لم يكن هناك موضوع معين أبرزته صحف العسكر الصادرة الأربعاء، لكن كل صحيفة تناولت عبر المانشيت الرئيس موضوعا مختلفا حيث جاء في “مانشيت الأخبار”:.. مسابقة لتعيينات “المعلمين” قبل سبتمبر المقبل ..شركة وطنية لمساعدة صغار المنتجين وتشغيل الطاقات العاطلة بالمصانع.. بينما تناولت الأخبار في المانشيت الثاني حوارا مع رئيس هيئة الرقابة الإدارية تمسحا في محاربة الفساد الذي تحول إلى مؤسسات في عهد السيسي؛ حيث جاء في “مانشيت الأخبار”:.. اللواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية:.. مؤشر وطني لملاحقة الفساد ومواصفات قياسية لمكافحة الرشوة .. “9” أهداف للإستراتيجية الوطنية لتعفيل آليات الشفافية والنزاهة.. واهتم “مانشيت اليوم السابع” بإعلان البرلمان الحرب على المنظومة العشوائية للنقل.. رسوم التراخيص تؤجل قانون تنظيم النقل البرى.. رفض حظر استيراد النقل الثقيل.. والوزير: صرفنا 82 مليار جنيه.

بينما اهتم “مانشيت اليوم السابع الثاني بالوضع الاجتماعي المتردي”:.. (المأذون يعقد عرفيا مقابل 500 جنيه ويحصل على 2000 عند تحويل الزواج لرسمى.. أسرار زواج الصفقة للقاصرات.. “سمر” قيدوها ليلة الزفاف.. وتعترف: كرهت معاشرة زوجى الذى يكبرنى بـ23 سنة.. «نورا»: والدتى أخذت 3 آلاف جنيه ثمن زواجى.. ووضعوا لى المخدر ليلة الدخلة وأصبت بنزيف حاد.. غادة»: زوجى هجرنى لما طالبته بحقوقى وبناتى يعشن بأسماء وهمية.. و«سماح»: سجلت أطفالى باسم أبويا ووضعنا مُعلق).

وبحسب “مانشيت الوطن”:.. (“53” توصية على “مائدة الوزراء” لإكمال الإصلاح تتضمن “التجربة البرازيلية”.. “17” اقتراحا لإصلاح الموازنة باستخدام “الصكوك الإسلامية”.. وضريبة على التركات إذا تجاوزت 20 مليون جنيه).. وتضيف “الوطن”:.. حملة على كبائن المنتزه.. هدم كبائن “علاء مبارك” ورموز النظام الأسبق بحدائق المنتزه بالإسكندرية.. و”نظيف” نجا بالبيع.

أزمات تواجه عاصمة السيسي الإدارية

وفيمايتعلق بعاصمة السيسي الإدارية التي أهدر عليها مئات المليارت دون جدوى حقيقية جاء في “ملف الوطن”:.. (نار الأسعار تلتهم “المدن الجديدة”.. من التجمع إلى بدر.. هيستريا الغلاء تطارد جيران العاصمة الجديدة.. ولارا: المالك طلب فلوس زيادة بعد الإعلان عن بناء الإدارية.. إيجارات فلكية وملاك المحلات والشقق يتحكمون في نسبة الزيادة ..وخبراء: ارتفاع الأسعار وصل إلى “60%” و”فرج”: العاملون في “الإدارية” سبب زيادة الطلب).. وتضيف “العربي الجديد”:… مصر تُقر قرضين من الصين لإنشاء قطار العاصمة الإدارية.

طقس الأربعاء.. عاصفة ترابية وبرودة شديدة

كتبت “اليوم السابع”:.. الطقس السيئ يعاند المصريين.. عاصفة ترابية اليوم.. وأمطار على الوجه البحرى والقاهرة.. وهدوء الرياح الخميس.. وتضيف “مصر العربية”:.. رياح وأمطار وعاصفة ترابية.. فيديو| الأرصاد تحذر من طقس الأربعاء.. وهذا موعد تحسن الجو..

تدمير محصول الذرة.. ونقيب الفلاحين: الزراعة في أسوأ عهودها

كتبت “العربي الجديد”:.. نقيب الفلاحين: الزراعة المصرية تمر بأسوأ مراحلها (أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين المصريين، أن الزراعة المصرية الآن تمر بأسوأ مراحلها، إذ إن الفلاح يعيش هذه الفترة بين نارين، إما أن يزرع أرضه بالخسارة أو على الأقل بلا مكاسب، أو يتركها بلا زراعة “بور” فيتم تغريمه). وتضيف “مصر العربية”:.. من حيث الإنتاج والأسعار.. «شعبة الخضروات» تكشف حقيقة تأثر 5 محاصيل بالطقس السيئ (الخمس محاصيل الذين تأثر حجم إنتاجهم بالطقس هم ” “البازلاء والكوسة والفاصوليا والباذنجان والفلفل الرومي”.

