التوجه الأبرز في صحافة العسكر الصادرة الخميس 24 يناير 2018م، هو التسويق الواسع لخطاب زعيم الانقلاب عبدالفتاح السيسي في ذكرى احتفالات ما يسمى بعيد الشرطة والذي ألقاه أمس حيث جاء في “مانشيت الأهرام”:…الشعب هو البطل الحقيقى فى وجه التحديات والعواصف.. رسائل السيسى إلى المصريين خلال الاحتفال بعيد الشرطة: الإصلاح الاقتصادى «القاسى» كان الخيار الوحيد لإنقاذ الدولة من الضياع..شباب الجيل الحالى سيشعرون بثمار الإصلاح الاقتصادى.. عبرنا الأصعب ومصر تخطو للمستقبل بالبناء والتعمير .. ثورة يناير عبرت عن تطلع الأمة لحياة كريمة..أبطال الجيش والشرطة قادرون على التصدى لأهل الشر وكسر شوكة الإرهاب..خلال السنوات الماضية واجهنا تحديات هى الأصعب على مدى التاريخ الحديث..التاريخ سيكتب بحروف من نور أسماء وبطولات كل من أسهم فى حماية وطنه.. نشر المشروعات التنموية فى ربوع المحافظات وتحسن المؤشرات الاقتصادية.. وبحسب “مانشيت الأخبار”:… الرئيس يشهد الاحتفال بعيد الشرطة ويكرم أسماء الشهداء.. السيسي للشعب: القادم أفضل.. ثورة ٢٥ يناير عبرت عن تطلع المصريين للحياة الكريمة.. وزير الداخلية: لا تهاون مع من يرفع السلاح أو يمس أمن الوطن.. وفي “مانشيت الوطن”:… الرئيس في عيد الشرطة: عبرنا مرحلة صعبة من “الإصلاح” وما تبقى لن يكون أقسى مما كنا فيه.. واختصرت صحيفة “العربي الجديد” خطاب السيسي كله تحت عنوان :… عيد الشرطة: السيسي يتذكر ثورة يناير بـ25 كلمة ويحذّر من “قوى الشر”!

التوجه الثاني هو تسويق تصريحات وزير الداخلية وتكريم ضحايا الشرطة دون ضحايا الشعب وتجاهل تام لشهداء الشعب في ثورة يناير خصوصا بعد أن برأ القضاء ساحة جميع المتورطين في قتلهم خلال محاكمات هزلية حيث جاء في “الأهرام”:…«رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه».. الرئيس يكرم أسماء الشهداء والمتميزين من أعضاء هيئة الشرطة..أمهات الأبطال: أبناؤنا الشهداء فداء للوطن وستحيا مصر رغم أنف الحاقدين .. وتضيف “الأهرام”:…وزير الداخلية فى الاحتفال بعيد الشرطة الـ67: لا تهاون مع من يرفع السلاح أو يحاول المساس بأمن واستقرار الوطن.. وجاءت “افتتاحية الأهرام” بعنوان: «مصر لا تنسى تضحيات الشرطة»..

التوجه الثالث في صحف العسكر هو نشر تقارير إيجابية عن الوضع الاقتصادي المتدهور ومتابعة فعاليات منتدى دافوس والتي يشارك فيها مصطفى مدبولي حيث كتبت “الأهرام”:…خلال فعاليات منتدى دافوس.. صندوق النقد: الإصلاحات بمصر تؤكد بناء اقتصاد تنافسى.. رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق مع شركة لازارد العالمية للترويج للاستثمار.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. رئيس الوزراء يواصل لقاءاته فى دافوس ويؤكد: مصر تسعى لحل النزاعات المسلحة فى أفريقيا بمبادرة «إسكات البنادق»..ـ مصطفى مدبولى: يجب تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين دول القارة.. مبادرة الرئيس السيسى توفر الدعم والرعاية لعشرة آلاف مطوّر ألعاب وتطبيقات إلكترونية من مصر والقارة والأفريقية.. ومستثمرون: مصر تنتظر أعلى نسبة تدفق للاستثمارات الأجنبية المباشرة فى العام الحالى..وتضيف “الأهرام”:…عامر: احتياطياتنا النقدية تساعد على مواجهة أى مضاربات بالسوق.. «المركزى» ملتزم بضمان وجود سوق صرف حر خاضع لقوى العرض والطلب.. وكتبت “اليوم السابع”:.. ـ 3 سنوات من النجاح فى شريان الملاحة المصرية.. الإيرادات الأعلى طوال 150 سنة.. 2018 عام الإنجازات المدهشة فى قناة السويس.. وتضيف “اليوم السابع”:.. إنشاء أول مدينة صناعية متوسطة توفر آلافاً من فرص العمل.. قطار «المجمعات الصناعية الجديدة» فى محطة أسوان.

