حظيت المناقشات الصورية التي يجريها برلمان الأجهزة الأمنية بالاهتمام الأبرز من جانب صحف النظام الصادرة الخميس؛ ولم يسمع سوى صوت المصفقين الموالين للنظام؛ كما تم التسويق الواسع لتصريحات ممثلي الأزهر والكنيسة والتي تدعم هذه التعديلات المشبوهة التي تستهدف تأبيد جنرال الانقلاب عبدالفتاح السيسي في السلطة ومنحه صلاحيات فرعونية مطلقة؛ وهو ما يمثل توريطا للأزهر في الضلال السياسي لا سيما وأنه كان حريصا على عدم الانزلاق في هذه الدائرة النتنة؛ لكن يبدو أن ثمة صفقة جرت برعاية إماراتية استبعدت المس بالمواد الخاصة باستقلال مشيخة الأزهر مقابل دعم هذه التعديلات. بينما تبدي الكنيسة الأرثوذوكسية دعمها المطلق لهذه التعديلات وسياسات القمع الوحشي التي يمارسها النظام بحق الشعب المصري وعلى رأسه الإسلاميون المعتدلون.

إلى ذلك، وافقت حكومة الانقلاب على مشروع قانون التعامل مع متعاطي المخدرات بالجهاز الإدري للدولة والذي يصل إلى حد الفصل من الوظيفة ما يمثل سيفا مسلطا على رقاب الموظفين وسط مخاوف من سوء استخدامه لتصفية سياسية بحق بعض أو كثير من المعارضين للنظام.

ويسود إضراب شامل مدينة نابلس الفلسطينية منذ صباح أمس الأربعاء في أعقاب مقتل ثلاثة من شباب المقاومة بعد عملة “سلفيت” الفدائية مطلع الأسبوع والتي أدت إلى مقتل جندي صهيوني وحاخام وإصابة اثنين آخرين.

وبدأ التصدع في حزب جبهة التحرير الحاكم بالجزائر بإعلان المتحدث الرسمي للحزب انحيازه للمطالب الجماهيرية الواسعة. بينما تروج واشنطن لتسوية للأزمة الليبية تضمن سيطرة الجنرال الانقلابي خليفة حفتر على المؤسسة العسكرية بدعوى أنها فترة انتقالية.

وإلى تفاصيل النشرة..

الأزهر والكنيسة يتورطان في ضلال التعديلات الدستورية

كتبت “الأهرام”:.. فقهاء القانون وأساتذة الجامعات يؤيدون التعديلات.. ممثل الأزهر: الدستور ليس آيات مقدسة و يمكن تغييره ممثلا الكنيسة: التعديلات جاءت فى وقتها لتدعيم المواطنة.. وتضيف “الأهرام”:.. الإعلاميون والصحفيون يوافقون على التعديلات ..مكرم : مد ولاية الرئيس من 4 إلى 6 سنوات مطلب وطنى .. كرم جبر يطالب بتعديل اسم مجلس «الشيوخ» إلى«الشورى».

وبحسب “الأخبار”:.. الأزهر والكنيسة والإعلام يدلون بآرائهم حول التعديلات الدستورية.. انطلاق الحوار المجتمعي حول التعديلات الدستورية.. عبد العال: منفتحون علي جميع الفئات.. والصياغة النهائية خلال ٦٠ يوماً..الاستماع لآراء الأزهر والكنيسة والإعلاميين.. ووفقا لـ”مانشيت اليوم السابع”:.. “البرلمان يبدأ «حوار » التعديلات الدستورية”.. رئيس «النواب » فى أولى الجلسات: نستمع لجميع الآراء المؤيدة والمعارضة.. الأزهر: الدستور ليس آيات قرآنية أو نصوصا سماوية لا يمكن تعديلها.. والكنيسة تُعلن موافقتها على التعديلات.. «عبدالعال »: الديمقراطية تقتضى سماع جميع الآراء والكلمة فى نهاية المطاف للشعب صاحب السلطة الأصلية فى وضع الدستور وتعديله.. مكرم محمد أحمد: التعديلات مقبولة عقلانيا وعليها توافق وطنى.. وخالد صلاح ينبه لتأثير مواد المرأة على القوائم الانتخابية.

