تجاهلت صحف العسكر الصادرة السبت قرار حكومة الانقلاب رفع سعر تذكرة المترو بالخط الثالث إلى 10 جنيهات في وقت كشفت فيه صحيفة “العربي الجديد” عن تصاعد حالة السخط والغضب الشعبي بينما أعادت وزارة الداخلية بحكومة الانقلاب نشر قواتها على محطات الخط الثالث للمترو تحسبا لمظاهرات احتجاجية من المواطنين الغاضبين.

لكن الأهرام نشرت تقريرا موسعا حول مخاطر “الحرب النفسية” في تحطيم الجبهة الداخلية المؤيدة لنظام العسكر، وحذرت فيه من الشائعات وما وصفتها بالمعلومات المغلوطة كما حذرت من بث الإحباط بين الجنود على حد وصفها. لكن اليوم السابع قالت إن الحكومة تنتصر على 13 شائعة فى 12 يومًا! وتجاهلت هذه الصحف الواقع المر وأن الحقائق الدامغة والوضع المتدهور أكبر من الشائعات ولا يحتاج أصلا إلى شائعات لبث الإحباط الذي يستحوذ على جموع المصريين.. لكن هذه التقارير تؤكد أن النظام مرعوب من مؤشرات فقدان الثقة فيه خصوصا وأنها تتزامن مع موسم رفع أسعار الوقود المرتقب وموجة الغلاء الفاحش التي تدق الأبواب بعنف.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة:

مدمرة أمريكية إلى الخليج

جاء في «مانشيت العربي الجديد»:.. هجوم بحر عمان.. اتهامات لإيران والحرب غير مرجحة.. ترامب يعتبر أن الهجوم يحمل بصمات إيران : لن يغلقوا مضيق هرمز.. الرئيس الأمريكي يريد إعادة حكام طهران إلى التفاوض: لست مستعجلا.. فيديو من واشنطن يتهم الحرس الثوري ولا يقنع المانيا والصين وروسيا.. الحادث يقلق أسواق النفط ويرفع التأمين على الديون..

وفي «مانشيت الأهرام»:.. أمريكا تتهم إيران باستهداف ناقلتى البترول بخليج عمان.. مصر ترفض المساس بحرية الملاحة وأمن الممرات المائية والبحرية.. فى تصعيد جديد للأزمة بين الولايات المتحدة وإيران، اتهم الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، أمس، طهران بالوقوف وراء الهجمات التى استهدفت ناقلتى البترول فى خليج عمان، ونشر الجيش الأمريكى دليلا على مزاعم تورط طهران، فى الوقت الذى حذر فيه الرئيس الإيرانى من أن الأفعال الأمريكية تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وبحسب «أخبار اليوم»:..أمريكا ترسل مدمرة إلى منطقة الخليج واضطراب فى أسعار البترول.. وفد أمنى روسى يتفقد مطارى شرم والغردقة..

في سياق مختلف جاء «مانشيت أخبار اليوم»:.. بيلاروسيا تشيد بجهود مصر فى مكافحة الإرهاب.. رئيس مجلس الجمهورية بالهيئة الوطنية البيلاروسية فى حوار لـ”أخبار اليوم”: شرف لنا أن يلقى الرئيس السيسى كلمة أمام البرلمان..

مؤشرات فقدان الثقة في نظام السيسي

تناولت «الأهرام»:.. خبراء: الحرب النفسية وسيلة الإرهابيين لتحطيم الجبهة الداخلية .. نشر تسجيلات مزيفة عبر الفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعى..اللواء هشام الحلبى: ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة.. اللواء محمد الغباشى : عدم الانصياع وراء المعلومات الكاذبة.. الحرب النفسية أداة الإرهابيين لاحتلال العقول هدفها التشكيك فى قدرات الدولة وبث الإحباط بين الجنود..

في السياق يضيف «مانشيت اليوم السابع»:.. الحكومة تنتصر على 13 شائعة فى 12 يومًا.. لا ضرائب جديدة على المواطنين.. لا صحة لبيع رأس توت عنخ آمون.. لا تصفية لشركات قطاع الأعمال.. لا تغيير فى تنسيق الجامعات.. «التضامن »: ملتزمون بالحد الأقصى لزيادة المعاشات.. و «التنظيم والإدارة » يكشف حقيقة منع أبناء سيناء من شغل الوظائف الحكومية..

قواعد القبول بالجامعات

كتبت «الأهرام»:.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان الإستاتيكا اليوم.. مؤشرات تصحيح العينة العشوائية للغة العربية تشير إلى نجاح 90% من الطلاب… «الأعلى للجامعات»: لا تغيير فى قواعد القبول بالجامعات.. اختبارات القدرات بعد امتحانات «الثانوية » بـ72ساعة..

