حظيت اجتماعات قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي وتصريحاته بالاهتمام الأكبر من جانب مانشيتات وعناوين الصحف التي تشابهت في محتواها، فلا يكاد القارئ يجد فارقا بينها؛ حيث انعدم التنوع وسيطر الصوت الواحد على جميع المانشيتات والعناوين، وأبرزت الصحف لقاء السيسي أمس الأربعاء بوفد من جنوب السودان وكذلك تنزانيا وسلوفينيا.

وفي الوقت الذي تجاهلت فيه صحف النظام الانقلابي تقرير الخارجية الأمريكية الذي انتقد انتهاكات حقوق الإنسان في مصر ووثق عمليات القتل خارج إطار القانون؛ تواصلت الحرب ضد جماعة الإخوان المسلمين كبرى الحركات الإسلامية في مصر وكذلك المنظمات الحقوقية، وأصرت صحف النظام على الدفاع المستميت عن جرائمه وانتهاكاته لحقوق الإنسان بما ينزع عنها صفة المهنية والمصداقية ويحولها إلى مجرد نشرة حكومية لا ترتقي مطلقا إلى العمل الصفحي الجاد والرصين.

إلى ذلك، أشارت الصحف إلى عدة تشريعات وقرارت حكومية؛ منها الإسراع في تمرير تعديلات قانون “الخدمة المدنية” والخاص بإجراءات تحليل المخدرات وتغليط العقوبات على المدمنين والمتعاطين لتصل حد الفصل النهائي، وكذلك التسويق لقانون “حماية البيانات الشخصية” وقالت إنه يمنع إفشاء البيانات أو معالجتها إلا بموافقة صريحة من صاحبها.. وعقوبات للمخالفين تصل إلى الحبس وغرامة 3 ملايين جنيه، كما تراجت الحكومة عن قرار تقليص مساحات الأرز المزروعة من 724 ألفا إلى مليون و76 ألفا في 9 محافظات بالدلتا.
كما نشرت الصحف تحركات ضياء رشوان مرشح السلطة في نقابة الصحافيين ما يمثل دعاية متسقة مع توجهات النظام الذي هندس الانتخابات بما يفرغها من مضمونها ويحولها إلى مجرد مسرحية عبثية كمسرحيات الرئاسة والاستفتاءات بعد انقلاب 03 يوليو 2013م وما قبل 25 يناير 2011م.

وفي المحور الإقليمي اشتعلت الثورة الجزائرية بانضمام نقابات مهنية للاحتجاجات في ظل رفض المعارضة لتمديد ولاية بوتفليقة الرابعة في مخالفة صارخة للدستور. كما اعتقلت عصابات الاحتلال الإسرائيلي 51 فلسطينيا خلال 24 ساعة فقط على إثر إغلاق أبواب المسجد الأقصى ظهر الثلاثاء الماضي.

اجتماعات وتصريحات السيسي

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. الرئيس: جهود مصرية لتنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان.. دعم التعاون العسكرى مع تنزانيا.. وتعزيز الاستثمارات مع سلوفينيا.. حيث استقبل زعيم الانقلاب أمس وفد اللجنة الوطنية لإدارة المرحلة ما قبل الانتقالية في جنوب السودان، برئاسة توت جاتلوك مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، كما أشاد بجهود دعم التعاون العسكرى بين مصر وتنزانيا، خلال استقباله، أمس، حسين مويني وزير الدفاع والخدمة الوطنية التنزاني، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي بحكومة الانقلاب والسفير التنزاني. وفى اجتماع ثالث، أجرى السيسى مباحثات، أمس، مع “ميرو سيرار” نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية سلوفينيا.

وبحسب “مانشيت الأخبار”:.. السيسي: نساند جهود التنمية في تنزانيا وجنوب السودان وتعزيز التعاون مع سلوفينيا.. الرئيس: حريصون على إحلال السلام في مناطق الأزمات ومساندة الأشقاء الأفارقة.. ووفقا لـ”مانشيت اليوم السابع”:.. القاهرة مفتاح حل الأزمات الأفريقية والأوروبية.. الرئيس عبد الفتاح السيسى يبحث مع وزير خارجية سلوفينيا جهود مصر فى مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.. ويجدد دعم مصر لاستعادة الاستقرار بجنوب السودان فى لقائه بوفد اللجنة الوطنية.. ويؤكد لوزير الدفاع التنزاني: نتطلع لتعزيز العلاقات في كل المجالات.