وجاء في «مانشيت الوطن»:.. «عبدالعال»: لا صياغات جاهزة على «تعديل الدستور».. والكلمة الأخيرة للشعب..”الأزهر”: عمل بشري قابل للتعديل.. والكنيسة: نؤيد التعديلات دون تحفظ.. والخشت: لا نحتاج لعودة الشوري.. وتضيف «الوطن»:.. علي عبدالعال: نحتاج إلى دستور جديد ومجلس النواب غير مؤهل لإعداده..

فصل متعاطي المخدرات

كتبت “الأهرام”:.. اللجنة الوزارية الاقتصادية تستعرض أبرز ملامح موازنة ( 2019-2020).. الحكومة توافق على مشروع قانون التعامل مع متعاطى المخدرات بالجهاز الإدارى للدولة.. (حيث وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، على مشروع القانون الخاص بالتعامل مع من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة من العاملين فى الجهاز الإدارى للدولة، وغيرها من الجهات، وذلك بعد مراعاة الملاحظات التى أبدتها بعض الوزارات. وتنص بنود مشروع القانون على أنه يشترط ثبوت عدم تعاطى المخدرات، من خلال التحليل الذى تجريه الجهات المختصة، وذلك عند التعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو الاستمرار فى الوظائف العامة بوحدات الجهاز الإدارى للدولة. كما يتعين إجراء التحليل المثبت لعدم تعاطى المخدرات قبل الالتحاق بالعمل بأى من الجهات الحكومية، وعند الترقية إلى الوظائف الأعلى، أو شغل الوظائف القيادية، أو تجديد التعيين عليها، أوالتعاقد.ويتعين إجراء التحليل المشار إليه بصورة مفاجئة، من خلال الجهات المختصة، طبقا لخطة سنوية تعدها هذه الجهات.وينص مشروع القانون على أن يعد ثبوت تعمد الامتناع عن إجراء التحليل فى أثناء الخدمة، أو تعمد التهرب منه بغير عذر مقبول، سببا موجبا لإنهاء الخدمة، كما يعاقب من يسمح متعمدا بتعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو استمرار من ثبت تعاطيه المخدرات فى العمل بالجهات المحددة، بالحبس والغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.كما يعاقب من يتعمد الغش فى إجراء التحاليل التى ينظمها هذا القانون أويدلى بنتيجة مخالفة للواقع قبل إثباتها فى محرر بعقوبة السجن، وذلك مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر. كما وافق المجلس على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية).

تقارير دعائية

جاء في “مانشيت الأهرام”:.. تطوير شامل لشركات قطاع الأعمال العام.. الرئيس: تحسين إدارة الأصول.. وخدمة طبية متميزة بالتأمين الصحى الجديد.. وكتبت “الأهرام”:.. “2172” شركة جديدة باستثمارات 6.3 مليار جنيه.. البنك الدولى: فوز مشروع «بنبان للطاقة الشمسية» فى أسوان بجائزة الأفضل عالميا.

وجاء في “مانشيت الأخبار”:.. السيسي: الإسراع بتطبيق التأمين الصحي الشامل.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. الرئيس يتابع استعدادات «التأمين الصحى الشامل » وتطوير قطاع الغزل والنسيج.. السيسى يجتمع برئيس الحكومة ووزراء الصحة والاتصالات وقطاع الأعمال.. ويكلف بمتابعة خطط تطوير الشركات وتجهيز المستشفيات..

سرقة سيارة نائب برلماني بالإكراه

كتبت “الأهرام”:.. سرقة سيارة عضو بالنواب فى الشرقية بالإكراه..(حيث تكثف مديرية أمن الشرقية جهودها لضبط مرتكبى واقعة السطو المسلح على عضو مجلس نواب وسرقة سيارته الخاصة. تلقى اللواء جرير مصطفى مدير أمن الشرقية بلاغا من النائب محمد كلوب عضو مجلس النواب عن دائرة فاقوس، يتضمن قيام مجموعة من الأشخاص الملثمين بقطع الطريق عليه فى أثناء عودته الى منزله وتهديده بالأسلحة النارية وسرقة سيارته الخاصة.فقرر تشكيل فريق بحث بإشراف اللواء محمد والى مدير المباحث لسرعة ضبط الجناة). وتضيف “الأهرام”:.. بسبب التمويل والخارجين عن القانون.. توقف إنشاء طريق «دار السلام ـ البحر الأحمر».

