حظي لقاء رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي رئيس السنغال باهتمام جميع الصحف المحلية التي يهمين عليها نظام العسكر، في معالجة تبالغ في مكانة السيسي الإفريقية، وكأنه الزعيم الملهم الذي ينتشل القارة من الفوضى إلى النمو الاستقرار.

وحظيت الأحداث الساخنة في السودان بشيء من الاهتمام، حيث أبرزت “العربي الجديد” الخلافات بين العسكر في السودان بعد تنحي “بن عوف” وتولية عبد الرحمن البرهان، وركزت صحف النظام العسكري في مصر على التناول الخبري، وبيان المجلس العسكري، وتسليم الحكم لحكومة مدنية، بينما سلطت “الوطن” الضوء على ما تضمنه بيان المجلس العسكري من خطوات نحو المصالحة الوطنية والحوار حتى مع المسلحين.

إلى ذلك حظيت واقعة خلع “البنطلونات” والملابس الداخلية من جانب أستاذ عقيدة بجامعة الأزهر بقدر من الاهتمام، حيث تم وقف الأستاذ وإحالته إلى التحقيق.

الأزهر .. وقف أستاذ خلع البنطلونات

كتبت «الوطن»:..  “الأزهر”: وقف “أستاذ البنطلونات” وحسني: مخه تعبان ومصيره العزل”.. رئيس لجنة التحقيق: “إمام” لن يشارك في الامتحانات والأساتذة لن يقبلوا بوجوده.. وبحسب «مانشيت اليوم السابع»:..  إحالة الملف للتحقيق.. تفاصيل واقعة «خلع البنطلونات» بجامعة الأزهر.. (حيث قام أستاذ عقيدة بكلية التربية بإجبار الطلاب على خلع البنطلون والسروال الداخلي أمام زملائهم.. فرفض الطلاب الانصياع لتهديداته بالرسوب.. وآخرون يستجيبون للحصول على تقدير.. الأستاذ: ما قمت به كان مشهدًا تمثيليًا عن الحياء تقمصت فيه دور الشيطان.. والجامعة تحيله إلى التحقيق)!.

السودان.. خلافات بين العسكر

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. السودان.. تطمينات العسكر لا تقنع المحتجين.. تجمع المهنيين السودانيين يهدد بمقاومة كل الإجراءات التي أعلنها الانقلابيون.. رسائل تهديد وترغيب في مؤتمر المجلس العسكري.. بوادر خلافات بين اللجنة الأمنية.. ورفض تسليم البشير.. وبحسب «الأهرام»:.. بن عوف يتنحى عن منصبه.. ومطالبات دولية بنقل السلطة بالسودان لمدنيين.. المجلس العسكري: مستعدون لتقصير المرحلة الانتقالية وفق الظروف الأمنية والسياسية.. وبحسب صحيفة «الوطن»:.. «العسكري» يعد السودانيين بحكومة “مدنية”.. ويؤكد: لن نسلم البشير.. زين العابدين: سنحاور الجميع حتى المسلحين لتهيئة المناخ.. ووفقا لـ«اليوم السابع»:.. تحديد «خارطة طريق» للمرحلة الانتقالية فى السودان.. رئيس اللجنة السياسية: الحكومة المقبلة مدنية ومهمتنا حفظ الأمن.. وسنحتفظ بوزارتى الداخلية والدفاع.

الجزائر.. الشعب يرفض التراجع

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. الجزائر.. الشارع يرفض التراجع.. حملت المشاركة الحاشدة في جمعة الغضب الثامنة في الجزائر، أمس، رغم الحصار الأمني رسالة واضحة من المحتجين برفض التراجع عن مطلب رحيل رموز نظام بوتفليقة.

ليبيا.. تمويل سعودي لحرب حفتر

كتبت «العربي الجديد»:.. تمويل سعودي لحرب حفتر على طرابلس، وهو ما أبرزته صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها أمس الجمعة.

