أبرزت صحف العسكر الصادرة الخميس تصريحات رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي حول مكافحة الفقر ودفع التنمية وإعادة الإعمار في إفريقيا وذلك من خلال التعاون مع وكالة الاتحاد الإفريقيي للتنمية “النيباد” والفرانكفونية، كما تناولت ما وصفتها بخطة الحكومة لغزو الأسواق الإفريقية.

وكالعادة نشرت الصحف عدة تقارير اقتصادية “مضروبة” تظهر أرقام تشير إلى تحسن الوضع الاقتصادي وهي بالطبع مؤشرات تخالف الواقع الذي يؤكد تردي الأوضاع وسوء الأوضاع المعيشة كما أن مشروعات السيسي الوهمية لم تسهم مطلقا في تحسين مستويات المعيشة وسط توقعات بارتفاعات جنونية في الأسعار مطلع يوليو المقبل.

لكن “العربي الجديد” نشرت تقريرا يؤكد ارتفاع ديون مصر الخارجية بمقدار 13.7 مليار دولار خلال 2018م؛ حيث سجل الدين الخارجي 96.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي وهي أرقام حقيقية تؤكد فبركة مؤشرات صحف الانقلاب.

وحظي كتاب سعوديون موالون لولي العهد محمد بن سلمان بإشادة أمريكية على انحيازهم للعدوان الإسرائيلي على غزة حيث أشاد جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لعملية السلام في الشرق الأوسط، بتعليقات بعض الشخصيات السعودية الناشطة في “تويتر” على العدوان الإسرائيلي الأخير تجاه غزة.

إلى ذلك كشفت تقارير حقوقية أن سجون نظام العسكر مفرخة للإرهاب والتطرف وذلك من خلال توثيق شهادات سجناء سابقين أكدوا أن هذه السجون وما يجري فيها من انتهاكات جسيمة ممنهجة وتعذيب وحشي هي المصنع الأهم للإرهاب والتطرف في المنطقة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

العلاقات مع إفريقيا

جاء في «مانشيت الأهرام»:.. مكافحة الفقر ودفع التنمية وإعادة الإعمار فى إفريقيا..الرئيس: نتعاون مع “النيباد” والفرانكفونية لتحقيق تطلعات شعوب القارة.. وفي «مانشيت الأخبار»:..السيسي يؤكد دعم مصر لخطط تنمية أفريقيا.. ويزعم «مانشيت اليوم السابع»:… «تنمية أفريقيا» برعاية مصرية.. الرئيس السيسى يلتقى مدير وكالة الاتحاد الأفريقى للتنمية «نيباد ».. ويؤكد حرص القاهرة على تعظيم التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية لمواجهة مشكلات القارة من فقر متزايد وانخفاض معدلات التنمية وتطوير مشروعات البنية الأساسية..

ويضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. أحمد عنتر رئيس «التمثيل التجارى» يكشف لـ«اليوم السابع» خطة مصر لغزو «أسواق أفريقيا».. صادرات مصر لأفريقيا ارتفعت لـ4 مليارات دولار.. نستهدف 12 دولة فى القارة لزيادة التعاون التجارى معها ونتوقع نمو الصادرات بشكل ملحوظ فى 2019.. ومحور قناة السويس هو أكثر منطقة داخل البلاد عليها طلب للاستثمار الأجنبى.. نسعى لانتهاء مفاوضات مصر مع دول الاتحاد الأوراسى نهاية 2019 .. وتحرير 90% من التجارة فى أفريقيا..

مؤشرات اقتصادية مضروبة

كتبت «الأخبار»:.. البنك الدولي: «تكافل وكرامة» أكبر برامج الدعم النقدي في الشرق الأوسط.. تراجع التضخم والبطالة.. وارتفاع معدل النمو إلى 5.6٪.. – حرائق «الأسواق» نار وخراب ديار!.. وبحسب «الأهرام»:.. مؤشرات الاقتصادى خلال الربع الثالث من العام المالى الحالي: تراجع التضخم إلى 14% والبطالة إلى8,9%.. و38,8 مليار دولار تدفقات النقد الأجنبى.