نيوزيلندا تتقرب من المسلمين

كتبت “الأهرام”:.. مسيرة بالحجاب.. وأذان الجمعة على تليفزيون نيوزيلندا.. أردوغان يستخدم خطابا عنصريا ضد نيوزيلندا وأستراليا.. وكانبيرا تهدد أنقرة بإجراءات حاسمة.. أرديرن تدعو لحرب عالمية ضد أيديولوجية اليمين المتطرف.. وتضيف «الوطن»:.. نيوزيلندا تضمد جرح المذبحة: دقيقتا صمت وبث الأذان تلفزيونيا ..أستراليا تستدعي السفير التركي بعد استغلال أردوغان لفيديو “الحادث” في الدعاية لنفسه.. (حيث تحاول أبواق العسكر تشويه مواقف الرئيس التركي للدفاع عن المسلمين في ظل تؤاطؤ زعيم الانقلاب وتحريضه ضد المسلمين).

حزب بوتفليقه يتصدع

قالت “الأهرام”:.. حزب بوتفليقة يتصدع .. ومسئول يعترف ترشحه «فقدان بصيرة» حيث كتبت الصحيفة : “فى تطور لافت يؤكد عمق التصدعات التى تعصف بحزب جبهة التحرير الوطنى الحاكم فى الجزائر وانقسامه حيال استمرار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أعلن حسين خلدون الناطق الرسمى الجديد للحزب أمس أن الحزب لن يدافع عما وصفه بـ «نظام» ارتكب أخطاء جسيمة، مشددا على وقوف الحزب مع الحراك الشعبي.وفى هذه الأثناء، فجر قيادى فى حزب التجمع الوطنى الديمقراطى ثانى أكبر الأحزاب السياسية فى الجزائر، مفاجأة مدوية عندما حمل أحزاب التحالف الرئاسى جزءا من المسئولية فى الأزمة السياسية التى تعيشها الجزائر حاليا بترشيحها للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، وهو فى وضع صحى « مترد».

واشنطن تروج لتسوية ليبية تنحاز لحفتر

جاء في “مانشيت العربي الجديد”:.. واشنطن تروج لمسودة اتفاق ليبي.. تعديل المجلس الرئاسي ليضم السراج وعضوين من التيار الإسلامي والمدني.. اختيار شخصية مقربة من سيف الإسلام القذافي لرئاسة الحكومة.. توحيد المؤسسة العسكرية على أن يتولاها خليفة حفتر لفترة انتقالية .. تحديد 14 إبريل موعدا لانعقاد الملتقى الوطني الجامع..

ثلاثة شهداء بالضفة الغربية

كتبت صحيفة “العربي الجديد”:.. ثلاثة شهداء في الضفة الغربية وتحولات في بيئة المقاومة.. إضراب شامل في نابلس وسلفيت حداداً على أرواح الشهداء..(م الإضراب الشامل والحداد، منذ صباح اليوم الأربعاء، كافة مناحي الحياة في مدينة نابلس ومحافظة سلفيت، شمالي الضفة الغربية، حدادا على أرواح ثلاثة شهداء قتلوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية. وقتلت قوات الاحتلال المطارد عمر أبو ليلى، منفذ عملية مستعمرة “أرئيل” المقامة على أراضي سلفيت، عقب اشتباك مسلح في بلدة عبوين بمحافظة رام الله والبيرة، وسط الضفة، فيما قتلت قوات الاحتلال الشابين زيد نوري ورائد حمدان، بعد إطلاق النار على مركبتهما خلال اقتحام المستوطنين لمنطقة قبر يوسف، شرق مدينة نابلس.وتسلمت طواقم الإسعاف جثماني الشهيدين نوري وحمدان، فجر اليوم، على حاجز حوارة العسكري المقام في جنوب نابلس، بعد ساعات من الاحتجاز، ومن المفترض أن يتم تشييع جثمانيهما اليوم، بينما احتجزت جثمان الشهيد أبو ليلى).

Facebook Comments