حظيت تصريحات زعيم الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالاهتمام الأكبر من جانب صحف النظام، الصادرة اليوم الأربعاء، حيث قال إن بناء الدول بالعمل وليس بالكلام، مطالبًا الشباب بأن يكون الحفاظ على الدولة هو الشغل الشاغل لهم بدلا من الفيس بوك والمعارضة والمطالبة بالحرية والديمقراطية والعدالة واحترام حقوق الإنسان.

ويتزامن ذلك مع توجهات أكثر قمعية وطغيانا من جانب النظام العسكري الذي تأسس عبر  انقلاب فاشي على المسار الديمقراطي بعد ثورة يناير؛ حيث يبدأ النظام اليوم إجراء “حوار صوري” مع المؤيدين له حول التعديلات الدستورية المشبوهة التي تفضي إلى تأبيد السيسي في السلطة ومنحه صلاحيات فرعونية مطلقة، هو يمارسها بالفعل بشكل شاذ، ويراد بهذه التعديلات شرعنة هذا السلوك الفرعوني.

إلى ذلك أطلق مدمن مخدرات النار بشكل عشوائي بمنطقة أوسيم بمحافظة الجيزة، حيث قتل 4 وأصيب 5 آخرون بينهم ضابط برتبة رائد وأمين شرطة؛ ولا تزال دوافع الحادث غامضة حتى كتابة هذه السطور. لكن الحادث يدق أجراس الخطر بأن المجتمع يتجه بوتيرة متسارعة نحو العنف والدموية؛ ربما تقليدًا للسلطة التي أدمنت منذ انقلاب 03 يوليو 2013م سفك الدماء لتكريس قبضتها وسطوها على الحكم بالقوة المسلحة.

السيسي يهاجم الشباب

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. بناء الدول بالعمل وليس بالكلام.. الرئيس: الاستقرار والحفاظ على الدولة يجب أن يكون الشاغل الحقيقى للشباب.. (وهو هجوم سافر من طاغية العسكر بحق الشباب واتهام لهم بالثرثرة وعدم العمل، في الوقت الذي يفرض فيه الجنرال حكمه الاستبدادي بالحديد والنار ويقمع ملايين الشباب بالاعتقال والإرهاب والقمع المفرط).

وفي سياق أخبار ملتقى الشباب العربي الإفريقي أيضا جاء في “مانشيت الأخبار”:.. مدبولي يتابع مبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقي و7 ملايين لاجئ..11 ألف عملية في قوائم الانتظار خلال 11 يوما.. وانطلاق حملة القضاء على «الطفيليات» .. وبحسب “مانشيت الوطن”:..  مصر تخفف “أوجاع الأشقاء”: مبادرة لعلاج مليون إفريقي من فيروس “سي”.. وفحص 7 ملايين لاجئ.. ووفقا لـ”اليوم السابع”:.. الحكومة تبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس بعلاج مليون إفريقى من فيروس «سى »…. ومدبولى يتابع استعدادات الشهر المعظم.. وشنطة رمضان للأكثر احتياجا.. وجاء في “مانشيت الأخبار”:..  الحكومة: توفير السلع في رمضان والتوسع في أسواق الجملة.. وتضيف “الأهرام”:.. جهود حكومية لتوفير السلع بأسعار مخفضة فى رمضان.. مدبولى: تقدم فى ميكنة الخدمات.. وتعاون مع روسيا فى الذكاء الاصطناعى.

حوار صوري حول تعديلات الدستور

جاء في “مانشيت الأخبار”:.. غدا بدء جلسات الحوار المجتمعي حول تعديلات الدستور.. وتضيف “الأهرام”:.. بحضور فقهاء الدستور وأساتذة القانون: «التشريعية» تبدأ اليوم أولى جلسات الحوار حول التعديلات الدستورية.. لجنة برلمانية تطالب 11 وزارة وجهة حكومية بتقديم موازناتها وفقا للنموذج الموحد.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:..اليوم.. «تشريعية النواب» تبدأ جلسات الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. عبد العال يرأس الجلسة وخريطة المشاركين تشمل مؤيدي التعديلات ومعارضيها.. وتضيف “الوطن”:..  “النواب” يبدأ الخطوة الثانية لتعديل الدستور بـ”حوار مجتمعي”.

مقتل 4 وإصابة 5 بينهم ضابط وأمين شرطة

“الأهرام”:.. عقب مشاجرة مع زوجته.. مدمن مخدرات يقتل 4 مواطنين ويصيب 5 آخرين ويلقى مصرعه خلال ضبطه بأوسيم.. حيث أطلق عاطل أعيرة نارية على عدد من المواطنين بالقرب من كوبرى الصفيرة بدائرة مركز أوسيم، ما أسفر عن وفاة أربعة وإصابة 5 آخرين، بينهم ضابط برتبة رائد وأمين شرطة.