«أخبار اليوم»:.. العالم يترقب مباريات “أمم أفريقيا”.. مصر وغينيا غدا فى “البروفة الأخيرة” وأغنية الافتتاح بثلاث لغات

اختصاص الأمور المستعجلة بنهب أموال الإخوان

كتبت «الوطن»:.. مبدأ قضائى لـ«مجلس الدولة»: «الأمور المستعجلة» هى المختصة بنظر قرارات التحفّظ على «أموال الإخوان» .. حيث أقر مجلس الدولة مبدأً قضائياً جديداً فى أحكامه المتعلقة بالتحفّظ على أموال الإخوان، مفاده إسناد الدعاوى المتعلقة بالطعن على هذه القرارات إلى محكمة الأمور المستعجلة، مستنداً فى ذلك إلى القانون رقم 22 لسنة 2018، بعد أن كانت محاكم القضاء الإدارى تقضى فى السابق بإلغاء قرارات التحفّظ باعتبارها قرارات إدارية يختص مجلس الدولة بنظرها.وخلال الـ6 أشهر الماضية قضت محكمة القضاء الإدارى برفض وعدم قبول وعدم الاختصاص فى 100 دعوى أقامها عناصر الإخوان المتحفّظ على أموالهم بموجب القانون 22 لسنة 2018.

الفئران والكلاب تهاجم المنوفية

كتبت «الوطن»:.. الفئران والكلاب تهاجم المنوفية في 4 أشهر.. وإصابة الآلاف.. حيث تعرضت محافظة المنوفية لهجوم مزدوج من الكلاب والفئران خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، وذلك وفقًا لما أعلنته وزارة الصحة والسكان، من خلال إدارة الطب الوقائي للمحافظة، في تقرير رسمي عن الفترة من يناير وحتى أبريل الماضي.بالنسبة للكلاب، أعلن التقرير أنه تم تسجيل 6241 حالة عقر من قبل الكلاب الضالة بكل مستشفيات المحافظة، كان أبرزها حقن جماعي لـ21 مواطنا في يوم واحد من قرية طه شبرا التابعة لمركز قويسنا بداية الشهر الجاري.

إسرائيل ترعى الإرهاب في سيناء

لأول مر تنشر «الوطن»:.. خبير اقتصادي: طعام الإرهابيين في سيناء من إنتاج إسرائيل.. حيث قال الدكتور عثمان أحمد عثمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن الدعم الأجنبي يعتبر واحدا من أهم مصادر تمويل الإرهاب، مشيرا إلى أن كافة الأطعمة التي تقدم إلى الإرهابيين في سيناء في الوقت الحالي هي من إنتاج دولة إسرائيل. وأضاف “عثمان”، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، والذي يقدمه الإعلامي وعضو مجلس النواب مصطفى بكري، مساء الجمعة، أن مصر واحدة من الدول العظيمة في العالم، والغرب تدخلوا في عام 1967 لوقف مشروع تحول مصر لدولة عظمى.

مشيرا إلى أن بعض الدول في المنطقة في الوقت الحالي تقدم تمويلات لمنظمات إرهابية لمواصلة الهجمات على مصر، مؤكدا أن تمويل الإرهاب ما يزال مستمرا من خلال طرق غير شرعية.وأكد أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن من مصلحة بعض الدول الكبرى أن تظل مصر تخسر كثيرا من خلال استمرار تواجد الإرهاب على أرضها، لافتا إلى أن مصر خسرت منذ 2011 50 مليار دولار في السياحة، وخسرت في تدفقات الاستثمارات نحو 20 مليار دولار.

بروباجندا كأس الأمم

كتب «مانشيت اليوم السابع»:.. نسور نيجيريا يستهل أمم أفريقيا 2019 بزيارة قناة السويس.. العالم على موعد مع الإعجاز والإبهار فى أرض الكنانة.. الانتهاء من الاستعدادات النهائية للحدث القارى الأهم.. الاستادات جاهزة مع جميع التجهيزات الفنية واللوجستية.. إشادة عالمية بالاستعداد للبطولة.. ورئيس «فيفا»: نثق فى قدرات المصريين.

