لم تحظ الهدنة التي تم الاتفاق عليها في غزة فجر أمس الإثنين إلا بهامش من الاهتمام من جانب صحف النظام العسكري المصري؛ حيث تناولت فقط وصول الشهداء إلى 31 فلسطينيا.. بينما اعتبر مانشيت “العربي الجديد” ما جرى تثبينا لقواعد اشتباك جديدة وأن العمليات النوعية للمقاومة أسهمت في تسريع التوصل إلى الاتفاق؛ ما يشير إلى أن الهدنة جاءت بطعم الانتصار للمقاومة بينما يواجه نتنياهو الغضب الداخلي.

وليس في صحف النظام العسكري شيء له قيمة سوى تصريحات وزير التعليم طارق شوقي لمجلس النواب أمس وتهديده بأن مشروع التطوير “الوهمي” سوف يتوقف لعدم اعتماد الأموال المطلوبة حيث يطالب بزيادة 11 مليار جنيه على مخصصات الوزارة.

وإلى تفاصيل جولة الصحافة..

هدنة في غزة بطعم انتصار للمقاومة

كتب «مانشيت العربي الجديد»:.. تهدئة غزة أمام اختبار التفاهمات .. المقاومة تثبت قواعد اشتباك جديدة.. والاحتلال يعجز عن استعادة الردع.. اتفاق على تطبيق تفاهمات كسر الحصار بينها عدم استهداف مسيرات العودة.. نتنياهو يهدد بأن المعركة لم تنته بعد ويواجه غضب الجبهة الداخلية.. العمليات النوعية للفصائل سرعت بالوصول إلى الهدنة.

وكتبت “الأهرام”: ارتفاع عدد الشهداء إلى 31 شخصا.. هدوء حذر فى غزة بعد دخول “وقف إطلاق النار” حيز التنفيذ.

وزير التعليم: مفيش فلوس.. التطوير هيقف!

كتبت “الأهرام”:.. حذر من عدم استمرار مشروع تطوير التعليم.. شوقي يطلب من المالية 11 مليار جنيه زيادة في مخصصات الموازنة.. أولياء أمور يعلنون الطوارئ.. التعليم: أسئلة امتحانات الثانوية لن تختلف عن العامين الماضيين.. وبحسب “مانشيت اليوم السابع”:.. “شوقي” يطالب البرلمان بالموافقة على رفع ميزانية التعليم..11 مليار جنيه لإنقاذ مشروع تطوير التعليم.. وكيل “الخطة والموازنة”: رفع مرتبات معلمي رياض الأطفال ألف جنيه.. وجاء عنوان الوطن أكثر تعبيرا عن حقيقة الوضع حيث كتبت “الوطن”:.. أزمة بين التعليم والمالية.. وشوقي: الوزارة هتقفل!.. الوزير: بناخد الفلوس بطلوع الروح والتطوير هيقف..! وبحسب «الأخبار»:.. شوقي: التعليم لو معندهاش فلوس الاعتمادات التطوير هيقف!

بروباجندا المشروعات الوهمية

يزعم مانشيت “الأهرام”:.. إستراتيجية شاملة لترشيد المياه وتنمية مواردها.. الرئيس: تلبية احتياجات المشروعات الكبرى من الكهرباء خلال السنوات المقبلة.. وتضيف “الأهرام”:.. وزير النقل فى جولة أول أيام رمضان.. شبكة إلكترونية لربط المنافذ البرية على الحدود الليبية والسودانية.. مليار جنيه لتوسعة وتجديد شبكة الطرق في جنوب سيناء..

وفي مانشيت “الوطن”:.. خطة سيناء 2027.. مشروع قومي لمضاعفة المياه.. وتوصيل الكهرباء لـ26 تجمعا.. توطين 3 ملايين وتوفير 1,5 مليون فرصة عمل.. وبدء التشغيل التجريبي لأنفاق الإسماعيلية.

التصالح في البناء

كبت “مانشيت الأخبار”: التصالح في البناء ينعش خزائن الدولة ويضمن حقوق المواطن.. مليون مخالفة بناء في انتظار تحديد الرسوم..

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة

كتبت بوابة “أخبار اليوم”:.. الأرصاد الجوية: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة غدا؛حيث يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، وإن ظل شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا على الأنحاء كافة.كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على شرق وجنوب البلاد، تكون مثيرة للرمال والأتربة هناك، وتنشط على البحر الأحمر وخليج السويس؛ ما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

الحرب على الإخوان

يزعم مانشيت “اليوم السابع”:.. تحقيقات النيابة فى أكبر قضية إرهابية نظمتها حركتا “حسم ولواء الثورة” تكشف: كيف باع الإخوان أبناءهم في سبيل الجماعة؟.. المتهم محمد مصطفى يعترف: التنظيم أمر بتنفيذ عمليات “إنهاك وإرباك” على مستوى مصر من 2013 بقيادة محمد كمال.. الجماعة استغلت الثورة في استقطاب الشباب.. استهدفت الأبرياء داخل المولات الشهيرة لولا يقظة الأمن.. وكنت بروح المظاهرات عشان أخرج مع أصحابى البنات..(وهي بالطبع اعترافات جرت تحت الإكراه والتعذيب وتملى على المعتقلين إملاء).

مبادرة الحرية للغارمات

كتبت “الوطن”:.. الحرية للغارمات .. المبادرة الرئاسية تعيدهن من السجن للبيوت.. وتحيا مصر يتكفل بديون 6 آلاف.. وإطلاق سراح 21 ألفا خلال 5 سنوات.

العلاقات مع أمريكا والاتحاد الأوروبي

كتب مانشيت “الأخبار”:.. تنسيق كامل بين مصر والاتحاد الأوروبي.. السيسي: تطوير المزلقانات والإشارات لتحقيق السلامة والأمان للركاب.. وبحسب «الأهرام»:.. ‎تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي.. السيسي: مصر ترحب بأى مبادرة لدفع التنمية في إفريقيا.. وفي “اليوم السابع»:.. واشنطن تعتبر موقف تركيا من قبرص خطوة استفزازية.. الخارجية الأمريكية تحث السلطات التركية على وقف التنقيب عن البترول قرابة السواحل القبرصية.

متنوعات دولية وإقليمية

كتبت “الأهرام”:.. القاهرة تعزى موسكو وتعرب عن تضامنها.. اعلان الحداد 3 أيام بعد كارثة احتراق طائرة الركاب الروسية.. وتضيف «الأهرام»:.. ترامب يطالب بتمديد فترة رئاسته الأولى إلى ست سنوات.. أمريكا تحذر تركيا من إثارة الاستفزازات بالمنطقة.. إلغاء انتخابات إسطنبول استجابة لضغوط أردوغان.. فى تحذير لإيران.. واشنطن ترسل حاملة طائرات إلى الخليج.

وتتابع “الأهرام”:.. مخاوف من هجمات على مسلمي الغرب في شهر رمضان..إجراءات أمنية غير مسبوقة لتأمين المساجد.. وتدريبات في أمريكا على التصدي “لهجوم مسلح”.. وبحسب “العربي الجديد”:.. السراج يحشد الدعم الأوروبي.. وحفتر مصر على الحرب.

رابط دائم