وتقول «الأهرام»:.. الموافقة على إنشاء صندوق دعم «ذوى الإعاقة».. والحبس سنة للممتنع عن أداء النفقة.. منطقة حرة فى «أسوان الجديدة» لتعليب الأسماك وتغليف المحاصيل وتصنيع الخلايا الشمسية.. وفي «الأهرام»:.. رئيس الهيئة العامة للبترول أمام «خطة» البرلمان: خطط لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية..

«13,7″ مليار دولار قروض خارجية في 2018

كتبت «العربي الجديد»:.. ارتفاع ديون مصر الخارجية 13.7 مليار دولار خلال 2018.. حيث أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي الدين الخارجي بنحو 3.5 مليارات دولار، خلال الربع الأخير من عام 2018، ليسجل 96.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي، صعوداً من 93.1 ملياراً في نهاية سبتمبر/ أيلول الفائت. ووفقاً لبيانات نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني، ارتفع الدين الخارجي المصري خلال عام 2018 نحو 13.7 مليار دولار، بزيادة نسبتها 16.6%، بعدما سجل نحو 82.9 مليار دولار آخر 2017، بينما ارتفع بنسبة 133.9% مقارنة بعام 2014.

سجون العسكر مفرخة للإرهاب

كتبت «العربي الجديد»:.. تقرير حقوقي: سجون مصر حاضنة للتطرف.. حيث يكشف تقرير “كالنار في الهشيم: نمو التطرف العنيف داخل السجون المصرية”، الصادر عن منظمة “هيومن رايتس فيرست” كيف أن سجون مصر تحولت في السنوات الأخيرة في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بؤر تجييش لجماعات التطرف العنيف.ونشر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان الذي يعمل من فرنسا، اليوم الأربعاء، الترجمة العربية الكاملة للتقرير الذي يستند إلى شهادات جمعها باحثو هيومن رايتس فيرست من سجناء سابقين في مصر، تتوافق مع استنتاجات مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان المنشورة في كتابه الصادر عام 2017 “النُظم التسلطية العربية حاضنة الإرهاب”.

صدام أمريكي إيراني

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. إيران.. شهران قبل دفن الاتفاق النووي.. روحاني: 60 يوما لتطبيق تفاهمات النفط والمصارف وإلا التخصييب وتفعيل “أراك”.. المرحلة الأولى تشمل وقف بيع مخزون المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب.. موسكو تلوم واشنطن.. وباريس تلوح بعقوبات أوروبية والبيت الأبيض يهدد.. بومبيو لبغداد: فك الارتباط بطهران أولوية..

وكتبت «الأهرام»:.. ترقب أوروبى ودفاع روسى وصينى.. إيران تعلق الاتفاق النووى جزئيا.. وتمهل القوى الكبرى 60 يوما لحمايتها من عقوبات ترامب..روحانى: طهران لن تبدأ حربا.. والرد سيكون حاسما إذا أحيل الملف لمجلس الأمن.. وبحسب «العربي الجديد»:.. دراسة إسرائيلية: الصواريخ “الركيزة الأساسية” في إستراتيجية الردع الإيرانية..

وفي سياق مختلف كتبت «الأهرام»:.. أردوغان يتحدى بإرسال سفينة تنقيب ثانية..اليونان وقبرص تطالبان أوروبا بمعاقبة تركيا على غزوها شرق المتوسط.. وتضيف «الأهرام»:.. «العسكرى السودانى» يدعو لاجتماع لترتيب«المرحلة الانتقالية»..والمعارضة تتهمه بـ«المماطلة».. وفي الملف الليبي كتبت «الأهرام»:.. اشتباكات عنيفة وغارات جوية على طرابلس..مطالب بتقديم السراج للمحكمة بعد جلبه مرتزقة للقتال فى المعارك..

