلات الفقر بمصر تربك صندوق النقد

كتبت صحيفة “عربي 21”: (لماذا أربكت معدلات الفقر حسابات صندوق النقد الدولي بمصر؟) حيث أكد خبراء اقتصاديون أن إفراج صندوق النقد الدولي عن الشريحة الخامسة من القرض الممنوح لمصر والتي تقدر بـ 2 مليار دولار، لن يتم خلال كانون الثاني/ يناير الجاري، رغم إعلان محافظ البنك المركزي طارق عامر عن هذا الموعد خلال اجتماعه برئيس نظام الإنقلاب عبد الفتاح السيسي قبل أيام.

ويري الخبراء أن هناك أزمة شديدة بين الصندوق والحكومة المصرية، بعد المؤشرات السلبية عن زيادة معدلات التضخم السنوي وتراجع معدلات النمو بالمخالفة لتوقعات الصندوق والمسئوليين المصريين، أثناء المفاوضات التي جرت بينهما قبل عامين حول القرض، وهي المؤشرات التي كشفت في النهاية أن إجراءات الصندوق أثرت سلبا على المواطن المصري الذي أصبحت معاناته المعيشية في زيادة مضطردة منذ تنفيذ البرنامج الإصلاحي للصندوق بمصر. واستند الخبراء الذين تحدثوا لـ “عربي21” على التقارير الدولية والمحلية الصادرة عن معدلات الفقر بمصر خلال عام 2018، حيث كشف البنك الدولي أن الأرقام التي تقدمها مصر حول نسب الفقر وقياس معدلاته، لا تتوافق مع المعدلات التي وضعها البنك لقياس معدلات الفقر، وفي حال التزام مصر بهذه المعايير فإنها تكون في مقدمة الدول التي تشهد زيادة سريعة في معدلات الإفقار.

تصعيد متبادل بين فتح وحماس

كتبت صحيفة “العربي الجديد”: (تصعيد متبادل بين “حماس” و”فتح”: عودة الانقسام إلى المربع الأول) حيث ارتفع منسوب التصعيد المتبادل بين قطبي الانقسام الفلسطيني الداخلي، حركتي “حماس” و”فتح”، في ظلّ الإجراءات المتبادلة وغير المسبوقة بينهما في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، والاعتقالات التي طاولت عناصر وقياديي التنظيمين. ما أدى إلى تشريع الأبواب أمام مستقبل مجهول فلسطينياً. ومنذ إعلان الرئيس محمود عباس أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي عن قرار المحكمة الدستورية بحل المجلس التشريعي المعطل، الذي تهيمن عليه “حماس”، سقطت لغة الحوار التعامل بين الطرفين، وعاد التراشق الإعلامي بشكل أكبر وأوضح بينهما، وبألفاظ لم تكن موجودة في قاموس الخلاف الفلسطيني.

تحولات الأزمة السورية.. أمريكا تتملص وتركيا تندد

“مانشيت العربي الجديد”: (شروط أمريكية على العمليات التركية.. “بولتون”: الخروج من سورية لن يحدث قبل الاتفاق مع تركيا على ألا تقتل “الأكراد”..مستشار الأمن القومي: لا أعتقد أن أنقرة ستنفذ عملا عسكريا بلا موافقتنا .. تركيا تندد بالادعاءات التي لا يقبلها العقل وتؤكد التمسك بحماية أمنها القومي.. واشنطن دعت الأكراد لوقف طلب الحماية من روسيا أو الأسد).. وبحسب صحيفة “الأهرام”: (تمرد فى «البنتاجون» ضد ترامب.. وبولتون: أمريكا باقية في سوريا).

رابط دائم