التوجه الأبرز في صحف العسكر، الصادرة الثلاثاء، هو التركيز على الملف الاقتصادي والترويج عبر التلاعب بالأرقام لنهضة اقتصادية مزعومة، يراها الشعب “وهمية” لأنها لا تنعكس على تحسين مستويات معيشة المواطنين؛ حيث جاء في “مانشيت الأخبار”: .. ٢٠٫٨ مليار جنيه فائضًا أوليًّا في النصف الأول من العام المالي.. معيط: أنفقنا نصف تريليون جنيه علي «الكهرباء» وتمويل المدن الجديدة من خارج الموازنة العامة.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:… ـ 20.8 مليار جنيه «فائض أولى» فى موازنة العام الحالى.. وزير المالية: موازنة الدولة لا تتحمل أعباء تمويل إنشاء المدن الجديدة.. وقرار مرسيدس بالعودة لمصر يؤكد نجاح الإصلاحات.. وتضيف “الأهرام”: معيط: نستهدف رفع النمو إلى 5.8% وخفض معدلات الدين، (حيث زعم وزير المالية أن الدولة تنفذ خطة مُحكمة لخفض معدلات الدين، مبينا أنها بلغت 108% من الناتج المحلى الإجمالى فى يونيو 2017، ثم انخفضت إلى 98% فى يونيو 2018، والمستهدف خفض معدلات الدين إلى 93% العام المالى الحالى 2018- 2019. وأكد أن خفض الدين إلى مستويات مستقرة يسمح بإيجاد حيز مالي، ويساعد على زيادة الاستثمارات العامة. وأوضح أن نتائج النصف الأول من العام المالى الحالى أظهرت تحقيق فائض أولى قدره 20.8 مليار جنيه بنسبة 0.4% من الناتج الإجمالي).

كما يضيف “مانشيت اليوم السابع”: إنجازات وزارة التخطيط فى عام 2018.. صندوق مصر السيادى مفاجأة «التخطيط» فى عام 2018.. الوزارة تُسجل أعلى معدل نمو اقتصادى خلال آخر 10 سنوات.. وتطلق أول تعداد لموظفى الحكومة وجائزة التميز لدعم التنافسية بينهم.

التوجه الثاني هو الزعم بأن ثمة نهضة صناعية، حيث جاء في “مانشيت الوطن”:.. مصر تحاول اللحاق بـ”الثورة الصناعية الرابعة” وتروج لفرص “الاستثمار” في منتدى “دافوس”.. “نصر”: ندرس عروضًا عالمية للترويج للاستثمار في مصر وندعم القطاع الخاص لزيادة مشروعاته.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:… بإنجاز 65% من الإنشاءات بمجمع الأقصر الصناعى الجديد.. ثورة صناعية فى محافظات الصعيد.. 240 وحدة صناعية لقطاعات الأغذية والنسيج والورق والأدوات المكتبية والصناعات المعدنية.. وتجهيز 4 مجمعات للمستثمرين أول مايو 2019.. وفي مانشيت آخر “لليوم السابع”:.. يضم “نيفين جامع” ونائب محافظ «المركزى» و5 أعضاء من ذوى الخبرة.. تشكيل مجلس إدارة «المشروعات الصغيرة» برئاسة مدبولى.. المجلس يضم فى عضويته وزراء المالية والتضامن والاستثمار والتخطيط والتنمية المحلية والتجارة والشباب والرياضة.

التوجه الثالث هو تسليط الضوء على افتتاح السيسي اليوم معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث جاء في “مانشيت الأهرام”: السيسى يفتتح اليوم دورة اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب.. بسام راضى: مشاركة الرئيس تعكس حرص الدولة على نشر الثقافة وبناء الإنسان.

التوجه الرابع هو الإشادة بدور أجهزة النظام، حيث كتبت “الأهرام”:.. بمناسبة عيد الشرطة الـ67.. الداخلية تمنح أسر المساجين والمفرج عنهم مساعدات ومشروعات صغيرة.. وتضيف “الأهرام”:.. مميش: توفير أسماك عالية الجودة بأسعار مخفضة للأسواق المحلية.. وبحسب “الوطن”: أسماك قناة السويس في منافذ “التموين” بأسعار أقل “20%” عن السوق.. مميش: ننفذ توجيهات الرئيس باستزراع البلطي والبوري.. وتضيف “اليوم السابع”:.. الرقابة الإدارية تضبط عصابة مسئولين فى أوقاف قنا بتهمة الاستيلاء على 10 ملايين جنيه.. وبحسب “اليوم السابع”:.. ملايكة بـ«دبورة وكاب».. ذكرى أبطال الإسماعيلية تجدد روائح شهداء النضال ضد الإرهاب فى ربوع مصر.