الحرب على الإخوان والمنظمات الحقوقية

ادعت “الأخبار”:.. مصر تكشف الأكاذيب أمام مجلس حقوق الإنسان الدولي.. ويزعم “مانشيت اليوم السابع”:.. منظمات وحقوقيون يدعمون جماعة الإخوان (الإرهابية) من الداخل.. عصابة الـ”13″.. مصنع التقارير الحقوقية المزيفة..المراكز الحقوقية توفر معلومات محرفة ومختلقة للإخوان.. و”شرابى ودرديرى ومفرح وقطب العربى” يقودون فريق الجماعة.. والإرهابى عبد الرحمن النعيمى بوابة التمويل وهمزة الوصل مع قطر!..

تشريعات وقرارات حكومية

كتبت “الأهرام”:.. خطة قومية لمكافحة المخدرات وتعديلات تشريعية لردع المتعاطين ومعاقبة الممتنعين عن التحليل.. اجتماع عاجل للمعنيين بالسكك الحديدية لسرعة الانتهاء من عمليات التحديث والتطوير.. توفير السلع الأساسية بكميات وأسعار مناسبة واستمرار الرقابة على الأسواق استعداداً لشهر رمضان..( حيث استعرض مجلس الوزراء الجهود الجارية لتعديل التشريعات اللازمة، لتشديد الردع على متعاطى المخدرات فى الجهاز الإدارى للدولة، وكل الجهات والهيئات غير المُخاطبة بقانون الخدمة المدنية، حيث وجه مدبولى بدراسة التعديلات التشريعية المطلوبة وعرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل ، حتى يتسنى إقرارها فى اسرع وقت ممكن ، مؤكدا ضرورة أن تراعى تلك التعديلات، أن يتم التطبيق على جميع العاملين فى الدولة ، وأن تتضمن تطبيق العقوبة فى حالات التعاطى وليس فقط الإدمان ، مع النص على عقوبة فى حالة الامتناع عن إجراء التحليل ، وأن يكون هناك درجتا تحليل ضماناً لدقة النتائج).

وبحسب “اليوم السابع”:.. قانون «حماية البيانات الشخصية» أمام مجلس النواب.. يمنع إفشاء البيانات أو معالجتها إلا بموافقة صريحة من صاحبها.. وعقوبات للمخالفين تصل إلى الحبس وغرامة 3 ملايين جنيه.. وتضيف “اليوم السابع”:.. «التموين»: لم نطبق قرار الحذف من الدعم حتى الآن.. تنقية البطاقات مستمرة دون مساس بمحدودى الدخل.. و«مش هنسمح لحد يصطاد فى الماء العكر».. وزير الكهرباء: نظام الممارسة ظالم.. وشكاوى المحذوفين من منظومة الدعم لدى “التموين”.. محمد شاكر لـ”اليوم السابع”: أنجزنا تركيب 7 ملايين عداد مسبوق الدفع.. ونستهدف 3.5 مليون بنهاية 2019.

وتشير الصحف إلى تراجع النظام عن تقليص المساحات المزروعة من الأرز وهو القرار الذي لاقى انتقادا واسعا العام الماضي لكن النظام أصر على عناده دون اكتراث لنصائح الخبراء والمختصين حيث كتبت “الأخبار”:.. زيادة مساحة الأرز إلى مليون و76 ألف فدان في 9 محافظات .. وتضيف “الأهرام”:.. ارتياح بين المزارعين بالدقهلية وكفر الشيخ.. الرى تزيد مساحات الأرز مليونا و76 ألف فدان فى 9 محافظات..( قررت وزارة الموارد المائية والرى بالتنسيق مع وزارة الزراعة زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الارز هذا العام إلى مليون و76 ألف فدان فى 9 محافظات بالدلتا ، وذلك بدلا من 724 ألف فدان فقط والتى كانت مقررة العام الماضى على ان يتم زراعة جزء منها بالأصناف الجديدة من تقاوى الأرز الذى يتحمل الجفاف ودرجة الملوحة والعطش والتى تسمى بالارز الجاف الموفر للمياه).