التوجه الرابع هو الثرثرة حول مواجهة الغلاء والتأكيد على بقاء الدعم وعدم إلغاؤه.. حيث كتبت “الوطن”:… البرلمان يفتح حوارا مجتمعيا لضبط الأسعار ومواجهة الغلاء ومنع الاحتكار..شاكر: إلغاء دعم الكهرباء خلال 8 سنوات بدلا من 5 مراعاة للظروف..وتضيف “الوطن”:… “الملا”: “43.5 مليار جنيه لدعم الوقود خلال 6 شهور ..وزير البترول يتفقد مشروعات بترولية في أسيوط لتأمين احتياجات الصعيد..

ومن جانبه اهتم “مانشيت الوطن” بــ:… نص تحقيقات النيابة في قضية “البلطجة” المتهم فيها “النقيب المعزول”.. نقيب الأطباء: محيي عبيد أحضر أقاربه وأفراد الأمن واقتحموا مقر نقابة الصيادلة من أجل الهيمنة عليها.. وتقدمت بعريضة للنائب العام…

الطيران الصهيوني يستبيح سيناء بقصف جديد

كتبت “العربي الجديد”:… قصف جوي إسرائيلي على سيناء..( قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أهدافًا مجهولة في محافظة شمال سيناء، التي تشهد عملية عسكرية واسعة النطاق للجيش المصري منذ عام تقريبًا. وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد”، إن طائرات حربية إسرائيلية شنت غارات مكثفة على مدينتي رفح والشيخ زويد، مستهدفةً مناطق يعتقد أن مجموعات عسكرية لتنظيم “ولاية سيناء”، التابع لتنظيم “داعش” توجد فيها. وأضافت المصادر أن دويّ الانفجارات هزّ محافظة شمال سيناء، قبل أن تغادر الطائرات الأجواء باتجاه البحر، ومنه إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.وفي الوقت نفسه، تعرض كمين للجيش المصري غرب مدينة رفح، لهجوم عنيف من مجموعة عسكرية تابعة للتنظيم، فيما استمرت الاشتباكات حتى بدء الغارات الإسرائيلية.وقال شهود عيان لـ”العربي الجديد”، إن اشتباكًا عنيفًا استمر لأكثر من ساعة قرب كمين للجيش في منطقة الماسورة غرب مدينة رفح.

نزع ملكية “داون تاون” بالإسكندرية لصالح الجيش

كتبت “العربي الجديد”:… مصر: نزع ملكية منطقة “داون تاون” بالإسكندرية لصالح الجيش (قال محافظ الإسكندرية، عبد العزيز قنصوة، إن كافة المنشآت الموجودة على أرض منطقة “داون تاون” بالإسكندرية ستؤول مرة أخرى للمحافظة من أجل إعادة تقييم أسعارها، مشيراً إلى توقيع بروتوكول بين المحافظة والمنطقة العسكرية الشمالية (الجيش) بهدف تحديد سعر قيمة المتر، مع طرح أماكن أخرى للمستثمرين في المنطقة بهدف الانتقال إليها. ويواجه أكثر من 10 آلاف من العاملين بالمطاعم والقاعات الواقعة بمنطقة “داون تاون” الإسكندرية خطر البطالة، مع انتهاء عقد المستأجرين مع المحافظة، والذي استمر لمدة 20 عاماً، على ضوء رفض المحافظة مطالبات تمديد العقد لمدة عامين لتوفيق الأوضاع، واتفاقها مع الجيش لإدارة المنطقة، وإعادة تسعير المتر في المنطقة وفقاً للقيمة السوقية).

وتضيف “عربي 21”:.. الجيش يغزو “الصناديق الخاصة” بمصر ويلتهم كعكة البلطجية .. وفي السياق تضيف “العربي الجديد”:… مصر: نزلة السمان مهددة بسلاح “نزع الملكية” (أحداث نزلة السمان التي أسفرت عن اعتقال نحو 40 شخصاً، خرج بعضهم من قسم الهرم بعد قضاء ساعات من دون تحقيق، فيما سيتم توجيه اتهام بمقاومة السلطات إلى البعض الآخر، بحسب محامين ناشطين في القضية، أخذت بُعداً آخر، أعمق من مسألة إزالة المباني المخالفة، وأقرب إلى ملفات شائكة كالتطوير المزعوم لمناطق بولاق أبوالعلا في القاهرة والوراق في الجيزة ورأس الحكمة في مطروح. فقد تداول المتضررون من أهالي نزلة السمان، والذين يعملون جميعاً في الأنشطة السياحية، معلومات تفيد بأن المناطق التي ستشملها الإزالات من النزلة مدروسة ومختارة بعناية، لضمها إلى مشروع تطوير منطقة الأهرامات سياحياً، على خلفية اتفاق وزارة الآثار مع شركة أوراسكوم على إدارة المنطقة بالكامل).

