حظيت جولة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي الخارجية باهتمام جميع الصحف المحلية، وبالغت الصحف في تقييم نجاح الزيارة التي اعتبرتها مثمرة للغاية، وحققت جميع أهدافها السياسية والاقتصادية، وإذا صح ذلك فنحن نترقب إذًا أن يتراجع الرئيس الأمريكي عن قراراه بشأن القدس والجولان واللاجئين، وإلا فإن السيسي لم يحقق شيئًا يذكر سوى ضمان تمرير هذه التعديلات المشبوهة للدستور التي تسهم في تأبيد السلطة بيده ومنحه صلاحيات مطلقة مقابل تمرير صفقة القرن المشبوهة والبصم على ما قرره ترامب.

ويبدو أن الثورة الشعبية في الجزائر تمضي على خطى تجربة مصر؛ حيث يصر الجيش على الالتفاف على الثورة وضمان إعادة إنتاج نظام بوتفليفه من جديد، على أن يكون على رأسه جنرال جديد كما هي العادة في بلادنا العربية؛ حيث يتعامل العسكر مع بلادنا على أنها عزبة خاصة يورثونها وراثة ملكية داخل المؤسسة ولا يسمح لمدني باعتلاء العرش حتى لو بانتخابات حرة نزيهة، كما جرى في مصر، وإذا وقع فالتآمر والخيانة من العسكر تتواصل حتى يتم الانقلاب عليه عسكريا.

وإلى تفاصيل النشرة”:

جولة السيسي الخارجية

جاء في “مانشيت الأهرام”.. مسار جديد للعلاقات المصرية ـ الأمريكية.. قمة “السيسي – ترامب” تعكس التنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية.. زيارة تاريخية للرئيس إلى كوت ديفوار لبحث أوجه التعاون بين البلدين.. رحلة الرئيس إلى واشنطن حققت أهدافها: تعظيم الأنشطة الاستثمارية للشركات الأمريكية في مصر.. التعاون لمواجهة خطر التنظيمات الإرهابية على العالم.. تسوية أزمات المنطقة عن طريق الحلول السياسية.. تأكيد حقوق الشعب الفلسطيني وفقًا للمرجعيات الدولية.

وتضيف “الأهرام”: في ختام زيارته واشنطن.. السيسي: اتفقت مع ترامب على تعزيز آليات التعاون في مختلف القضايا الإقليمية والدولية.. الرئيس يؤكد لغرفة التجارة الأمريكية: القطاع الخاص قاطرة النمو في مصر.. ونحرص على تذليل العقبات أمام المستثمرين.. السيسي يؤكد لمدير عام صندوق النقد الدولي: الشعب المصري له الدور الرئيسي في نجاح عملية الإصلاح الاقتصادي.

وفي “مانشيت الأخبار”.. الرئيس يستكمل جولته في غرب إفريقيا بعد زيارته لأمريكا.. السيسي: زيارتي لواشنطن مثمرة.. والقطاع الخاص قاطرة التنمية.. الرئيس يشيد بدور الشعب في نجاح الإصلاح الاقتصادي.. وبحسب “مانشيت الوطن”: .. السيسي يغادر واشنطن بعد مكاسب الإصلاح الاقتصادي وتمكين المرأة.. الرئيس: حريصون على تذليل العقبات أمام المستثمرين ولاجارد تشيد بمؤتمرات الشباب.

ووفقا لمانشيت “اليوم السابع”:..الرئيس يغادر واشنطن بعد مباحثات مع ترامب وصفها بالـ”مثمرة”.. السيسي يلتقي “لاجارد” و”غرفة التجارة الأمريكية”.. الرئيس يؤكد: الشعب المصري صاحب الدور الرئيسي في نجاح عملية الإصلاح.. ويستكمل جولته الإفريقية في السنغال وكوت ديفوار.. ومديرة صندوق النقد الدولي تشيد بمؤتمرات الشباب والمؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري.. وفي “الأهرام”.. ف أول زيارة لرئيس مصري إلى كوت ديفوار.. السيسي يبحث مع “واتارا” تعزيز العلاقات بين البلدين.

