مثَّل اليوم الثالث في “ترقيعات الدستور” الشهير بـ”استفتاء الكراتين” ذورة الافتعال والأكاذيب والترهيب والتزوير حيث انتشر دوريات وكمائن الشرطة على جميع المحاور والطرق الرئيسة لإجبار المواطنين على التصويت كما شهد صورا من صور التصويت الجماعي تحت إشراف ضباط الأمن الوطني في كثير من اللجان، كما تواصلت الرشاوى وتوزيع كراتين الزيت والسكر على مستوى واسع وإن كان أقل من اليومين الأوليين.

ومع إعلان بعض نتائج الفرز التي كشفت عن تقارب المصوتين بلا مع المصوتين بنعم بحسب ما نشرته “بوابة الشروق” تم تعميم توجيهات أمنية بعدم نشر أي نتائج وتم حذف خبر الشروق على الفور بناء على أوامر أمنية.

إلى ذلك واصلت ماكينة الأكاذيب بإعلام العسكر من صحف وفضائيات نشر التقارير المضللة حول الإقبال الكثيف الذي فاق التوقعات في محاولات مستميتة تحت إشراف الأجهزة الأمنية لرسم صورة مخادعة ومضللة في ظل هيمنة النظام كاملا على جميع إجراءات الاستفتاء الصوري من الألف إلى الياء.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

قطعان المستوطنين تقتحم الأقصى

«الأهرام»:.. اقتحامات للأقصى.. والاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمى.. وإشادة بموقف باريس.. شهد المسجد الأقصى المبارك أمس توترا شديدا بسبب الاقتحامات الواسعة لعصابات المستوطنين، ومحاولة عدد منهم أداء طقوس وشعائر وصلوات تلمودية فيه، فى حين أغلق الاحتلال الإسرائيلى الحرم الإبراهيمى أمام المصلين المسلمين فى الخليل. وبدأت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بمجموعات كبيرة، وبحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال، وتتمركز هذه المجموعات بالقرب من باب الرحمة فى محاولة لأداء حركات وصلوات تلمودية، وتصدى لها حراس المسجد المبارك. وفى تطور لاحق، قاد وزير الزراعة فى الحكومة الإسرائيلية، المتطرف أورى أرئيل، اقتحاما للمسجد الأقصى على رأس مجموعة من المستوطنين المتطرفين.

“الترقيعات”: ذروة الترهيب والتزوير

كتبت «العربي الجديد»:.. استفتاء السيسي: لجان خاوية وارتباك إعلامي واستمرار الرشى.. مشاهدات آخر أيام استفتاء التعديلات الدستورية: ذروة الترهيب والتزوير.. 150 جنيهاً للصوت في الساعات الأخيرة لاستفتاء السيسي.. النظام في ورطة: تقارب مؤشرات التصويت في استفتاء الدستور.. (على خلاف جميع الانتخابات والاستفتاءات التالية لثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، رفض رؤساء اللجان الفرعية الإعلان عن نتائج الفرز في حضور مندوبي وسائل الإعلام، والأحزاب، ومنظمات المجتمع المدني، بالمخالفة لقانون مباشرة الحقوق السياسية، بناءً على تعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات، التي صرح متحدثها الرسمي، المستشار محمود الشريف، بأن إعلان النتائج النهائي سيكون خلال خمسة أيام من انتهاء التصويت.

ونشر الموقع الإلكتروني لصحيفة “الشروق” نتائج التصويت في لجنة كلية الفنون الجميلة بالزمالك في القاهرة، والتي أظهرت رفض 385 ناخباً للتعديلات، مقابل تأييد 519 ناخباً، غير أن إدارة الموقع سارعت إلى حذف الخبر بعد دقائق من نشره بناءً على تعليمات أمنية. كذلك أظهرت نتيجة فرز لجنتي مدرسة أبو حنيفة الابتدائية بمدينة العريش في محافظ شمال سيناء تصويت 485 ناخباً ضد التعديلات، مقابل تأييد 1200 ناخباً).

“الترقيعات”.. هستيريا النظام

كتبت “الأهرام”:.. الوطنية للانتخابات: فرز الأصوات فى حضور وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى.. وتضيف “الأهرام”:.. رصدتها البعثات الأجنبية والمنظمات المصرية..انتشار مظاهر الحماس الوطنى أمام مقار الإقتراع..الاستعلامات: اهتمام إعلامى عالمى بالاستفتاء على التعديلات الدستورية..الداخلية تنقل المسنين والمرضى للتصويت.. الشوربجى: طوابير السيدات أفشلت مخطط الإرهابية..

وفي مانشيت “الأخبار”:.. الشعب عمل الصح.. غلق صناديق الاستفتاء .. وبدء فرز الأصوات.. والنتيجة خلال أيام.. الهيئة الوطنية للانتخابات: انتهاء التصويت.. والالتزام بعدم نشر مؤشرات للنتيجة.. وبحسب “مانشيت الوطن”:.. المصريون قالوا كلمتهم.. .. مسيرات وطوابير في ختام الاستفتاء .. وحضور لافت للشباب.. ومستقبل وطن: نتعرض لحملة شائعات إخوانية.. ويزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. شكرًا شعب مصر.. الملايين فى الطوابير أمام 13 ألف لجنة بالداخل و140 بالخارج.. طوابير الاستفتاء تهزم أكاذيب وشائعات الإخوان.. وتنسف دعوات المقاطعة.. المصريون خرجوا من “بيت طاعة” الـ”سوشيال ميديا” بالمشاركة الحقيقية فى الصناديق.