وقال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن الطقس السيئ أثر على أسعار تلك المحاصيل فى الأسواق لترتفع ما بين 5 إلى 10 % وهي زيادة طفيفة، تعني أن بعض هذه الأنواع ارتفع جنيه ونصف إلى 2 جنيه. حسب السعر). وبحسب “الوطن”:.. تدمير محصول الذرة.. أصحاب مزارع “المواشي” يستخدمون الذرة قبل نضجة علفا للمواشي .. والمربون: نعتمد عليه بنسبة 70% ..”مزارعون”: الوزارة تحدد سعر الذرة ثم ترفض تسلمه.. ومسئول:99% من المحصول تتحول إلى علف.

خلاف إماراتي مصري حول استعدادت حفتر لغزو طرابلس

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. ليبيا.. حفتر يستهدف الجنوب قبل طرابلس.. جيش حفتر يطلق معركة الجنوب بدعم تشاد وبموافقة فرنسية.. فيتو مصري يؤجل فتج جبهة العاصمة الليبية رغم الدعم الإماراتي لهذا الخيار.. جيش الشرق يتوعد طرابلس: سندخلها كفاتحين لا كماتلين بتأييد من أهلها .. الحملة تزيد الشكوك بشأن بالملتقى الوطني والانتخابات والدستور.. (تربط مصادر ليبية ومصرية، تحدثت مع “العربي الجديد”، التحركات والاجتماعات الغامضة للقيادات العسكرية في القوات التي يقودها خليفة حفتر ومشايخ القبائل الليبية بالتجهيز لحملة عسكرية ترمي لاقتحام العاصمة طرابلس، الواقعة تحت سيطرة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ويترأسها فائز السراج. لكن هذه التحركات لا تحظى بموافقة مصرية، على الأقل في توقيتها الراهن، على نقيض الإمارات، الأمر الذي تسبب في خلاف بين القاهرة وأبوظبي.

وقالت مصادر دبلوماسية مصرية، في حديث مع “العربي الجديد”، إن حفتر بدأ فعلياً في خطوات عملية على الأرض بهدف إنهاء سيطرة حكومة الوفاق على العاصمة طرابلس، وهي الخطوة التي ترى فيها القاهرة الحليف الأبرز لحفتر أنها ستتسبب في غضب دولي، قد يصل إلى حد فرض عقوبات.وكشفت المصادر أن الموقف المصري السلبي من توجهات حفتر الرامية لاقتحام العاصمة عسكرياً جعله يحسم الأمر مع الحليف الآخر المتمثل في دولة الإمارات، والتي منحته ضوءاً أخضر، وهو ما تسبب في خلاف بين أبوظبي والقاهرة).

قضية ريجيني.. تحقيقات إيطالية منفصلة

كتبت “العربي الجديد”:.. قضية ريجيني: تحقيقات إيطالية “منفصلة” حول تهديدات الشرطة المصرية (قالت مصادر دبلوماسية مصرية على صلة بملف تحقيقات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، في القاهرة، مطلع العام 2016، إن السلطات الإيطالية أبلغت النيابة العامة المصرية بأنها فتحت تحقيقاً منفصلاً عن التحقيقات الجارية في القضية حول ضلوع جهاز الأمن الوطني، التابع لوزارة الداخلية المصرية، في جمع معلومات عن بعض الإيطاليين الناشطين في المطالبة بحق ريجيني، وممارسة ضغوط ترهيبية على المستشار القانوني لأسرة ريجيني، المحامي محمد لطفي، والذي فاز منذ أسابيع بجائزة حقوق الإنسان وسيادة القانون الفرنسية الألمانية، وتم تكريمه في السفارة الفرنسية بالقاهرة.. وكان لطفي، وهو المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة أهلية تسمى “المفوضية المصرية للحقوق والحريات”، والباحث السابق في منظمة العفو الدولية، قد ألقي القبض عليه في مايو الماضي، كما تم حبس زوجته أمل فتحي وأحيلت للمحاكمة بتهمة الإساءة لمصر، وتم تأييد الحكم بحبسها سنتين بزعم بثها أخباراً كاذبة عن التحرش في مصر.).

تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة “9%”

كتبت “العربي الجديد”:.. مصر: تراجع إيرادات قناة السويس 9% في نوفمبر (أظهرت بيانات حكومية رسمية تراجع إيرادات قناة السويس المصرية إلى 461.5 مليون دولار في نوفمبر من 506.1 ملايين دولار في أكتوبر وبنسبة تراجع بلغت 9% تقريبا على أساس شهري.وبلغت إيرادات قناة السويس 462.7 مليون دولار في نوفمبر 2017 وبنسبة تراجع 0.25% تقريبا على أساس سنوي. ووفقاً للأرقام الرسمية فإن الإيرادات المحققة من القناة في السنوات المالية السابقة كانت حوالي 5.25 مليارات دولار في العام المالي 2013-2014 و5.37 مليارات دولار في العام المالي 2014-2015، وهو العام الذي سبق حفر التفريعة مباشرة والذي سنستخدمه للقياس للمقارنة مع إيرادات السنوات التالية.وبعد افتتاح التفريعة في أغسطس 2015 تراجعت الإيرادات إلى 5.13 مليارات دولار في العام المالي (2015 /2016)، ثم تراجعت مرة أخرى إلى 5.01 مليارات دولار في العام المالي (2016 /2017) قبل أن ترتفع إلى 5.585 مليارات دولار للعام المالي (2017-2018)، ولم تعلن بعد أرقام العام المالي 2018/2019 والذي ينتهي آخر يونيو المقبل).