المخابرات تسيطر على تطوير “ماسبيرو” ومخاوف من التصفية

تساءلت “عربي 21”: لماذا ترفع المخابرات المصرية شعار التطوير للسيطرة على ماسبيرو؟ (حيث فجرت الأخبار المتداولة عن توقيع اتفاق بين الهيئة الوطنية للإعلام (اتحاد الإذاعة والتلفزيون سابقا)، وبين شركة إعلام المصريين المملوكة للمخابرات المصرية، تتولى بموجبه إعلام المصريين مسئولية تطوير التلفزيون الرسمي؛ للمنافسة في صناعة الإعلام، موجة من الغضب والانتقادات داخل ماسبيرو. ويؤكد مسئولون بالتلفزيون أنه منذ دخول الأجهزة الأمنية الساحة الإعلامية، لم يعد التلفزيون المصري الجهة الرسمية لأخبار الدولة، إلا أن إسناد تطوير التلفزيون لشركة مخابراتية ليس له إلا معنى واحد، هو رغبة الدولة في تصفية الإعلام الرسمي بشكل كبير. من جانبه حاول شكري أبو عميرة، عضو الهيئة الوطنية للإعلام، تخفيف حدة الغضب بين العاملين بماسبيرو، بتأكيده أن العقد الموقع مع إعلام المصريين ليس من أجل التطوير، وإنما من أجل الترويج الإعلاني، وهو ما رد عليه العاملون بالتلفزيون، بأنه خداع جديد، خاصة أن خبر التطوير تم نشره بجريدة “اليوم السابع” المتحدثة باسم إعلام المصريين).

أبرز الضباط المتورطين في التعذيب

كتبت “عربي 21”: بالأسماء.. هؤلاء أبرز المتورطين في تعذيب المعتقلين بمصر (وحسب الحقوقيين فإن قائمة المتورطين في تعذيب المعتقلين تشمل قيادات بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى مسئولين في قطاعات بعينها داخل الوزارة مثل قطاع الأمن الوطني، ومصلحة السجون وقطاع الأمن العام. وتشير تقديرات الحقوقيون إلى أن وزارة الداخلية شهدت ثلاثة عهود متدرجة في عملية تعذيب المعتقلين، الأول كان الأقل في عدد الانتهاكات وهو عهد وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، بينما زادت معدلات التعذيب والوفاة نتيجة التعذيب، في عهد خلفه مجدي عبد الغفار في الفترة من آذار/مارس 2015 وحتى حزيران/ يونيو 2018، ثم فاقت المعدلات كل الحدود وأخذت أشكالا متعددة على يد وزير الداخلية الحالي محمود توفيق، الذي عمل لفترة مسئولا عن قطاع الأمن الوطني. وحسب شهادات لمعتقلين سابقين استمع إليها “عربي 21″، فإن التعذيب يبدأ بمقار الأمن الوطني، بعد عملية الاعتقال مباشرة، ويستمر لعدة أيام، وربما تصل لأسابيع، قبل أن يتم إلحاق المعتقل على قضية من القضايا الموجودة، وعندما يتم إلحاقهم بسجن من السجون فإن عمليات التعذيب تقل عن مثيلتها بالأمن الوطني، ولكنها تأخذ في السجون أشكالا مختلفة).

وتضيف “عربي 21”:.. “نساء ضد الانقلاب” تدعو لانطلاقة جديدة في ذكرى ثورة يناير.. ويضيف معتقل سابق بسجن العقرب لـ”عربي 21″ تحفظ عن ذكر اسمه خوفا من الملاحقات الأمنية، أن أباطرة التعذيب في السجن كانوا بالترتيب اللواء محمد علي رئيس مباحث السجون السابق ومدير أمن الاسماعيلية الحالي، واللواء محمد الخليصي رئيس مصلحة السجون السابق، واللواء حسن السوهاجي رئيس مصلحة السجون الأسبق، والمقدم محمد رشاد الشهير بأحمد سيف مسئول الأمن الوطني بقطاع سجون طرة “ب”، والرائد عمرو الحسيني والرائد أحمد البنا من مباحث سجن العقرب في الفترة من 2014 وحتى 2016. ويؤكد المعتقل السابق أن هناك عددا آخر من الضباط كانوا يتولون عملية تعذيب المعتقلين، مثل النقباء محمود بسيوني وفؤاد الأرنؤوطي، ومحمد فوزي، وبسببهم لقي خمسة من نزلاء السجن حتفهم في الفترة من حزيران/ يونيو وحتى آب/ أغسطس 2015، وهم الدكتور فريد إسماعيل ونبيل المغربي ومرجان سالم وعصام دربالة وعماد حسن، حيث مارست المجموعة السابقة سياسة القتل البطيء في السجن بمنع الأدوية والأكل والأغطية عن المعتقلين ومعظمهم من كبار السن.