ليبيا.. انحياز لعصابات حفتر

يزعم «مانشيت اليوم السابع»:.. دول الجوار تحذر من محاولات أطراف معروفة تقديم الدعم لتنظيمات إرهابية فى مواجهة الجيش الوطنى الليبى.. خريطة أخطر التنظيمات الإرهابية فى طرابلس.. ميليشيات «ثوار طرابلس » و « 24حرامى » و «الردع الخاصة » و «غنيوة » أبرزها.. تركيا وقطر تقدمان الدعم اللوجيستى والسياسى والإعلامى للمتطرفين

تشديد أمني بعد رفع أسعار تذكرة المترو

كتبت «العربي الجديد»:.. زيادة تذكرة المترو بمصر: تشديد أمني وتكدّس السيارات أمام محطات البنزين.. حيث شهدت محطات مترو الأنفاق بـ”الخط الثالث” في القاهرة، والذي يمتد من “العتبة” حتى “نادي الشمس”، تشديدا أمنيا مُكثفا لقوات الشرطة صباح اليوم الجمعة، تحسبًا لوقوع أعمال شغب، بعد قرار وزارة النقل المصرية زيادة سعر التذكرة. في وقتٍ سادت حالة من الغضب العارم في صفوف المواطنين من القرار الجديد. وزارة الداخلية عززت وجودها بعدد من الضباط والأفراد وشرطة النقل والمواصلات. في سياق متصل، شهدت محطات البنزين في عدد من المحافظات المصرية اليوم الجمعة، زحامًا شديدًا عقب توارد أنباء عن إصدار الحكومة قرارا برفع الدعم عن البنزين خلال الساعات المقبلة، بما ستترتب عنه زيادة في أسعار الوقود.

طيران مجهول يقصف سيناء

كتبت «العربي الجديد»:.. قصف جوي من طيران مجهول على سيناء المصرية.. حيث شنت طائرات حربية مجهولة، مساء اليوم الجمعة، غارات جوية على مدن محافظة شمال سيناء، شرقي مصر، في أعقاب عدة هجمات دموية تعرضت لها قوات الأمن خلال الأسابيع الماضية.وقالت مصادر قبلية لـ”العربي الجديد” إن طائرات حربية قصفت عدة أهداف غرب مدينة رفح، وجنوب مدينة الشيخ زويد، فيما لم يبلغ عن وقوع إصابات نتيجة الغارات.

أبو الفتوح يواجه خطر الموت

قالت «العربي الجديد»:.. عائلة عبدالمنعم أبو الفتوح: يواجه خطر الموت في سجنه.. حيث حذرت أسرة رئيس حزب “مصر القوية” عبد المنعم أبو الفتوح، من مواجهته خطر الموت داخل محبسه نتيجة الإهمال الطبّي المتعمد لحالته الصحّية بسجن مزرعة “طره” جنوب القاهرة، وعدم مراعاة إدارة السجن لحقوقه الإنسانية والصحّية بعد أن فقد كثيراً من وزنه، وعدم الاستجابة لطلبه إجراء الفحوص الطبّية غير المتوفرة في السجن.

اعتقالات وتهديدات بجزيرة الوراق

نشرت «العربي الجديد»:.. الحكومة المصرية تضغط لغلق ملف جزيرة الوراق: اعتقالات وتهديدات.. حيث كشفت مصادر حكومية مصرية عن صدور تعليمات من رئيس الوزراء مصطفى مدبولي والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بضرورة الانتهاء من إخلاء أراضي ومنازل جزيرة الوراق، في قلب النيل بمحافظة الجيزة، والتي صدر قرار نزع ملكيتها العام الماضي، قبل نهاية الصيف الحالي، في نطاق مساحة 100 متر على جانبي محور روض الفرج اللازمة لحرم الطريق، والأراضي الكائنة في نطاق مسافة 30 مترا بمحيط جزيرة الوراق اللازمة لتنفيذ منطقة الكورنيش، واعتبار هذا المشروع من أعمال المنفعة العامة، وذلك في إطار استغلال الجزيرة سياحيا، وطرد سكانها منها.

مصر تحتل المركز الأخير بمؤشر “سيادة القانون”

كتبت «عربي 21»:.. لهذه الأسباب احتلت مصر المركز الأخير بمؤشر “سيادة القانون”.. حيث انتقد حقوقيون وخبراء قانون، تراجع مصر إلى المركز الأخير في مؤشر “سيادة القانون”، على مستوى دول الشرق الأوسط، والمرتبة 110 عالميًا من إجمالي 113 دولة.وطالبوا، خلال حديثهم لـ”عربي21” السلطات المصرية بضرورة تفعيل القانون والتوقف عن انتهاك سيادة القانون بالبلاد.وكشف التقرير، الذي يعدّه مشروع العدالة العالمي “World justice Project”، عن تراجع كبير بمستوى رقابة القضاء والمؤسسات التشريعية وكذلك المجتمع المدني على سلطات الحكومة المصرية، ما جعلها سلطة مطلقة بدون أية رقابة أو قيد.

Facebook Comments