وصلت إلى 5 حالات في يناير.. انتحار شاب تحت عجلات المترو

كتبت “مصر العربية”:.. انتحار شاب بمحطة مترو مارجرجس .. (القصة الكاملة) (أعلن أحمد عبدالهادي، المتحدث الرسمي لشركة مترو الأنفاق، أنه أثناء دخول القطار رقم ١٧٢ محطة مارجرجس في اتجاه حلوان بالخط الأول، في تمام الساعة الواحدة، فوجئ قائد القطار بأحد الأشخاص يدعى عمر حسن جمعة علي، يبلغ من العمر 22 سنة، يسكن بمنطقة المعادي وطالب بكلية التجارة، يلقي بنفسه أمام القطار.

وتابع عبدالهادي، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الطالب مات على الفور، وتم رفع الجثة من على القضبان بمعرفة المسؤولين عن المحطة وشرطة المترو، وتسبب ذلك في تأخير القطار لمدة ٧ دقائق فقط. وتضيف “العربي الجديد”:.. شاب مصري خامس ينتحر تحت عجلات المترو خلال يناير (وبوفاة الشاب ترتفع حوادث الانتحار في مصر خلال شهر يناير إلى خمس حالات، عدا عن المحاولات الفاشلة، ويرى البعض أن تعدد محاولات الانتحار سببها البطالة والفقر، وكونها مظهر اعتراض ورسائل غضب موجهة إلى النظام الحاكم).

السيسي على خطى القذافي يدشن النهر الأخضر!

كتبت “العربي الجديد”:… السيسي على خطى القذافي ويدشن النهر الأخضر… “لسة الكتاب” (سخرية واسعة استقبل بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي إعلان نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي البدء في مشروع النهر الأخضر بطول 10 كيلو مترات، بالعاصمة الإدارية الجديدة “شرقي القاهرة”.وانتقد ناشطون النظام الذي فشل في الحفاظ على نهر النيل، وفي مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، لينشئ نهراً صناعياً بتكلفة كبيرة في بلد يقول عنها رأس النظام “إحنا فقرا قوي”. وفشلت المواقع الإلكترونية المؤيدة للنظام وكتائبه الإلكترونية الترويج للمشروع الذي لم يقنع رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واستمروا في مهاجمتهم وسخريتهم منه وتشبيهه بالقذافي وكتابه الأخضر ونهره الصناعي).

السيسي يحظر السفر على وزرائه إلا بإذن شخصي

كتبت “العربي الجديد”:… السيسي يحظر سفر رئيس وزرائه… ومغردون: “حد ناوي ينط من المركب”؟(قرّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، عدم الترخيص بسفر كبار العاملين بالدولة إلا بموافقته، على أن يكون السفر في حالات المهام الرسمية أو لأعمال تتعلق بالوظيفة. ويشمل القرار رئيس مجلس الوزراء، ونواب رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية والأمنية ونوابهم.

وأثار القرار سخرية المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي وتفسيراتهم كذلك، إذ كتب خالد شهاب: “قرار جمهوري في مصر يمنع كبار الموظفين من السفر دون قرار من السيسي، القرار يشمل رئيس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والعدل والخارجية ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية والأمنية ونوابهم، شكله حسّ إن فيه ناس ناوية تنط من المركب قبل ما تغرق!!”).

341 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال 2018

كتبت “عربي 21”:.. “341” انتهاكا بحق الحريات الإعلامية في مصر خلال 2018 (أصدر المرصد العربي لحرية الإعلام تقريره السنوي لانتهاكات حرية الصحافة والإعلام في مصر عن عام 2018، تحت عنوان “شرعنة القمع”، في محاولة لتسليط الضوء على أبرز معالم الانتهاكات في العام المنصرم.

وأبرز المرصد في تقريره ما أسماه “التكميم بالقانون”، موضحا أنه المشهد الأبرز لتعامل النظام المصري مع الصحافة والإعلام خلال عام 2018، حيث ظلت انتهاكات النظام لحرية الإعلام من قبل تتم خارج نطاق القانون، وكانت كل التقارير الحقوقية المحلية والدولية تتهم النظام بانتهاك القانون والدستور، فأراد النظام “شرعنة” انتهاكاته، وذلك من خلال سن 3 قوانين وتمرير 4 تعديلات لقوانين أخرى.ووفقا لما تمكن المرصد من توثيقه من انتهاكات خلال العام المنصرم في ظل ظروف قال إنها غير طبيعية لملاحقة النشطاء الحقوقيين، فقد وصل عدد الانتهاكات لهذا العام إلى 341 انتهاكا، بجانب استمرار حجب ما يزيد على 509 مواقع إلكترونية.

رابط دائم