محسوب: 2019 تحمل تباشير جولة جديدة لثورة يناير

أجرت “الجزيرة نت” حوارا مع الدكتور محمد محسوب بعنوان: محسوب للجزيرة نت: 2019 يحمل تباشير بجولة جديدة لثورة يناير.. (حيث دعا وزير الشؤون القانونية والبرلمانية المصري الأسبق، محمد محسوب، المعارضة المصرية إلى “تغيير قواعد الاشتباك السياسي، لتتمكن من فرض قواعد جديدة، وطرح مشروع لإدارة معركة التحول الديمقراطي”، مؤكدا أن “عام 2019 يحمل تباشير الجولة الثانية من ثورة يناير”. وفي مقابلة خاصة مع “الجزيرة نت” رأى محسوب أن “الجيش المصري ضحية من ضحايا انقلاب السيسي، ويجري استعمال بعض أصحاب الغرض والمصالح فيه لزيادة حدة الاحتقان بين الشعب وجيشه”، محذرا مما وصفه بعملية تفتيت ممنهجة تستهدف الجيش، سواء بتشويه صورته أو بتوريطه أكثر في الأعمال التجارية، أو باستخدام اسمه بكثافة في الخلاف السياسي. وبسؤاله عن موقف الغرب من دعم السلطة الحالية حتى مع وصفها بالمستبدة، قال محسوب إن “الغرب يُدرك مخاطر الاستبداد، لكنه لا يملك الإرادة لمواجهته خارج حدوده”، مضيفا “لو بدأ أي حراك سلمي بالقاهرة للمطالبة بالتغيير، فإن مواقف الحكومات الغربية ستتغير سريعا خوفا من أن يأتي الحراك بنظام حكم مختلف يلومهم على دعمهم لنظام السيسي”).

رسوم إضافية على طلاب المدارس والجامعات لصالح “صندوق أمني”

كتبت “العربي الجديد”: مصر: رسوم على طلاب المدارس والجامعات لمصلحة “صندوق الأمن”.. (أصدر وزير التعليم العالي في مصر، خالد عبد الغفار، الإثنين، قرارا حمل رقم 5731 لسنة 2018، يقضي بتحصيل خمسة جنيهات من كل طالب في مراحل التعليم قبل الجامعي، وعشرة جنيهات من كل طالب في الجامعات الحكومية والخاصة، والمعاهد العليا الخاصة، لمصلحة صندوق تكريم ضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الأمنية، وأسرهم، والذي تأسس بموجب القانون رقم 16 لسنة 2018. وحسب القرار، فإن تحصيل الرسوم من الطلاب “جاء لأغراض التضامن والمشاركة المجتمعية، وزيادة وعي النشء والشباب فى مواجهة الإرهاب، وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية والإرهابية والأمنية”).

قوات السيسي تطلق قنابل غاز على أهالي نزلة السمان بالجيزة

كتبت “العربي الجديد”: الأمن المصري يطلق قنابل الغاز على أهالي نزلة السمان.. والسكان: تهجير قسري.. (شهدت منطقة نزلة السمان المتاخمة لأهرامات الجيزة، صدامات ظهر اليوم الاثنين، بين أهالي المنطقة وقوات الشرطة المصرية، التي حضرت إلى المنطقة لتنفيذ قرار إزالة مجموعة من المنازل بدعوى مخالفتها. وتجمهر ظهر اليوم عدد من أهالي منطقة نزلة السمان، اعتراضًا على قرارات الإزالة الصادرة بحق منازلهم وبعض المحال التجارية بالمنطقة، فيما شهدت المنطقة تواجدا أمنيا مكثفا من قبل وزارة الداخلية، قبل أن تتطور الأحداث وتقوم قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المواطنين الغاضبين، الذين هتفوا “مش هنسيبها”.وأكد عدد من الأهالي المتضررين، أن القرارات الجديدة بإزالة منطقة السمان تأتي في سلسلة إخلاء عدد من المناطق عالية القيمة في القاهرة والجيزة، لإقامة مشروعات استثمارية ضخمة عليها لصالح رجال أعمال من الخليج).

وتضيف “مصر العربية”:.. اعتراضًا على إزالة منازلهم.. فيديو| أهالي نزلة السمان يتجمهرون: «مش هنسيبها لحد».. والأمن يفرقهم بالغاز المسيل.