إشادة أمريكية بدعم إعلام بن سلمان لإسرائيل!

كتبت «العربي الجديد»:.. غرينبلات يشيد بدفاع كتّاب سعوديين عن العدوان الإسرائيلي على غزة؛ حيث أشاد جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لعملية السلام في الشرق الأوسط، بتعليقات بعض الشخصيات السعودية الناشطة في “تويتر” على العدوان الإسرائيلي الأخير تجاه غزة.وكتب غرينبلات، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “تجدر قراءة بعض هذه التعليقات من سعوديين على تويتر يدينون فيها (حماس) ويبدون قلقهم على أمن إسرائيل والفلسطينيين (غير الحمساويين) في غزة. حان الوقت ليفهم المزيد من الناس أن حماس سيئة للفلسطينيين ولإسرائيل وللمنطقة”.

مؤشرات صدام بين الجيش والثوار في الجزائر

كتبت «العربي الجديد»:.. الجيش الجزائري يصدر لائحة اتهامات ضد القوى المطالبة بفترة انتقالية.. حيث هاجم الجيش الجزائري قوى سياسية وشخصيات مدنية وصفها بـ”الشرذمة”، قال إنها تحاول دفع البلاد إلى الفوضى وتستدرج الجيش للتدخل في الشأن السياسي وتشكك في نوايا المؤسسة العسكرية وفي حملة التوقيفات الأخيرة التي شملت رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.ونشرت مجلة “الجيش” الرسمية الناطقة باسم المؤسسة العسكرية افتتاحية بلهجة حادة تضمنت لائحة طويلة من الاتهامات ضد قوى تعتقد أنها تعرقل حل الأزمة السياسية الراهنة على خلفية الحراك الشعبي القائم في البلاد منذ 22 فبراير/ شباط الماضي.

خيبة أمل في عسكر السودان

كتبت «العربي الجديد»:.. المعارضة السودانية: رد المجلس العسكري على وثيقة المقترحات الدستورية “مخيب للآمال”.. حيث اعتبرت المعارضة السودانية؛ ممثلة في قوى “إعلان الحرية والتغيير”، اليوم الأربعاء، أنّ ردّ المجلس العسكري، على وثيقة المقترحات الدستورية التي تقدّمت بها بشأن المرحلة الانتقالية “مخيب للآمال”، متهمة إياه بالمماطلة والتسويف في تسليم مقاليد السلطة لحكومة مدنية، محذرة من مواصلة التصعيد والمقاومة وإعلان العصيان المدني.

ليبيا.. فرنسا تدعو لوقف غير مشروط لإطلاق النار

كتبت «العربي الجديد»:.. ماكرون يدعو لوقف غير مشروط لإطلاق النار في ليبيا… ويجدد دعم السراج.. حيث أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان أن الرئيس إيمانويل ماكرون “أكّد مجدداً” الأربعاء دعم فرنسا لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، داعياً إلى وقف إطلاق النار في العاصمة طرابلس بعدما ألحق القتال أضراراً بمركز لاحتجاز المهاجرين الليلة الماضية.

وأضاف بيان للرئاسة إثر اجتماع ماكرون والسراج في الإيليزيه أن الرئيس الفرنسي حث على وقف إطلاق النار “بلا شروط” في المعارك الدائرة منذ الرابع من إبريل/ نيسان في طرابلس، واقترح ماكرون “أن يتم تحديد خط وقف إطلاق النار بإشراف دولي، لتحديد إطاره بدقة”.وقال مكتب ماكرون إن اللقاء تضمن أيضاً دعم فرنسا لخطة الأمم المتحدة للسلام ولإجراء انتخابات، مؤكداً أن “لا حل عسكرياً للصراع الليبي، ولإنهاء الهجوم العسكري على طرابلس دعا رئيس الجمهورية إلى وقف غير مشروط لإطلاق النار”.

رابط دائم