تعديلات الدستور

كتبت “الأهرام”.. “النواب” ينتهي من مناقشة التعديلات الدستورية بجلسات 16 و17 أبريل.. عبد العال: المشاركة في الاستفتاء واجب وطني على المؤيد والمعارض.. التعديلات لا تستهدف تأبيد أو توريث السلطة.. وتضيف “الأخبار”.. “النواب” يناقش مقترحات التعديلات الدستورية 16 و17 أبريل.. ووفقًا لمانشيت “اليوم السابع”:.. اللجنة التشريعية تواصل مناقشة التعديلات الدستورية والجلسة العامة الثلاثاء والأربعاء المقبلين.. اتجاه في البرلمان لصياغة جديدة للمادة 140.. المعارضة تقترح التخلي عن المادة الانتقالية وسريان التعديل بأثر رجعي.. والاقتراح يضيف 4 سنوات للرئيس الحالي.. “عبد العال”: لا تأبيد في مدة الرئاسة بالتعديلات.. لافتات التأييد في الشوارع يضعها مواطنون متطوعون ولا علاقة للدولة بها.. خبراء قانون: عبدالعال أدار الجلسات بحكمة.

وفي سياق الدعاية المفرطة كتبت “اليوم السابع”:.. السيسي الإنسان في ظل انشغاله لا ينسى لقاء سيدة في السبعين.. تحملت مشقة السفر 6 ساعات على مقعد متحرك لتلتقي الرئيس.. سهام نصار تؤكد لـ”اليوم السابع”: قلت له احنا بنثق فيك وهنساندك وخليك فى طريقك وقدمت الشكر له على حملة “100 مليون صحة”!!

تقارير محلية واقتصادية

كتبت “الوطن”:… مجلة أمريكية: مصر أفضل أداء اقتصادي في الشرق الأوسط.. “جلوبال فايننس”: حقل ظهر بداية لانطلاقة مشرقة والمركزي: تراجع التضخم إلى “8,9%”… وتضيف “الوطن”: ..جدل حول قرار إلغاء مرواح السقف في فصول القاهرة: “العيال هتموت من الحر”.. ولي أمر تلميذ: المشكلة أنهم هيطلبوا من أولياء الأمور شراء مراوح جديدة”.

وفي “اليوم السابع”:.. جنازات شعبية وعسكرية مهيبة.. المحافظات تودع شهداء “سوق العريش” بسيناء بهتافات ضد الإرهاب .. وبحسب “الأهرام”.. مدبولي في جولة تفقدية بالبحيرة: توجيه عائدات تقنين الأراضي للمشروعات الخدمية بالمحافظات.. زيادة المخصصات المالية لتطوير المستشفيات والرعاية الصحية.. وتضيف “الأهرام”.. في ندوة لمركز بحوث الشرطة.. إعفاء ذوي الإعاقة من رسوم الجوازات وتصاريح العمل ورخص القيادة.. تخصيص أماكن انتظار لهم أمام المصالح الحكومية ومنع تحرير مخالفات مرورية.

الجزائر على خطى تجربة مصر الفاشلة

كتب “مانشيت العربي الجديد”.. الجيش الجزائري للحراك: لا تراجع عن المرحلة الانتقالية.. قايد صالح يتعهد بمتابعة سير المرحلة الانتقالية وضمان شفافية الانتخابات.. قائد الأركان يحذر من تعقيد الأزمة إذا استمرت المواقف المتعنتة والمطالب التعجيزية .. الجيش يتهم منظمات أجنبية بمحاولة اختراق المسيرات لتنفيذ مخططات خبيثة.. تجدد الاحتجاجات والأمن يستخدم القنابل المسيلة للدموع.. وبحسب “الأهرام”.. تصاعد المظاهرات المطالبة برحيل رموز نظام بوتفليقة.. رئيس الأركان يتهم أطرافًا أجنبية بالتآمر لضرب استقرار الجزائر.

فلسطين.. إضراب الأسرى

كتب “مانشيت العربي الجديد”.. أسرى فلسطين الكرامة من المعتقل، مجددًا لا يجد أسرى فلسطين في سجون الاحتلال الإسرائيلي سوى الإضراب عن الطعام لمواجهة اضطهادهم داخل معتقلاتهم.. في نسخة مكررة لإضراب الكرامة عام 2017.

فوز اليمين المتطرف بانتخابات الكنيست

كتبت “الأهرام”.. بعد ضمان فوز الليكود واليمين بالأغلبية في الكنيست.. نتنياهو يبدأ مشاورات تشكيل حكومته الخامسة.. وجانتس يستعد لقياد.. ترامب: الفوز يمنح خطة السلام فرصة أفضل.. وعريقات: الإسرائيليون صوتوا بـ”لا للسلام”.

Facebook Comments