في سياق انحياز صحف النظام في مصر للعسكر في ليبيا كتبت «الأهرام»:.. المدعى العسكرى الليبى يأمر بالقبض على «السراج» .. وتناول التقرير خلافات بين فرنسا وإيطاليا حول ليبيا.. (حيث قال ماتيو سالفينى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الإيطالى «إنه يتحاور مع جميع الأطراف الليبية من أجل إحلال السلام، ولكنه حذر من أن هناك من يمارس لعبة الحرب من أجل مصالح اقتصادية وأنانية وطنية»، فى إشارة ضمنية إلى فرنسا وما تردد عن دعمها للمشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي. وعند سؤاله فيما إذا كان يشير إلى فرنسا، أجاب سالفينى «يبدو واضحًا لى أن من لديه مصلحة فى زعزعة استقرار المنطقة،  وقام بذلك بالفعل فى السنوات الماضية من أجل المصالح الاقتصادية وليس من أجل حقوق الإنسان، هو خارج حدود إيطاليا». ومن جانبه، دعا الاتحاد الأوروبى قوات الجيش الليبى إلى إيقاف الهجوم على العاصمة طرابلس.  وكانت مصادر دبلوماسية تحدثت عن تعطيل فرنسا البيان الأوروبى لإدانة تقدم الجيش الليبي، لكن الخارجية الفرنسية نفت عرقلة صدور البيان. وأصدر المدعى العسكرى الليبي، التابع للمشير خليفة حفتر، أوامر بالقبض على رئيس المجلس الرئاسى فايز السراج وأعضائه، وعلى عدد من القيادات العسكرية فى المنطقة الغربية، بتهمة ارتكاب جرائم خطيرة ضد الدولة.

لقاء السيسي ورئيس السنغال

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. مصر تقود إفريقيا إلى الاستقرار.. السيسى ورئيس السنغال يبحثان ملفات السلم والأمن بالقارة والعلاقات الثنائية.. تعزيز دور قطاع الأعمال المصري بالسوق السنغالية ودعم التعاون بين البلدين.. توافق على انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين.. ودعم فنى لإعداد الكوادر السنغالية.. فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك.. الرئيس: رفع التبادل التجارى وتشجيع لاستثمارات المصرية فى «السنغال البازغة».

وبحسب «مانشيت الوطن»:.. رسالة «السيسي» من السنغال: دعم اقتصادي ومحاربة الإرهاب ونشر التسامح.. الرئيس ينهي جولته الخارجية بمذكرتي تفاهم في الإعلام والتشاور الدبلوماسي.. و«ماكي» يطلب خبرة مصر في تشييد المدن.

ووفقًا لـ«مانشيت اليوم السابع»:.. السيسى رجل المهام الصعبة.. من إفريقيا إلى أمريكا والعكس.. 4 محطات فى جولة الرئيس.. السيسي يختتم جولته الخارجية بزيارة داكار.. والرئيس السنغالى: دور مصر أصيل فى الدفاع عن القضايا الإفريقية على الساحة الدولية.

الكنائس تحسم “الأحوال الشخصية”

كتبت «الوطن»:..  “الكنائس” تحسم “الأحوال الشخصية”.. النص على الخلاف في كل مادة.. وفصل خاص للكاثيوليك عن “الانفصال”.. الأنبا بولا: سنرسل القانون إلى الدولة منتصف الشهر المقبل.. باخوم: تم التفاهم حول الاختلافات العقائدية بين الطوائف.. “منكوبي الأقباط” ترحب والحق في الحياة تطالب بحوار مجتمعي.

طلاب أولى ثانوي: احنا تايهين!

كتبت «الوطن»:.. رسالة من طلبة في أولى ثانوي إلى “وزير التعليم”: «احنا تايهين».. “آلاء” محدش بيسمعنا وطول الوقت حاسين بضغط وتوتر.

تصريحات وزير المالية

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. محمد معيط وزير المالية في حوار خاص لـ«اليوم السابع» من واشنطن: لا نية للاستغناء عن أى موظف بالحكومة.. نستهدف معدل نمو 6%.. مصر لديها القدرة على سداد ديونها.. و301 مليار جنيه للأجور و140 مليارا استثمارات عامة.. الشريحة الأخيرة من قرض «النقد الدولى» بقيمة 2 مليار دولار تصل يوليو المقبل.. ولن نطلب تمويلاً إضافيًا.

“تشريعية البرلمان” تمرر التعديلات غدًا

جاء في «مانشيت اليوم السابع»:.. «تشريعية النواب» تصوت على التعديلات غداً.. والموافقة بأغلبية الأعضاء.. البرلمان يعتمد على اقتراح المعارضة فى صياغة المادة 140.. 4 مهام للجنة صياغة التعديلات الدستورية أهمها وضع تصور منضبط للمادة 140 الخاصة بمدة الرئاسة.

Facebook Comments