دهس معلمة بالغربية وسحل مدرس بكفر الشيخ لرفضهما الغش

كتبت “مصر العربية”:.. بعد تحريرهما محضر غش وشغب في الامتحان.. على يد طلاب.. دهس معلمة بـ «حصان» في الغربية.. وسحل مُدرسة بكفر الشيخ.. (شهدت المدارس الثانوية التجارية، اليومين السابقين، حادثتي اعتداء طلاب على معلمتين في محافظتين مختلفتين، انتقامًا منهما لتحرير محاضر شغب وغش ضدهما خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول. في مدرسة الشهيد إبراهيم عبدالنبي الثانوية التجارية بالغربية وفي مدرسة التجارة الثانوية بكفر الشيخ).

“صحيفة ألمانية: 89 مليون مصري يعانون من السمنة

كتبت “مصر العربية”:.. تمثل وباءً في الشرق الأوسط.. صحيفة ألمانية: “89” مليون مصري يعانون من السمنة..( وبحسب دراسة حديثة أجريت في جامعة واشنطن، تعد مصر واحدة من أكثر الدول في العالم التى تنتشر بها السمنة، إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، حيث يعاني 98 مليون مصري من السمنة، والثلث فقط في الوزن الطبيعي.

وأوضحت الصحيفة، أنّ من بين أكبر الدول في العالم التي تنتشر بها ظاهرة “السمنة”، دول الخليج الغنية مثل الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، كما يعاني الكثير من سكان الشرق الأوسط من مرض السكري بشكل أكثر من أي جزء آخر فى العالم).

غموض حول موعد تسليم الشريحة الخامسة لصندوق النقد

كتبت “العربي الجديد”:… “4” توقعات متناقضة لمسؤولين مصريين حول موعد وصول قرض “صندوق النقد”..(تتخبط الإدارة المالية المصرية منذ الشهر الماضي في تحديد موعد وصول الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي والبالغ قيمتها ملياري دولار من القرض المخصص لمصر والبالغ 12 مليار دولار، وذلك، بعد تأجيل صرف هذا المبلغ من قبل الصندوق، من دون تحديد موعد جديد لذلك. وحتى اليوم الأربعاء، رصد “العربي الجديد” أربعة توقعات لمواعيد صرف الشريحة الخامسة، صدرت على لسان مسؤولين مصريين وكذا رئاسة الجمهورية. وتقول مصادر متابعة للملف إن هذه التصريحات تأتي في إطار طمأنة المستثمرين الدوليين خصوصاً، ودعم استقرار سوق العملة المحلية).

معاناة زوجات شهداء مذبحة رابعة

كتبت “عربي21” تتحدث لزوجات شهداء رابعة.. هذه معاناتهن (تحدثت زوجات شهداء الجرائم التي ارتكبها الانقلاب العسكري في مصر منذ الاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي، وأكدن أنهن وبعد مرور سنوات على فقدان أزواجهن، إلا أنهن لا زلن يعانين العديد مصاعب الحياة في ظل الحالة المعيشية المضنية التي تحياها مصر في ظل النظام الحالي. “عربي21″، فتحت خزانة أسرار بعض زوجات شهداء فض اعتصام رابعة العدوية 14  أغسطس 2013، وسألتهن عن ألامهن وأبنائه، وكيف يواجهن مصاعب الحياة بعدما مات عائلهن؟. البداية كانت مع زوجة الشهيد وجيه مخيمر، التاجر الذي قتل بميدان رابعة صباح يوم الفض، تاركا زوجة 36 عاما، وابنة جاءت إلى الدنيا بعد تأخر بالإنجاب لمدة 12 سنة وعبر عملية حقن مجهري ليتركها بعمر 3 فقط).

نهاية داعش في شرق الفرات

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:… سورية.. نهاية داعش في شرق الفرات .. وتضيف “العربي الجديد”:… أردوغان: قمة ثلاثية حول سورية الشهر المقبل في موسكو.. وتضيف أيضا أن موسكو تعترف بوجود مرتزقة روس في السودان.. وبحسب “الأهرام”:…«النواب» الأمريكى يقر قانون «القيصر» ضد حكومة الأسد.. ويغلق الطريق أمام الانسحاب من الناتو.

رابط دائم