وفي سياق دعم النظام لضياء رشوان مرشح السلطة في نقابة الصحفيين كتبت “الأهرام”:.. ضياء رشوان المرشح نقيبا للصحفيين فى مؤتمر حاشد بـ«الأهرام»: زيادة البدل حق للصحفيين ولن أسمح بإيقافه لأي صحفي تم فصله أو أغلقت صحيفته.. سلامة : ظروف الصحافة تقتضى وحدة وتكاتف الجميع.. ثابت : رشوان يمتلك ما يؤهله لنيل ثقة الجمعية العمومية..

الثورة تشتعل في الجزائر

كتبت “الأهرام”:.. المعارضة تبحث تشكيل موقف موحد للرد على «بوتفليقة».. و«المعلمون» يضربون دعما للحراك الشعبى.. حيث اجتمعت المعارضة الجزائرية أمس لتشكيل موقف واضح وموحد من القرارات الأخيرة، التى اتخذها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، بينما لا تزال حركة الاحتجاج تتواصل فى المدن والولايات الجزائرية. وقد انطلقت المظاهرات فى عدة مدن جزائرية رفضا للقرارات التى أصدرها بوتفليقة. ولا يزال قطاع النقل فى مدينة بجاية مضربا عن العمل أمس لليوم الرابع على التوالي، كما بدأ المعلمون وعمال التربية إضرابا دعما للحراك الشعبى بدعوة من 6 نقابات مستقلة.ومن جهة أخري، شددت الولايات المتحدة على حق الجزائريين بأن تكون لهم انتخابات حرة ونزيهة، وأكدت دعمها عملية سياسية تحترم تطلعات الجزائريين.

“الاحتلال الإسرائيلي” يعتقل 51 فلسطينيا

قالت “الأخبار”:.. إسرائيل تعتقل 51 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة..( اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 51 فلسطينيا خلال 24 ساعة فقط من بينهم أطفال وسيدة. وقال نادي الأسير الفلسطيني إن من بين المعتقلين 19 من مدينة القدس المحتلة، مشيرا إلي أن باقي المعتقلين من مناطق مختلفة بالضفة الغربية. وأضاف البيان إنه قوات الاحتلال اعتقلت أيضا »محمد أبو طير» النائب في المجلس التشريعي المنحل والذي سبق وأن قضى في السجن أكثر من 33 عاما.

ويأتي ذلك بعد اضطرابات شهدتها ساحات المسجد الأقصي وتضمنت اشتباكات بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال عقب زعم الشرطة الإسرائيلية أنه تم إلقاء قنبلة حارقة علي مركز لها داخل الحرم القدسي الشريف. وأعيد فتح أبواب المسجد الأقصي فجر أمس والتي أغلقتها قوات الاحتلال بعد الاعتداء علي المصلين وإخراجهم. واستنكر الرئيس الفلسطيني محمود عباس تصعيد الاحتلال في الحرم القدسي.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران إن الضفة الغربية تقترب يومًا بعد يوم من المواجهة الشاملة والمباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي. وأضاف بدران في تغريدة عبر»تويتر» إن » شهيد في الخليل وآخر في سلفيت، ومواجهات متواصلة متصاعدة في الأقصي، وغليان متزايد في السجون، وانعدام الأفق السياسي وتراجع الوضع الاقتصادي، تزيد من الدافعية للمقاومة، لكن أحداث الاقصي تبقي دومًا الشرارة”.

وشيع مئات الفلسطينيين جثمان » محمد جميل عبد الفتاح شاهين» 23 عاما في سلفيت بالضفة بعدما قتله جنود الاحتلال بالرصاص أمس الأول خلال مواجهات بالمنطقة. وجاء ذلك بعد مقتل فلسطيني آخر في الخليل بزعم تنفيذه عملية طعن بسكين. وهدمت جرافات الاحتلال منزلين في منطقة » القبة» بالقدس المحتلة).

رابط دائم