مصر: عشرات المليارات على التدخين سنويًا

تناول “مانشيت الوطن”:.. “دماغ المصريين متكلفة”.. وميزانية المزاج “نص التعليم والصحة”.. وخبراء: مصر ضمن أكثر 10 دول “تدخينا” في العالم.. والنتيجة 171 ألف حالة وفاة سنويا.. “بورصة المزاج”: 62 مليار جنيه إيرادات سنوية للخزانة العامة.. وارتفاع عوائد السجائر والملاهي والكحول بنسبة 122% في خمس سنوات و”12.4″ مليار جنيه عائدات “الشرقية للدخان” في يونيو الماضي..

الحرب المفتعلة على الإخوان

واصل وزير الأوقاف الأمنجي محمد مختار جمعة تطاوله السافر على جماعة الإخوان المسلمين، كبرى الحركات الإسلامية المعتدلة في مصر والعالم، نفاقًا وتزلفًا لأسياده في النظام العسكري، حيث كتبت “الأهرام وصحف أخرى”:.. جمعة: «الإخوان» الإرهابية صارت مصنعا للخيانة الوطنية.. وتضيف “الأهرام”:.. فى قضية اقتحام الحدود الشرقية للبلاد.. 209 ملايين جنيه قيمة تلفيات اقتحام السجون فى أثناء ثورة يناير.. (حيث قررت محكمة جنايات القاهرة أمس تأجيل نظر جلسة إعادة محاكمة الرئيس محمد مرسى وقيادات من الإخوان في هزلية «اقتحام الحدود الشرقية» إبان ثورة 25 يناير، إلى جلسة 24 مارس الجاري لاستكمال فض الأحراز. صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس).

وجاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. منظمة خريجى الأزهر تطلق مبادرة علمية للرد على إصدارات المتطرفين.. الحرب على الأفكار الجاهلية فى عقول الإرهابيين.. لا يجوز تكفير مجتمع بسبب انتشار الفواحش بين بعض أفراده.. ارتكاب المعاصى لا يُكفّر المسلم وما ورد من نصوص تصف العصاة بالكفر ليس المراد منه الخروج من الملة.. (ويعد كتاب “دعاة لا قضاة” الذي ألفه المستشار حسن الهضيبي، المرشد الثاني لجماعة الإخوان المسلمين، هو الرائد في مسألة “التكفير” والذي واجه بالأدلة الشرعية  نزوع البعض للتكفير العشوائي، وحصن ملايين الشباب العربي من الوقوع في هذا التشدد الذي يؤججه السيسي بقمعه واستبداده وانقلابه على المسار الديمقراطي، والإفراط في القمع والوحشية).

كما واصلت اليوم السابع الهجوم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث جاء في “مانشيت اليوم السابع”:.. «فيس بوك».. الموطن الأصلى لصناع «الزيطة» والشائعات فى مصر.. بدأ اجتماعيا وتحول ثقافيا حتى أصبح أكبر منصة للفبركة ونشر الشائعات والفيديوهات المغلوطة والترويج لأفكار إرهابية وتجنيد الشباب.

تصعيد في الجزائر

“الأهرام”:.. الجزائريون يصعدون احتجاجاتهم.. والمعارضة تدعو الجيش للانحياز إلى الشعب.. (واصل آلاف الجزائريين التظاهر أمس وسط العاصمة احتجاجا على ما اعتبروه تجاهلا لمطالب الشعب، وشارك فى المظاهرات الطلاب وأساتذة الجامعات والأطباء موظفو القطاع الطبي. وطالب المحتجون برحيل السلطة فورا، قائلين: “يجب سماع صوت الشعب لأنه فوق الدستور وفوق النظام الذى حان وقت رحيله من البلاد”. وتزامنت المظاهرات مع ذكرى استقلال الجزائر، كما جاءت بعد ساعات من رسالة نسبت للرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة التى قال فيها إنه باق فى الحكم حتى تسليم السلطة إلى رئيس منتخب بعد «ندوة شاملة» وتعديلات دستورية». وفى الوقت نفسه، دعت «التنسيقية الوطنية من أجل التغيير» التى تم الإعلان عن تشكيلها أمس الأول الجيش الجزائرى إلى لعب دور دستوري، والانحياز إلى ما وصفته بخيارات الشعب.

ودعت المجموعة المعارضة الجديدة- التي تضم زعماء سياسيين وشخصيات معارضة إلى جانب نشطاء- بوتفليقة إلى التنحى عن منصبه فى نهاية ولايته فى 28 من الشهر المقبل، كما طالبوا الحكومة التى يقود تشكيلها نور الدين بدوى بتقديم استقالتها، وإجراء انتخابات فى نهاية الفترة الانتقالية فى الجزائر.

المتهم في حادث هولندا مسجل خطر

“الأهرام”:.. هولندا تؤكد وجود دافع إرهابى وراء جريمة «أوتريخت».. والمنفذ التركى «مسجل خطر».. وذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن المشتبه به الرئيسى تركى الأصل جوكمان تانيس – 37 عاما- لديه سجل جنائي، وكان من المقرر أن يمثل أمام المحكمة فى 4 مارس الحالى بتهمة الاغتصاب وتهديده للضحية بحرق منزلها. وفى 2013، وجهت له تهمة القتل بعدما فتح النار على شقة، كما تم اتهامه بالسطو والسرقة والقيادة تحت تأثير الكحول، والهجوم على ضابط شرطة بلكمه فى الوجه.

رابط دائم