تجديد حبس هدى عبد المنعم وعائشة الشاطر

كتبت “العربي الجديد”: مصر: تجديد حبس عائشة الشاطر وهدى عبد المنعم وآخرين.. (جددت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الاثنين، حبس عائشة الشاطر ابنة النائب الأول للمرشد العام لجماعة “الإخوان المسلمين” خيرت الشاطر، و5 معتقلين آخرين، لمدة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات، التي تجري معهم بمعرفة النيابة، بدعوى الانضمام لجماعة “الإخوان” والتحريض ضد الدولة. وضمت قائمة أسماء المعتقلين المجدد حبسهم “هدى عبدالمنعم، ومحمد أبو هريرة، وبهاء عودة، وعائشة الشاطر، وأحمد الهضيبي، ومحمد الهضيبي”.وادّعت التحريات الأولية الأمنية، انضمام المعتقلين إلى جماعة “الإخوان المسلمين”، وتلقي ومنح تمويلات للجماعة بغرض تحقيق أهدافها.

قانون “الأحوال الشخصية”.. برلمانيون يتطالون على الأزهر

كتب موقع “مصر العربية”:.. «الأحوال الشخصية» صراع يحتدم بين الطيب وبرلمانيين.. من ينتصر؟..(ما إن أعلن الأزهر الشريف الانتهاء من إعداد قانون الأحوال الشخصية والأسرة، إلا وتعرض لهجوم عنيف من قبل بعض أعضاء البرلمان المصري، الذين وصفوا ما قام به الأزهر بالاعتداء على الدستور الذى خول مهمة اقتراح القوانين لرئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء أو أعضاء مجلس النواب، وتطور الأمر إلى أن تقدم أحد المحامين بإنذار على يد مُحضر ضد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بصفته وشخصه بسبب ملف مشروع قانون الأحوال الشخصية المُعطل النظر فيه أمام مجلس النواب. في المقابل وصف الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر المطالبين بكف يده الأزهر عن قانون الأحوال الشخصية، بأنه مجرد عبث، موضحا أنه لن يترك أمرا يتعلق بقوانين مصدرها الشريعة مثل الزواج والطلاق والميراث للعارف وغير العارف أن يتحدث فيها).

عزوف الفلاحين عن زراعة المحاصيل الاستراتيجية

كتبت “العربي الجديد”:  مصر: عزوف الفلاحين عن زراعة المحاصيل الاستراتيجية (حذر عدد من المعنيين بالشأن الزراعي المصري من عزوف الفلاحين عن زراعة عدد من المحاصيل الاستراتيجية، نتيجة الخسائر التي تكبدوها جراء زراعتها. ويطلق في مصر مصطلح المحاصيل الاستراتيجية على المحاصيل واسعة الاستخدام لدى المواطنين مثل القطن والأرز والفول والبطاطس والطماطم وقصب السكر والذرة وغيرها. يقول أستاذ الاقتصاد الزراعي أشرف زهران، إن عزوف الفلاحين عن زراعة المحاصيل الأساسية، تحول إلى ظاهرة واضحة، تكمن خلفها سياسة موجهة، موضحًا أن أحد أسباب خسارة صغار المزارعين، ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج، مع بيع المحصول بأثمان رخيصة جدًا لعدم وجود جمعيات وتكتلات تحميهم. ويحذر “زهران” من أن عدم تدخل الدولة بمظلة حماية للفلاح عن طريق وسائلها المختلفة كالبنك الزراعي ووزارة الزراعة والمديريات الزراعية بالمحافظات، سيؤدي للمزيد من خسائر الفلاحين).

ويضيف “مصر العربية”:.. في ظل اتجاه الدولة لخفض استهلاك المياه.. أزمة قصب السكر تشتعل.. نقيب الفلاحين: المحصول يواجه مصيرا ضبابيا. أما عن أحوال الطقس فقد كتب “مصر العربية”:.. شبورة مائية وشديد البرودة.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الثلاثاء.

سورية.. قصف إسرائيلي يراعي الخطوط الروسية

جاء في “مانشيت العربي الجديد”: سورية.. جبهة إسرائيلية تراعي الخطوط الروسية.. قصف إسرائيلي يشمل 4 محافظات ضد أهداف إيرانية وسورية.. دعوات إسرائيلية لاستعادة التكتم بعد الغارات: قد تؤدي إلى حرب مع إيران.. خطوط موسكو الحمراء: عدم تهديد نظام الأسد والابتعاد عن الوجود الروسي.. نتنياهو: نعمل ضد طهران وضد القوات السورية.. وتضيف “العربي الجديد”: جاووش أوغلو: محاولات للتستر على جريمة خاشقجي.. وأنهينا استعداداتنا من أجل تحقيق دولي.

رابط دائم