قمتان لبحث أزمة السودان وليبيا

كتبت “الأهرام”:.. قمتان لبحث أزمتي السودان وليبيا بالقاهرة اليوم.. الرئيس يناقش مع قادة إفريقيا سبل استعادة الاستقرار فى القارة.. وفي “الوطن”:.. القاهرة تستضيف اجتماعي قمة لبحث آخر التطورات في السودان وليبيا.. السيسي يدعو اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان للتعرف على الأوضاع في مصر.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. السيسى يقود قمتين أفريقيتين لبحث أوضاع ليبيا والسودان.. الرئيس يستقبل رئيس المخابرات السودانى أمس.. ويستعد لبحث ملفات الخرطوم وطرابلس اليوم بمشاركة 5 قادة ومبعوثى 4 رؤساء وممثلين لمنظمات قارية و”ترويكا الاتحاد الإفريقي”.

السيسي وهوس “الإرهاب”

تناولت الصحف استقبال السيسي لوزراء الشباب العرب؛ حيث جاء في «مانشيت الأخبار»:.. الرئيس لوزراء الشباب والرياضة العرب: ضرورة الحد من استطاب الشباب في مسارات تهدد كيان الدول .. قمتان إفريقيتان لبحث أوضاع ليبيا والسودان بالقاهرة اليوم .. وكتبت «الأهرام»:.. تحصين الشباب العربى ضد الأفكار والأيديولوجيات المتطرفة.. الرئيس: تعزيز العلاقات بين الشباب ومساعدتهم على استيعاب التغيرات العاصفة بالمنطقة..

وفي سياق مختلف كتبت «الأخبار»:.. السيسي خلال استقباله رئيس مجلس النواب القبرصي : أهمية دور قبرص واليونان في نقل حقائق أوضاع المنطقة لأوروبا..

ترامب يشدد الخناق على إيران

كتبت “الأهرام”:.. واشنطن توجه «ضربة قاضية» لطهران.. وتعرض 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن تمويل حزب الله..بومبيو: صادرات البترول الإيرانى «صفر» بداية من مايو.. والسعودية والإمارات البديل.. وفي «العربي الجديد»:.. واشنطن تقرر تصفير النفط الإيراني بمساعدة الرياض وأبو ظبي..

اتهام جماعة محلية حادث سريلانكا

كتبت “الأهرام”:.. إعلان الطوارئ فى سريلانكا.. واتهام جماعة محلية بتنفيذ التفجيرات لمصلحة شبكة دولية.. التحقيق فى تجاهل تحذيرات مسبقة من الهجوم الإرهابى.. وواشنطن تحذر من اعتداءات جديدة

السودان.. صدام وشيك

كتب “مانشيت العربي الجديد”:.. السودان.. العسكر والمعارضة نحو المواجهة.. المجلس العسكري يمهد لفض الاعتصام بقرار إزالة مظاهر عرقلة المرور.. تجمع المهنيين يستأنف تسيير المواكب اليوم وتحضير مليونية الخميس.. حزب الأمة يطالب بتسليم السلطة لحكم الشعب ويتعهد بمواصلة الاعتصام.. الاتحادي الديمقراطي لن يشارك في حكومة انتقالية.

وتضيف “العربي الجديد”:.. خطة الاختراق الإماراتية السعودية.. تنشر “العربي الجديد” معلومات تكشف العديد من بنود الخطة الإماراتية السعودية لاختراق عسكر السودان وعدد من المعارضين قبل إطاحة عمر البشير وبعهدها..

تطورات ملفات الجزائر وليبيا

كتبت “العربي الجديد”:.. الرئاسة الجزائرية تبدي موافقة على إرجاء الانتخابات الرئاسية.. الأمم المتحدة: حكومة الوفاق هي المعترف بها في ليبيا.

تحذيرات من طقس متقلب

كتبت “بوابة أخبار اليوم”:.. عاجل| الأرصاد تحذر من طقس الربيع وهذه نصائحها للمواطنين؛ حيث قال د. أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية: إن من المتوقع أن تتعرض البلاد خلال فترة أعياد الربيع وعيد شم النسيم من الأربعاء ٢٤ أبريل لموجة حارة تستمر حتى الإثنين ٢٩ أبريل على الأقل.

وأكد عبد العال، في تصريحات خاصة لبوابة “أخبار اليوم”، أن درجات الحرارة ترتفع عن المعدل الطبيعي لها بالنسبة لهذا التوقيت من العام بقيم تتراوح من ٣ _ ٤ درجات مئوية ليسود طقس مائل للحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة وسيناء وشمال سيناء و شمال الصعيد ويكون شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا مائل للبرودة ليلا.

رابط دائم